التخلص من احتباس الماء – تعرف على احتباس الماء

0

اليوم اخترنا لكم داء احتباس الماء في الجسم و خطورته على الصحة و كيفية علاجه, كل هذا نقدمه لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل طرق التخلص من احتباس الماء.
0000077777777
احتباس الماء في الجسم
ان أجسامنا تحتوي ما نسبته 70-75% منها ماء، وهو ما يبقنا أحياء، ويسمح لأعضاءنا بأداء وظائفها كما ينبغي.. ولكن بعض الأشخاص لديهم مشكلة في عدم مقدرة الجسم على الحفاظ على معدلات المياه وفق النسب الطبيعية، فيحدث لديهم احتباس (تخزين) للماء في الجسم، أو ما يعرف بـ(الاملاح(، فهي السبب الرئيسي لأعراض احتباس الماء والتي سنتناول علاجها في هذا المقال. هنالك أسباب أخرى تؤدي أيضاً إلى احتباس الماء، كالتغيرات الهرمونية لدى النساء، وكذلك كأثر جانبي لبعض الأدوية. تسبب الاملاح التورم والانتفاخ خاصةً في منطقة البطن والقدمين، وهو شعور مزعج جداً وباعث على الارهاق الدائم والشعور بعدم الراحة، كما أنها تجعلك تبدو زائد الوزن، مع أن الحقيقة قد تكون غير ذلك.
الأعراض :
تورّم وإنتفاخ الأنسجة تحت الجلدية يصبح الجلد مشدوداً ولامعاً زيادة حجم البطن ويتم معرفة ما إذا كنت تعانين من وجود سوائل كثيرة في جسمك من خلال الضغط بأطراف الأصابع على منطقة الإنتفاخ فإذا بقي الأثر لفترة تزيد عن ثانية أو ثانيتين فإنك حتماً تعانين من مشكلة زيادة الماء ومن الأفضل أن تستشيري الطبيب أو أخصائية التغذية.

