البواسير اسباب و علاج-تعرف على البواسير و كيفية الوقاية منها

0

البواسير من المراض الشائعة في المدة الاخير نظرا للاهمال الصحي و الغذائي و ممارسة العادات السيئة دون الانتباه لها و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال موسوعة كاملة عن اسباب و كيفية علاج البواسير مع طرق صحية للوقاية منها
7999
مرض البواسير
يعرّف مرض البواسير بأنّه عبارة عن أوردة منتفخة تتواجد في المنطقة الشرجيّة، وتنتج هذه الانتفاخات بسبب الضغط المتزايد عليها، ونتيجةً لعمليّة الشدّ القويّ لإخراج البراز؛ ممّا يؤدّي إلى حدوث نزيفٍ في هذه الأوردة بسبب الضغط الهائل الّذي يحصل لها، وهذه الأوردة موجودة تحديداً تحت الغشاء المخاطي الموجود في منطقة الشرج .
يعدّ مرض البواسير من أكثر الأمراض إزعاجاً بآلامه القويّة؛ فهو يشعرك بتمزّقٍ يحدث لأعصابك، وكثر انتشار مرض البواسير في هذه الأيّام.
مرض البواسير ليس حكراً على أحد الجنسين؛ بل إنّه يصيب الرّجال والنّساء على حد سواء يُسمى مرض البواسير بمرض دوالي الأوردة؛ إذ تصاب هذه الأوردة باتّساعٍ كبير في منطقة المستقيم والشّرج، وتتفرّع الأوردة إلى:
أوردة داخليّة وهي الّتي تغطّي المستقيم من الجزء السفلي وتصعد نحو الأعلى، وأوردة خارجيّة وهي موجودة أسفل الجلد مباشرة في منطقة الشّرج.
تتكاثر الانتفاخات للأوردة أو ما تسمّى بالبواسير لتغطّي منطقة الشرج بأكملها، ويمكنها الانتشار أيضاً إلى خارج منطقة الشّرج، ويكون شكل هذه البواسير كأوردة الدّوالي المنتشرة على الساقين

