البندق – فوائد واضرار البندق

0

لكل محبي المكسرات والبندق بشكل خاص في هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد البندق الصحية والجمالية بالاضافة الى خصائصة الطبية والعلاجية واضرار الاكثار من تناول البندق حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
البندق - فوائد واضرار البندق

التعريف بالبندق :

البندق هو احد انواع المكسرات المسلية والمفيدة للجسم كغذاء ودواء ، وهو غني بالطاقة ، ويستخرج منه زيت يستعمل في العلاجات ، ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة واوميجا 3 وفيتامين e ، b5 ، b6 ، b9 ، a والدهون احادية التشبع والالياف والمعادن مثل الحديد والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والسيلنيوم والزنك والمغنيسيوم والفيتامينات وحمض الفوليك ، وهو خالي من بروتين الجلوتين الموجود في القمح والمسبب للحساسية ، ويستخدم البندق في صناعة الحلوى والايسكريم والكيك والبسكويت وفي صناعة مستحضرات التجميل ، ولعمل مستحلب البندق يغلى 30 جرام من ازهار البندق في لتر ماء ، او يغلى 25 جرام من اوراق البندق في لتر ماء ، والاكثار من تناول البندق قد يسبب غازات المعدة ويبطيء عملية الهضم وقد يؤدي الى القيء .

الخواص الطبية للبندق :

مانع لتخثر الدم .
مخفض لضغط الدم المرتفع .
مقلل للاصابة بامراض القلب .
مانع للشيخوخة المبكرة .
منظم للسكر في الدم خاصة وقت الحيض .
منظم لوظائف القلب والشرايين .
منظم لوظائف الاعصاب والدماغ .
حامي من الاصابة بسرطان البروستاتا .
مانع ومقلل من الاصابة بانسداد الشرايين .
مقوي لجهاز المناعة في الجسم .
مقلل من خطورة الجلطات القلبية .
مقلل من خطورة الخرف والشلل .
واقي من الكوليسترول الضار ومخفض له .
مانع لاصابة الجنين بالتشوهات العصبية .
واقي من الانيميا .
مطري للجلد ، بزيت البندق .
مقوي للبصر ، بمحروق قشور البندق .
مقوي للامعاء .
طارد للعقارب ، اذا وضع في نواحي البيت .
مدر لحليب المرضع .
مدر للبول ، بشرب مغلي الاوراق .
منقي للدم ، بشرب مغلي الاوراق .
منظم لعملية التمثيل الغذائي .
مقوي للاسنان واللثة .
مقوي للشعر .
منشط للمخ .

الامراض التي يعالجها البندق :

الجروح .
سرطان البروستاتا .
السل .
التهاب المسالك البولية .
الثعلبة ، بالدلك بمحروق البندق .
الصرع .
الدودة الشريطية ، بشرب ملعقة صغيرة من زيت البندق 15 يوم .
الترهل ، بمغلي ازهار البندق .
حرقان البول .
هزال الكلى .
السمنة وزيادة الوزن .

البندق - فوائد واضرار البندق

فوائد البندق

1- البندق غني بالطاقة والمواد المغذية. حيث انها مصدر ممتاز من الأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية-(MUF) مثل الأحماض الأوليك والبالمتيوليك ، مما يساعد على خفض LDL أو “الكوليسترول الضار” وزيادة HDL أو “الكوليسترول الجيد”. وتشير الدراسات والأبحاث أن النظام الغذائي الغني بالدهون الغير مشبعة له القدرة على منع مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية .

2- هو مصدر غني بالاحماض الدهنية أوميغا 3 الأساسية الهامة مثل حمض اللينوليك وحمض اللينولينيك ، و حمض Docosahexonic ا واشارت الدراسات و البحوث أن اميغا 3 الدهون تعتبر عامل لمنع الالتهابات لخفض مخاطر ارتفاع ضغط الدم، ومرض الشريان التاجي، والسكتات الدماغية وسرطان الثدي والقولون وسرطان البروستاتا. توفر أحماض أوميغا 3 الدهنية أيضا بعض الفوائد في ظروف مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي وفي حالات الفصام والاكتئاب ومرض الزهايمر.

3- البندق هو مخزن للصحة لانه يحتوي على مركبات بولي الفينول المضادة للاكسدة مثل الكاروتينات الفلافونويد، ريسفيراترول، وتين، كريبتوزانتين، تم العثور على ان هذه المركبات توفير الحماية ضد أمراض السرطان وأمراض القلب والأمراض العصبية ومرض الزهايمر، والعدوى الفيروسية / الفطرية .

