البصل – فوائد البصل للصحة و الجمال

0

يعتبر البصل من احد الاغذية التي تزيد نكهة خاصة في العديد من الاطباق كالسلطة و غيرها من الوصفات و اليوم نقدم لكم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اهم فوائد البصل للصحة و الجمال
788
البصل من المواد الغذائية منخفضة السعرات الحرارية ( 45 سعر حراري) ونسبة الصوديوم الموجودة بالبصل منخفضة جدا ولا يحتوي على دهون او كوليسترول ، والبصل مفيد جدا سواء كان نيئ او مطبوخ على الرغم من ان البصل النيئ يوجد به نسبة اعلى من الكبريت العضوي الذي لديه العديد من الفوائد الصحية .
أنواع البصل و طرق استخدامه
البصل الأحمر
يتواجد البصل الأحمر في أغلب فصول السنة, و لكنه لا يكون طازجا إلا في فصل الصيف, بحيث يتميز بطعمه الحاد و اللاذع جدا, مقارنة مع أولاد عمه من النوع الآخر, و على الرغم من نكهته الحادة, فإنه يفضل تناوله خاما للتمتع بطعمه, كما يمكن تخفيف حدته بنقعه في الماء لمدة 30 دقيقة, أو ساعة كاملة, و يفضل تناوله مع السلطات و السندويشات, و البرغر, و الصلصا.
البصل الأصفر
يعتبر البصل الأصفر من أرخص أنواع البصل, فهو متواجد بشكل كبير في كل الأسواق, و في جميع الأوقات, إلا أنه يتميز باحتوائه على نسب عالية من الكبريت التي تجعل تناوله خاما أمرا صعبا و غير محببا, إضافة إلى طعمه المعقد و الحار, لذا يفضل استخدامه في صنع الأطباق التي تطبخ لفترات طويلة, كالحساء, و اليخنات, و الصلصات.
البصل الأبيض
يتميز هذا النوع من البصل, بقلة شيوعه, و هشاشته, بحيث يمكن تناوله خاما أو مطبوخا, كالبصل الأصفر, و لكنه يختلف عنه بطريقة التخزين, فالبصل الأبيض حياة تخزينه أقصر من البصل الأصفر, كما و يمكن استخدامه و تناوله في الطعام المكسيكي, و الصلصات البيضاء, و سلطات المعكرونة, و سلطة البطاطس.
البصل الحلو
يميل البصل الحلو إلى كونه كبيرا بعض الشيء, و رقيقا, بحيث يغلب على بعضه طعم الحلاوة بشكل كبير كالتفاح, كما و يتميز بأنواعه المختلفة, كالوالاوالا, و الفيداليا, و البصل الماوي, الذي يدخل في العديد من الأطباق الشهية, كالخضار المشوي, و حلقات البصل, بالإضافة إلى ضرورة تخزينه في الثلاجة, لسرعة فساده إذا بقي خارجا.
فوائد البصل الصحية :
صحة القلب : تناول البصل يفيد في تقوية القلب عن طريق العديد من المواد ، فالكبريت الموجود في البصل يساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم وانخفاض الكوليسترول السئ وزيادة الكوليسترول الجيد ، كما يساعد على منع تكون جلطات الدم وتصلب الشرايين ويمنع تجمع الصفائح الدموية ، ولذلك يفضل تناول البصل النيئ لاحتوائه على نسبة عالية من الكبريت العضوي .
مضاد للالتهابات : تم استخدام البصل لتخفيف الالتهابات منذ عدة قرون ، حيث يقلل البصل من الالتهاب في الاوعية الدموية مما يقلل من مخاطر الاصابة بامراض القلب ومادة الكيرسيتين الموجودة في البصل يمكن ان تساعد على تخفيف الام التهاب المفاصل .
السرطان : تناول البصل يحد من خطر الاصابة بامراض السرطان بسبب احتواء البصل على نسبة عالية من الكيرسيتين الذي يعد عامل مضاد قوي للسرطانات ، حيث تعمل مادة الكيرسيتين على منع الخلايا السرطانية من النمو عن طريق قتل الجذور الحرة في تركيزات اعلى بحيث يصبح الكيرسيتين مادة سامة للخلايا السرطانية .
وقد اظهرت دراسة جديدة في هولندا ان الناس الذين يتناولون البصل لديهم ضعف نسبة الكيرسيتين الموجودة لدى الاشخاص الذين يشربون لاشاي واكثر من ثلاثة اضعاف من الاشخاص الذين يأكلون التفاح حيث يعتبر الشاي والتفاح من المواد الغنية بمادة الكيرسيتين ولكن تلك المادة موجودة بنسبة كبيرة جدا في البصل الاحمر والكرات والبصل الاصفر بنسبة اقل والبصل الابيض اقلهم جميعا .