أعراض البواسير
أولاً : ظهور تشققات وجروح حول فتحة الشرج دليل واضح على الإصابة بالبواسير .
ثانياً : إن تضخم تلك المنطقة المحيطة بفتحة الشرج وظهور الإنتفاخات بشكل واضح ما هو إلا علامة على الإصابة بمرض البواسير .
ثالثاً : إن البواسير تسبب بعض الآلام في منطقة الشرج سواء داخلها أو خارجها حسب نوع الإصابة ، وخاصة عند الجلوس لفترات طويلة أو الوقوف لساعات كثيرة .
رابعاً : إن مصاب مرض البواسير يعاني من نزول الدم عند عملية إخراج البراز مع ألم شديد.
خامساً : إن ظهور الدم بلون داكن على فتحة الشرج بكثرة هو من أعراض الإصابة بمرض البواسير . سادساً : مصاب البواسير يعاني من تكون تجلطات للدم حول فتحة الشرج بكثرة وتكون باحجام مختلفة تؤذي المصاب بها .
سابعاً : الإصابة بفقر الدم من أحد أهم الأعراض لمرض البواسير .
ثامناً : البواسير يسبب لمصابيه الكثير من الإلتهابات الشرجية .
تاسعاً : الحكة الشرجية من الأعراض الملازمة للمصاب بمرض البواسير .
عاشراً : من أخطر الأعراض لمصاب البواسير هو تلف الأغشية الشرجية .
78987
أسباب الإصابة بمرض البواسير
إصابة مريض البواسير بإمساك حاد تعرّض مصاب مرض البواسير لزيادة هائلة في الوزن، وتراكم الدّهون الّتي تسبّب له سمنة مفرطة، وينتج عن ذلك إصابته بمرض البواسير.
يعدّ الإدمان على التدخين بشتّى أشكاله سبباً للإصابة بمرض البواسير .
تؤدّي قلّة الحركة وانعدامها لفترات طويلة والتزام الجلوس للإصابة بمرض البواسير .
تتعرّض المرأة أثناء فترة الحمل وفترة الولادة للإصابة بمرض البواسير
تسبّب الإصابة بالأمراض الصدريّة الحادّة والالتهابات والسعال الدائم مرض البواسير
إنّ تناول الأغذية قليلة الاحتواء على الألياف تعرّض متناولها للإصابة بالبواسير
يسبّب الوقوف لفتراتٍ طويلة الإصابة بمرض البواسير
قلّة شرب السوائل كالماء، والاعتماد على المأكولات الجافّة.
يسبّب القيام بأعمال مجهدة وتحتاج إلى طاقة إلى الإصابة بمرض البواسير
يؤدّي مرض البواسير لحدوث نزيف شرجي إن زادت نسبة خطورته، ولم يشف المصاب منه .
يتعرّض مريض البواسير للإصابة بحكّة قويّة تزعج المصاب كثيراً .
تعدّ الإصابة بفقر الدم من المضاعفات الخطيرة على مريض البواسير .
إليكم لائحة بعشر خطوات طبيعية لعلاج البواسير :
اشرب الكثير من الماء فالماء له مفعول مليف و يسهل قضاء الحاجة و تجنب الإكثار من شرب القهوة و الشاي لأنها تتسبب في فقد الجسم للسوائل .
البواسير مرتبطة ارتباطا كبيرا بالإمساك ، فإذا أصبت بإمساك سوف يتسبب الضغط الشديد لإنزال البراز في ظهور البواسير ، لذا فإن أهم علاج للبواسير هو اتباع نظام غذائي غني بالألياف يجنبك الإصابة بالإمساك : لذا عليك أكل الكثير من الخضار و الفواكه و الخبز كامل الحبوب .
النظافة مسألة مهمة ، ليس استعمال الصابون ضروريا ، المهم النقع بالماء و غسل ما حول الشرج بالماء ، و الأولى تفضيل الماء على المناديل الورقية أو استعمل ورق تواليت ناعماً وقم بالتمسيد بدلاً من المسح .
الثلج واحد من أبسط العلاجات و الأكثرها فعالية ، استخدم مكعبات الثلج بلفها في كمادات من القماش و طبقها على الباسور لمدة 10 دقائق ثم اتبع ذلك بكمادات ماء دافىء لمدة 10 – 20 دقيقة و كرر ذلك عدة مرات يومياً.، سيساهم ذلك في تخفيف التورم والالتهابات والنزيف والألم.
– لا تؤجل قضاء الحاجة وخذ الوقت الكافي لذلك وتجنب البقاء مدة طويلة في الحمام و تجنب الشد عند قضاء الحاجة .
مارس الرياضة بانتظام : الرياضة تساعد على زيادة كفاءة الجهاز الهضمي و على شفاء البواسير بشكل طبيعي . حاول قدر المستطاع عدم الجلوس لفترات طويلة ، و إن كنت مجبرا بسبب العمل أو ما شابه فقم على رأس كل ساعة و تمش قليلا ثم عد .
الذهاب الى الحمام في وضع القرفصاء من أفضل علاجات البواسير ، و من المعروف أن الدول المتقدمة التي لم تعد تستعمل الحمام التقليدي هي أكثر عرضة للإصابة بالبواسير . قضاء الحاجة في وضع القرفصاء يضع ضغطا طبيعيا على الأمعاء ، مما يساعد على طرد الفضلات دون الحاجة إلى الجوء إلى الضغط الكثير المسبب للبواسير .
هل تعلم أن الموز علاج فعال جدا للبواسير؟ تغلي موزة ناضجة في كوب من الحليب. اشرب هذا الخليط 3 مرات في اليوم وشاهد النتائج
تستطيع استعمال كريمات تباع في الصيدلية و تساعد على تخفيف الألم ، هناك كريمات مثل الهيدروكورتيزون تساهم في تخفيف ألم البواسير.
من المفيد أيضاً : ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن، تجنب حمل أشياء ثقيلة و إن كان لا بد فلا تكتم نفسك عند رفعها بل استمر في التنفس،استخدم الملينات كاللاكتولوز ورافعات الكتلة البرازية كالبسيليوم.
7899
وصفة علاج البواسير بالعسل و البصل
أفضل طريقة لاستعمال العسل هي تطبيقه بشكل موضعي على موضع الألم و قد يبدو هذا غريبا ولكن خليطا من البصل والعسل يمكن أن يكون فعالة بشكل مفاجئ في علاج البواسير. العسل مضاد للجراثيم هو ومضادة للفطريات في حين يمكن أن يكون للبصل خاصية مهدئة. الجمع بين هذين المكونين يساعد في تقليل البواسير ويقلل الألم. قم بطحن البصل ويخلط مع ملعقة كبيرة من العسل. بعد تنظيف المنطقة يطبق الخليط موضعيا على الباسور لتخفيف الألم .
و لنوعية العسل المستعملة تأثير نسبي على الشفاء ، فالعسل الحر ليس كالعسل الاصطناعي ، كما أن استعمال العسل الأسود أو الأبيض لا يهم ما دمت تستعمله بانتظام ، و أغلب الأشخاص يتمكنون من مشاهدة نتائج جيدة بعد أسبوع أو أسبوعين ، وعلى العموم فالعسل مفيد من حيث كونه مسكنا فوريا للألم ، و هو علاج ناجع للبواسير اذا استخدم بانتظام .
و يجب الانتباه إلى باقي الأمور التي يجب مراعاتها مثل عدم الجلوس و الابيتين متوحتين بل يجب أن تكون في وضع مغلق ، كما يجب مراعات عادات الذهاب إلى الحمام التي ذكرناها في مقالات أخرى إضافة إلى التغذية السليمة التي لا تسبب في الامساك .
أخذ العسل عن طريق الفم
و أخذ العسل عن طريق الفم هو أيضا طريقة من الطرق الناجعة للعلاج ، و الطريقة الأفضل هي أخذه مع بعض الثوم ، تاخذ ملعقة كبيرة من الثوم المطحون او مقطع ناعم ويضاف عليه قليلاً من العسل ثم بلعه مباشرةً مرتين في اليوم صباحاً ومساءً قبل الاكل.

