التخلص من احتقان الانف بحلول سريعة وعلاج طبيعي وأدوية طبية بالصور

كيفية التخلص من احتقان الانف بــ 3 طرق: حلول سريعة، علاج طبيعي، استخدام الأدوية الطبية ، يحدث الاحتقان الأنفي عندما تتسبب الحساسية وأدوار البرد في التهاب التجويف الأنفي وتكون المخاط، مما يجعل التنفس أمرًا صعبًا. يُعتبر احتقان الأنف من الأمور المزعجة التي توهن من عزيمتك وقواك.

لحسن الحظ هناك العديد من الطرق التي تستطيع من خلالها التخلص من احتقان الأنف ، عندما تصيبك إحدى أدوار الحساسية أو البرد. توضح هذه المقالة حلول سريعة للتخلص من الاحتقان الأنفي من خلال الأدوية و البدائل الطبيعية .

التخلص من احتقان الانف بحلول سريعة

طريقة(1 )حلول سريعة للتخلص من احتقان الانف

1 . تمخط :

أسهل طريقة لإخراج المخاط هي التمخط. احمل معك علبة من المناديل الورقية أو عدة مناديل قماشية

2 . تناول طعامًا حراقًا:

هل شعرت من قبل بحرقان التوابل في أنفك؟ هذا لأن التوابل تخترق الأغشية المخاطية للأنف، وتتسبب في إزالة الاحتقان بصورة مؤقتة. جرّب تناول:

الفلفل الحار مثل الهالابينو، الهابانيرو والسيرانو. – الواصابي أو الفجل الحار. – الجنزبيل الحارق. – الحلبة. – البصل أو الثوم.

3. استخدم دهانات المنتول :

تساعد دهانات المنتول على تخفيف الاحتقان بصورة مؤقتة، وتعطيك فرصة التنفس الجيد لمدة ساعة أو اثنتين. دلك أسفل أنفك واترك الرائحة تقوم بدورها.

4. اجلس في وضع عمودي. :

اسند ظهرك على مجموعة من الوسائد، وقاوم الرغبة في التمدد، فقد تساعدك تلك الوضعية على التنفس بصورة أفضل وستجعلك أكثر راحة، لكنها لن تقضي على الاحتقان.

5 . دلّك جيوبك الأنفية :

استخدم الطريقة القديمة في التخلص من الاحتقان من خلال تدليك جيوبك الأنفية باستخدام أصابعك. طريقة سهلة وفعالة. إليك ثلاثة طرق تستطيع فعلها في منزلك أو عملك أو في الأماكن العامة.

باستخدام إصبعي السبابة، دلّك المنطقة أعلى أنفك وأسفل الحاجبين، على كلا الجانبين من العينين. حرّك أصابعك حركة دائرية إلى الخارج. افعل ذلك لمدة 20 إلى 30 ثانية.

كرر تلك الخطوة بإصبعي السبابة، لكن هذه المرة أسفل العينين مباشرة لنفس المدة.

أخيرًا، ضع إبهاميك على عظمتي الوجنتين. دلّك وجنتيك بحركة دائرة للخارج، لمدة 20 إلى 30 ثانية. استمر في التدليك حتى تشعر بالراحة مع تفتح جيوبك الأنفية.

6 ضع كمادات دافئة على وجهك :

بلل منشفة نظيفة في مياه دافئة، واعصرها قليلاً لتصبح رطبة وحسب. اجلس وضع المنشفة على وجهك لعدة دقائق. قد تقوم هذه العملية بتخفيف الاحتقان وفتح المجرى الأنفي.

7 . خذ حمامًا ساخنًا :

البخار الدافئ سيتخلل لرئتيك وأنفك، ويساعد في تخفيف المخاط والاحتقان.

طريقة (2 ) : علاج طبيعي للتخلص من احتقان الانف

1 . استخدم العلاج بالبخار لتخفيف المخاط :

قم بتحضير حمام للبخار ليساعدك على تخفيف الاحتقان. ساعدت هذه الطريقة جميع الأشخاص حول العالم.

1.احضر ثلاثة فناجين من المياه وضعها على النار للغليان. قبل غليان الماء، ابعدها عن الموقد.

2.ضع قليلاً من شاي الكاموميل في المياه أثناء تبريدها.

3.عندما تصل المياه لدرجة حرارة مناسبة، اسكبها في وعاء مناسب.

4.قرب وجهك من الوعاء، وغطي رأسك بمنشفة، ثم تنفس بعمق. تنفس من خلال فمك في البداية إذا لم تقدر على التنفس من أنفك.

2.اشرب كميات من المياه أو العصائر على قدر المستطاع :

لتخفيف الاحتقان بسرعة، اشرب ما بين 6 إلى 8 أكواب من الماء. يقوي ذلك من جهازك المناعي، ويقلل من التهاب المجرى الأنفي.

3.استخدم مرطبًا :

تستخدم المرطبات والبخار، لتجنب الهواء الجاف الذي يتسبب في التهاب الأغشية المخاطية، والجيوب الأنفية، مما يزيد من حدة الأعراض. لذلك يوصي الأطباء باستنشاق الهواء الرطب.

لو لم يكن لديك مرطبًا، أو لم ترغب في شراء واحد، يمكنك ببساطة صناعة واحد من المكونات الموجودة في منزلك. قم بغلي قدر كاف من الماء في وعاء كبير، ثم ضع الوعاء في ركن آمن في غرفتك. سيقوم البخار بترطيب الهواء في غرفتك. كرر التجربة عند الحاجة.

* لا تبالغ في استخدام الترطيب، فلن ترغب في تحويل غرفتك إلى غابة استوائية. القليل يكفي لترطيب الهواء.

