البشرة الدهنية – طرق العناية بالبشرة الدهنية

0

لكل صاحبات البشرة الدهنية في هذا المقال تعرفي معنا على طرق العناية بالبشرة الدهنية والروتين اليومي للعناية بها وبعض الماسكات للتخلص من الرؤوس السوداء حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
البشرة الدهنية - طرق العناية بالبشرة الدهنية

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية.

1- عدم الإسراف في غسيل البشرة الدهنية

قد يبدو هذا غريبا ولكن مع استعمال بعض انواع الغسولات الكيماوية ومنتجات العناية الأخرى على البشرة الدهنية أثناء غسيل الوجه مع التجفيف المستمر قد يجعل الوضع أسوأ بكثير.

زيوت البشرة ليست شيئًا سيئًا في حد ذاتها فهي تعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف. ولكن العمل على التخلص من زيوت البشرة بشكل تام يعمل بشكل عكسي، فتعمل خلايا البشرة على زيادة إنتاج زيوت البشرة لتعويض الفاقد. مما يؤدي إلى تلف البشرة.

لذلك لابد من استعمال منظف خاص للبشرة الدهنية ويفضل استخدام المنتجات الطبيعية للعناية. وعدم غسل البشرة أكثر من مرتين يوميا.

2- غسل الوجه بالماء الدافئ

فالماء الدافئ فعال جدا للتخلص من زيوت البشرة الزائدة. ولكن علينا الحرص على عدم استعمال الماء الساخن وليس الفاتر. فالماء الساخن يعمل على تهيج البشرة المعرضة لحب الشباب كما يساعد على زيادة إفراز الدهون على البشرة.

3- تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي المتبع

إن كنت لا تزالين تعانين من مشاكل البشرة الدهنية بعد استعمال منتجات العناية بالبشرة الدهنية واستعمال الماء الفاتر مع عدم الإسراف في غسلها، فعليك مراجعة نظامك الغذائي. فزيادة إفراز دهون البشرة تتأثر بتغييرات الهرمونات التي تعتمد على النظام الغذائى المتبع ونمط الحياة.

وعليك حينها الابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة والأطعمة كثيرة الدهون مع الإكثار من تناول الخضروات والفواكه. أيضا في بعض الحالات ينصح بشدة بالإبتعاد عن منتجات الألبان لفترة، فالهرمونات الموجودة في منتجات الألبان تساعد على زيادة إفراز دهون البشرة مع سرعة ظهور حب الشباب.

كما أنه لابد من اتباع بعض الأمور الأخرى التي تؤثر بشكل كبير على البشرة الدهنية مثل: ممارسة التمارين الرياضية وتجنب الضغط النفسي والإنفعال، وأيضا النوم المبكر مع الحصول على فترات كافية من النوم.

4- الإبتعاد عن استخدام الكريمات المرطبة

لا تحتاج البشرة الدهنية إلى المرطبات فهي مرطبة بشكل كامل وليست بحاجة لمزيد من المرطبات التي تساعد على زيادة إفراز دهون البشرة.

5- استخدام الزيوت المرطبة للبشرة

على الرغم من أن البشرة الدهنية تتميز بكثرة إفراز الزيوت، إلا أن الزيوت على البشرة الدهنية تساعد على خداع خلايا البشرة بوجود كميات كافية من الزيوت مما يساعد على تقليل إفراز الزيوت. كما أنه يساعد على ذوبان الدهون المتصلبة داخل مسام البشرة مما يساعد على التخلص من الرؤوس البيضاء والسوداء أيضا داخل البشرة.
وينصح باستخدام زيت الجوجوبا فهو مناسب جدا للبشرة الدهنية كما أنه يساعد على التخلص من حب الشباب.

6- إستخدام الحليب المعالج بالماغنسيوم للبشرة الدهنية

وهو علاج فعال لمعظم مشكلات البشرة الدهنية كما أنه غير مكلف وسهل الاستخدام. وهو متوافر في الصيدليات. فقط يتم رج الزجاجة ووضعه على البشرة بعد تنظيفها لمدة 5-10 دقائق ثم يغسل جيدا.

