البواسير أثناء الحمل

0

اذا كنت حامل و تعانين من البواسير و تبحثين عن افضل الحلول الطبيعية للتخلص منها سريعا  فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول البواسير أثناء الحمل.

521

البواسير عبارة عن مجموعة من الأوعية الدموية المتورمة في المستقيم ، وتختلف في الحجم الذي يتراوح ما بين حجم حبة البازلاء إلى أعلى من العنب ، كما تختلف مواقعها أيضاً ، فبعضها يظهر بارزاً من فتحة الشرج والبعض الآخر يظهر خلال المستقيم . ويختلف الشعور بوجود البواسير أيضاً ففي بعض الأحيان قد تشعر المريضة بحكة غير مريحة قليلا ومؤلمة في بعض الأحيان ، وفي حالات أخرى يمكن أن تسبب نزيف من المستقيم وخصوصاً عند وجود حركات بالأمعاء. ويمكنك استخدام العديد من العلاجات لعلاج هذه الحالة. ومع ذلك في بعض الحالات الخطيرة قد يكون التدخل الطبي هو الحل الأمثل.

هل تعلمي طريقة فحص البواسير ؟

ما الذي يسبب البواسير أثناء الحمل ؟ تميل البواسير إلى التشكيل والحدوث أثناء فترة الحمل. وهو أكثر شيوعاً خلال الربع الثالث من الحمل. في الواقع، هناك بعض النساء شهدن حدوث الإصابة بالبواسير خلال فترة الحمل لأول مرة ، ولكن إذا كان لدى الأم بالفعل من قبل حدوث الحمل وتم علاجه فمن المتوقع بنسبة كبيرة أن يحدث مرة أخرى عند حدوث الحمل.وفي أغلب الحالات تعاني الأم من حدوث البواسير خلال المرحلة الثانية من الولادة وإذا لم يحدث ذلك ، ففي معظم الحالات تكون أولى الشكاوى عقب الولادة من حدوث البواسير. والجزء الإيجابي من الأمر هو أنه عند حدوث البواسير أثناء فترة الحمل ، تجدينها في معظم الحالات تتلاشى من تلقاء نفسها عقب إنجاب الطفل. كذلك فأنت خلال فترة الحمل لست معرضة فقط لحدوث البواسير أو الشكوى وإنما انت نعرضة أيضاً لحدوث دوالي الساقين ودوالي الفرج (المهبل) .

ونحن نقدم لك هنا في هذا المقال بعض المعلومات المهمة عن البواسير وأسباب حدوثها أثناء فترة الحمل ، تابعي القراءة حتى تتعرفين على هذه الأسباب .

الضغط على الأوعية الدموية

أثناء فترة الحمل، ينمو الرحم في حجم يضع الكثير من الضغط على اثنين من الأوعية الدموية الرئيسة: الوريد الأجوف السفلي مع الأوردة في الحوض. وهذا وريد كبير وله دور مهم من تلقي الدم من الأطراف السفلية ، ويقع الوريد عادة على الجانب الأيمن من الجسم. ويؤدي الضغط على هذه الأوردة إلى الحد من معدل تدفق الدم من الجزء السفلي من الجسم نحو القلب. ونتيجة لذلك، فإن الأوردة تحت الرحم تختبر زيادة في ضغط الدم مما يجعلها تنتفخ أو تمدد.

الإمساك : البواسير هي أيضا أكثر شيوعا أثناء الحمل بسبب الإمساك الشائع خلال تلك الفترة. ويحدث الإمساك عندما يلجأ المريض على تفريغ القولون عنوة مع تراكم الفضلات داحله وتأخر خروجها من الجسم، وهذا الاجهاد هو الذي يؤدي إلى تطوير الباسور.

522

هل هناك علاقة بين فيتامين د الامساك ؟

التغييرات الهرمونية : وغالبا ما يفرز الجسم هرمون البروجسترون بكثافة مع حدوث الحمل ، وقد تم ربط إفراز هذا الهرمون بما يعرف باسترخاء الأوعية الدموية مما يجعلها متورمة خلال تلك العملية، بالإضافة إلى دوره في إبطاء عملية الهضم وامتصاص المواد الغذائية في الأمعاء، وبالتالي زيادة فرص حدوث الإمساك .

