البطاطا – اهمية البطاطا الغذائية

0

تتميز البطاطا كونها متواجدة على طول السنة بالاضافة الى انتشارها في كافة انحاء العالم كما تشتهر بعدة وصفات علاجية صحية و جمالية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
7888
يوجد أكثر من خمسمائة نوع من البطاطس تنمو في أرجاء العالم، منها خمسون نوعاً تنمو في الولايات المتحدة الأمريكيّة، ولعلّ أشهر أنواع البطاطس هو المتميّز بقشرته البنيّة ولحمه الأبيض.
وحبّة البطاطس تحتوي على نصف الاحتياط اليومي من فيتامين c، وتحتوي على مضادّات الأكسدة وخاصة الأنواع الحمراء والورديّة.
فوائد البطاطا الصحية
تمتاز البطاطا بأنها مصدر ممتاز للبروتينات ذات السعرات الحرارية المنخفضة جدا خلافا لغيرها من الخضروات النشوية الأخرى , كما أنها منخفضة جدا في السكر فتبلغ السكريات في البطاطا إلى نحن 42 جراما لكل كيلو منها ولذلك فهي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية نجملها فيما يلي :
1. فوائد البطاطا للالتهابات:
حيث تم العثور على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة بالبطاطا مما يجعلها مناسبة لمقاومة مشاكل الالتهابات والربو والنقرس والتهاب المفاصل , ومن أهم المواد المضادة للأكسدة في البطاطا هي مادة البيتا كاروتين وتبلغ نسب البيتا كاروتين أقصى معدلاتها في البطاطا البنفسجية اللون , كذلك فإن البطاطا أيضا وفيرة بأصباغ الأنثوسيانين المضادة للأكسدة أيضا وهذه المواد المضادة للأكسدة تتركز في قلب الثمرة عن قشورها.
2. فوائد البطاطا الحلوة للجهاز الهضمي:
تحتوي البطاطا على العديد من الألياف الغذائية لاسيما قشورها التي تعد غنية بالألياف المعدنية مما يجعلها سهلة الهضم ومساعدة على الهضم والتقليل من حدوث الإمساك وبالتالي فإنها تقي من حدوث سرطان القولون , بالإضافة إلى أنها لها تأثير مهدئ للمعدة والأمعاء نظرا لاحتوائها على فيتامين ب وج والبيتا كاروتين والبوتاسيوم والكالسيوم وهي مركبات فعالة جدا لعلاج قرح المعدة.
3. فوائد البطاطا للقلب:
من المعروف أن البطاطا غنية بمحتواها من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية , كما أنه يحافظ على توازن السوائل بالجسم وهي وظائف هامة لعمل القلب وتدفق الدم بشكل جيد.
4. فوائد البطاطا للوقاية من التضخم الرئوي:
لابد أن يحرص المدخنون وأولئك الذين يستنشقون عوادم وأدخنة تناول أغذية تحتوي على فيتامين أ بانتظام حيث وجد أن الدخان يعمل على نقص فيتامين أ الهام لعمل الرئة مما يسبب العديد من المشاكل الصحية بالرئتين.
5. فوائد البطاطا الحلوة للأطفال:
تحتوي البطاطا على قيمة غذائية مدهشة تجعلها غذاء مثاليا للطفل الرضيع , فهي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ والبوتاسيوم وفيتامين هـ والكالسيوم والفولات والحديد والنحاس والدهون , وهي مواد لضرورية لصحة الجلد والعظام والأعصاب والدورة الدموية , ويمكن إدخال البطاطا لغذاء الطفل بداية من عمر 4-6 أشهر. وتعتبر أفضل الطرق في هذه الفترة للطفل هي البطاطا المسلوقة , حيث يتم غسيل البطاطا النيئة جيدا ثم سلقها , وتقشيرها ثم تقطيعها إلى مكعبات صغيرة وهرسها.
6. فوائد البطاطا لزيادة الوزن:
من الواضح هذا هي أنها تعمل على زيادة الأجساد النحيفة لاحتوائها على كميات جيدة من النشويات المركبة واحتوائها أيضا على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم وعلاوة على ذلك فهي سهلة الهضم جدا وبالتالي فإنها توفر الكثير من الطاقة.
7. فوائد البطاطا للوجه:
الكثير منا يريد أن يصبح لون وجهه كلون ثمرة البطاطا , والحقيقة أنه لأجل أن تجعل وجهك كالبطاطا فإننا لن نبتعد كثيرا , حيث أن الخواص الموجودة بالبطاطا تمنح البشرة والوجه لونا مشرقا وتحميه من أشعة الشمس الضارة نتيجة وجود مادة البيتا كاروتين , الموجودة أيضا في الملوخية ونبات الجزر , ويبدو أن البيتا كاروتين تشجع نمو خلايا الجلد وجعله أكثر نعومة ونضارة , كما أنها غنية أيضا بفيتامين ج الضروري أيضا للوقاية من التجاعيد التي تصاحب مراحل الشيخوخة غالبا.
