التخلص من احتباس الماء في الجسم

0

الماء عنصر اساسي لخلايا الجسم إذ يحتوي على مواد أساسية كالفيتامينات والمعادن التي تلعب دورا مهما في وضائف اعضاء الجسم فأية زيادة له عن المعدل الطبيعي تعد مؤشرا الى حالة احتباس الماء الناتجة عن الضغط الزائد داخل الشعيرات الدموية ما يؤدي إلى ضهور امراض مختلفة .فلا داعي للقلق مجلة رجيم اتت لكم بأهم الخطوات لتفادي ذلك.

ما هو احتباس المياه؟
إن احتباس المياه هو خلل في الدورة الدموية أو في عمل أحد أعضاء الجسم يتسبب بخروج السوائل من الدورة الدموية وإحتباسها في خلايا وأنسجة الجسم وبالتالي تسبب الأورام، بدل أن يصرفها الجسم على شكل البول.

التخلص من الماء الزائد في الجسم
ما هي أسباب احتباس المياه في الجسم؟

إن لهذه المشكلة أسبابا عديدة ممكن أن تكون بسيطة مثل:

– تناول بعض أنواع الأدوية كتلك التي تحتوي على هرمون الإستروجين والبروجيسترون.

– تناول كمية كبيرة من الأطعمة المليئة بالملح كالمعلبات والزيتون واللحم المقدد والتشيبس والكراكرز وإضافة الكثير من الملح الى مختلف الأطباق.

– عدم تناول كمية كافية من الأطعمة الغنية بالبروتين، ما يؤدي الى تراكم المياه في خلايا الجسم.

– شرب كمية كبيرة من المشروبات الغازية خصوصاً تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

– حدوث بعض المشاكل في الغدة الدرقية أو في الكبد.

– الإصابة بأحد أمراض الكلى كالقصور الكلوي.

– قلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

– الوقوف لساعات طويلة خلال اليوم يؤدي الى احتباس المياه في القدمين.

– مشكلة في إفراز الهرمون المضاد للبول في الجسم.

اليــــــــــــــــــــــكم الخطـــــــــــــــــــــوات:
1- شرب المزيد من الماء:

انّ نقص المياه يؤثر على الكليتين، وبالتالي على الكبد الذي يتوقف عن القيام بعمله في حرق الدهون. وعندما لا يملك الجسم السوائل التي يحتاجها لاخراج النفايات، يحمل ما لديه المياه، ممّا يسبّب الشعور بالدهون المتضخمة. لذلك، يمكن شرب المزيد من المياه، لتوازن التخلص من الماء الزائد في الجسموظائف الجسم والتخلص من مشاكل احتباس الماء.


2- النوم لمدة نصف ساعة إضافية:

يحتاج جسم الإنسان إلى فترة من النوم لا تقل عن 8 ساعات، لكن بعض الأشخاص ينامون فقط لمدة 5-6 ساعات. الأشخاص ممن يرغبون في التخلص من الماء الزائد، ينصح بالنوم لمدة 30 دقيقة إضافية للحصول على المزيد من الطاقة لأداء الأنشطة اليومية التي تساعد على التخلص من الماء وخسارة الوزن. ينصح بعض الأطباء بالنوم لمدة 9 ساعات خلال اليوم للتخلص من الماء المختزن بشكل أسرع.

3- أكل الفاكهة والخضراوات :

الفواكه والخضار تحتوي ليس فقط على الكثير من الماء ، انها أيضا عالية في فيتامين C وبيوفلافونويدس ، وهما من المواد التي تعزز الأنسجة وتقلل ميل تسرب السوائل من الشعيرات الدموية في مساحات الأنسجة المحيطة بها .
التخلص من الماء الزائد في الجسم
الفواكه التي تحتوي على بيوفلافونويدس هي تلك الزاهية أو الملونة بالبرتقالي والأصفر والأحمر والبنفسجي والأزرق أو الأخضر الداكن
الفواكه ذات المحتوى العالي لا سيما من المياه تشمل البطيخ والبرتقال والشمام والجريب فروت والخوخ والأناناس والفراولة والعنب البري .
شرب عصائر الفاكهة الطازجة ، وعصير التوت البري وخاصة المعروف لخصائص المدر للبول . كن حذرا ، يمكن شرب عصير الفاكهة أكثر من اللازم يعني الكثير من السعرات الحرارية والسكر الزائد في النظام الغذائي الخاص بك ، لذلك قد ترغب في مجرد إضافة عصير الفاكهة غير المحلى إلى الماء لإعطائه بعض النكهة .
تقطيع بعض الخيار ، الخيار ليست فقط ولكن أيضا مدر للبول ملين الطبيعية التي يمكن أن تشجع فقدان الوزن المؤقت ، خيار غنية الكبريت والسيليكون لتحفيز الكلى في أفضل إزالة حمض اليوريك .
الاعتماد على مادة الكافيين . القهوة والشاي ومشروبات الكولا هي مدرات البول ومسهلات , ولكن يجب تناولها بصورة معتدله ، لأن شرب كميات كبيرة يسبب الجفاف
البقدونس عشب مدر للبول وهو أفضل المعروف ، لصنع شاي والبقدونس ، اتخاذ اثنين ملاعق صغيرة من الأوراق المجففة لكل كوب من الماء المغلي وتترك لمدة عشر دقائق . شرب ثلاثة أكواب في اليوم .