ازالة السموم : البصل يتكون من الاحماض الامينية التي هي غنية بالكبريت العضوي الذي يساهم في التخلص من السموم الموجودة بالجسم كما يساعد الكبد على التخلص من السموم الموجودة في الدم .
الهضم : الالياف الموجودة في البصل تعمل على تحسين عملية الهضم بالاضافة الى ان البصل يحتوي على مواد تساعد على نمو البكتيريا المفيدة في الامعاء ، والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في البصل تقلل من خطر الاصابة بقرحة المعدة.
تخفيض نسبة الكوليسترول الضار:
أظهرت دراسة أجرتها جامعة “هونج كونج” أن البصل وخاصة الأحمر منه يساعد على خفض مستوى الكوليسترول السيء في الدم، بالإضافة إلى زيادة مستوى النوع المفيد من الكوليسترول بنسبة 30% كما هو الحال في الثوم والكراث.
زيادة نسبة المواد المضادة للأكسدة:
يحتوي البصل على نسبة عالية من “الجلوتاثيون”، وهو أحد أنواع المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطان وأمراض القلب والزهايمر.
الوقاية من نزلات البرد:
يلعب البصل دور مهم في الوقاية من الزكام ونزلات البرد، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين “سي”، وقد استخدمه الإمبراطور الروماني الشهير “نيرون” لهذا الغرض.
00007888
السيطرة على سكر الدم:
يساعد البصل على تنظيم نسبة سكر الدم لاحتوائه على ثاني كبيتيد البروبيل الذي يشابه في عمله مفعول الأنسولين.
إزالة البقع الداكنة من الجلد:
يمكن خلط عصير البصل مع خل التفاح للحصول على قناع يساعد على إزالة البقع السوداء من الجلد وذلك عند تطبيقه مرتين في اليوم على المنطقة المصابة.
تخليص الجسم من السموم:
يعد البصل مصدر مهم لأنواع معينة من الأحماض الأمينية تسمى السيستين والميثونين تساعد على التخلص من السموم، حيث تعد هذه الحموض الأمينية بمثابة مغناطيس يجذب إليه المعادن السامة.
الوقاية من السرطان:
تظهر الدراسات التي نشرت في مجلة المعهد الوطني للسرطان أن الاستهلاك اليومي لكل من البصل والثوم والكراث يساعد على الوقاية من أنواع عديدة من السرطان وفي مقدمتها سرطان البروسات عند الرجال.
الحفاظ على صحة الدماغ:
تشير الدراسات إلى أن تناول البصل بشكل منتظم يساعد على حماية خلايا الدماغ من التلف كما يلعب دور هام في الوقاية من الجلطة والسكتات الدماغية ويحافظ على الصحة النفسية والعقلية للإنسان.يمكن ان يسبب البصل حكة في العين او طفح جلدي بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من حساسية البصل .

فوائد البصل للشعر
البصل يحتوي على نسبة مرتفعة من الكبريت ، هذا هو السبب في أن عصير البصل قادر على تحفيز نمو الشعر ويساعد الكبريت في زيادة الدورة الدموية . فإنه يقلل أيضا أي نوع من التهاب الجلد بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا . وعلاوة على ذلك ، عصير البصل يجعل شعرك أقوى ، يفتح مسام بصيلات الشعر الخاص بك التي تم حظرها ويمنع التهابات فروة الرأس في نفس الوقت
وهنا بعض الطرق لاستخدام البصل لعلاج سقوط الشعر ، وتعزيز نمو الشعر الجديد :
1. استخدام عصير البصل الخام :
هي أسهل طريقة لاستخلاص الفوائد من محتوى الكبريت في البصل ، يطبق هذا على فروة الرأس ويترك لمدة 30 دقيقة على الأقل أو أكثر إذا كنت ترغب . شطف باستخدام شامبو معتدل . إذا فعلت ذلك لمدة لا تقل عن ثلاث مرات في الأسبوع ، يمكن أن نتوقع أن نرى النتائج في غضون شهر أو شهرين . يرجى التحلي بالصبر لأن هذا هو العلاج الطبيعي
كيفية جعل عصير البصل لنمو الشعر؟
سهلة جدا وبسيطة لعمل عصير البصل لنمو الشعر . يمكنك استخدام معالج الطعام أو الخلاط ، أو مبشرة عصارة لاستخراج العصير ، قشر العدد المطلوب من البصل حسب طول شعرك وقطع منها الى قطع ، يمكنك وضعها في خلاط أو عصارة وتشغيله للحصول على الكمية المطلوبة من العصير . لاستخراج العصير باستخدام مبشرة ، قطع البصل الى نصفين وصر كل شوط ، اخراج العصائر من البصل المبشور باستخدام يدك
2. استخدام خليط البصل و العسل :
أخذ كوب واحد من عصير الرابع البصل الخام وإضافة العسل إليه . استخدام هذا لتدليك فروة رأسك بشكل يومي لمعرفة الفرق
3. استخدام طهو البصل :
إذا كنت حقا لا يمكن أن تستحمل رائحة البصل على شعرك ، يمكنك أن تجرب هذه الطريقة بدلا من ذلك ، تقطيع البصل ونقعه بين عشية وضحاها في كوب من الروم . لا تضع هذا في الثلاجة . في اليوم التالي ، يتم إزالة البصل واستخدام السائل لتدليك فروة رأسك . يمكنك أيضا استخدام هذا باعتباره شطف الشعر
0777
4. اضافة البصل لوصفاتك :
يمكنك تضمين البصل في وصفاتك العادية للحصول على فوائد استخدام البصل . لكنها لن تعمل بنفس سرعة تطبيق العصير على الشعر
5. شطف الشعر بعصير البصل :
طريقة أخرى لاستخدام البصل لنمو الشعر من دون الحصول على الدموع وتهيج في العينين . إضافة 4-5 بصلة مفرومة الى ليتر واحد من الماء ويغلي لمدة حوالي 10 دقائق . السماح للخليط ليبرد ، استخدام الماء لشطف شعرك بعد الشامبو ، إذا لم تزعجك رائحتة لا تحتاج إلى غسل الشعر بالماء ذلك اليوم . يمكنك تنظيف شعرك باستخدام المياه وشامبو معتدل اليوم التالي
فوائد البصل الأخضر
يفيد البصل الاخضر فيما يلي :
صحة العظام
صحة العين
صحة القلب
مفيد لصحة الجهاز المناعي .
