التخلص دوالي الساقين

0

اذا كنت تعاني من داء دوالي الساقين و تريد التخلص منها باسهل الطرق نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل نذكر فيه نصائح طبيعية و فعالى للتخلص من دوالي الساقين.

5

هي عبارة عن توسع وتعرج في الأوردة الدموية السطحية والشعيرات وغالبا ما تصيب الساقين ومناطق أخرى في الجسم .

اعراض دوالي الساقين

شعور بألم وثقل في الساقين.
إحساس بالحرقة، مع تقلص في العضلات وتورم في الساقين.
الألم سوءا بعد الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.
حكة حول واحد أو أكثر من الأوردة.
تقرحات الجلد بالقرب من الكاحل، والتي يمكن أن تعني شكلا خطيرا من أمراض الأوعية الدموية التي تتطلب عناية طبية فورية.

ما هي العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بدوالي الساقين؟

السن: خطر الدوالي يزيد مع التقدم في السن، وذلك بسبب فقدان الأوعية الدموية لمرونتها مع العمر. وعند مرور الدم فيها تتمدد ولا تستطيع العودة الى حجمها الطبيعي مرة أخرى فتتسع هذه الأوردة.

الجنس: النساء أكثر عرضة للاصبة بدوالي الساقين وذلك بسبب التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل، ما قبل الحيض أو في سن اليأس. فالهرمونات الأنثوية تزيد من ارتخاء عضلات الاوردة.

الحمل: يزيد حجم الدم في الجسم خلال فترة الحمل، ويزيد تدفق الدم الى الرحم لتغذية الجنين مما يجعل الرحم يمثل ثقلاً على أوردة الساقين يؤدي الى توسعها ويزيد خطر الإصابة بالدوالي.

السمنة: حيث أن الوزن الزائد يضع ضغطا إضافيا على العروق.

الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن: وذلك لعدم تدفق الدم بكفاءة بسبب البقاء في وضع واحد لفترة طويلة.

التاريخ العائلي المرضي: إذا كان أحد أفراد الأسرة الآخرين يعاني من الدوالي، فهذا يزيد من خطر الإصابة بالدوالي.

ماهي مضاعفات دوالي الساقين؟

في الحالات المتقدمة من الدوالي يبدأ ظهور قرح على الجلد وخاصة قرب الكاحلين، وفي بعض الحالات قد تسبب الدوالي جلطات في أوردة الساقين.

شكل دوالي الساقين

تظهر الدوالى كالعروق الزرقاء المتعرجة الممتدة بالساق أو الفخذ . أو على شكل بقع من الشعيرات الحمراء أو الزرقاء بالجلد.

العلاج الطبيعي لدوالي الساقين

العسل الأصلي:
يمكن استخدام العسل وخصوصا للدوالي البسيطة وذلك عن طريق دلكها بالعسل 3 مرات يوميا والمداومة على ذلك حتى زوالها.
خل التفاح الطبيعي:
استخدام خل التفاح الطبيعي (البلدي) من الأساليب الفعالة في علاج دوالي الساقين، واستخدام خل التفاح يكون داخلياً بشرب ملعقة كبيرة خل تفاح في نصف كوب ماء صباحا ومساء، وخارجياً بدلك مناطق الدوالي بقطنة مبللة بخل التفاح ويكون الدلك باتجاه القلب.
الليمون:
قشور الليمون علاج لدوالي الساقين حيث القشر يحتوي على مركب الروتين، وطريقته تقطيع قشور الليمون مع عصير الفواكه يومياً للاستفادة من تأثير الليمون على الدوالي.
البصل:
يطبخ البصل بقشرته في ماء ثم عند النضج يزاح الغلاف الخارجي ويشرب ماء الطبخ وكذلك البصل المقشور.
زيت الخروع:
يدلك الجزء المصاب بالمساء ثم يلبس شراب متسعاً وتكرر العملية ثلاث مرات بالأسبوع على الأقل ولا مانع من زيادة التدليك حسب الضرورة.
زيت السرو:
يستخدم زيت السرو كدهان موضعي لدوالي الساقين مع التدليك نحو الأعلى، وهو أيضاً من الوسائل الفعالة في مكافحة وعلاج دوالي الساقين.
ملحوظة أخيرة:
– يجب أن لا يغفل المصاب بالدوالي عن معرفة أهمية تناول الخضروات وعصائر الفواكه الطازجة كلاً حسب موسمه وبشكل شبة يومي وفي فترة استخدام العلاج الطبيعي للدوالي.
– في حالة الإصابة بالقُرَحِ الدواليةِ (تقرح مناطق الإصابة بالدوالي) يمكن للمريض أن يضيف ملعقة طعام واحدة مِنْ الملح الانكليزي إلى كوب ماء ويقوم بتبليل نسيج قُطني رقيق بهذا المزيج ومن ثم يَلْف هذا القماش عِدّة طيّات حول السيقانِ، ويغطيه بقطعة قماش جافة ويتركها لمدة ربع ساعة إلى نصف ساعة، ومن ثم يفك النسيج القطني ويغسل قدمية بماء فاتر، وتكرر العملية مرتين في اليوم وحتى يتشافى من القرح الدوالية.