كيفية تخفيف فرص حدوث البواسير خلال الحمل

تقليل الإمساك : إذا كنت ترغبين في تقليل فرص حدوث البواسير أثناء الحمل فيجب عليك اللجوء إلى تقليل فرص حدوث الإمساك فإذا قمت بذلك سوف تجدينها خطوة كبيرة فيى التعامل مع البواسير. لأن ذلك سوف ينشط حركة الأمعاء مما يقلل من الجهد أثناء تفريغ القاولون وبالتالي تقليل فرص حدوث البواسير .

– التقليل من النظام الغذائي هو أفضل نهج لتقليل حدوث الإمساك ،فأنت تحتاجين إلى أن تأخذين الكثير من الألياف التي توجد في الفواكه الخام والخضروات والبقول والحبوب الكاملة. كما يجب عليك أيضا التأكد من تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء في اليوم الواحد ، وأن لديك دفعة من الألياف في النظام الغذائي الخاص بك، وإضافة عصير البرقوق أيضا.

تجنب البقاء في وضع واحد لوقت طويل

من المستحسن دائما أن تقللين من كمية الضغط على أوردة المستقيم لزيادة معدل تدفق الدم من الجزء السفلي من الجسم، ثم تخفيف البواسير خلال الحمل. إحدى الطرق للقيام بذلك هي من خلال أخذ بعض الوقت للتمدد والتحرك وخاصة إذا كان عملك يتطلب منك الجلوس لفترة طويلة. يجب عليك أيضا أن تسعي جاهدة لتجنب الوقوف لفترة طويلة عندما تكونين حاملا، ثم يجب أن تقومين بعمل بعض التمارين الرياضية مرة واحدة في كل حين.

لا تتردد في عملية الإخراج !

إذا كنت تعانين من الرغبة في عملية إخراج طويلة يجب عليك ألا تترددين في القيام بها. وذلك حتى لا ترهقين القولون وفتحة الشرج عند وجود حركة الأمعاء.

تمرين كيجل كل يوم : يجب عليك القيام بتمارين كيجل للحد من احتمالات وجود البواسير لأنها تزيد من معدل دوران الدم في المستقيم . وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يجعل العضلات حول فتحة الشرج والمهبل ومجرى البول أقوى.

الحفاظ على النظافة في منطقة الشرج

للحفاظ على المنطقة نظيفة تحتاجين إلى استخدام مناديل مبللة بدلا من تلك الجافة. ويوصى أيضا باستخدام المناديل التي ليس لها عطور أو كحول.

طرق أخرى للوصول الإغاثة
– محاولة عمل كمادات باردة على المنطقة المصابة عدة مرات في يوم واحد.
– حاولي وضع مؤخرتكِ لمدة ربع ساعة في ماء دافئ يوميا.
– المياه الحارة والباردة كبديل للعلاج.
– الاتصال بطبيبك للتعرف على بدائل أخرى.

متى يجب عليك الاتصال بالطبيب ؟

يجب عليك الاتصال بالطبيب عندما تقومين بعمل كل الاحتياطات وبذل المجهود في محاولة للسيطرة على الأمر ولكنها لا تجدي ، وكذلك في حال واجهت ألماً شديداً أو إذا واجهت أي نزيف.

وتقل البواسير كثيراً بعد ولادة الطفل بالنسبة لمعظم النساء. ومع ذلك، لابد أن تكون الأم على يقين بأنها سوف تحتاج إلى بعض التدابير الوقائية .وهناك بعض الحالات التي لا يجدي معها العلاج وتحتاج إلى تدخل جراحي لإنهاء تلك المشكلة.

