البوتاسيوم

0

يعتبر البوتاسيوم عنصرا اساسيا لبناء جسم قوي و سليم و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال فرط البوتاسيوم مقال مذهل و صحي يشمل اهم اعراض فرط او نقص البوتاسيوم.

000

البوتاسيوم معدن يوجد عادة في مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات .
البوتاسيوم ضروري لصحة القلب والأوعية الدموية ، ويدعم أنظمة العضلات والجهاز الهضمي ، كما يلعب البوتاسيوم دورا هاما في الخلية والأنسجة ووظيفة الجهاز في الجسم .

انواع بوتاسيوم الدم:
• فرط بوتاسيوم الدم: الكثير من البوتاسيوم موجود في الدم .
• نقص بوتاسيوم الدم: البوتاسيوم قليل جدا في الدم .

ما هو فرط بوتاسيوم الدم :

ان الكثير من البوتاسيوم في الدم يمكن أن يؤدي إلى حدوث تغيرات خطيرة وربما قاتلة في إيقاع القلب ، والبوتاسيوم هو الملح الاكثر اهمية داخل الخلايا ، و تنظم الكلى عملية افراز البوتاسيوم وحفظ توازنه في الجسم، ويحدث الافراز المفرط عند وجود فائض من البوتاسيوم،وهو ما يسمى بفرط بوتاسيوم الدم .

اسباب فرط بوتاسيوم الدم :

– فقدان السوائل من الجهاز المعدي (المعوي) والعلاج بالمدرات .
– الإسهالات الشديد .
– الحماض الكلوي الانبوبي .
– حالات مثل نقص الانسولين (في مرض السكري – diabetes mellitus)، وانتاج مفرط للحامض – الحماض الاستقلابي (metabolic acidosis)، مصحوبا بانتقال البوتاسيوم من داخل الخلايا الى سائل الدم (البلازم ا) يمكن عادة اصلاح مثل هذه الحالات بسرعة .
– في حالات نادرة ، يؤدي البوتاسيوم في الحمية الى فرط بوتاسيوم الدم لدى الاشخاص الاصحاء، وذلك في اعقاب افرازه بشكل ناجع عن طريق الكلى ولكن عدم الحذر في اعطاء جرعة بوتاسيوم لمريض يعاني من خلل في افراز البوتاسيوم عن طريق الكلى، من شانه ان يسبب فرط بوتاسيوم الدم المفاجئ .
– خلل في افراز البوتاسيوم عن طريق الكلى بسبب فقدان حجمها، انسداد المسالك البولية، واصابة انابيب او كبيبات الكلية، يمكن ان يسبب فرط بوتاسيوم الدم المزمن .

اعراض فرط بوتاسيوم الدم :

تَتضمّن الاعراض في حالات اضطراب في القلب و يُمكن اكتشاف حالات اضطراب القلب لفرط بوتاسيوم الدّم الخفيف (5.0 إلى 6.5 ميلي متر بوتاسيومِ) من خلال مُخَطَّط كَهْرَبِيَّة القَلْب و مَع فرط بوتاسيوم الدّم الحادّ (أكثر من 8.0 ميلي متر بوتاسيومِ)، قد ينبض القلب بمعدّل سريع بشكل خطير (رجَفان) أَو يَتوقّف عن النبض كليَّاً (تَوَقُّف القَلْب) و قد يتنامى عند المرضى الذين يعانون من فرط بوتاسيوم الدّم الخفيف أَو الحادّ أعراض عصبيةَ أيضاً من مثل نَخْز الجلد أو نَمَل (اِخْدِرار) الأيدي أَو الأقدام أو ضعف أَو الشَّلَل الرَّخْو الذي يعدّ خاصية لكل من فرط بوتاسيوم الدّم و نَقْص بوتاسيوم الدَّم .

علاج فرط بوتاسيوم الدم :

– العلاج الواسع بمحصرات الانزيم الذي يحول الانجيوتنسين في حالات قصور القلب وضغط الدم المرتفع، يستوجب الانتباه الى توازن البوتاسيوم في الدم : فوجود هذه الادوية يؤدي الى انخفاض في افراز الالدوسترون وعندما يكون مصحوبا بضرر في الكلى، انخفاض في حجم السوائل في الجسم، مرض السكري، تخزين البوتاسيوم نتيجة لزيادة البوتاسيوم او انسداد شرايين الكلى، يتطور فرط بوتاسيوم الدم كما ان مجموعة الادوية المضادة للالتهابات وغير الستيرويدية (nonsteroidal anti – inflammatory drugs) التي يشيع استخدامها كثيرا، قد تسبب فرط بوتاسيوم الدم بسبب تاثيرها على انتاج الرينين والالدوسترون .
– الشلل الدوري ( Periodic paralysis) وهو مرض خلقي نادر ، سببه فرط بوتاسيوم الدم ، يؤدي الى ظهور ضعف مفاجئ وحاد ، يصل حد الشلل، غالبا بتاثير جهد بسيط. لقد تم العثور على طفرة في غشاء خلايا العضلات ، تسبب هذا المرض الوراثي .

