التخلص من البثور

0

لكل من يعاني من مشكلة حب الشباب او البثور ويرغب بالتخلص منها في هذا المقال تعرف على اهم النصائح والطرق لعلاج مشكلة البثور بالاضافة الى وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

التخلص من البثور

تعتبر مشكلة حب الشباب من اكثر مشاكل البشرة والتى قد تتحول الى بثور او الرؤوس السوداء التى تؤثر على المظهر الجمالى ،وتلعب الهرمونات دور هام فى ظهور حب الشباب خاصة فى فترات المراهقة والتى تساعد على افراز الدهون وانسداد المسام مما يسبب ظهور حب الشباب على البشرة
يظهر حبّ الشباب في الغالب على الوجه والعنق وأعلى الظهر، وتبدأ البثور تزول تدريجياً إلى أن تختفي كلياً في نهاية مرحلة المراهقة. وفي بعض الأحيان لا تزول البثور بل تبقى موجودة حتى في سنّ الشباب.

أسباب ظهور حب الشباب:

1- نتيجة زيادة بعض الهرمونات المختلفة ( في مرحلة المراهقة ) في مستوي الدم مفرزة زيوت جلدية زائدة .
2- نتيجة خلل هرموني أو تغيرات هرمونية ،كما في حالة الحمل ، تناول حبوب منع الحمل ، وقبيل حدوث الحيض ، أو في بداية سن اليأس .
3- التوتر والقلق النفسي .
4- كثرة التواجد في حمامات البخار و الساونا .
5- كثرة التعرض واستخدام الزيوت الصناعية .
6- الإصابة بنوع بكتريا يسمي لبروبيو.
7- تناول بعض أنواع الأدوية والعقاقير مثل
8- كثرة تناول المنشطات لاعبي كمال الأجسام .
9- بعض أنواع مستحضرات التجميل المحتوية على الزيوت .
10- تناول فيتامين B12 بكثرة .
11- بعض العقاقير المعالجة للاضطرابات النفسية كعقار الليثيوم .
12- بعض العقاقير المعالجة لمرض السل كعقار الريفامبيسن .
13- بعض العقاقير المعالجة لمرض الصرع كعقار الفينيتوين .

نصائحنا لمنع ظهور حب الشباب

– غسيل الوجه والمناطق التي تعاني حب الشباب مرتين في اليوم. يجب تجنب استخدام المستحضرات القوية على البشرة، ويفضّل استعمال الصابون الشحمي وصابون البشرة ذي الحموضة المحايدة.
– عند ظهور بثرة، يجب عدم فقئها لأنها لن تزول بشكل أسرع! بل على العكس، إن محاولة فقء البثور قد تؤدي إلى انتشار الالتهاب وإلى أذيّة البشرة. يجب مسح البثرة بمضاد للجراثيم وبعد ذلك بمرهم أو كريم مضاد للالتهاب بوصفة من الطبيب.
– يمكن لطرق العناية بالبشرة التي يتلقاها المريض عند أخصائيي التجميل أو أطباء الجلد أن تحسّن البشرة وتخفف من حب الشباب.
– يجب تجنب التعرض للشمس لأن أشعتها تحجب البقع أو ندوب الجلد، ولكن هذه البقع والندوب تعود وتظهر بشكل مفاقم عند وقف التعرض للشمس.
– في حال تركت البثور بقعاً أو ندوباً، يمكن اللجوء إلى طرق علاج (باستخدام اللايزر) لإزالتها أو التخفيف منها.

التخلص من البثور

علاج حب الشباب

يوجد العديد من الطرق لعلاج حب الشباب ومن اشهر طرق علاج حب الشباب

العلاج الموضعي

يوجد العديد من المستحضرات التي تساعد على مكافحة حب الشباب، وتتنوع بين مرهم وكريم و يتم وصف هذه المستحضرات عن طريق طبيب الجلد وتؤخذ تحت إشراف طبية.