 4. قم بتحضير مستحضر ملحي للأنف:

قليل من الماء والملح تعمل عمل المحلول الملحي. أضف ملعقة واحدة من الملح على فنجان من الماء، قلّبها حتى الذوبان. استخدم قطارة لتقطير بضع نقاط من المحلول داخل فتحتي أنفك بينما تميل برأيك للخلف. تمخط عقب ذلك.

5 . نظف أنفك بعدة تنظيف الأنف :

تنظيف الانف يساعد على تخفيف حدة التهاب الجيوب الأنفية دون أدوية.حيث تعمل على تخفيف المخاط وفتح مجرى التنفس الأنفي.

1.عادة ما تأتي هذه العدة بإرشاداتها الملحقة الخاصة. لكن عليك أن تعرف عند استخدامها للمرة الأولى، أنك تستخدم محلول التنظيف المحضر من 16 أونصة من الماء الدافئ، مضاف إليه ملعقة من الملح. املئ العدة بالمحلول الملحي.

2.خذ وضعية زاوية الخمس وأربعين درجة لرأسك، وقرب فوهة عدة تنظيف الأنف من فتحة أنفك. يتحرك المحلول من خلال فتحة أنفك ويخرج من الأخرى، ابصق المحلول الذي يتسرب إلى فمك. تمخط ثم كرر الخطوة في الفتحة الأخرى.

3.كم عدد المرات التي تستخدم فيها هذه الطريقة؟ يوميًا في حالات الالتهاب المزمن. ثم ثلاثة مرات أسبوعيًا عند تخفيف حدة الأعراض.

6 . تدرب :

الحركة مفيدة لإنعاش طاقتك. مارس تمرين الضغط عشرين مرة، مع تنفسك من أنفك، ستفاجئ بالتخلص السريع من الاحتقان، حيث يشرع عقلك لفتح المجاري الأنفية ليمدك بمزيد من الهواء الذي يحتاجة جسدك نتيجة التدريب.

7 . خذ حمامًا باستخدام بعض الزيوت الطبيعية :

بعض الزيوت تساعد على تخفيف الاحتقان والمخاط. املئ حوض الاستحمام بالمياه الدافئة، وضع عشرة قطرات من زيت االكافور، أو الروزماري، أو زيت شجرة الشاي. استرخ في حوض الاستحمام حتى يسهل عليك التنفس.

8 . النوم :

خذ أجازة من عملك أو مدرستك، ونم طوال اليوم. يمنح ذلك الفرصة لجسدك على الراحة واستكمال الشفاء ومحاربة البرد. تناول الأدوية لتنام مع احتقانك، تنفس من خلال فمك، واستخدم مرطب الشفاه في هذه الحالة.

 9 . استرخ :

لن يساعدك التوتر. كلما توترت، كلما زاد الوقت المطلوب لتخفيف الاحتقان.

إقرأ أيضاً : وصفات طبيعية لعلاج احتقان الانف بطريقة سريعة

طريقة(3) إستخدام الأدوية الطبية

1.إحضر مزيلاً للاحتقان متاحًا للشراء :

تتوفر مزيلات الاحتقان في متاجر الأدوية المحلية. يمكنك الحصول عليها في أشكال تجارية مختلفة:

1.الرذاذ المزيل للاحتقان، مثل مادة النافازولين في (البيرفين)، والأوكسيميتازولين في (الأفرين، دريستان)، والفينيل إفرين في (نيو سينفرين، سينيكس، راينول).

2.الحبوب المحتوية على مواد مثل: الفينيل إفرين في (لوزونال، سودافيد بي، سودوجيست بي)، والسودوإفدرين في (سودافيد، سودوجيست).

3.لا تستخدم الرذاذ المزيل للاحتقان لأكثر من ثلاثة أيام، وإلا تسبب في تدهور الأعراض. كذلك لا تتناول الأقراص المزيلة للاحتقان لأكثر من سبعة أيام دون استشارة الطبيب. اتبع الإرشادات المرفقة بهذه الأدوية.

2.تناول مضاد للهيستامين (مضاد للحساسية) :

مضادات الهيستامين تستخدم في حالات الحساسية، ومفيدة في حالات الاحتقان. يُفضل استخدام مضادات الحساسية التي تحتوي على تركيبات للاحتقان أيضًا، وتعالج العطس وجريان الأنف، وتقلل من المخاط وألم الجيوب الأنفية. يمكنك تجربة بعض مضادات الحساسية الطبيعية كنوع من التغيير مثل:

1.نبات القُراص (نبات يشبه الجرجير). يوصي بعض الأطباء بتناول جرعة من القُراص المجفف، الذي يقلل من نسبة الهيستامين في الجسد.

2.نبات حشيشة السعال قد تكون مفيدة كمضاد للحساسية. ولطالما استخدمها الأوربيون على مدار التاريخ، يمكن استخدام الأوراق بعد طحنها أو استخدام مستخرج النبات في شكل حبوب.

3.يستخدم الريحان كمضاد للحساسية. سخن بعض الأغصان حتى الغليان واستنشق البخار. يساعد الريحان على تقليل الهيستامين الذي يفرزه الجسد.

أفكار مفيدة

تجنب تناول منتجات الحليب والشيكولاتة، كلاهما يتسبب في زيادة المخاط.

ابتعد عن المياه ذات الكلور. يتسبب الكلور في مياه حمامات السباحة في تهييج الأغشية المخاطية، مما يجعل من احتقانك أسوأ.

تناول بعض المسكنات في حالة الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية، من أمثلة المسكنات: (تيلينول، أدفيل).

تحذيرات

لا تستخدم الدهانات أسفل أنفك في حالة التهابها من فرط التمخط، لتتجنب الإحساس باللسع.

زر الذهاب إلى الأعلى