دراسات و ابحاث عن فرط بوتاسيوم الدم :

– وضحت دراسه انه يُمكن قياس فَرْط بوتاسيوم الدَّم من خلال الحصول على عيّنة دمّ و تحضير مَصْل الدَّم و استعمال مَسْرَى بوتاسيومِ كَهْرَبِيّ حسّاسِ لقياس تركيز آيونات البوتاسيوم. و يُمْكِن بدلاً من ذلك استعمال منظار طَيف الامْتِصاصِ الذَّرِّيّ لقياس البوتاسيوم. كون مستويات البوتاسيوم العالية أَو المنخفضةِ تُؤدّي إلى حالات شذوذ في وظيفة القلب، و عادةً يكون مُخَطَّط كَهْرَبِيَّةِ القَلْب هو الخيار لتشخيص فَرْط بوتاسيوم الدَّم و نَقْص بوتاسيوم الدَّم .

– في دراسه عن اسباب فرط البوتاسيم ان حالات مثل نقص الانسولين (في مرض السكري – diabetes mellitus)، وانتاج مفرط للحامض – الحماض الاستقلابي (metabolic acidosis)، مصحوبا بانتقال البوتاسيوم من داخل الخلايا الى سائل الدم (البلازم ا). يمكن، عادة، اصلاح مثل هذه الحالات بسرعة .
في حالات نادرة ، يؤدي البوتاسيوم في الحمية الى فرط بوتاسيوم الدم لدى الاشخاص الاصحاء، وذلك في اعقاب افرازه بشكل ناجع عن طريق الكلى. ولكن عدم الحذر في اعطاء جرعة بوتاسيوم لمريض يعاني من خلل في افراز البوتاسيوم عن طريق الكلى، من شانه ان يسبب فرط بوتاسيوم الدم المفاجئ .
خلل في افراز البوتاسيوم عن طريق الكلى بسبب فقدان حجمها، انسداد المسالك البولية، واصابة انابيب او كبيبات الكلية، يمكن ان يسبب فرط بوتاسيوم الدم المزمن .

– اظهرت ابحاث تؤكد إنّ الناس الأصحّاء لَيسوا في خطر الإصابة بفَرْط بوتاسيوم الدَّم . بينما المرضى بالدّاء الكلويِ و أولئك الذين يتناولون بَعْض الأدوية المُدِرّة للبَول يجب أنْ يُراقبوا لمَنْع وقوع المرض.عند الشخص الطبيعي، تتم الوقاية من الزيادة الكبيرة جدّاً من البوتاسيوم في النظام الغذائيّ عن طريق ثلاثة أنواع على الأقل من العمليات التنظيمية. أولاً، تعمل الخلايا والأعضاء المُخْتَلِفة على الوقاية من فَرْط بوتاسيوم الدَّم من خلال أخذ البوتاسيومِ مِنْ الدمِّ. ثانياً، تتم الوقاية من خلال وظيفة الكِلى، التي تُفرغ البوتاسيوم في البول. أمّا آليّة الوقاية الثالثة فهي التقيّأُ. حيث انّ إستهلاك جرعة كبيرة مِنْ آيوناتِ البوتاسيومِ، مثل كلوريد البوتاسيوم، يُحدث مُنْعَكَس القَيْء لطَرْد معظم البوتاسيومِ قبل أَنْ يتم امتصاصه .

نقص البوتاسيوم

عادة ما تسبب خسارة البوتاسيوم للاضرار التالية:
التعرق ، والتقيؤ ، والإسهال ، وسوء التغذية ، وامراض مثل مرض كرون الذي قد يسبب نقص البوتاسيوم . مدرات البول وبعض الأدوية تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومدر للبول التي يمكن أيضا أن تؤدي إلى نقص البوتاسيوم .
العمر أيضا يلعب دورا في استخدام الجسم للبوتاسيوم؛ الكلى لدينا تصبح أقل فعالية مع التقدم في العمر .
الكلى عادة ما تقوم بإزالة البوتاسيوم الزائدة من الجسم . كما وجهوا البوتاسيوم في مجرى الدم ، ومن المهم أن نلاحظ أن مكملات البوتاسيوم في الشيخوخة قد يسبب مشاكل صحية بسبب التحديات التي تواجهها الكلى الشيخوخة .

00

أعراض نقص البوتاسيوم

أعراض نقص بوتاسيوم الدم (انخفاض البوتاسيوم)
من المهم أن نلاحظ ، ويلقى باللوم لمعظم الحالات من نقص بوتاسيوم الدم على فقدان البوتاسيوم عن طريق البول والأمعاء ، بدلا من اتباع نظام غذائي يفتقر إلى البوتاسيوم .