أسباب الإمساك أثناء الحمل؟

يبدأ طفلك في النمو أثناء مرحلة الحمل ، مما يسبب إلى تقلص حجم الجهاز الهضمي . البروجسترون ، هو الهرمون الذي يقوم فيه الجسم بإنتاجه بشكل طبيعي ، ويجعل الأمعاء الكبيرة والنشطة بصورة أقل بكثير من المعتاد .

أخطار الإمساك أثناء الحمل

فقر الدم
يتعرض بعض النساء أثناء فترة الحمل إلى تطوير حالة الإمساك . بينما يزداد أولئك الذين يعانون من فقر الدم ليكونوا أكثر عرضة لهذه المشكلة ، كما ان فقر الدم يمكن أن يسبب الإمساك .

عدم ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة بشكل منتظم يمكن أن يساعد على الحفاظ على تحرك أمعائك ، لذلك إذا كنت لا تمارس الرياضة ، فمن المرجح زيادة هذه المشاكل مع الإمساك .

كيفية التعامل مع الإمساك أثناء الحمل
هناك العديد من الطرق للتعامل مع الإمساك ، وهي آمنة تماما لك ولطفلك الذي ينمو . ومن هذه الطرق :

تناول الكثير من الماء
الماء هو عنصر هام جدا لصحتك والذي يعمل على تخفيف العديد من المشاكل ، بما في ذلك الإمساك . تأكد من الحصول على الكثير من ذلك . كما يوصي الخبراء بتناول ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أكواب يوميا . يمكنك أيضا محاولة تناول كوب من العصير مثل عصير الخوخ – لأنها بمثابة ملين طبيعي .

الحصول على الكثير من الألياف
حمية منتظمة من الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يساعد في تخفيف الامساك . كما يمكنك تناول بعض الأطعمة مثل الفاصوليا أو الأرز البني والحبوب الكاملة والفواكه للمساعدة في تخفيف الإمساك .

تناول المكملات المنخفضة للحديد
إذا تتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد ، فقد لا تحتاج إلى فيتامينات الحديد . اسأل طبيبك إذا كان الأمر على ما يرام لتناول متوسط الحديد المنخفض خلال فترة الحمل .

ممارسة الرياضة بانتظام
سواء كنتي حامل او غير ذلك إ فإن ممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعد على ابقائك صحياً بدون مشاكل . كما ان الحصول على الكثير من التدريبات البسيطة يسهل ابقائك بصحة جيدة .

استخدام الحمام بعد الأكل
تنشط حركة الأمعاء بعد الأكل ، لذلك تأكد من اختيار الوقت المناسب للذهاب إلى الحمام ، لتجنب الانتظار الذي يسبب الإمساك .

دراسات وابحاث

أثبتت الدراسات الامريكية عن وجود العديد من الأسباب في وجود الامساك خلال فترة الحمل بسبب تقلص حجم الجهاز الهضمي . ويمكن التوجه في علاج هذا الامساك من خلال :
الملينات
يمكنك استشارة الطبيب في التعرف على أفضل الملينات الآمنة لتخفيف مشاكل الامساك للحامل ، كما ينبغي الاعتدال في تناول الملينات لتجنب الإسهال .

الروائح
الروائح الصحيحة يمكن أن تساعد وظائف الجسم على تجنب الامساك . الزيوت الأساسية من الليمون والجير ، البرغموت ، الجريب فروت أو البرتقال الحلو تضاف إلى الحمام الخاص بك لتحفز الحاجة إلى الحمام .

شاي الاعشاب
وقد استخدمت الأعشاب كالملوخية أو شاي الهندباء منذ قرون لعلاج الإمساك . وهو أيضا خيار كبير ، ولكن تأكد من استشارة الطبيب قبل تناوله ، لأن في المرحلة الثالثة من الحمل يمكن أن يؤدي إلى انقباضات براكستون هيكس .

التدليك (مساج)
يمكن للتدليك في أجزاء معينة من الجسم ان يساعده في التخلص من الامساك ، وفي هذه الحالة ، يمكنك تدليك قدميك لتحفيز الجسم على قضاء الحاجة .

523