4- البندق يعتبر مصدر للتغذية الكاملة بمعنى أنه بالإضافة إلى السعرات الحرارية، والفيتامينات، فهي مصدر غني من المعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والفلورايد والسيلينيوم. المنغنيز هو عامل مساعد للانزيم . البوتاسيوم هو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم الذي ينظم ضربات القلب وضغط الدم. النحاس مطلوب لإنتاج خلايا الدم الحمراء. و الحديد مطلوب لتكوين خلايا الدم الحمراء. الفلورايد هو أحد مكونات العظام والأسنان ويلعب دورا هاما في الوقاية من تسوس الأسنان.

5- أنه يحتوي على مستويات جيدة جدا من فيتامين E، ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون . فيتامين E هو مطلوب للحفاظ على سلامة غشاء الخلية من الأغشية المخاطية والجلد. وبالتالي حمايتها من جذور السرطان الحرة الضارة .

6- يوفر التغذية بالبندق العديد من الفيتامنات ب مثل فيتامين بي والنياسين والثيامين وحمض البانتوثنيك، وفيتامين B-6 والفولات. هذه الفيتامينات ضرورية للصحة المثلى .
الآن، وجد تقرير جديد نشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن البالغين الذين يدمجون البندق في وجباتهم الغذائية لا يجب أن تحد من استهلاكها. تبين من استعراض 31 دراسة حول تناول البندق وأضاف أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات في وجباتهم الغذائية فقدوا وزنا أكبر وخفض أحجام الخصر أكثر من نصف بوصة.
“على الرغم من أن حجم هذه الدراسة فإن النتائج تبدد الخوف من أن استهلاك الجوز قد تعزز البدانة ، وكتب الباحثون، وفقا لرويترز. “نتائجنا تدعم إدراج البندق في الوجبات الغذائية الصحية للوقاية من امراض القلب والأوعية الدموية .
البندق - فوائد واضرار البندق

ولكن فقدان الوزن ليست الفائدة الوحيدة الموجودة في اللبندق. وهناك فوائد صحية أخرى للبندق تشمل :

1- الحد من الإجهاد :
المواد الغذائية في عدة أنواع من المكسرات ومنها البندق يساعد على حماية الجسم من الآثار الضارة على الجسد . وقد وجدت إحدى الدراسات ان البندق غني بحمض الفا لينوليك ،الذي لديه فائدة وقائية للقلب اثناء اوقات التوتر الحاد التي تسبب إجهاد القلب والأوعية الدموية.
بفضل ارتفاع فيتامين E، وفيتامين B ومحتوى المغنيسيوم يمكن أن تعزز جهاز المناعة .

2- صحة القلب :
المكسرات مثل اللوز والبندق والفول السوداني و الكاجو والجوز جميعها تلعب دورا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ذلك لأن المكسرات تساعد على تقليل الكوليسترول LDL (الكوليسترول الضار )، واحتوائها على الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب والدهون غير المشبعة والألياف ، والتي لديها تأثير وقائي للقلب. المكسرات هي أيضا غنية أرجينين، وهو من الأحماض الأمينية التي تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم ويساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء .

3- الحماية من سرطان الرئة :

اتباع نظام غذائي غني بالبندق يوفر بعض الحماية من سرطان الرئة، فسر الباحثون أن البندق غني جاما توكوفيرول، وهو نوع من فيتامين E، وهو مفيد للوقاية من السرطان .

4- الحفاظ على الوزن :

ملخص استعراض عام 2013 عن الفوائد الصحية للبندق حيث توفر تحسنا متواضعا في الوزن الكلي ، ولكن وجدت العديد من الدراسات أن البندق يمكن أن يلعب دورا في الحفاظ على الوزن. ذلك لأن المكسرات تهضم ببطء في الجسم، وذلك بفضل وجود الألياف العالية .

5- الكولسترول

تناول البندق يوميا يمكن ان يقلل من نسبه الكولسترول السيئ في الدم ، وفقا لدراسة أجريت عام 2010 في أرشيفات الطب الباطني وجدت انخفاض 7.4 % في الكولسترول LDL السيئ وانخفاض 8.3 % في نسبة LDL إلى HDL، و انخفضت تركيزات الدهون الثلاثية بنسبة تزيد على 10 % .

6- الوقاية من سرطان البروستاتا :

البندق يحتوي على نسبه عالية من السيلينيوم المعدنية ، التي قد توفر بعض الحماية ضد سرطان البروستاتا المتقدم ، وفقا لبحث أولي قدم في الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان . وجدت أن الرجال الذين لديهم مستويات عالية من السيلينيوم ، كانوا 60 % أقل عرضة لسرطان البروستاتا المتقدم خلال 17 عاما .

7- صحة الدماغ :

بفضل الجرعة الصحية من فيتامين E الذي يعتبر غذاء للدماغ – يساعد على الوقاية من التدهور المعرفي الذي يحدث مع تقدم العمر. البندق على وجه الخصوص، قد يكون خيارا جيدا لأنه عالي في نسبة فيتامين B و حمض الفوليك، مما يحسن الصحة العصبية، والحد من خطر التدهور المعرفي. وجدت المجلة البريطانية لدراسة التغذية أن البندق يحسن الذاكرة العاملة ويحل مشكلات وظيفة الحركة .