وتشمل الأعراض:

• الضعف
• التعب
• تشنجات العضلات
• عدم انتظام ضربات القلب
أعراض انخفاض البوتاسيوم ترتبط عادة الامراض الصحية الثانوية . التي ينبغي أن تظل يقظة لأعراضهم ولكمية البوتاسيوم في وجباتهم الغذائية .
• وقد وجدت مجموعة متنوعة من الدراسات لوجود نظام غذائي غني بالبوتاسيوم ويمكن أن تخفض ضغط الدم ويقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية المتصلة: بارتفاع ضغط الدم / ارتفاع ضغط الدم المرضى .
• في خطر السكتة الدماغية المرضى
المرضى الذين تحسن كمية البوتاسيوم من خلال وجباتهم الغذائية وتقلل إلى حد كبير من خطر السكتة الدماغية .
ومن المثير للاهتمام ، لا يتم تقليل خطر الاصابة بالسكتة الدماغية مع ملاحق البوتاسيوم .

• مرض كرون والقولون العصبي مرض المرضى
هذه الفئة من السكان لديهم صعوبة في امتصاص في الأمعاء . هذا التأثير قد تعوق مستوياتها من البوتاسيوم ووضعها في خطر لنقص البوتاسيوم .

• صحة العظام في النساء بعد سن اليأس
اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام .

الذي يحتاج الى مزيد من البوتاسيوم؟

يتم استخدام مكملات البوتاسيوم للزيادة في بعض الأحيان لعلاج الحالات التالية: (يرجى مراجعة الطبيب قبل تناول مكملات البوتاسيوم)
• مدمن الكحول
• مريض الزهايمر
• مريض التهاب المفاصل
• مريض السرطان
• مريض متلازمة التعب المزمن
• مريض التهاب القولون
• مريض النقرس
• الصداع
• مستويات عالية من الكالسيوم
• ارتفاع ضغط الدم
• الأرق
• مقاومة الانسولين
• مرض مينيير
• إنقطاع الطمث
• ضمور العضلات
• الإجهاد

الاغذية الغنية بالبوتاسيوم

البطاطس : من المصادر الغنية بالبوتاسيوم ، حيث تحتوى ثمرة البطاطس المتوسطة على 900 ملليغرام من البوتاسيوم ، كما تحتوي البطاطس على فيتامين ب6 وفيتامين ج والكربوهيدرات ، وللحصول على القيمة الغذائية للبطاطس يجب الطهي بطريقة صحية عن طريق السلق او الشواء وتجنب القلي واضافة الدهون.

الموز : من الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم حيث يحتوي الموزة الواحدة على 400 ملليجرام من البوتاسيوم ، فالموز مصدر جيد للطاقة ، بالاضافة إلى احتوائه على فيتامين ب6 وفيتامين ج ، والبروتين والنشويات والالياف والبكتين ، ويعتبر الموز وجبة خفيفة غنية بالفوائد الصحية.

الحليب ومشتقاته : على الرغم من ان الخضروات والفاكهة من أفضل المصادر الغنية بالبوتاسيوم ، فإن اضافة كوب حليب خالي الدسم إلى النظام الغذائي يمد الجسم بحوالي 400 ملليغرام من البوتاسيوم ، بينما كوب من الحليب الكامل الدسم يمد الجسم ب300 ملليغرام من البوتاسيوم ، حيث ان زيادة نسبة الدهون في الحليب والزبادي تقلل من نسبة البوتاسيوم.

الافوكادو : تحتوي ثمرة الافوكادو على 975 ملليغرام من البوتاسيوم ، بالاضافة إلى احتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين أ ، هـ ، ب ، ج ، ك ، والدهون الصحية ، كما تحتوي على الالياف والمواد الكيميائية المفيدة ، يمكن تناول ثمرة الافوكادو بطرق عديدة مثل دمجها في طبق السلطة أو عمل مشروب الافوكادو.

الفواكه المجففة : من أكثر المصادر الغنية بالبوتاسيوم ، حيث يحتوي كوب واحد من الفواكه المجففة على 1500 ملليغرام من البوتاسيوم أي ما يعادل ثلث حاجة الجسم اليومية ، كما تحتوي الفواكه المجففة على العديد من المعادن والفيتامينات والالياف والاحماض الدهنية الهامة لصحة القلب ، تشمل الفواكه المجففة الزبيب ، الخوخ ، التين ، المشمش.

قرع العسل : من المصادر الجيدة للبوتاسيوم ، حيث يحتوي كوب مطهي من قرع العسل على 900 ملليغرام من البوتاسيوم ، بالاضافة إلى فوائد قرع العسل الاخري فهو يحتوي على العديد من المعادن والالياف والبروتين بالاضافة إلى فيتامين أ ، ج ، ك ، هـ ، كما يحتوي على مضادات الاكسدة ، لذلك من الجيد ادراج قرع العسل على طاولة الطعام للحصول على البوتاسيوم والفوائد الاخرى.

دراسات وابحاث :

نشرت دراسة طبية في المجلة البريطانية الطبية ، تأكد ان عنصر البوتاسيوم عامل هام في تقليل ضغط الدم لدى المرضى المصابون بارتفاع الضغط ، كما يعمل على تنظيم الضغط لدى الاشخاص الاصحاء ، كما اكدت الدراسة على دور البوتاسيوم في منع السكتة الدماغية ، كما يعمل على زيادة افراز الكالسيوم الهام لنمو العظام والوقاية من هشاشة العظام ، لا ينصح مرضى الكلى بتناول مكملات البوتاسيوم أو الاطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم .

0