التخلص من الام الدورة الشهريه

0

اغلب الفتيات يشعرن باوجاع الدورة الشهرية قد تسيطر عليها بعضهن و البعض الاخر يفشل و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول كيفية التخلص من الام الدورة الشهريه.

556

كما لو أنه لا يكفي النزيف، الإفراط في الأكل، العصبية والبقع، فإنه أيضًا يسبب الألم الشديد الذي يجعلك تشعرين برغبة في البكاء. ما الذي يمكن عمله لتخفيف آلام الدورة الشهرية واستعادة (على الأقل جزئيًا) جودة حياتنا.

الام الدورة الشهرية، لمن كان محظوظا ولا يعرف، هي حالة من الالام في اسفل البطن، التي ترافق ظهور الدورة الشهرية.
40-90% من جميع النساء يعانين من الام الدورة الشهرية، ولا سيما الشابات قبل الحمل والولادة الاولية، النساء اللواتي تتراوح اعمارهن بين 40 فما فوق اللواتي انهين خصوبتهن ومدخنات.

تظهر الام الدورة الشهرية بتواتر اقل بكثير لدى النساء اللواتي خضعن لولادة مهبلية او لدى النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل.

اليكن بعض النصائح التي ستساعدكن على تخفيف الالام:

1. ممارسة الرياضة: النساء اللواتي يمارسن النشاط البدني يعانين اقل من الام الدورة الشهرية، حيث ان الاندورفين (endorphins) الذي يطلق اثناء ممارسة الرياضة يقلل من المعاناة. الانشطة المقترحة لمعالجة هذه المشكلة هي: السباحة او المشي الطويل.

2. التغذية السليمة: احدى المشاكل في الام الدورة الشهرية هو فائض السكريات الذي يسبب نقص المغنيسيوم (المعدن الذي يمنع التقلص المفرط). يوصى بتقليل استهلاك الكربوهيدرات الفارغة، مثل: الحلويات، المعجنات والسكريات وتفضيل الكربوهيدرات الكاملة (الارز او خبز القمح الكامل).

3. قربة ماء ساخنة: قربة الماء الساخنة على البطن لن تزيل الالم ولكنها تمنح شعورا لطيفا الذي يمكن ان يخفف الالم.

4. مسكنات الالم: يمكن استخدام مسكنات الالم بالتنسيق مع الطبيب المعالج. من المهم جدا تناول الدواء بانتظام مرتين في اليوم من لحظة بداية الالم الاولي للدورة الشهرية، وحتى باقي كل ايام الالم. ينصح بعدم الانتظار حتى يصل الالم الى ذروته، حيث ان تاثير الدواء عندها سيكون اقل.

5. الاسترخاء وتخفيف التوتر: تخفيف عبء حدة التوتر النفسية باي طريقة التي تناسب المراة قد يخفف جيدا من الالم. تعرف على: ادوية لعلاج الام الدورة الشهرية.

6. تناول حبوب منع الحمل: تناول حبوب منع الحمل يقلل من الالم والنزيف بشكل ملحوظ. لحبوب منع الحمل هناك تاثير هرموني على الاوعية الدموية وبطانة الرحم الموجودة في اماكن اخرى.
ينصح باختيار جرعة منخفضة من حبوب منع الحمل التي تقلل من نشاط الغشاء المخاطي وتساعد على التخفيف من الالم.

7. العلاج البديل: هناك انواع مختلفة من العلاجات البديلة: ادوية العلاج المثلي (Homeopathic remedies)، علم المنعكسات (Reflexology) والوخز بالابر الذي يعالج ب “الميريديان” (مسار الطاقة الذي يتعلق بالرحم) ويساعد في تخفيف الالم.

8. المدخنات بينكن – يستحسن فقط التوقف عن التدخين.

70% من النساء في سن الخصوبة يعانين من الام الدورة الشهرية (dysmenorrhea) بمستويات مختلفة. غالبا ما يكون السبب الحقيقي لهذه الالام هو مرض الانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis) الذي تكون به بطانة الرحم موجودة في اماكن مختلفة في البطن وليس فقط في الرحم وتسبب الالم الشديد. تنصح كل امراة التي تعاني من الام الدورة الشهرية، بالتوجه ليفحصها طبيبها النسائي.

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية :

1- الإصابة بالنحافة الشديدة أو سوء التغذية وفقر الدم .

2- التعرض للإرهاق البدني الشديد أو ممارسة نشاط بدني معين .

3- السمنة المفرطة .

4- التعرض لمرض متلازمة تكيس المبايض .

5- مرحلة ما قبل سن اليأس .

