التخلص من التشققات الجلدية طبيعيا

0

اذا كنت تعانين من التشققات الجلدية و تبحثين عن اهم الاسباب و طرق العلاج فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال صحي و شامل حول كيفية التخلص من التشققات الجلدية طبيعيا.

165

الكثير منا يعانون من تشققات الجلد وعلامات تمدده . سواء تلك التي ظهرت نتيجة لانخفاض حاد في الوزن، الوراثة أو الحمل – علامات التمدد مزعجة جدا. هل من الممكن التخلص منها؟ الإجابة عن هذا السؤال المقلق في المقالة التالية.

عادة عندما نقرص الجلد ونتركه، فالعلامة لا تبقى لاكثر من بضع ثوان، وتلك اشارة جيدة. الطبقة الوسطى من الجلد، الادمة (Dermis)، تمتلك خصائص المرونة التي تسمح للجلد بالعودة الى وضعه الطبيعي بعد شده، قرصه او الضغط عليه. ومع ذلك، عندما يخضع الجلد لشد متكرر او تمدد كبير، فانه لا يعود الى وضعه الطبيعي. السبب لذلك – يوجد الياف مرنة في طبقة الادمة ولكن عندما تتمزق بسبب الشد الزائد او تكرار التمدد فيظهر ما يشبه تشققات في الجلد، كما يظهر الجلد مرتخيا.

الافراط في شد الجلد يؤدي الى ظهور خطوط بلون ارجواني او وردي على الجلد، المعروفة باسم علامات التمدد. عندما تتكون علامات التمدد لاول مره، فهي تظهر بلون بارز نسبيا ولكن اللون يتلاشى مع مرور الوقت. ومع ذلك، فالنسيج المخطط يبقى كما هو. علامات التمدد تظهر احيانا على الفخذين، الارداف، الذراعين (وخاصة بالقرب من الابطين)، على البطن والصدر.

قبل محاولة التخلص من تشققات الجلد وعلامات التمدد، الخطوة الاولى هي تحديد ما هو سبب حدوثها:

الحمل.
زيادة وانخفاض الوزن المتكرر.
استخدام الكورتيزون (Corticosteroids) لفترة طويلة.
النمو السريع، وخاصة خلال فترة المراهقة.
زيادة كبيرة في كتلة العضلات، وخاصة في اليدين والقدمين.
الاضطرابات الوراثية، مثل متلازمة مارفان او متلازمة اهلرز-دانلوس- Ehlers–Danlos
استخدام الاستروئيدات لفترة طويلة.
باستثناء المشكلة الجمالية، فتشققات الجلد وعلامات التمدد لا تشكل اي خطر ولا تتطلب التدخل الجراحي او التجميلي. ولكن اذا كنتم منزعجين بسبب ظاهرة علامات التمدد على جسمكم، هل من الممكن بالفعل التخلص منها؟

كريم التريتينوئين:

علامات التمدد الجديدة نسبيا يمكن علاجها بواسطة كريم التريتينوئين، الذي يساعد على اعادة بناء الكولاجين ويمكنه ان يساعد في شفاء الجلد. ولكن هذا الكريم يكون فعالا فقط اذا استخدمتموه في الاسابيع الستة الاولى بعد ظهور علامات التمدد. النساء الحوامل – لا ينبغي ان يستخدمن كريم التريتينوئين. والسبب هو ان تاثير كريم التريتينوئين على الجنين لا يزال مجهولا للعلم.

العلاج بواسطة ومضات من اشعة الليزر

هذا العلاج يشجع على نمو الكولاجين والالاستين ويمكن ان يساعد في تغيير نسيج علامات التمدد الجديدة. يتكون العلاج من اعطاء ومضات من الضوء القوي ولا يؤثر على الطبقات الخارجية من الجلد، وانما يشكل ضررا محدودا وموجها لحامل اللون او المجموعة اللونية (chromophore) – مكونات كيميائية بين الجزيئات، والموجودة في طبقة الادمة. العلاج يعمل بشكل افضل على علامات التمدد الجديدة.