وصفات علاج حب الشباب

قناع بياض البيض

واحد من الماسكات الطبيعية الأكثر بساطة لعلاج حب الشباب. نأخذ بيضة ونفصل بياض البيض عن الصفار، ثم ندهن الوجه كله ببياض البيض واتركيه لمدة 20 دقيقة. ولكن قبل تطبيق هذا الماسك، اغسلي وجهك جيداً بالماء الفاتر. الناس الذين يعانون من حساسية على البيض لا يفضل ان يستخدموا هذا القناع.

عصير الليمون

الخاصية الحمضية لليمون يمكن أن تكون مفيدة جدا في علاج حب الشباب في المنزل. الليمون يعمل على تنظيف الأتربة والدهون المتراكمة على المسام. فقط استخدمي شريحة من الليمون وافركيها على المنطقة المصابة وتترك لمدة ساعات قليلة قبل الشطف بالماء النظيف. وهناك طريقة أخرى لعلاج حب الشباب هو مزيج عصير الليمون مع ماء الورد بنسب متساوية ثم غسل المنطقة المصابة بهذا الخليط يومياً.

قشر البرتقال

الخاصية الحمضية والنسبة المرتفعة من فيتامين C الموجودة في البرتقال تجعله العنصر المثالي لعلاج حب الشباب. عصير البرتقال وكذلك القشر يمكن أن يستخدما لعلاج حب الشباب ولكن من الأفضل استخدام قشر البرتقال. خذي قشر البرتقال واتركيه حتى يجف تحت الشمس، اطحني القشر المجفف ثم اصنعي منه عجينة بإضافة القليل من الماء. ادهني وجهك بهذه العجينة واتركيها لمدة عشر الى خمس عشرة دقيقة ثم اغسلي وجهك بماء دافئ.

الخميرة والعسل واللبن

نقوم بخلط ملعقة عسل نحل مع ملعقة من الحليب البودرة (اللبن الجاف) مع ملعقة صغيرة من الخميرة وبعض الزبادي مع بعضهم بصورة جيدة ليتشكل خليط أو مزيج متجانس. يتم غسل البشرة بالماء الفاتر وتمسح بقطنه مبللة بماء الورد للترطيب. وللاستفادة القصوى ينصح بعمل حمام بخار قبل تنفيذ هذه الوصفة، وتكرر مرة واحدة في الأسبوع للحصول علي نتيجة مرضية مع المواظبة. هذه الخلطة تعمل أيضاً علي تنقية البشرة.

التخلص من البثور

الطماطم

تحتوي الطماطم على خواص طبيعية فعّالة لتقليل ظهور حب الشباب وحروق الشمس. اخلطي لب الطماطم المهروس مع عصير الخيار. يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة 10 دقائق. فيساعد ذلك على القضاء على البكتيريا المتراكمة على سطح البشرة، امتصاص الزيوت الزائدة وتفتيح لون البشرة.

التفاح والعسل

استخدم ثمرة من التفاح الطازج المهروس مع معلقة من العسل لعمل قناع يفرد على البشرة لمدة ربع ساعة ثم يزال بالماء الدافىء يساعد بصورة كبيرة فى إزالة حب الشباب نهائيا مع التكرار يوميا .

الكركم

اخلطي القليل من مسحوق الكركم مع مسحوق خشب الصندل وكمية مناسبة من الماء الفاتر. يستخدم الخليط على بشرة الوجه حتى يجف تمامًا، ثم يشطف بالماء الفاتر بعد ذلك.

الألو فيرا

استخدمي هلام الألو فيرا على البشرة مرتين اسبوعيا يساعد على تطهير البشرة وإزالة البثور و يقلل من ظهور حب الشباب.

الثوم

تستعمل فصوص الثوم الطازجة المقطعة في تدليك المنطقة المصابة لعدة مرات خلال اليوم. فهي تساعد على التخلص من البقع الداكنة على البشرة، والبثور أيضا. تناول 2-3 فصوص من الثوم النيء يوميا يساعد على تنقية الدم والوقاية من ظهور حب الشباب.