4- ممارسة الرياضة بانتظام:
الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام، لا ينجحون في التخلص من الوزن بشكل أسرع من غيره فحسب، بل ينجحون أيضاً في عدم استعادته. فالرياضة تسمح بوجود “عجز” في الوحدات الحرارية في الجسم، ما يساعد على التخلص من الوزن الزائد من دون تجويع الجسم وإبطاء عملية الأيض.
ويُستحسَن مارسة تمارين الأيروبيكس وتمارين تقوية العضلات بانتظام.ويُذكر أن ممارسة الرياضة في حد ذاتها، تحرق الوحدات الحرارية، لكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد فالجسم يستمر في حرق الوحدات الحرارية بسرعة أكبر من المعتاد، حتى بعد الانتهاء من ممارسة التمارين.
كذلك فإن تمارين تقوية العضلات، مثل رفع الأوزان، تزيد من حجم النسيج العضلي في الجسم والمعروف أنه كلما ازدادت نسبة العضلات في الجسم، ارتفعت نسبة الوحدات الحرارية التي يحرقها.

5- خل التفاح:
خل التفاح وسيلة طبيعية تساعد على إدرار البول، كما يساعد كذلك على الحفاظ على مستويات البوتاسيوم داخل الجسم. نقص البوتاسيوم قد يتسبب في تلف الكلى نتيجة لتقليص مستويات الماء داخل الجسم. أضيفي 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء وتناوليها يوميًا قبل الوجبات.

بعض النصائح التي تقلل من حدوث احتباس الماء:

• تقليل كمية الملح في النظام الغذائي الخاص بك؛ على سبيل المثال، لا تضيف الملح أثناء عملية الطهي ووضع الملح اثناء تناول الطعام حسب الرغبه
• تجنب الأطعمة مثل رقائق البطاطس والفول السوداني المملح. أن نكون حذرين من الأطعمة المصنعة مثل اللحوم المصنعة ، والتي تحتوي على الملح الخفيف
• فيتامين B6 (البيريدوكسين) للمساعدة في حالات احتباس السوائل خفيفة. وتشمل مصادر جيدة من فيتامين B6 الأرز البني واللحوم الحمراء.
• فيتامين B5 (حمض البانتوثينيك )، والكالسيوم وفيتامين D يساعد الجسم على إفراز السوائل الزائدة. تناول الفواكه الطازجة ومنتجات الألبان المنخفضة الدهون في نظامك الغذائي اليومي.
• المكملات الغذائية قد تساعد في حالة احتباس السوائل الناتجة عن الدورة الشهرية: على سبيل المثال الكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز وزيت زهرة الربيع المسائية وشجرة عفيف.
• شرب الكثير من الماء. قد يبدو متناقضا، ولكن الجسم رطب جيدا هو أقل احتمالا للاحتفاظ السوائل.
• تقليص المشروبات مثل الشاي والقهوة والكحول.
• عصير التوت البري لديه عمل مدر للبول معتدل.
• الاستلقاء مع ساقيك أعلى من رأسك ، عندما يكون ذلك ممكنا.
• ممارسة الرياضة بانتظام.

دراسات وابحاث :

ذكرت احدى الابحاث ان جمعية القلب الأمريكية توصي بإستهلاك أقل من 1500 ملغ من الصوديوم كل يوم ، البوتاسيوم 3،500 ملليغرام في اليوم ، والتي يمكن الحصول عليها من خلال تناول خمس حصص على الأقل من الفواكه والخضروات ، يتم فقدان البوتاسيوم في ماء الطهي ، لذلك التسوية بالبخار ، او الشواء افضل بدلا من غليان الطعام ، المغنيسيوم – 400 ملليغرام في اليوم يمكن الحصول عليها من المكسرات والبقول ، الحبوب الكاملة تورد معظم المغنيسيوم ؛ غيرها من مصادر الغذاء الجيدة هي الخضروات الخضراء والموز ، الكالسيوم يوصي 1،000 إلى 1،500 ملليغرام في اليوم . واحد لتر من الحليب الخالي من الدسم يحتوي على حوالي 1،400 ملليغرام من الكالسيوم ، فيتامين B6 يساعد عمل هرمونات الكبد مثل هرمون الاستروجين والبروجسترون ان تعمل بشكل أكثر كفاءة وتوازن مستويات الصوديوم ، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض الاحتفاظ بالماء ، وبالتالي اتباس السوائل بالجسم ، يحتاج البالغين ما بين 1.2 و 1.7 ملليغرام من B6 في اليوم.

التخلص من الماء الزائد في الجسم2