ماذا عن تشققات الجلد وعلامات التمدد القديمة؟ – فيما يلي بعض الطرق لاخفائها بشكل جزئي على الاقل:
1-الخدوش المجهرية في طبقة الادمة:
جرح الجلد بشكل خفيف بواسطة بلورات، مع شفط الجلد الى اعلى. هذا يؤثر فقط على الطبقة الخارجية للجلد ويشجع نمو الجلد الجديد.

2- الليزر الاكسيميري:
يشجع تطور الميلانين الجديد في علامات التمدد ويساعد في موازنة لون الجلد.

3-التقشير الكيميائي بواسطة استخدام حمض الجليكوليك:
فعال لعلاج علامات التمدد القديمة والجديدة وتشققات الجلد على حد سواء. العلاج هو نوع من الجراحة التي تتم من قبل طبيب الامراض الجلدية. في البداية يقوم الطبيب بتطهير المنطقة ومن ثم يضع محلولا كيميائيا على الجلد لاحداث جرح متعمد في الجلد وبذلك يشجع نمو الجلد الجديد.

4-الكريمات والعلاجات المنزلية:
هناك عدد من الكريمات في السوق، مثل زبدة الكاكاو، زبدة الشيا وفيتامين E التي يمكن تجريبها في المنزل. لنكون صادقين – استخدامها لا يفيد لعلاج علامات تمدد الجلد. هذه الكريمات رائعة لترطيب الجلد ويمكن ان تشجع تلاشي اللون الارجواني لعلامات التمدد، ولكنها لا تخفي تشققات الجلد والعلامات نفسها. وتشمل العلاجات الاخرى الشائعة استخدام زيت الزيتون، حامض الفواكه، كمادات الطحالب البحرية والادوية الشمولية الاخرى، التي لم يتم بعد تحديد مدى فعاليتها.

يمكن التخفيف قليلا من علامات التمدد بواسطة الكريمات، وهذا يتعلق بعدد من العوامل، ربما يمكنكم التخلص منها عن طريق الجراحة. للاسف، لا يوجد اي علاج يمكنه اخفاء تشققات الجلد وعلامات التمدد تماما.

تعد بشرة المرأة الرقيقة مرآة لصحتها الجيدة ووخط الدفاع الأول الذي يواجه المؤثرات الخارجية من برودة وسخونة الطقس ، الماء والهواء عوامل كثيرة قد تؤدي لظهور التشققات الجلدية في مناطق كثيرة بالجلد مثل الشفتين ، اليدين والقدمين ، وهو ما قد يسبب القلق والإزعاج للمرأة مما يضطرها للاستعمال كثير من أنواع الكريمات والعلاجات التي تحتوي على مواد كيمائية لا تخلو من الآثار الجانبية الضارة ، بل من الأجدى استعمال المواد الطبيعية المغذية التي تعمل على ترطيب وتنعيم البشرة ، وتعويضها ما تفقده من مغذيات وماء للحصول على المظهر الصحي الخالي من التشققات .

164

خلطات طبيعية لعلاج التشققات الجلدية :

– خليط زبدة الكاكاو وزبدة الكاريتيه : يتم تحضيره بخلط ملعقتين صغيرتين من زبدة الكاكاو مع ملعقتين من زبدة الكاريتيه ، مع ملعقة صغيرة من فيتامين إي ، ثم وضعهما في البراد لتتماسك قليلا ، يتم فرد القليل من الخليط على التشققات الجلدية مرتين يوميا بعد الاستحمام .

من المعروف الفوائد التجميلية الرائعة لزبدة الككاو ومكوناتها المضادة للأكسدة مما يجعلها الأكثر استعمالا في التجميل والعناية بالبشرة بسرعة ، كما أنها تعمل على ترميم الجلد بعمق في الطبقات الداخلية لتقضي على التشققات الجلدية ، كما تحتوي زيدة الكاريتيه على الأحماض الدهنية التي تزيد من قوة زبدة الكاكاو في اصلاح عيوب البشرة ، والتي تتميز بسرعة امتصاصها وذوبانها في درجة حرارة الجسم .