الثوم عن طريق المستقيم لعلاج و تخفيف البواسير الداخلية
تعتمد هذه الطريقة على وضع قطعة من الثوم مباشرة داخل المستقيم عبر فتحة الشرج ، و إليكم المراحل المختلفة للقيام بهذه العملية :
1- قشر 1 فص من الثوم، و قم بإزالة القشرة تماما .
2- أدخل فص الثوم المقشر داخل فتحة الشرج، بإمكانك استعمال زيت أو أي شيئ لتسهيل الإيلاج، استعمل السبابة و أدخل الثوم داخل المستقيم بمقدار بوصتين ، و الأفضل فعل ذلك في الليل مباشرة قبل النوم .علاج البواسير بالثوم
3-كرر العملية ثلاث مرات في الأسبوع لتقليل أعراض البواسير. وبطبيعة الحال الثوم يطرد عندما ستذهب إلى الخلاء في المرة المقبلة .
التدليك بمنقوع الثوم لعلاج البواسير الخارجية
1- تؤخذ 3 أو 4 فصوص من الثوم وتغلى في كوب من الماء لمدة 10 دقائق.
2- تعزل قطع الثوم عن الماء و يترك الماء إلى أن يبرد تماما .
3-خذ فوطة أو اسفنجة و انقعها في ذلك الماء حتى تشرب الماء ثم ضعها على فتحة الشرج لتخفيف ألم البواسير الخارجية
4- يمكن حفظ منقوع الثوم في الثلاجة اذا أردت الحصول على تخفيف أكبر .
5- يمكن الاستعاضة عن المنقوع بطحن الثوم وبضاف إليه الزيت ويعمل كلطاخة توضع وتثبت على الشرج بشاش ولاصق و لكن انتبه فيجب عدم استخدام الثوم إذا كان هناك نيزف لأن للثوم فاعلية مضادة للتخثر وبالتالي قد يزيد النزيف.
أخذ الثوم عن طريق الفم
هناك طرق أخرى تعتمد على أخذ الثوم في صورة دواء مشروب حيث تاخذ ملعقة كبيرة من الثوم المطحون او مقطع ناعم ويضاف عليه قليلاً من العسل ثم بلعه مباشرةً مرتين في اليوم صباحاً ومساءً قبل الاكل.

علاج البواسير بالاعشاب
الباذنجان
تستعمل ثمرة الباذنجان طازجة حيث تهرس وتوضع على البواسير مرة واحدة في اليوم، اما اقماع ثمرة الباذنجان فتسلق مع اللوز المر واللوز الأخضر ثم تستخدم كدهان على البواسير.
البصل ONION
يشوى البصل ثم يدهس مع دهن ثم يطلى به البواسير ويستمر المريض في استعمال هذه الوصفة يومياً حتى تزول البواسير، ويجب عدم استخدام هذه الوصفة إذا كانت البواسير قد بدأت تنزف دماً فيجب عليك الانتظار حتى يتوقف النزيف ثم استخدام الوصفة، كما يمكن غلي نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة ثلاث دقائق في لتر من الماء وتصفيته بعد ذلك وتبريده حتى يكون فاتراً ثم يحقن شرجياً.علاج البواسير بالاعشاب
الموز BANANA
تؤخذ حبة وتقسم إلى قسمين ثم تطبخ على البخار نصف استواء بقشرها حتى تكون طرية جداً ثم تؤكل مرتين في اليوم مرة في الصباح على الريق ومرة قبل النوم وهذه الوصفة احد الوصفات الصينية المشهورة.
التين
تغلى اوراق شجرة التين في ماء بمقدار ثلاث ورقات في لتر ماء، ثم يبرد وتغسل به البواسير أو يمكن الجلوس فيه، كما تؤكل حبة إلى حبتين من التين غير الناضج على الريق يومياً.
بذر الكتان
يستخدم زيت بذر الكتان لعلاج البواسير حيث تدهن البواسير إذا كانت خارجية أو تغمس قطع من القطن في الزيت وتدخل في فتحة الشرج وهذه الوصفة مفيدة.
.
4-2
الأس البري
مستخلص هذه النبتة يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب و التورم والتي يعتقد أنها تعمل على تحسين الأوردة وتقلص تورم الأنسجة.
يمكن عمل الشاي من خلال نقع ملعقة صغيرة من العشبة في كوب من الماء الساخن لمدة 10 إلى 15 دقيقة. كما أن هذه النبتة قد أثبتت فعاليتها عند استخدامها على شكل مرهم.
بذر قطونا
يستعمل بذر قطونا لعلاج البواسير حيث اثبتت الدراسات العلمية ان بذور قطونا لها خاصية التليين ومضادة للاسهال، ويوجد مستحضر من بذور قطونا تباع في الصيداليات لهذا الغرض
الهماميلس
يصنع هذا الكريم من أوراق و لحاء نبات يسمى هماميلس العذراء و يتم وضعه على منطقة الشرج .
ويعتقد أن هذا الكريم يقلل من نزف البواسير عن طريق العمل كمادة قابضة.
قد يخفف أيضا الألم والحكة والتورم المرتبط بالبواسير.
الحنظل
يستعمل الحنظل كمادة مسهلة قوية ولكن بالنسبة للبواسير فإن الاستعمال يختلف حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج وهي مازالت خضراء ثم تقسم إلى أربع قطع وتستعمل كل قطعة لدهن البواسير وهذه الوصفة مجربة وناجحة.