6- سن البلوغ أو أثناء فترة الرضاعة .

7- تناول أدوية منع الحمل كأقراص منع الحمل .

8- التعرض للتوتر والإجهاد النفسي والعصبي .

9- الإصابة بإلتهابات في الحوض .

10- الإصابة بسرطان المهبل أو عنق الرحم أو المبايض .

553

أعراض اضطرابات الدورة الشهرية :

1- الشعور بحرقان أثناء التبول .

2- تأخر الحمل أو العقم .

3- الشعور بألم أسفل الظهر وأسفل البطن .

4- افرازات مهبلية كثيرة وغير عادية .

5- الإحساس بغثيان وقئ .

علاج عدم انتظام الدورة الشهرية :

1- إذا كانت السيدة مصابة بالسمنة فعليها أولا تنزيل وزنها ليصل إلى الوزن المناسب .

2- البعد تماما عن التوتر والإجهاد البدني والعصبي .

3- تجنب كافة الأطعمة المحفوظة كالمعلبات واللحوم المجمدة .

4- البعد عن التمارين العنيفة وخاصة أثناء فترة الحيض .

5- تناول المسكنات أثناء فترة الحيض مثل الإيبوبرفين .

6- تناول الأعشاب المهدئة مثل النعناع والبردقوش .

7- البعد تماما عن التدخين أو المشروبات الكحولية والغازية .

8- إذا كانت هناك مشكلة اضطرابات الهرمونات فيجب استشارة الطبيب لأخذ العلاج المناسب .

ألوان دم الدورة الشهرية

1- اللون الأحمر الفاتح : وهو اللون الأحمر للحيض حيث يكشف عن حالة المرأة الجيدة ، فهذا الدم تم خروجه في الأونة الأخيرة حيث يدل على سير الدورة الدموية ، مما يعني تجدد النشاط والقيام بكافة الأعمال ، وعادة المرأة التي لديها هذا اللون الأحمر الفاتح تأتي الدورة لها خفيفة ومنتظمة .

2- اللون الأحمر الداكن : من الغريب أن يتحول اللون الأحمر الطبيعي للدورة الشهرية إلى اللون الأحمر الداكن ، فذلك دليل على تخزين الدم بداخل الرحم لفترة طويلة أو أخذ وقت على تكوينه ، وهذا يدل على بطء سير الدورة الدموية وعدم وجود سيولة بالجسم تسمح بتدفق الدم سريع ونزول الدورة الشهرية بلونها العادي .

3- اللون البني أو الأسود : يأتي دم الدورة الشهرية باللون الأسود أو البني الغامق دليل على تخزين الدم لفترات طويلة فهو دم قديم في الرحم ، فالمرأة تجد لون الدم البني في نهاية الدورة الشهرية وهذا يعني أن الرحم يتخلص من كل البقايا الموجودة بداخله ، وفي نفس الوقت يكون التدفق بطئ .

4- اللون البرتقالي : يأتي لون دم الدورة الشهرية باللون البرتقالي للدلالة على وجود التهابات بعنق الرحم لذلك نتج هذا اللون البرتقالي من اختلاط الإفرازات المهبلية التي عادة ما تكون لونها أبيض أو أصفر مع اللون الآحمر وهو لون الدم الطبيعي ، إذ ينبغي استشارة الطبيب المعالج لأخذ العلاج المناسب .

قوام دم الدورة الشهرية

1- القوام الثقيل المتجلط : تجلط الدم يعتبر من أهم علامات الحيض الثقيل لأن خلال فترة الدورة الشهرية يبطئ إنتاج مضادات التخثر في الجسم مما يعني تخثر أكثر للدم ، ولا يرتبط هذا القوم الثقيل مع لون معين من ألوان الدورة الشهرية ولكن يحدث أكثر مع اللون الأحمر الداكن ، وفي هذه الحالة يشير إلى وجود مشكلة خطيرة جدا بالجسم فيجب استشارة الطبيب على الفور .

2- القوام الزلق : في بعض الأحيان يصبح قوام دم الدورة الشهرية عبارة عن دم مختلط بمخاط من عنق الرحم خاصة مع بداية الدورة الشهرية ، فطبيعة عمق الرحم يفرز إفرازات لزجة تؤدي إلى اختلاطه مع دم الدورة الشهرية ، وقد ينبأ هذا القيام عن وجود حركات بالأمعاء نتج عنها تدفق مخاط عنق الرحم إلى المهبل .

3- القوام الرقيق : يعتبر هذا القوام هو القوام العادي للدورة الشهرية إذ يكون مع الدم ذا اللون الأحمر الفاتح ومن ثم فإنه يكون مع الدورة العادية وجاء قوامه كذلك لأن الدم اختلط بمخاط من عنق الرحم .

