التخلص من احتباس الماء

0

اذا كنت تعاني من احتباس الماء الزائد في الجسم و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج الصحية و السريعة فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

66

يعرف احتباس السوائل بأنه تسرب السوائل بصفة منتظمة من الدم إلى انسجة الجسم والأوعية الدقيقة ، إذ أن الجهاز الليمفاوي يتكون من شبكة من الأنابيب الممتدة في جميع انحاء الجسم التي تمتص هذا السائل من الأنسجة ثم يتدفق مرة أخرى لمجرى الدم ، ويحدث احتباس السوائل عندما لا يتم طرد السوائل من الأنسجة لأسباب متعددة ، وعندها تبدأ الكليتين في الاحتفاظ بكمية كبيرة من الصوديوم ، وكمية أكبر من الماء لتعويض نقص السوائل التي تفقد في الأوعية الدموية ، وهو ما يؤدي لزيادة السوائل في الجسم وتسربها في الشعيرات الدموية وهو ما يظهر على هيئة تورم في الأنسجة .

أعراض احتباس السوائل في الجسم :

– تورم وانتفاخ الأنسجة تحت الجلد في بعض أعضاء الجسم مثل القدمين .
– ظهور الجلد بشكل مشدود ولامع .
– احتفاظ الجلد بآثار الضغط عليه لعدة ثواني .
– زيادة حجم البطن (الاستسقاء) .
– قسوة وألم المفاصل .
– زيادة سريعة في الوزن خلال فترة قصيرة .
– تقلبات الوزن الغير مبررة .

أسباب احتباس السوائل في الجسم :

– الوقوف لفترات طويلة يؤدي لتجمع السوائل في الساق والقدمين .
– الحمل نتيجة لزيادة الهرمونات في الجسم والتي تعمل على احتفاظ بكميات كبيرة من السوائل في انسجة الجسم .
– الدورة الشهرية ، حيث تتعرض بعض النساء لاحتباس السوائل في الجسم قبل موعد الطمث بأسبوع أو اثنين ، والتي تظهر في انتفاخ البطن والأرجل .
– حبوب منع الحمل ، والتي تحتوي في تركيبها هرمون الاستروجين قد تسبب احتباس السوائل .
– نقص بعض العناصر الغذائية مثل البروتين ، أو فيتامين ب1 ، الثيامين .
– بعض الأدوية مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم ، وأدوية الكورتيزون ، والمسكنات .
– ضعف أوردة الساقين يؤدي لفشل رجوع الدم إلى القلب بكفاءة ، والقصوؤ الوريدي المزمن .
– علاجات توسيع الأوعية الدموية .
– مضادات الكالسيوم .
– بعض أدوية السكري .
– زيادة كميات الملح في الأكل مما يسبب زيادة نسبة الصوديوم في الدم .
– حروق الشمس الحادة سببا شائع لاحتباس السوائل .
– الإصابة بأمراض الكلى أو الكبد أو القلب .

الإصابة بأمراض خطيرة مثل :

– الأمراض المزمنة للرئة مثل انتفاخ الرئة الحاد .
– أمراض الكبد مثل تليف الكبد الحاد وفشل الكبد .
– قصور القلب ، وعدم قدرته لضخ الدم بشكل جيد مما يؤدي لاحتقان الأوردة ، وتضخم الكبد ، وتجمع السوائل في تجويف البطن والاستسقاء .
– الأورام الليفية الخبيثة مثل سرطان الغدد الليمفاوية .
– أمراض الغدة الدرقية وقصورها .
– التهاب المفاصل .
– الحساسية الناتجة عن لدغ الحشرات .

علاج احتباس السوائل في الجسم :

– معرفة سبب احتباس السوائل وعلاجه .
– استعمال دواء مدر لبول ، لزيادة انتاج الكلى للماء والصوديوم .
– تقليل كميات الملح في الطعام .
– تحريك الأعضاء المتورمة مما يساعد على افراز السوائل الزائدة واعادتها للقلب .
– رفع الساقين لأعلى لفترة من الزمن .
– التدليك في اتجاه القلب لإخراج السوائل من العضو المتورم نتيجة لاحتفاظه بالسوائل .
– تجنب التغيير المفاجئ في درجات الحرارة الحارة أو الباردة ، وكذلك تجنب الحمامات الساخنة ، أو التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة .

