البقدونس العشبة الكنز

0

يعتبر البقدونس كنزا حقيقيا لما يحتويه من عناصر غذائة مفيدة لجسم الانسان، كما انه له القدرة على علاج العديد من الامراض منها الكلى و فقر الدم …نضع بين يديكم هذا المقال الرائع عن البقدونس و فوائده  حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال.

bkk

لمحة عن البقدونس :

المقدونس: هو نبات عشبي ثنائي الحول يتبع الفصيلة الخيمية. يتراوح ارتفاعه ما بين 6 إلى 20 سم، له سوق عديدة تنمو جميعها من جذر واحد والسوق قائمة ومدورة ومتفرعة. الأوراق مركبة. الأزهار في مجاميع مركبة ذات لون أبيض والنورات مركبة خيمية.

ويتميز المقدونس برائحته العطرية النفاذة وأوراقه الخضراء الزاهية. ومن أنواعه البلدي الأملس والأفرنجي المجعد. ويمكن الحصول على زيت المقدونس من البذور.

وفي اللهجات العامية يُسمَّى: (مَعدَونُس) في تونس والجزائر والمغرب، وفي العراق وبعض الدول العربية يسمى (كرَفِس)، كما يسمى (بقدونس) في بعض الدول العربية.

هل تخيلتم ان فوائد البقدونس تشكل كنزا صحيا أيضا، فهي تحمل خواصا علاجية لامراض القلب والكليتين، الجهاز الهضمي وأمراض النساء. يحمي الكبد والأمعاء ضد السرطان، وكذلك يقي من حصوات الكلى، ويعمل على الوقاية من أورام المخ ويزيد من الخصوبة. ويستخدم على نطاق واسع كمغلي أو بإضافته إلى السلطة أو تناول بذوره.

يحتوي البقدونس على كميات كبيرة من فيتامين ج الضروري لصحة العيون والشعر والأسنان ومقاوم للعدوى، كما أنه مضاد للأكسدة، كما يحتوي البقدونس أيضا على كميات لا بأس بها من الحديد والمنجنيز والكالسيوم والفوسفور.

قد يكون انتشار البقدونس في كافة انحاء العالم، ورخص ثمنه، وسهولة تربيته، ما يجعله متوفرا بسهولة. والبقدونس يعتبر قنبلة صحية حقيقية، فقد حددت أبحاث أجريت مؤخرا أن البقدونس يعتبر واحدا من الأعشاب الطبية الثلاثة الافضل (الى جانب الثوم والقراص).

اهم الفيتامينات و المعادن الموجودة في البقدونس :

1- فيتامين A ( بيتا كاروتين). يحسن الرؤية الليلية وصحة الجلد.

2- فيتامين B. يساعد في ترميم خلايا الجسم، والافراج عن الطاقة من الخلايا.

3- فيتامين C. يساعد في الحفاظ على الجهاز المناعي.

4- فيتامين E. يسهم في حماية الخلايا من التقادم الناتج عن التقدم في السن.

5- فيتامين K. يساعد على موازنة لزوجة الدم وتنظيف وانتاج بروتين الكبد.

6- الحديد. يستخدم لانتاج الهيموجلوبين المطلوب للطاقة.

7- المنجنيز. يساعد على امتصاص فيتامين C، وينتج الهرمونات الجنسية.

8- البوتاسيوم. مطلوب للنمو، لبناء العضلات والجهاز العصبي.

9- الزنك . يقوي جهاز المناعة، ويمنع حب الشباب.

10- الكالسيوم . يعمل على تقوية العظام والاسنان والشعر .

11- الالياف والكلوروفيل . تنقي، وتمنع العدوى البكتيرية وتعزز جهاز المناعة .

12- البقدونس مدر للبن، مدر للبول، مدر للطمث، مدر للعرق، مجدد للخلايا، فاتح للشهية، ومنظف للجسم من السموم.

13- البقدونس مطهر ضد البكتريا والفيروسات، منشط للذاكرة وللجهاز التناسلي والعصبي والهضمي، يقوي الشعيرات الدموية.

14- يساعد الجسم على امتصاص مادة الحديد الموجودة بالأغذية الأخرى، يزيد من حيوية الجسم بشكل عام، يعطيك رائحة فم رائعة.

15- تسهيل الطلق للمرأة عند الولادة، حيث يسهل خروج الجنين. كما يساعد في تنظيم اضطرابات الطمث.

16- يحتوي البقدونس على ألياف وفيتامينات هامة تساعد في الرجيم.