تحسين وظائف الجهاز التنفسي
يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
تقليل مستوي السكر في الدم
يمنع مشاكل المعدة
منخفض السعرات الحرارية
يعمل البصل الأخضر كمضاد للفيروسات
علاج إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم
تقليل الإلتهاب
علاج إلتهاب الحلق
علاج تورم القدمين
علاج إحتقان الأنف
كل 100 جرام من البصل الأخضر يحتوي علي ما يلي :
الكربوهيدرات : 7,34 جرام . الألياف :2,6 جرام . البروتين : 1,83 جرام . دهون :0,30 جرام . فيتامين ج : 18,8 ميكروجرام . فيتامين هـ : 0,55 ميكروجرام . فيتامين ك : 207 ميكروجرام . بوتاسيوم : 276 ميكروجرام . صوديوم : 16 ميكروجرام . كالسيوم :72 ميكروجرام . حديد : 1,48 ميكروجرام . منجنيز : 20 ميكروجرام .
77700
وصفات للبصل الأخضر :
يمكنك إستخدام البصل الأخضر في عمل العديد من الوصفات المختلفة و الحصول علي أفضل طعم .و البعض يستخدمه لزيادة الرغبة في تناول الطعام .
فطيرة البصل الأخضر : يمكنك تجهيز فطيرة لذيذة من البصل الأخضر و إضافة الصوص .
عمل خليط البصل الأخضر و الثوم : يمكنك خلط كل من البصل الأخضر و الثوم و السكر معاً و إضافته إلي الطبق الرئيسي أو إلي السندوتشات .
البصل الأخضر مع الأرز : يمكنك تجهيز البصل الأخضر مع الأزر فهو من الوصفات الهندية البسيطة .
سلطة البصل الأخضر : لأن البصل الأخضر من الخضروات الورقية فهو عادة ما يستخدم في تجهيز أطباق السلطة الصحية لزيادة نكهتها و إضافة المزيد من الفوائد الصحية . كما يمكنك إستخدامه في تزيين أطباق السلطة .
صلصة البصل الأخضر : يمكنك عمل صلصة البصل الأخضر بطريقة مميزة و فعالة .
حساء البصل الأخضر : يمكنك عمل حساء البصل الأخضر و تناوله دافئ .
فوائد عصير البصل
عصير البصل أو كما يعرف بماء البصل أو زيت البصل له خصائص هامة جداً لصحة الإنسان وهي مثل فوائد البصل تقريباً وهي كالتالي:
– تحسين عملية الهضم
– الوقاية من الحساسية
– علاج للبرد
– تقوية العظام
– مفيد للشعر ونموه
– مفيد للبشرة
– تحسين مستوى السكر في الدم
– حماية القلب من الأمراض
– الوقاية من السرطان
– تقليل أمراض العين

أضرار البصل :
تناول البصل قد يسبب مشاكل لبعض الناس ولكنها ليست مشاكل كبيرة او خطيرة ، حيث ان الفركتوز الموجود في البصل قد يسبب الانتفاخ والغازات خاصة في حالة تناوله نيئ كما يمكن ان يسبب حرقان في المعدة للاشخاص الذين يعانون من حرقة مزمنة او مرض ارتجاع المعدة .
تناول كمية كبيرة من البصل الاخضر يمكن ان يتداخل مع ادوية سيولة الدم حيث يحتوي البصل الاخضر على كمية عالية من فيتامين خ الذي يمكن ان يقلل اداء تجلط الدم .
788