00000000000000000000000000000078888
8. فوائد البطاطا للعين:
تحتوي البطاطا على كميات كبيرة من البيتا كاروتين والذي يتحول إلى فيتامين أ , وهذا الفيتامين ضروري جدا للعينين لأنه يساعد على حماية القرنية , وهو يلعب أيضا دورا كبيرا في تقليل خطر الضمور الشبكي , وكانت ثمة دراسة قد أجريت على تأثير فيتامين أ على مرض الضمور الشبكي للأشخاص المتقدمين في العمر , حيث وجد انخفاض خطر الإصابة لهذا المرة بنحو 25% خلال 6 سنوات من خلال تناول فيتامين أ.
9. فوائد البطاطا للحامل:
تتميز البطاطا بغناها في محتواها من فيتامين أ الضروري لنمو طفلك أثناء فترة الحمل , ويقول جون بودين وأليسون تاني , مؤلفا كتاب “أكثر 100 غذاء صحي أثناء الحمل” , أن البطاطا من أهم الأغذية التي يجب أن تضاف إلى الرجيم أثناء فترة الحمل , إلا أنها لا تحدث كثيرا , ويمكن تناولها بالكثير من الطرق السهلة مثل أكلها مشوية مع القرفة والسكر حيث تمد الجسم بالفتيامنيات والمواد الغذائية الهامة. والبطاطا تعمل أيضا على خفض مستوى السكر بالدم أثناء فترات الحمل , بالإضافة إلى محتواها الجيد من البروتينات الضروري لنمو الجنين.
كما أن البطاطا أيضا تعمل على الوقاية من مشاكل الإجهاض والتشوهات الخلقية ومشاكل أخرى تحدث أثناء فترة الحمل , نظرا لمحتواها من فيتامين أ , بجانب احتوائها على مواد مضادة للأكسدة والألياف , ويفضل أن تتناول المرأة الحامل البطاطا مرتين أسبوعيا.
10. فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكر:
فخلافا للاعتقاد الشائع بأن البطاطا مضرة لمرضى السكر إلا أنها مفيدة للغاية لمرضى السكر فهي فعالة جدا في تنظيم مستوى السكر بالدم من خلال عملها على المساعدة على إفراز الأنسولين , وهذا بالطبع لا يعني أن يأكل منها مرضى السكر بكميات ضخمة إلا أن الفكرة الرئيسية هي أنه يمكن للبطاطا أن تحل محل الكربوهيدرات الأخرى مثل الأرز.
البطاطس لتخفيف الوزن
إنّ أكل البطاطس مسلوقة في الماء بغير إضافات ومن دون ملح هو أحدث طريقة طبيّة لإنقاص الوزن، وهي طريقة سهلة وميسّرة،‏ ويمكن لذوي السمنة استعمالها للحفاظ على الوزن المعقول والمطلوب لكل جسم وسن بشرط أن يواظب الإنسان على أكلها لمدّة لا تقل عن ثلاثة أيّام‏، ‏وأن يقاوم الفرد كل إغراءات الاكل الأخرى مهما تكن‏، هذا ما نصحت به الأبحاث العلميّة الطبيّة التي قام بها مجموعة من العلماء.‏
‏*البطاطس المسلوقة تمتص الدهون‏‏؛ حيث يقول الدّكتور موسى الخطيب خبير التّغذية والنّظم العالميّة للرّيجيم‏: إنّ البطاطس المسلوقة تحتوي على مواد تستطيع امتصاص الدهون من الجسم بطريقة لا تضرّ الإنسان، وعندما يتناولها الإنسان من دون أي نوع آخر من الأكل فإنّها تعتبر وجبة غذائيّة كاملة تساعد على النّشاط والحيويّة وخفّة الحركة، بعكس المضاعفات الّتي تحدث نتيجة استخدام أدوية التّخسيس، فالبطاطس تحتوي على مادّة قادرة على امتصاص كلّ السّموم في الجسم، وتعالج الغليظ ولا تضر بالقلب.
للبطاطس فوائد أخرى يستفيد منها الجسم شأنها شأن عسل النّحل؛ فهي تقي من يتناولها شرّ الإصابة بمرض السّرطان؛ لاحتوائها على المواد الغذائية الأساسيّة للجسم مثل:‏ (‏ المعادن والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس‏)‏، بالإضافة إلى فيتامين ج؛ حيث تتميّز عن الأطعمة الأخرى باحتفاظها بهذا الفيتامين في الطّقس شديد الحرارة‏،‏ وهي عنصر غذائي مهم أيضاً في فصل الشّتاء؛ فهي أفضل الأغذية منحاً للدفء وأكثرها إمداداً بالسعرات الحرارية، ومقاومةً للهزال؛ ذلك لأنّ العنصر النّشويّ في البطاطس يتحوّل في جسم الإنسان إلى سكريّات تمنحه الطّاقة، وتقيه أخطار السّمنة بسهولة.
78451
فوائد البطاطا الجمالية
تتعدد الخصائص الجمالية للبطاطا ويُوصى باستخدامها كمصدر طبيعي للحفاظ على صحة وجمال البشرة وعلاج بعض مشاكل البشرة والشعر بطريقة طبيعية وهنا بعض النصائح والخطوات لاستخدام البطاطا كبديل عن مستحضرات التجميل التجارية والمُكلفة أحياناً .