للتخلص من دوالي الساق عليكِ إتباع تلك الخطوات:

-حسني من الدورة الدموية وذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، قومي بتحريك رجليكِ أو تحركي من مكان لآخر بدلاً من الوقوف أو الجلوس المتواصل وذلك لتنشيط الدورة الدموية في ساقيكِ.

-قللي من وزنكِ.

-إستخدمي الجوارب الضاغطة فهي من أفضل الحلول المعترف بها لعلاج الدوالي وهي متوفرة طبية كانت أم تجارية في الصيدليات كافة.

3

-قومي بتدليكِ ساقيكِ.

-إستلقي على ظهركِ رافعة رجليكِ.

-أدخلي مضادات الأكسدة لنظامكِ الغذائي فهي تعمل على تقوية أوردة ساقيكِ وبالتالي تمنع تورمها وتمددها. وعادة ما تكثر مضادات الأكسدة في الفاكهة والخضروات مشبعة الألوان وكذلك الحمضيات كالبرتقال والجريب فروت، وهذه أهم الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة: الشوكولاتة – البرقوق المجفف – الثوم- الزبيب – التوت الأسود – توت العليق – الكرنب – الفراولة – السبانخ – التوت الأحمر – البرقوق – البروكلي – البرتقال – العنب الأحمر – الفلفل الأحمر الحلو – الكرز – البصل – الذرة – الباذنجان.

– مارسي تمارين تقوية عضلات الساقين، فأهم الرياضات الموصى بها للمصاب بالدوالي السباحة – المشي السريع – قيادة الدراجة – تمارين التمدد، أما أهم الرياضات الموصى بالامتناع عنها: كرة القدم – التنس- الاسكواش – الكاراتيه – رفع الأثقال – الملاكمة – الجودو – الجري – التايكوندو – التزلج.

-إستخدمي خل التفاح فهو من أشهر علاجات الدوالي المجربة, ببساطة قومي بمسح الدوالي بخل التفاح أو لف قطعة قماش مبللة بخل التفاح حول ساقكِ ودعيها لمدة 30 دقيقة وستخفف من ظهور الدوالي.

-أكثري من الأطعمة الحارة الغنية بالتوابل كالزنجبيل والثوم وغيرهما من المنكهات، فهى تساعد في تفكيك مادة الفيبرين التي تترسب على جدران الأوردة والتي تزيد من حدة المشكلة.
-إمتنعي عن جميع ما يلي لكي تتجنبي دوالي الساقين ولا تحتاجين إلى علاج دوالي الساقين من الأساس:

-الجلوس مع تقاطع الساقين (وضع رِجل على الأخرى) لفترات طويلة فالقيام بذلك قد يعيق الدورة الدموية.

-الإكثار من تناول الملح، فالملح الزائد في الطعام من أهم أسباب ظهور الدوالي.

-التدخين، حيث أظهرت الدراسات أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالدوالي.

-إرتداء الأحذية عالية الكعب، فهي تسلط ضغطاً كبيراً على أوردة الساقين.

كيف تعالج دوالي الساقين بالتقنيات الطبية الحديثة

– الحقن (التصليب) Sclerotherapy: وتستخدم هذه التقنية عندما تكون الدوالي عبارة عن شعيرات فقط دون حدوث ارتجاع في الوريد الصافن وهو أكبر الأوردة السطحية حيث يقوم هنا الطبيب بحقن الدوالي بمحلول يعمل على إغلاق الوريد.
-EVLT قسطرة الليزر: وهي تجرى بدون تدخل جراحي أو تخدير للمريض، وهي تساعد على إغلاق الوريد كليا.
-النزع بالخطاف: يقوم الطبيب هنا بإزالة الدوالي الظاهرة من خلال ثقب صغير جدا بالجلد مستخدما خطاف صغير، وفي هذه الطريقة يتم وضع بنج موضعي فقط على كان إدخال الخطاف، وهذه الطريقة لها نتائج فعالة في إخفاء الدوالي التي تشوه منظر الساقين.
-الحقن بإرشادات الأشعة الصوتية: في بعض الأوردة أو الشعيرات الدموية التي تتسبب في ظهور الدواليتكون موجودة تحت الجلد ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، حيث يمكن لطبيب الأشعة من أن يقوم بإدخال الإبرة إلى الأوردة دون الحاجة للتدخل الجراحي هنا مسترشدا باملعلومات التي يحصل عليها من الأشعة الصوتية وبالتالي يتم حقن الدوالي فتختفي من على سطح الجلد

خلطة طبيعية لعلاج دوالي الساقين

المكونات:

ربع كوب من الزنجبيل المطحون
3 ملاعق كبيرة زيت زنجبيل
ربع كوب من خل التفاح
ربع كوب من الشوفان
طريقة التحضير:

ضعي الشوفان في كوب من الماء المغلي لمدة ربع ساعة.
ارفعي الشوفان وضيفي له باقي المكونات وقومي بالتقليب جيدًا حتى تحصلي على خليط متجانس.
استخدمي الخليط لدهان المناطق المصابة بالدوالي في قدميكِ.
اتركي الخليط لمدة 20 دقيقة ثم قومي بغسل بشرتك للتخلص من بقايا الخليط.
كرري تلك العملية مرة أسبوعيًا وستلاحظي النتيجة بنفسك في فترة قصيرة.

4