البشرة الدهنية - طرق العناية بالبشرة الدهنية


كيف تتخلص من البشرة الدهنية

البشرة الدهنية مشكلة كبيرة تواجه البعض فهى تسبب ظهور البثور واحمرار الوجه وكثرة الالتهابات بالوجه ، ودهون البشرة تجعلك فى احراج دائم وخجل من أن يلاحظ من حولك دهنية بشرتك نحن نساعدك على التخلص من مشاكل البشرة الدهنية ببعض الأمور البسيطة :


1- غسل وجهك بانتظام :

عليك أن تغسل وجهك يوميا بالماء لتنظيف الوجه من الزيوت الزائدة ولكن ليس أكثر من ثلاث مرات يوميا ، فغسل الوجه أكثر من ثلاث مرات يسبب جفاف الوجه .

2- خلطة للوجه :

يمكنك عمل ماسك للوجه ببعض الليمون والكركم ووضعه على الوجه يوميا للتخلص من البشرة الدهنية .

3- استخدام منظف :

إزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة من الوجه بواسطة التقشير بانتظام ، يمكن استخدام صودا الخبز مع الماء وتركها لمدة 10-15 دقيقة و بعد ذلك اغسل وجهك باستخدام قطعة قماش قطنية ناعمة لإزالة خلايا الجلد الميتة.

4- صنع قناع الوجه :

البشرة الدهنية تحتاج أن تحافظ دائما على أقنعة عندك فى البيت تتخلص بها من الزوائد الدهنية لبشرتك ، يمكنك أن تستخدم الموز أو الخيار كقناع طبيعى للبشرة .

5- استخدام مرطب :

حتى مع كونك صاحب بشرة دهنية يتوجب عليك أن تستخدم مرطب للبشرة ولكن يجب أن تختار مرطب لايحتوى على كثير من الدهون حتى لاتزيد من دهون بشرتك .

6- استخدام ورق امتصاص الدهون :

عليك أن تستخدم أوراق ومناديل طبية لتمتص بها الدهون من وجهك حتى لاتتراكم على وجهك وتسبب الحبوب والمظهر غير الملائم .
البشرة الدهنية - طرق العناية بالبشرة الدهنية

روتين البشرة الدهنية:

1. أغسلي وجهك مرتين يومياً- مرة في الصباح ومرة قبل الخلود إلى النوم. لا تغسلي وجهك أكثر لأن الغسل قد يسلب كل مكونات الترطيب الطبيعية من بشرتك ويزيد الإفرازات الدهنية. لا تغسلي وجهك خلال النهار إلا في حال إفراز الكثير من العرق.

2. استعملي مستحضر التنظيف الناعم، وابحثي دوماً عن التركيبات الخاصة بالبشرة الدهنية المشتملة على مكونات مثل بيروكسيد البنزويل، وحمض الغليكوليك، وحمض الساليسليك.

3. لا تفركي وجهك أثناء غسله أو تنظيفه لأن الفرك يحفز الإفرازات الدهنية.

4. في حال استعمال مستحضر التونيك، استعمليه فقط على المساحات الدهنية، مثل الجبين والأنف.

5. رطبي بشرتك بشكل منتظم. فالبشرة الدهنية تحتاج إلى مستحضر ترطيب ناعم خالٍ من الزيوت.

6. اختاري كريم الأساس ومستحضرات الماكياج بالتركيبة السائلة أو الهلامية أو البودرة. وفي حال اختيار التركيبة السائلة، يجب أن تكون مرتكزة على الماء وخالية من الزيوت.

7. قشري وجهك مرة كل أسبوع لإزالة الأوساخ والزيوت من المسام.

8. في حال تراكم الدهون على الوجه خلال النهار، يمكنك التخلص منه بواسطة المحارم الماصّة بحيث تشعرين بالانتعاش مجدداً.

9. لا تلمسي البثور ولا تحاولي وخزها أبداً لأنها ستترك بقعاً حمراء وندوباً على وجهك.
البشرة الدهنية - طرق العناية بالبشرة الدهنية


وصفات طبيعية للتخلص من الرؤوس السوداء بالبشرة الدهنية:

• الشوفان واللوز لعلاج الرؤوس السوداء:

المكونات: مقدار من دقيق الشوفان + لوز مبشور
الطريقة: يخلط دقيق الشوفان مع اللوز المبشور لعمل ماسك وسكراب للوجه، ويضاف إلى الخليط قليلا من الماء، ثم يوضع على الوجه ويترك ليجف لمدة 15 دقيقة، وأثناء غسل الوجه يفرك بحركة دائرية. وتستخدم هذه الوصفة 3 مرات أسبوعيا. حيث تساعد في التخلص من الرؤوس السوداء في خلال شهر.