تجنب الأطعمة التي تسبب الامساك
54557
اللحم المطبوخ يوفر 0٪. من البروتين و يأخذ الجسم أكثر من 90 ساعة لهضم اللحوم ولو جزئيا.
الكعك والفطائر والبسكويت والمعجنات وجميع أنواع المنتجات السكرية منخفضة في الألياف عالية في الدهون والسكر. تؤدي إلى زيادة مخاطر الإمساك المزمن. أي شخص يأكل الحلويات والمواد الحلوة بوفرة من المرجح أن يصاب بإمساك و من ثم ببواسير .
منتجات الألبان مثل الحليب كريم والجبن والزبدة والجليد تحتوي نسبة عالية من الدهون المشبعة ومنخفضة في الألياف. هذه لا تسهم فقط في الإمساك ولكن يمكن أيضا أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
ترتبط مباشرة جميع أنواع الأطعمة المصنعة والمكررة مع الإمساك. وتشمل هذه الأطعمة البيتزا والمعكرونة والعشاء المجمدة، ورقائق الذرة والبطاطا المهروسة الفورية. ففيها مستويات منخفضة من الألياف. الأطعمة المصنعة تفاقم الإمساك.
الكافيين لديه ميل لتجفيف الجسم مما يزيد احتمال الاصابة بإمساك .
من ناحية أخرى هناك أغذية غنية بالألياف تساعد على الوقاية من الامساك و منها :
الفواكه و على رأسها التوت البري إضافة إلى الخوخ، والكمثرى، والتفاح هي خيارات جيدة لأنه يمكن العثور على الكثير من الألياف فيها و في جلودها
الفشار ، و هو طريقة منخفضة السعرات الحرارية طريقة للحصول على المزيد من الألياف في النظام الغذائي الخاص بك،
الفاصوليا تحتوي على ضعف نسبة الألياف الموجودة في جميع الخضروات
الفواكه المجففة، مثل التمر والتين والخوخ والمشمش والزبيب هي مصدر كبير من الألياف الغذائية التي تعمل كعلاج الإمساك
ينبغي للخب الذي تأكله أن يكون من الحبوب الكاملة للمساعدة في إبعاد الإمساك .
مثل الفاصوليا، القرنبيط هو مصدر من غني بالألياف.

ممارسة عادات صحية في الخلاء
تذهب إلى الحمام بمجرد أن يكون لديك الرغبة.
تجنب الاجهاد و الظغط لتمرير البراز. استرخ واعطي لنفسك الوقت لترك الأمور تحدث بشكل طبيعي.
تجنب حبس النفس اثناء انزال البراز.
تجنب القراءة أثناء الجلوس على المرحاض
اخرج من المرحاض بمجرد الانتهاء.
تعديل نشاطاتك اليومية
تجنب الجلوس لفترات طويلة أو الوقوف.
اذا كنت مجبرا على البقاء جالسا طويلا بحكم عملك ، قم من مكانك على رأس كل نصف ساعة و قم بجولة خفيفة .
إذا كان ذلك ممكنا، تجنب رفع الأشياء الثقيلة بشكل متكرر.
إذا كنت مجبرا على رفع الأشياء الثقيلة، قم دائما بالزفي عند الرفع و تجنب حبس النفس .
إذا كنت حاملا، فإن النوم على الجانب الأيمن يخفض الضغط على الأوعية الدموية في الحوض . وهذا يمكن أن يساعد على منع البواسير من أن تصبح أكبر.
45