الهالات السوداء :
تستخدم عصارة البطاطا للتخلص من الهالات السوداء المحيطة بالعين , حيث تُقطع البطاطا الغير مطبوخة الى شرائح وتوضع بشكل مباشر على العينين كمبيض طبيعي ولمدة تتراوح بين 15 – 20 دقيقة وتُغسل العينين بماء دافيء .

التجاعيد :
تُعد البطاطا عاملاً طبيعياً مُضاداً الشيخوخة حيث تُحفز محتوياتها على الحد من ظهور التجاعيد أو تبطيء من عقارب الساعة والحصول على بشرة نضرة ومتألقة يُوصى بغسل الوجه وبشكل منتظم بعصير البطاطا .

حروق الشمس :
تُعد البطاطا مركباً طبيعياً ومتوافر في جميع المنازل لعلاج الحروق الناجمة عن التعرض المُطول لأشعة الشمس من خلال وضع البطاطا المبشورة أو عصير البطاطا مباشرة على منطقة الحرق للتخفيف من الألم وتسريع شفاء المنطقة المتضررة . يُوصى بوضع عصير البطاطا مباشرة على الجلد قبل التعرض لأشعة الشمس المباشرة وخاصة في أوقات الذروة لحماية البشرة من الحروق .

تبييض الوجه :
يُستخدم قناع البطاطا المُحضر منزلياً لاضفاء نضارة ساطعه للبشرة وتفتيح البقع الجلدية الداكنة الغير مرغوب بها , حيث تُفرك البشرة بمبروش البطاطا وتترك لمدة 20 دقيقة ويُغسل الوجه بماء فاتر . تُعد البطاطا مادة طبيعية قادرة على امتصاص الزيوت الزيوت الزائدة في البشرة ومنحها توهجاً طبيعياً .

الشعر الرمادي ( الشيب ) :
تستخدم البطاطا كمصدر لتنشيط بصيلات الشعر ويُنصح بتقشيرها ووضع القشور في وعاء مع كمية مناسبة من الماء وغلي الخليط والاحتفاظ بالماء المغلي وشطف الشعر به بعد غسله كالمعتاد مما ييُضفي قتامة للون الشعر الرمادي واستعادة لونه الأصلي .

للحصول على شعر صحي :
تُبشر البطاطا الغير مطبوخة ويمزج الناتج المبشور ويُعصر بشكل جيد للتخلص من محتواه من الماء الذي يُضاف اليه بيضة واحدة وثلاث نقاط من عصير الليمون ويخلط بشكل جيد ويوضع على الشعر وفروة الرأس ليصل الخليط الى الجذور . يترك الخليط لمدة 20 – 25 دقيقة ويُغسل الشعر بالشامبو والماء الدافيء .
000000000000000000
طريقة قلي البطاطس بدون زيت
المكوّنات
حبّة كبيرة من البطاطس، ويمكن زيادة الكمّيّة منها بشرط أن تترافق مع زيادةٍ متماثلةٍ في المكوّنات الأخرى.
لتر واحد من الماء المغليّ.
ملعقة واحدة فقط كبيرة من زيت الزيتون.
ملعقة كبيرة من الزعتر .
ملعقة صغيرة من مسحوق الثوم. ملعقة صغيرة من دقيق النشا.
ملعقة صغيرة واحدة من ملح الطعام.
طريقة التحضير
نقطّع حبّة البطاطس إلى قطع صغيرة على شكل أصابع اليد.
نضعها في الماء المغلي لمدّة لا تقلّ عن دقيقتين.
نصفّيها بشكلٍ تام من الماء، ونتركها مكشوفةً في الهواء الطلق لمدةٍ لا تقلّ عن نصف ساعةٍ حتّى تتخلّص نهائيّاً من الماء الزائد فيها نتيجة السلق في الماء المغليّ، ثمّ نقوم بعد ذلك بخلطها جيّداً مع زيت الزيتون والتوابل الأخرى من النشا والزعتر والملح ومسحوق الثوم. نضعها بعد ذلك داخل صينيّة في الفرن على نار متوسّطة لمدّة عشرين أو ثلاثين دقيقة، ويفضّل أن تؤكل مباشرةً وهي ساخنة، ويفضّل أن تكون الصينيّة المستخدمة في الفرن من النوع الذي لا تلتصق به المكوّنات لأنّ البطاطس عبارة عن طعام مشبع بالنشا، والنشا يملك خاصيّة التصاق كبيرة، فلكي نتجنّب التصاق البطاطس بقاع الصينيّة لزم أن تكون الصينيّة ذات مواصفات خاصّة كالتي ذكرناها.