أسباب إحتباس السوائل :
1- الإفراط في تناول الملح بالطعام (الصوديوم) ويجب تناوله بشكل متوسّط وعدم الإكثار منه وتناوله بكميات قليلة وعدم إلغاء ملح الطعام نهائياً .
2- الشمس وهو التعرّض الكثير لأشعّة الشمس وحرقتها لهذا يجب وقاية الجسم والبشرة من أشعّة الشمس الحادّة والتعرّض لها يكون بوقاية لأنّ حروق الشمس تؤدّي في بعض الأحيان إلى سرطان الجلد .
3- سوء التغذية إذ يؤدّي سوء التغذيّة والإفراط في الطعام إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية اللازمة للجسم من الطعام .
4- أمراض الكلى وسببه قلّة البروتين في الدّم وهذا يؤدّي إلى إختلال في عمل الكلى مما يؤدّي إلى إحتباس السوائل في الكلى .
5- الحمل إذ يؤدّي الحمل إلى إحتباس السوائل لدى النساء وخصوصاً في الأشهر الاخيرة .
000007898
خطوات التخلص من الماء الزائد في الجسم :
1. شرب المزيد من المياه :
صدق أو لا تصدق ، نقص المياه يؤثر على الكليتين ، وهذا بدوره يؤثر على الكبد ، والذي يتوقف عن القيام بعمله في حرق الدهون ، ليس ذلك فحسب ، لا يملك الجسم السوائل التي يحتاجها لاخراج النفايات ، لذلك يحمل المياه على ما لديه ، مما تسبب لك أن تشعر بالدهون المتضخمة .
يمكن لشرب المزيد من المياه ان تسبب توازن وظائف الجسم وتساعد جسمك على التخلص من مشاكل احتباس الماء .
المياه العذبة تدفع إلى الخلايا وتسمح لجسمك بالافراج عن المياه من خلال التنفس والبول والعرق والبراز .
المياه تعزز عملية التمثيل الغذائي إلى حد ما ، عند شرب الماء (الماء البارد خاصة) يكون له تأثير على الحرارة ، بالإضافة إلى زيادة كفاءة الجسم جيدا ، المياة ستتيح لعمليات الأيض العمل على النحو الأمثل ، ويمكن ان تؤدي الى فقدان الوزن
الماء الكافي سوف يخفف الإمساك لديك اذا كنت تعاني من الامساك
أفضل طريقة لأخذ الماء هو شرب كميات صغيرة بشكل مستمر طوال اليوم ، فالماء الكثير ينتقل إلى المثانة ويتم امتصاص كمية ضئيلة فقط من قبل الجسم
2. تعديل النظام الغذائي :
الحد من تناول الملح ، هو واحد من أهم الخطوات في الحد من المياه الزائدة بالجسم لأن له تأثير فوري على طريقة سيطرة الكليتين على توازن الماء في الجسم ، يسبب الكثير من الملح في الجسم الانتفاخ والتورم ، ولا سيما في الأطراف
تجنب الأطعمة المالحة ضروري . الابتعاد عن الرقائق ، المعجنات والوجبات الخفيفة المملحة ، توجيه واضح من التوابل مثل صلصة الصويا وصلصة الطماطم ونكهة وعصير الخضار والحساء .
التحقق من وجود الملح المخفي ، المصنع والوجبات السريعة يتم تحميلها مع الملح . اختيار المواد الطازجة كلها وتناولهابدلا من السلع المعلبة والمجمدة والمقبلات
7777
3. أكل الفاكهة والخضراوات :
الفواكه والخضار تحتوي ليس فقط على الكثير من الماء ، انها أيضا عالية في فيتامين C وبيوفلافونويدس ، وهما من المواد التي تعزز الأنسجة وتقلل ميل تسرب السوائل من الشعيرات الدموية في مساحات الأنسجة المحيطة بها .
الفواكه التي تحتوي على بيوفلافونويدس هي تلك الزاهية أو الملونة بالبرتقالي والأصفر والأحمر والبنفسجي والأزرق أو الأخضر الداكن
الفواكه ذات المحتوى العالي لا سيما من المياه تشمل البطيخ والبرتقال والشمام والجريب فروت والخوخ والأناناس والفراولة والعنب البري .
شرب عصائر الفاكهة الطازجة ، وعصير التوت البري وخاصة المعروف لخصائص المدر للبول . كن حذرا ، يمكن شرب عصير الفاكهة أكثر من اللازم يعني الكثير من السعرات الحرارية والسكر الزائد في النظام الغذائي الخاص بك ، لذلك قد ترغب في مجرد إضافة عصير الفاكهة غير المحلى إلى الماء لإعطائه بعض النكهة .
تقطيع بعض الخيار ، الخيار ليست فقط ولكن أيضا مدر للبول ملين الطبيعية التي يمكن أن تشجع فقدان الوزن المؤقت ، خيار غنية الكبريت والسيليكون لتحفيز الكلى في أفضل إزالة حمض اليوريك .
الاعتماد على مادة الكافيين . القهوة والشاي ومشروبات الكولا هي مدرات البول ومسهلات , ولكن يجب تناولها بصورة معتدله ، لأن شرب كميات كبيرة يسبب الجفاف
البقدونس عشب مدر للبول وهو أفضل المعروف ، لصنع شاي والبقدونس ، اتخاذ اثنين ملاعق صغيرة من الأوراق المجففة لكل كوب من الماء المغلي وتترك لمدة عشر دقائق . شرب ثلاثة أكواب في اليوم .
4. التمارين :
التمارين يمكن أن تساعد كثيرا مع مشاكل احتباس السوائل لأن الجسم سوف يشعر بالحرارة ويخرج العرق المياه الزائدة ، كما انها تعمل على تحسين الدورة الدموية وخفض ومنع احتباس السوائل في المستقبل .
ندخل في ممارسة روتينية منتظمة ،30-40 دقيقة من التمارين يوميا تساعد في مكافحة احتباس الماء وزيادة معدل التمثيل الغذائي الخاص بك ، ومنع الإمساك .
5. إجراء تغييرات في نمط الحياة :
الحصول على سبع إلى تسع ساعات من النوم هو عامل رئيسي في التخلص من المياه الزائدة . الراحة الكافية تعني أن جسمك يعمل في ذروته ، وبالتالي الاستفادة من المياه .
إيلاء الاهتمام بالفيتامينات والمعادن ، وإذا كنت لا تحصل على ما يكفي من البوتاسيوم ، الكالسيوم أو المغنسيوم في النظام الغذائي الخاص بك ، قد يكون وضع نفسك للاحتفاظ بالسوائل
000007777