67

نصائح للوقاية من احتباس السوائل في الجسم :

– تقليل كمية الملح في الطعام .
– الامتناع رقائق البطاطس والفول السوداني المملح .
– الابتعاد عن تناول الأغذية المصنعة مثل اللانشون ، والأغذية المعلبة والمحفوظة .
– تقليل تناول الشاي والقهوة والمشروبات المحتوية على الكافيين ، والكحول .
– تناول المكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم والماغنسيوم لتقليل السوائل في الجسم قبل الدورة الشهرية .
– تناول فيتامين ب6 والموجود في اللحوم الحمراء والكبدة والأرز البني .
– تناول فيتامين ب5 ، وفيتامين د لمساعدة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم ، وذلك بتناول منتجات الألبان قليلة الدسم والفواكه الطازجة .
– ممارسة الرياضة بانتظام .

خطوات حول كيفية علاج احتباس السوائل :

إذا كنت تعاني من احتباس في البول ، وتشعر بالتضخم بشكل غير عادي ، فقدان وزن المياه هو حل مؤقت لتبحث عن شعور أفضل في فترة قصيرة من الزمن ، اتبع الخطوات السهلة لتنرى الفائدة المباشرة ، مع فقدان الوزن وتبلغ ذروتها بعد 2-4 أيام اعتمادا على جسمك

خطوات التخلص من الماء الزائد في الجسم :

1. شرب المزيد من المياه :
صدق أو لا تصدق ، نقص المياه يؤثر على الكليتين ، وهذا بدوره يؤثر على الكبد ، والذي يتوقف عن القيام بعمله في حرق الدهون ، ليس ذلك فحسب ، لا يملك الجسم السوائل التي يحتاجها لاخراج النفايات ، لذلك يحمل المياه على ما لديه ، مما تسبب لك أن تشعر بالدهون المتضخمة .
يمكن لشرب المزيد من المياه ان تسبب توازن وظائف الجسم وتساعد جسمك على التخلص من مشاكل احتباس الماء .
المياه العذبة تدفع إلى الخلايا وتسمح لجسمك بالافراج عن المياه من خلال التنفس والبول والعرق والبراز .
المياه تعزز عملية التمثيل الغذائي إلى حد ما ، عند شرب الماء (الماء البارد خاصة) يكون له تأثير على الحرارة ، بالإضافة إلى زيادة كفاءة الجسم جيدا ، المياة ستتيح لعمليات الأيض العمل على النحو الأمثل ، ويمكن ان تؤدي الى فقدان الوزن
الماء الكافي سوف يخفف الإمساك لديك اذا كنت تعاني من الامساك

أفضل طريقة لأخذ الماء هو شرب كميات صغيرة بشكل مستمر طوال اليوم ، فالماء الكثير ينتقل إلى المثانة ويتم امتصاص كمية ضئيلة فقط من قبل الجسم

2. تعديل النظام الغذائي :
الحد من تناول الملح ، هو واحد من أهم الخطوات في الحد من المياه الزائدة بالجسم لأن له تأثير فوري على طريقة سيطرة الكليتين على توازن الماء في الجسم ، يسبب الكثير من الملح في الجسم الانتفاخ والتورم ، ولا سيما في الأطراف
تجنب الأطعمة المالحة ضروري . الابتعاد عن الرقائق ، المعجنات والوجبات الخفيفة المملحة ، توجيه واضح من التوابل مثل صلصة الصويا وصلصة الطماطم ونكهة وعصير الخضار والحساء .
التحقق من وجود الملح المخفي ، المصنع والوجبات السريعة يتم تحميلها مع الملح . اختيار المواد الطازجة كلها وتناولهابدلا من السلع المعلبة والمجمدة والمقبلات

3. أكل الفاكهة والخضراوات :
الفواكه والخضار تحتوي ليس فقط على الكثير من الماء ، انها أيضا عالية في فيتامين C وبيوفلافونويدس ، وهما من المواد التي تعزز الأنسجة وتقلل ميل تسرب السوائل من الشعيرات الدموية في مساحات الأنسجة المحيطة بها .