طريقة حفظ البطاطا
تحتاج البطاطا لمعاملة خاصة للحفظ وعندها ستلاحظ أنّها ستبقى بحالة جيدة ولفترة طويلة نسبياً، ومن طرق حفظ البطاطا:
الطريقة الأولى
يجب أن نقوم باختيار صنف جيد من البطاطا لتخزينه، بحيث يصلح للتخزين لفترة طويلة.
نقوم بتنظيف البطاطا باستخدام فرشاة لإزالة الأتربة والأوساخ عنها.
نحاول إيجاد مكان مناسب للتخزين تتوفّر فيه الشروط التالية:
مظلم بعيد عن الضوء، ورطب، وبارد حرارته تتراوح ما بين الـعشرة إلى سبع درجات.
نقوم بتغطية الطبق بقطعة قماش ذات لون داكن تمنع دخول الضوء وتسمح بمرور الهواء، حيث يمكن تخزينها في صندوق ذي ثقوب جانبيّة.
لضمان عدم تلف البطاطا يجب أن نقوم بتفقدها مرة كل أسبوع وأن نقوم بتقليبها، ويجب أن نعمل على إزالة كل حبات البطاطا التالفة أو ذات الرائحة العفنة.
لكن يجب مراعاة الأمور التالية عند التخزين بالطريقة السابقة:
تخزين البطاطا مع البصل والفاكهة سيسبّب التلف للبصل والفاكهة؛ فالبطاطا تصدر غاز الإثيلين لمساعدتها على التبرعم.
إنّ تعرّض حبة البطاطا للضوء يعمل على إنتاج مادة السولانين وهي مادة خضراء وكما سبق وذكرنا فهي سامّة.
لا يستحسن تخزين البطاطا في الثلاجة فحينها سيتحول كل النشا الذي بداخلها لسكر ولن تعود مستساغة الطعم.
الطريقة الثانية : حفظ البطاطا في الفريزر بعد تنظيف البطاطا وتقشيرها؛ تقطّع لمكعبات متوسطة الحجم، وبعدها تسلق نصف سلقة على نار هادئة مع إضافة الملح، على طبق مدهون بالزيت توضع البطاطا وتفرز إلى أن تتجمد.
بعد إخراج البطاطا المجمدة من الصينية تحفظ في أكياس التفريز وعند استخدامها تخرج ويعاد سلقها وتستخدم.
الطريقة الثالثة: حفط البطاطا المبشورة أمّا لحفظ البطاطا المبشورة، فبعد بشرها تغسل وتصفى من الماء جيداً، ثمّ توضع على شكل أقراص في صينية مدهونة بالزيت داخل الفريزر حتى تتجمّد، ثم تنقل لأكياس التفريز.

زراعة البطاطا
في المنزل البطاطا سهلة الزراعة إلا أنّها تحتاج إلى درجات حرارة عالية وتتمّ زراعتها في المنزل بإحضار برميل كبير مثقوب من الأسفل؛ لخروج الماء الزائدة، ثمّ يجب إحضار تربة جيّدة للزراعة ووضع القليل من السماد عليها ووضعها في البرميل، وبعدها يتمّ تجهيز درنات البطاطا بوضعها تحت أشعّة الشمس حتى تنمو البراعم، ونقوم بوضع البراعم في التربة والمداومة على سقايتها جيداً وبعد أن تنمو الأوراق نغمرها بكميّة أخرى من التربة وسقايتها جيداً، وستستمرّ بالنموّ وبعد التأكّد من نموّها يتمّ إخراج حبات البطاطا.
00000000000000000000000078888