• الليمون والبيض لعلاج الرؤوس السوداء:

المكونات: مقدار من عصير الليمون + بياض بيضة
الطريقة: تخلط المكونات جيدا وتوضع على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم تفرك البشرة أثناء غسلها، وتستخدم هذه الوصفة 3 مرات أسبوعيا.

• سر العسل الأبيض فى علاج الرؤوس السوداء:

المكونات: ملعقة كبيرة من العسل
الطريقة: يوضع العسل على البشرة مباشرة ويترك لمدة 15 دقيقة حتى يجف، ثم يغسل الوجه عدة مرات حتى يزال أثر العسل. يعد العسل من أفضل العلاجات المنزلية لما له من خصائص طبيعية مضادة للبكتريا؛ تمنع تحول الرؤوس السوداء إلى بثور.


• التخلص من الرؤوس السوداء بفرشاة الاسنان:

المكونات: فرشاة أسنان قديمة ناعمة أو فرشاة أسنان الأطفال ذات الشعيرات الرقيقة
الطريقة: يغسل الوجه يوميا بواسطة فرشاة الأسنان على جلد رطب قليلا، ثم تجفيف الوجه بلطف شديد. ينبغي غسل الوجه يوم بعد يوم.


• الطماطم لبشرة بلا رؤؤس سوداء:

المكونات: ثمرة طماطم متوسطة
الطريقة: تقطع ثمرة الطماطم إلى أرباع، وتفرك بها البشرة يوميا ثم يغسل الوجه بماء فاتر. تقلل الطماطم من ظهور الرؤوس السوداء على البشرة مع مرور الوقت.

• منظف البرتقال والزبادي:

المكونات: ½ 1 ملعقة كبيرة من الزبادي + ملعقة كبيرة قشر برتقال مبشور+ ملعقة كبيرة زيت عصفر + ملعقة كبيرة مطحون الشوفان
الطريقة: تخلط المكونات جميعا مع بعضها حتى تصبح عجينة، تستخدم العجينة في تدليك البشرة بأطراف الأصابع في حركة دائرية، مع تجنب المناطق الرقيقة تحت العينين، ويستمر التدليك لمدة 5 دقائق، ثم يغسل الوجه بماء فاتر ثم يجفف جيدا بعدها. ويستخدم هذا المنظف يوميا. ويعتبر هذا المستحضر من المنظفات الفعالة في علاج الرؤوس السوداء.


• الخيار للتخلص من مشاكل البشرة الدهنية:

المكونات: مقدار من عصير الخيار + ملعقة حليب خالي من الدسم أو كريمة طبيعية + مقدار مماثل من ماء ورد أو الزهر + بياض بيضة
الطريقة: تخلط المكونات خلطا جيدا، ثم توضع على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم تغسل بماء فاتر.


• خل التفاح والماء لنقاء البشرة الدهنية من الرؤوس السوداء:

المكونات: فنجان خل تفاح +ملعقة ماء ساخن
الطريقة: يخلط خل التفاح مع الماء الساخن ويترك حتى يبرد، ثم تغمس قطنة في السائل، ويمسح بها الوجه من أسفل لأعلى ويترك الوجه حتى يجف.


• الليمون والجلسرين لإزالة الرؤؤس السوداء:

المكونات:مقدار من الماء الساخن +ملعقة عصير ليمون +ملعقة جلسرين +ملعقة كحول
الطريقة: يرطب الوجه بالماء الساخن في المساء، ثم يطلى الوجه بمزيج من الليمون والجلسرين، وفي الصباح يرطب الوجه مرة أخرى بالماء الساخن ، ثم تعصر الرؤوس السوداء بين الأصابع بقطعة من القطن، وتكرر العملية يوميا لمدة أسبوع
البشرة الدهنية - طرق العناية بالبشرة الدهنية