17- يعمل حمض الفوليك في البقدونس على تحويل حمض هوموسيستين الذي يهدد الأوعية الدموية إلى جزيئات غير ضارة.

18- يعمل البقدونس على التخلص من الالتهابات البولية وتفتيت الحصوات بالكلى.

19- يكسب البشرة الملمس الناعم ويفيد في مقاومة التجاعيد، كما يحمي فيتامين ج الموجود بوفرة في البقدونس من شيخوخة الجلد حيث يعمل كمضاد أكسدة ويساعد في انتاج الكولاجين.

20- أكدت بعض الدراسات أن مركب المايرسيتيسين الموجود في البقدونس يساعد في حماية الجسم من السرطان عن طريق تحييد الشقوق الحرة.

21- البقدونس والقولون: يعمل على زيادة الهضم للدهون والبروتينات.

22- وجدت دراسة نشرت عام 2003 أن البقدونس لديه قدرة في تحسين مستوى السكر في الدم.

23- البقدونس يفيد في علاج: مشاكل العادة الشهرية، التهابات وعدوي المجاري البولية، اضطرابات الجهاز الهضمي والمثانة، اضطرابات والتهابات الكلى، اضطرابات الحيض، اضطرابات الهضم، الآم المعدة، دودة الأمعاء، الاسقربوط.

فوائد البقدونس هي :

– مقوي للعظام و الاسنان , لانه يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم .
– ملطف لتقلصات الرحم فهو يفيد في حالات الطمث و التهاب المثانة .
– يحتوي على بعض الزيوت و العصارات يجدي في الخصوبة عند المرأة اذا داومت على تناوله مأكولا أو مشروبا بعد اغلائه.
– مدر للبول .
– مدرالعصارات المعدية .
– يفيد في افراز الصفراء من الكبد
– ملين للأمعاء .
– يزيد من حيوية ونشاط الجسم بشكل عام .
– يساعد في إنقاص الوزن، لأنه فعال في إذابة الدهون المتراكمة.
– اكساب البشرة الملمس الناعم . يفيد في ازالة التجاعيد من الوجه و غيره.
– يعمل على ازالة التنميل في الجسم .
– يحول دون حدوث عسر هضم .بالذات عند اكل الوجبات الدسمة كاللحوم .
– يعتبر مخدر موضعي عظيم لالام الاسنان عند المضمضة بعصيره لاحتوائه على ملح البوتاسيوم .
– لعصيره مفعول السحر لتخفيف الآم الكليتين و المغص المراري و امغاص القولون و المعدة .
– لبخات او كمادات البقدونس تزيل تماما الام العضلات عندما تطبق على موضع الالم .

bkbk

ماذا يعالج البقدونس ؟

– يفيد البقدونس في علاج حالات فقر الدم ، وبذلك فهو علاج للأنيميا ، كما يساعد على توسيع الأوعية الدموية ،
ويعمل على تجديد الشعيرات الدموية الدقيقة ، وينظم الدورة الدموية في الجسم ، إلى جانب أنه نافع للقلب .
– البقدونس يخفف آلام الكليتين والمثانة ومجرى البول ، كما أنه يعالج حصوات المسالك البولية بإذابتها ،
– علاج فعال للإمساك والغازات ، فهو ملين ، وملطف ، ومهدىء للمعدة .
– البقدونس نافع في أزمات الربو ، واضطرابات الجهاز التنفسى ،،وعصير البقدونس يعالج التهابات الشعب الهوائية .

ملاحظات هامة:

– من المهم المواظبة اليومية على تناول البقدونس مع الوجبات.

-البقدونس المجفف يفقد كافة عناصره الغذائية المهمة لذا ينصح بتناول المقدونس طازجا ومن محصول اليوم للحصول على الفائدة التامة.

– فرم البقدونس أو تقطيعه تفقده العديد من عناصره الغذائية والدوائية لذا ينصح بتناول ورقة طازجا مع الوجبة الرئيسية وعند فرمه أو تقطيعه يجب عدم تركه لمدة طويلة بل يتم تناوله حالا حتى لا تتبخر زيوته المفيدة.

– استهلاك حبوب البقدونس يمكن ان يسبب الغثيان، الصداع، الحساسية لأشعة الشمس، إحداث الضرر مع مرور الوقت للكبد. والكليتين.

– يمكن أن يسبب البقدونس تقلصات أو نزيف الرحم أثناء فترات الحمل، وينصح بأن لا تزيد جرعة البقدونس على 3 مرات يوميا للصحول على أكبر فائدة.