– قناع البشرة : يتم إزالة النوى من ثلاث حبات من المشمش بعد غسلها جيدا ، ثم تهرس لتصبح ناعمة تماما ليتم دهن التشققات الجلدبة وتترك لربع ساعة ، ثم يتم شطف الجلد بالماء الفاتر ، وتكرار القناع كل يوم .

وهو قناع مقشر هائل يقوم بإزالة التشققات الجلدية يتم استعماله لمدة شهر متواصل .

-عصير الليمون : تغسل ليمونة وتقطع لنصفين ، يتم فرك التشققات الجلدية بنصف ليمونة لمدة عشر دقائق ، ثم يتم شطف الجلد بالماء الفاتر ، كما ينصح بخلط عصير ليمونة مع قليل من عصير البندورة أو عصير الخيار بكميات متساوية والتي تعطي نتائج رائعة في علاج التشققات .

يشتهر عصير الليمون بأنه مبيض طبيعي للبشرة وعلاج للبقع الداكنة ، حيث يحتوي على فيتامين سي ، وأحماض ألفا هيدروكسي التي تعمل على تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة وترميم التشققات الجلدية .

-الزيوت الطبيعية : هناك اختيارات متعددة للزيوت الطبيعية المعالجة للبشرة والتي تعتني وتغذي الجلد ، مثل زيت الزيتون ، زيت الورد ، زيت الخزامي ، زيت البخور ، زيت المر ، يمكن للمرأة اختيار الزيت المفضل لها لتقوم بدهن البشرة به وتركه لنصف ساعة ، وتكرار العملية ثلاث مرات يوميا .

وهي جيدة لمنح الجلد طراوة وليونة مما يعمل على علاج التشققات الجلدية ، ويعد زيت الزيتون أفضل الزيوت للعناية بالبشرة لما يحتويه من مواد مغذية ومضادات أكسدة .

-بياض البيض : يتم فصل بياض البيض عن الصفار ، ثم يتم خفق بياض بيضة واحدة بالشوكة ثم دهانه على المنطقة المصابة بالتشققات الجلدية وتركه ربع ساعة ، ثم يتم شطفه بالماء الدافىء ، وترطيب الجلد بعدها بكريم مرطب مناسب لنوع البشرة أو استبداله بزيت الزيتون .

يتكون بياض البيض من 40 بروتين مختلف ، بالإضافة لفيتامين إيه ، والكولاجين الطبيعي لذا فهو فعال بدرجة كبيرة لعلاج الندب والحروق .

-الماء : ينصح بشرب 8-10 أكواب من الماء يوميا لترطيب الجسم والبشرة ومنحها المرونة التي تمنع جفافها وتشققها ، كما يقوم الماء بتطهير الجسم من الشوارد مما يساعد على إخفاء والتئام التشققات الجلدية .

-التغذية السليمة : وهي من أهم العوامل التي تحافظ على نعومة الجلد والمظهر الصحي للبشرة ، إذ يحتاج الجسم للبروتينات التي تعمل على التئام الجروح والتشققات ، فيتامين سي ، فيتامين إي ، وهما فيتامينات العناية الصحيحة بالبشرة ، ويمكن الحصول على كلا منهما بتناول الخضروات ذات اللون الداكن ، الفلفل الرومي الملون ، البابايا ، بياض البيض ، اللوز ، الفراولة ، البرتقال ، زيت الزيتون ، الكيوي .

مستحضرات طبيعية تغنيك عن صالونات التجميل

مرطب الشفايف :
المكونات :
* ملعقة كبيرة من زيت اللوز .
* نصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند .
* ربع ملعقة كبيرة من شمع العسل .
* ملعقتان كبيرتان من زبدة الكاكاو .
الطريقة :
تخلط جميع المكونات في وعاء عميق ، وتوضع على حمام مائي ساخن على نار هادئة حتى تدوب وتتجانس معا ، يترك الخليط بعيدا عن النار حتى يبرد تماما ويصب في علبة نظيفة محكمة الغلق ويستعمل يوميا كل ليلة لترطيب الشفايف .