4- القوام النسيجي : يعتبر هذا القوام من أخطر أنواع قوام دم الدورة الشهرية لأنه دليل على الإجهاض إذ ينبغي استشارة الطبيب في الفور للاطمئنان على صحة الجنين .

أسباب تغير لون وقوام دم الدورة الشهرية

1- حدوث الإجهاض فهناك الكثير من النساء لم يعرفن بحملهن ولكن يتفاجئن بالإجهاض عند خروج كميات كبيرة من الكتل والأنسجة الرمادية ، وبالطبع في هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب على الفور .
2- وجود الأورام الليفية في الرحم وهي من أكثر حالات النساء لأن الأورام الليفية هي عبارة عن أورام حميدة غير سرطانية توجد بالرحم ولا تشتكي المرأة من وجود أي أعراض لها سوى استمرار تدفق دم الدورة الشهرية فوق العادة
3- وجود اختلال هرموني بالجسم فالمعروف عن الهرمونات أنها هي من تنظم كل شئ بالجسم وهي هرمونات الاستروجين والبروجستيرون ، فمع وجود أي اضطرابات في هذه الهرمونات يؤدي إلى سماكة بطانة الرحم بشكل كبير جدا وفي هذه الحالة يؤدي إلى وجود نزيف بشكل مستمر مع وجود تجلطات دموية أثناء الدورة الشهرية.

خطر تغير لون وقوام دم الدورة الشهرية

في الكثير من الأحيان لن ينبأ تغير لون وقوام دم الدورة الشهرية عن مشكلة كبيرة بالجسم ، ولكن الأفضل استشارة الطبيب المعالج خاصة مع نزف كميات كبيرة من الدم خلال فترة الدورة الشهرية خاصة مع عدم التعرف على السبب الحقيقي وراء ذلك ، وخاصة مع وجود بعض الأعراض كالتعب والإرهاق والدوخة والوجه الشاحب وعدم انتظام الدورة الشهرية ، لأن كل هذه الأعراض تنبأ عن وجود فقر دم إذ يجب التغذية السليمة وتناول الحديد لتحسين الحالة الصحية .

خطر تناول المسكنات اثناء الحيض :

التأثير على الكلي .التأثير على الكبد باعتبارها سموم تتراكم عليه.حدوث التهابات بجدار المعده .الفشل الكلوي والكبدي على المدى الطويل.
نصائح للتعامل مع الدورة الشهرية: يفضل البعد عن كل مسببات التوتر والقلق و الترويح عن النفس قدر الامكان والبعد عن ضغوط العمل والحياة لتجنب زيادة تعكر المزاج والصداع تناول المشروبات المهدئة مثل القرفة ولأنها تساعد على علاج التقلصات والتشنجات الرحمية المحدثة للألم الحاد داخل البطن او الذهاب إلى الطبيب المختص في حالة زيادة حده التقلصات ليعرف حالتك ووفقًا لتلك الحالة تستطعن تناول دواء مضاد للتقلص الرحمي مع تناول فيتامين سي في الليمون والبرتقال وغيرها من المغذيات المناسبة لفترة الحيض .

نصائح للتخفيف من ألم الدورة الشهرية:

عمل تدليك لعضلات البطن مع وضع اربة ساخنة على منطقة اسفل البطن.التمارين الرياضية الخفيفة لسهولة الحركة وتغير المزاج.تناول مغلى القرفة او البابونج.البعد عن التوتر والاسترخاء قدر الامكان.استشارة الطبيب في حالة زيادة التقلصات بشكل حاد.في حالة تناول وسائل منع الحمل فإن الحبوب تخفف من الألم .تناول مغلى اليانسون لزيادة هرمون الاستروجين.تناول مغلى النعناع من اجل زيادة الاسترخاء.استنشاق رائحة زيت عطري قبل النوم وبعد الاستيقاظ لتحفيز عمل المخ والمساعدة على الهدوء والاسترخاء.
الغذاء اثناء فترة الحيض : النساء الاصغر سنًا يكونون عرضة للإصابة باضطرابات الحيض بسبب سوء التغذية ، احتمال حدوث شذوذ الطمث بمعنى زيادة الوزن بكمية كبيرة حيث تتأثر الدورة بإتباع نظام نباتي عن اتباع انظمة غذائية خاطئة مثل الوجبات والأكلات السريعة او التدخين و شرب المياه الغازية، لذلك يجب تناول الغذاء الصحي مثل كثرة الخضروات الطازجة والبروتينات والبعد عن الدهون والطعام السريع والدهني.

555