– قد يسبب زيادة تناول البقدونس وعصير البقدونس بعض المشاكل حيث أنه يحتوي على بعض الكميات من الأوكسالات والتي إذا تركزت في الجسم قد تسبب مشاكل صحية.

دراسات وابحاث عن البقدونس :

البقدونس يتفوق على البرتقال واللبن :

أكدت الدراسات الحديثة أن البقدونس له قيمة غذائية عالية لأنه يحتوي على كميات وفيرة من الكالسيوم، بمقدار يفوق ما يحتويه اللبن.
وأكد الدكتور طاهر حسين أخصائي التغذية، أن فوائد البقدونس تكمن في أوراقه، ويفضل أن يكون طازجاً، وألا ينقع في الماء وقتاً طويلاً، بل يجب أكله سريعاً قبل أن تتبخر زيوته ويفضل أكله مع الوجبات الرئيسية، وخاصة اللحوم، لأن له مفعولاً كبيراً في التقليل من أضرار الكوليسترول.
ويحتوي البقدونس على العديد من الفيتامينات “فيتامين بي 6 ،2 ،1″، ويفوق الليمون والبرتقال في احتوائه على فيتامين “سي”، حيث تحتوي كل مائة جرام من البقدونس على 180 ملليجرام فيتامين سي، في حين أن حاجة الإنسان اليومية إليه تصل إلى ثلاثين ملليجراماً.
وأوضح الباحثون أن البقدونس يعالج الإسهال وبعض حالات الضعف الجنسي، ومنع العشى الليلى ويقوي البصر ويقاوم أعراض البرد ويقوي الشعيرات الدموية ويساعد على ألتئام الجروح

البقدونس يحمى الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية :

أكدت دراسة طبية حديثة أن البقدونس يعتبر منجماً لواحدة من أقوى مضادات الأكسدة، وهى مادة “الأبيجينين” التى تعد مضادة للحساسية والالتهابات والتقلصات، بالإضافة إلى دورها فى حماية الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية المختلفة. البقدونس يحمى الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية وأشارت الدراسة التى أعدها عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الأطفال الدكتور مجدى بدران إلى أن البقدونس بمثابة صديق للجهاز الهضمى، ويمكن اعتباره “صيدلية” جسم الإنسان، حيث إنه يحتوى على مادة مسكنة لآلام اللثة والأسنان ومطهرة للفم.
وأكدت الدراسة أن أبرز فوائد وإيجابيات البقدونس تتمثل فى أنه يساعد على تكـوين “الكولاجين” التى تعد مـادة التجميل الطبيعية، ويحافـظ على نضارة البشرة والشعر والعيون، وفقا لصحيفة “الوطن” السعودية أمس الجمعة.
ولفتت الدراسة إلى أنه يمكن تناول البقدونس بأى كمية لأنه لا يحتوى على دهون أو كوليستيرول، كما أن تناوله مع اللحوم له أهمية خاصة حيث يعادل حموضتها ويحث على إفراز العصارات الهاضمة، خاصة العصارة الصفراوية، ما يساعد فى هضم الدهون التى تحتويها اللحوم.
وأوضحت الدراسة أن للبقدونس العديد من الفوائد فى تقليل الغازات والتقلصات المعدية المعوية الناتجة من سوء الهضم والأكلات الدسمة، كما أن له تأثيراً إيجابياً على العضلات الملساء كباسط لها ويزيل آلام المغص ويخفض الدهون فى الدم وضغط الدم وحمض “اليورك” الذى يسبب ارتفاعه مرض النقرس.

البقدونس يوقف نمو سرطان الثدى :