الفواكه التي تحتوي على بيوفلافونويدس هي تلك الزاهية أو الملونة بالبرتقالي والأصفر والأحمر والبنفسجي والأزرق أو الأخضر الداكن
الفواكه ذات المحتوى العالي لا سيما من المياه تشمل البطيخ والبرتقال والشمام والجريب فروت والخوخ والأناناس والفراولة والعنب البري .
شرب عصائر الفاكهة الطازجة ، وعصير التوت البري وخاصة المعروف لخصائص المدر للبول . كن حذرا ، يمكن شرب عصير الفاكهة أكثر من اللازم يعني الكثير من السعرات الحرارية والسكر الزائد في النظام الغذائي الخاص بك ، لذلك قد ترغب في مجرد إضافة عصير الفاكهة غير المحلى إلى الماء لإعطائه بعض النكهة .
تقطيع بعض الخيار ، الخيار ليست فقط ولكن أيضا مدر للبول ملين الطبيعية التي يمكن أن تشجع فقدان الوزن المؤقت ، خيار غنية الكبريت والسيليكون لتحفيز الكلى في أفضل إزالة حمض اليوريك .
الاعتماد على مادة الكافيين . القهوة والشاي ومشروبات الكولا هي مدرات البول ومسهلات , ولكن يجب تناولها بصورة معتدله ، لأن شرب كميات كبيرة يسبب الجفاف
البقدونس عشب مدر للبول وهو أفضل المعروف ، لصنع شاي والبقدونس ، اتخاذ اثنين ملاعق صغيرة من الأوراق المجففة لكل كوب من الماء المغلي وتترك لمدة عشر دقائق . شرب ثلاثة أكواب في اليوم .

4. التمارين :
التمارين يمكن أن تساعد كثيرا مع مشاكل احتباس السوائل لأن الجسم سوف يشعر بالحرارة ويخرج العرق المياه الزائدة ، كما انها تعمل على تحسين الدورة الدموية وخفض ومنع احتباس السوائل في المستقبل .
ندخل في ممارسة روتينية منتظمة ،30-40 دقيقة من التمارين يوميا تساعد في مكافحة احتباس الماء وزيادة معدل التمثيل الغذائي الخاص بك ، ومنع الإمساك .

5. إجراء تغييرات في نمط الحياة :

الحصول على سبع إلى تسع ساعات من النوم هو عامل رئيسي في التخلص من المياه الزائدة . الراحة الكافية تعني أن جسمك يعمل في ذروته ، وبالتالي الاستفادة من المياه .
إيلاء الاهتمام بالفيتامينات والمعادن ، وإذا كنت لا تحصل على ما يكفي من البوتاسيوم ، الكالسيوم أو المغنسيوم في النظام الغذائي الخاص بك ، قد يكون وضع نفسك للاحتفاظ بالسوائل

دراسات وابحاث :

ذكرت احدى الابحاث ان جمعية القلب الأمريكية توصي بإستهلاك أقل من 1500 ملغ من الصوديوم كل يوم ، البوتاسيوم 3،500 ملليغرام في اليوم ، والتي يمكن الحصول عليها من خلال تناول خمس حصص على الأقل من الفواكه والخضروات ، يتم فقدان البوتاسيوم في ماء الطهي ، لذلك التسوية بالبخار ، او الشواء افضل بدلا من غليان الطعام ، المغنيسيوم – 400 ملليغرام في اليوم يمكن الحصول عليها من المكسرات والبقول ، الحبوب الكاملة تورد معظم المغنيسيوم ؛ غيرها من مصادر الغذاء الجيدة هي الخضروات الخضراء والموز ، الكالسيوم يوصي 1،000 إلى 1،500 ملليغرام في اليوم . واحد لتر من الحليب الخالي من الدسم يحتوي على حوالي 1،400 ملليغرام من الكالسيوم ، فيتامين B6 يساعد عمل هرمونات الكبد مثل هرمون الاستروجين والبروجسترون ان تعمل بشكل أكثر كفاءة وتوازن مستويات الصوديوم ، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض الاحتفاظ بالماء ، وبالتالي اتباس السوائل بالجسم ، يحتاج البالغين ما بين 1.2 و 1.7 ملليغرام من B6 في اليوم

68