مزيل المكياج :
المكونات :
* 3 ملاعق كبيرة من زبت بذور العنب .
* ملعقة كبيرة من زيت الخروع .
الطريقة :
تخلط الزيوت معا في زجاجة معقمة ، وتغلق جيدا وتستعمل لتنظيف المكياج بطريقة لطيفة على البشرة مع تغذية وترطيب .

قناع تفتيح البشرة :
المكونات :
– ملعقتان كبيرتان من الكركم .
– ثلاث ملاعق كبيرة من العسل .
– ملعقتان كبيرتان من الحليب السائل .
الطريقة :
تخلط المكونات جيدا حتى نحصل على كريم كثيف القوام ، ويحفظ في الثلاجة في وعاء نظيف محكم الغلق لمدة ثلاث أيام حيث يكون صالح للاستعمال ، ويتم استعماله على البشرة ثم يتكر حتى يمتص تماما ثم يشطف بالماء الفاتر .

كريم مرطب يومي :
يعرف زيت الزيتون بفوائده الصحية الكبيرة للجسم ، بالإضافة لفوائدة التجميلية لتنعيم وترطيب وتغذية البشرة ، لذا يستعمل في جلسات التدليك لعلاج جفاف الجلد ، وعلاج التشققات الجلدية وذلك باستعمال قطرات قليلة منه لدهان الجسم مما يكسبها مظهرا نضرا ونعومة فائقة .

مقشر طبيعي للبشرة :

المكونات :
* 3/1 كوب من عسل النحل .
* كوب من زيت الزيتون .
* كوب ونصف من السكر البني .
* ربع ملعقة صغيرة من الزيت العطري المفضل مثل زيت زهر الليمون ، زيت الفانيليا ، زيت اللافندر .
الطريقة :
تخلط جميع المكونات جيدا حتى تتجانس معا ونحصل على كريم كثيف القوام ، يحفظ الكريم في وعاء معقم محكم الإغلاق ، ويتم استعماله لتقشير الوجة والجسم مرتين كل اسبوع ، بتوزيعه على البشرة وتديلكه برفق ثم يترك عشر دقائق ليشطف بعدها الجلد بالماء الفاتر ويجفف .

باديكير العناية بالقدمين :
المكونات :
* ثلاث ملاعق كبيرة من الخل .
* عصير ليمونة .
* ملعقتان كبيرتان من الملح .
* لترين من الماء الدافئ .
الطريقة :
يوضع الماء الدافئ في حوض ويضاف الملح والليمون والخل ، تنقع القدمين في الماء لمدة ربع ساعة ، ثم تفرك القدمين بشرائح الليمون لعدة دقائق ، تشطف بعدها بالماء الجاري وتجفف .

حمام البخار المنزلي :
يستخدم حمام البخار لتنظيف البشرة بعمق حيث يتغلغل البخار ويعمل على تفتيح مسام الجلد ، مما يعني اضافة مكونات مغذية تعالج الالتهابات الجلدية وتزيل الترسبات التي تفيد في علاج حب الشباب ، تنقية الوجه ، تفتيح الجلد من البقع والتصبغات ، لذا لابد من استعمال بعض المكونات الطبيعية المفيدة عند تطبيق حمام البخار المنزلي .
المكونات :
* زيت الزعتر (أو قليل من أوراق الزعتر الجاف) .
* شرائح الليمون .
الطريقة :
بتم غلي زيت الزعتر أو أوراقه الجافة مع الماء ، مع شرائح الليمون ، ثم يتم تعريض الوجه للبخار المتصاعدة مع تغطية الرأس بفوطة كبيرة لمدة 10 دقائق ، حيث تفيد المكونات على إزالة الرؤوس السوداء ، والقضاء على البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب ، بالإضافة لتطهير الجلد وتهدئة الالتهابات .

163