وجد باحثون في جامعة ميسوري، أن مركبًا في البقدونس والمنتجات النباتية الأخرى، بما في ذلك الفواكه والمكسرات، يمكن أن يوقف بعض الخلايا السرطانية لسرطان الثدي من التكاثر والنمو.
وقام العلماء في الدراسة بتعريض الفئران المصابة بنوع معين من سرطان الثدي لمركب “apigenin” وهو مركب يوجد في البقدونس والمنتجات النباتية الأخرى، وقد طورت الفئران التي تعرضت لمركب “apigenin” أقل الأورام و تأخيرات كبيرة في تشكيل الورم مقارنة مع تلك الفئران التي لم تتعرض للمركب.
ويقول العلماء إنهم عرضوا الفئران إلى مركب “MPA” المستخدم في العلاج الهرموني للنساء والذي يسرع عملية تطور أورام الثدي.
عندما تتطور الخلايا السرطانية في الثدي استجابة لمركب “MPA” فإنها تشجع تشكيل أوعية دموية جديدة داخل الأورام لتوفير العناصر الغذائية اللازمة للأورام لتنمو وتتكاثر. و
وجد الباحثون أن مركبات “apigenin” منعت تشكيل الأوعية الدموية الجديدة، وبالتالي تأخير ووقف في بعض الأحيان تطور الأورام.
ومركب “apigenin” هو الأكثر انتشاراً في البقدونس والكرفس ولكن يمكن أيضاً أن يكون موجود في التفاح والبرتقال والمكسرات والمنتجات النباتية الأخرى، ومع ذلك لا يتم استيعابها بكفاءة في مجرى الدم

البقدونس لعلاج الارق والغازات وغزاره الحيض :

كشفت دراسة علمية أن نبات البقدونس يحتوي على عناصر حديدية تكسب جسم الإنسان مناعة ضد الالتهابات. كما أشارت دراسة إلى أن تجانس مادة نبات البقدونس مع الكزبرة يشكل علاجا للأرق والغازات وسوء الهضم وغزارة الحيض ، إلى جانب مقاومتها لنمو الخلايا السرطانية والبكتيريا والفطريات المعوية والجلدية.
وأثبتت الدراسة أن خلط البقدونس والكزبرة يساعد في علاج تصلب الشرايين والسرطان والقروح والجروح والتهابات الملتحمة والمفاصل والأمعاء والجلد والمسالك البولية والمغص والتشنجات الداخلية والخارجية وتساقط الشعر ، فيما أكدت دراسات حديثة أن البقدونس له قيمة غذائية عالية لاحتوائه على كميات وفيرة من الكالسيوم ، بمقدار يفوق ما يحتويه الحليب.
والبقدونس يتميز برائحته العطرية النفاذة وأوراقه الخضراء الزاهية ، حيث يؤكل مع السلطات المتنوعة واللحوم المشوية ، نظرا لمساعدته في التقليل من أضرار الكولسترول ، إضافة إلى كونه فاتحا شديدا للشهية ومقاوما للإسهال ، كما يشتهر البقدونس باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ المقوي للطاقة الجنسية وللبصر ، واحتوائه على نسبة عالية أيضا من فيتامين سي المساعد في زيادة مقاومة الجسم لأمراض البرد والنزلات الشعبية

البقدونس لعلاج مرض النقرس :

كدت دراسة طبية حديثة أن “البقدونس” يعد منجما لواحدة من أقوى مضادات الأكسدة، وهى مادة “الأبيجينين” الذي يعد مضادا للحساسية والالتهابات والتقلصات، بالإضافة إلى دوره في حماية الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية المختلفة.
وأشارت الدراسة التي أعدها عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشاري الأطفال الدكتور مجدي بدران، إلى أن “البقدونس” بمثابة صديق للجهاز الهضمي، ويمكن اعتباره “صيدلية” جسم الإنسان حيث إنه يحتوى على مادة مسكنة لآلام اللثة والأسنان ومطهرة للفم.
وأكدت الدراسة أن أبرز فوائد وإيجابيات “البقدونس”، تتمثل في أنه يساعد على تكـوين “الكولاجين” التي تعد مـادة التجميل الطبيعية، ويحافـظ علي نضارة البشرة والشعر والعيون.
ولفتت الدراسة إلى أنه يمكن تناول البقدونس بأي كمية لأنه لا يحتوى على دهون أو كوليستيرول، كما أن تناوله مع اللحوم له أهمية خاصة، حيث يعادل حموضتها ويحث على إفراز العصارات الهاضمة، خاصة العصارة الصفراوية مما يساعد في هضم الدهون التي تحتويها اللحوم.
وأوضحت الدراسة أن لـ”لبقدونس” العديد من الفوائد في تقليل الغازات والتقلصات المعدية المعوية، الناتجة عن سوء الهضم و الأكلات الدسمة، كما أن له تأثيراً إيجابياً على العضلات الملساء كباسط لها، ويزيل آلام المغص بالإضافة إلى فائدته كمدر للبن الأم ومقاومته لآلام الدورة الشهرية، وتخفيض الدهون في الدم وضغط الدم وحمض “اليورك” الذي يسبب ارتفاعه مرض النقرس.

bk