قشور الرمان

يعتبر الرمان من العلاجات الفعّالة للتخلص من حب الشباب. فقط استخدمي مسحوق قشور الرمان المجففة مع بعض قطرات من عصير الليمون للحصول على خليط متجانس. يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيدًا.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي أحد المواد الفعالة ضد حب الشباب، فهو يحتوي على عناصر مضادة للبكتيريا تسمّى التربينات. وعادة ما يظهر حب الشباب نتيجة للبكتيريا، فتقوم مادة التربينات إما بقتل البكتيريا أو بإضعافها كي تموت نتيجة تدميرها من خلال الأجسام المضادة الطبيعية على البشرة.

عصير الصبار

للصبار قدرة هائلة علي شفاء الجروح والندب والتخلص من اثار حب الشباب، وللاستفادة الكاملة ينصح باستخدام عصير الصبار 2 مرة في اليوم.

الليمون وماء الورد

يمكن الاستفادة من الليمون في ازالة حب الشباب من خلال وضع مزيج عصير ليمونة مع القليل من ماء الورد علي البشرة لمدة 30 دقيقة تقريباً ومن ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ. تكرر هذه الوصفة يومياً لمدة 15 يوم للحصول علي نتيجة مرضية. كما يمكن الاستفادة من ماء الورد علي حده بتبليل قطعة من القطن ومسح الوجه بها، والاستفادة من قشر الليمون بمسح البشرة بالطبقة البيضاء الداخلية للقشرة قبل رميها بحيث يغسل الوجه بعد ذلك. علماً بأن الليمون قاسي على البشرة الحساسة.

التخلص من البثور

نصائح للتخلص من حب الشباب:

• الصابون المضاد لحب الشباب، إن الخطوة الأولى للتخلص من حب الشباب على الصدر هي تنظيف البشرة وتقشيرها جيداً باستخدام صابون لمكافحة حب الشباب وإسفنجة شبيهة باللوفة، ومع ذلك، احرصي على فرك بشرتك بلطف، للتخلص من خلايا الجلد الميتة.

• المقشر، مع الصابون، يمكنك استخدام مقشر جيد للتخلص من خلايا الجلد الميت وتنظيف المسام، ويمكنك إعداد مقشر خاص بك من قشر البرتقال أو اللوز.

• كريم موضعي مقاوم للبثور، لمحاربة حب الشباب على الصدر، استخدمي علاجاً موضعياً مع الحرص على أن يكون تركيز حمض الساليسيليك في المستحضر من 0،5% إلى 2% ضعيه مباشرة على حب الشباب، لشفاه سريع.

• عجينة الأسبرين، إن عجينة الأسبرين منزلية الصنع، وهي علاج فعال جدا ضد حب الشباب، لاحتوائه على حمض الساليسيليك، اطحني حبتي أسبرين، وأضيفي ملعقة صغيرة من الماء وأخرى من العسل، وزعي الخليط على صدرك، واتركيه 10 دقائق حتى يجف، ثم اشطفي بشرتك بالماء البارد.

• زيت شجرة الشاي، حيث يعمل على استهداف جذور حب الشباب، يمكنك تطبيقه مباشرة على البثور للحصول على شفاء سريع، كما يمكنك تمييعه في الماء وفركه على صدرك، كإجراء وقائي.

• الثلج، لتقليل الاحمرار والتورم الناجم عن حب الشباب، لفي مكعبات أو كيس الثلج بمنشفة تضعينها على صدرك لمدة 20 دقيقة.

• المضادات الحيوية عن طريق الفم، في بعض الحالات، قد تحتاجين إلى مضادات حيوية عن طريق الفم، بوصفة طبية، لمحاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب، فسوف تساعد على تقليل الالتهاب والندبات.

التخلص من البثور