8- الصحة الإنجابية للرجال :

للرجال الذين يتتطلعون لتأسيس عائلة ، فإن البندق قد يكون له تأثير على نوعية الحيوانات المنوية،. وجدت دراسة في جامعة كاليفورنيا ان تناول حوالي حفنتين من البندق يمكن أن يحسن نوعية الحيوانات المنوية ، سواء من حيث الحيوية ، الحركية، و التشكل .
البندق - فوائد واضرار البندق

• فوائد البندق للجلد :-

1. يساعد في تأخر الشيخوخة المبكرة :- كوب واحد من البندق يزود الجسم بما نسبته 86% من الأحتياجات اليومية لفيتامين E وفيتامين C كما أنه يحتوي على فيتامين A حيث تمنع هذه الفيتامينات ظهور الخطوط و التجاعيد على البشرة.

2. يحافظ على بشترك رطبة :- يحتوي على الفيتامينات التي تساعد على ترطيب الجلد و إبقائه ناعما .

3. تبقيك في مأمن من الأشعة فوق البنفسجية :- يمكنك وضع زيت البندق على جلدك حيث يعتبر واقي من أشعة الشمس الطبيعية و الأشعة فوق البنفسجية.

• فوائد البندق للشعر :-

1. مفيد للشعر المصبوغ :- يعمل على المحافظة على لون الشعر لمدة أطول, إضافة إلى أنه يحمي الشعر من الأضرار الناتجة عن المواد الكيمائية .

2. يقوي الشعر :- يتم وضع الزيت المستخرج من البندق على فروة الرأس و تدليكه لبضع دقائق حيث يعمل على تقوية الشعر من الجذور.

3. جيد للشعر الجاف و المتضرر :- إذا كنت تعاني من جفاف الشعر فما عليك سوى أن تقوم بمزج 2 ملعقة كبيرة من مسحوق البندق مع 2 من البيض وخلطه ثم وضعه على فروة الرأس و يتم غسل الشعر بعد 20 دقيقة بالماء و الصابون.

فوائد البندق للبشرة :

يساعد في تأخير الشيخوخة المبكرة :
واحد كوب من البندق يوفر حوالي 86٪ من الاحتياجات اليومية من فيتامين E ، كما أنه يحتوي على فيتامين (أ) وفيتامين C ، واثنين من مضادات الأكسدة القوية ، وهناك تأثير فعال من قبل هذه الفيتامينات يمنع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد على بشرتك ، وبالتالي تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة

يحافظ على بشرتك رطبة :

البندق ، كما ذكر أعلاه ، يحتوي على فيتامين E بكميات وفيرة . فيتامين E مع الدهون يساعد في ترطيب الجلد ، ولذلك فإن ظروف الجلد وابقائه ناعم وسلس ، فيبدو مشع واضح

تبقيك في مأمن من الأشعة فوق البنفسجية القاسية :

يمكنك تطبيق زيت البندق على جلدك ، هذا سوف يكون بمثابة واقي من الشمس طبيعي ، وحماية من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية القاسية ، فقط عدد قليل من مزيج كل قطرات زيوت السمسم ، الأفوكادو ، الجوز ، البندق وتطبيق هذا الزيت المختلط على جلدك يوميا للحصول على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

يحافظ على بشرتك صحية ومتجدده :

معبأ مع المواد المضادة للاكسدة البندق يلعب دورا حيويا في الحفاظ على البشرة تبدو أكثر صحة . المواد المضادة للاكسدة تحارب الجذور الحرة ، والتي إذا ما تركت قد تضر بشرتك . انها الدروع أيضا للبشرة من سرطان الجلد الناجم عن أشعة UVA / UVB .

آمن ولطيف على البشرة الحساسة :

خصائص الترطيب اللطيفة من البندق يجعله مرطب طبيعي مثالي للبشرة الحساسة والجافة

يعامل حب الشباب :

البندق عنصر ممتاز لفرك البشرة المعرضة لحب الشباب جنبا إلى جنب مع حبوب البن ، سحق 1 ملعقة شاي البندق المحمص ومزجها مع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القهوة والسكر ½ ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ، استخدام ذلك بفركه لعلاج حب الشباب


اضرار البندق :

يبدو ان البندق آمن بالنسبة لمعظم الناس في كميات الغذاء ، ولكن يعتبر غير امن لبعض الناس الذين يعانون من حساسية من البندق وكانت لها ردود فعل تحسسية خطيرة بما في ذلك مشاكل في التنفس تهدد حياتهم (الحساسية المفرطة) ، والناس الذين لديهم حساسية من الفول السوداني ، حبوب اللقاح
البندق - فوائد واضرار البندق