التخلص من التوتر

0

اذا كنت تعاني من مشاكل القلق والتوتر و تبحث عن اهم الطرق لعلاجه طبيعيا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال مذهل و صحي يشمل كيفية التخلص من التوتر.

36

الجميع يتعرض للضغط و يعتبر التوتر من الاشياء التي تصيب واحد من كل اربع اشخاص خلال احد مراحل الحياة و يصاب به اكتر من 17% خلال العام , تزداد نسبة الإصابة بالتوتر بين الطبقات الفقيرة و يعود التوتر الى مجموعة من الأسباب او العوامل منها التي تعود الى الرغبات و الأفكار المكبوته و النزعات و الغرائز , و العوامل السلوكية و هى من العوامل المكتسبة , و العوامل الحيوية التي تعمل على إصابة الجهاز العصبي الذاتي , و العوامل الوراثية .

ماذا يعني القلق ؟

القلق كلمة يمكن تعريفها بأنها المسألة المعقده والتي يشعر فيها الفرد بالأسى مع إيجاد حل ، فعلى سبيل المثال ، ” أنا أشعر بالقلق إزاء شخص ما ” وهذا يعني أن الشخص يشعر بالأسى من قبل شخص آخر ويشعر بالحاجة إلى القيام بشيء حيال ذلك وبهذا فإنه من النوعية الإيجابية حيث يقوم الشخص بتوجيه طاقته لاتخاذ الخيارات والقرارات اللازمة من أجل حل المشكلة . ويعتقد أن التوتر من النوعية السلبية ، على عكس القلق لأن الفرد يبقى على الشعور بالقلق حول الوضع ولا يحاول إيجاد حلول .

ماذا يعني بالتوتر ؟

التوتر ، من ناحية أخرى ، هو عندما يشعر الفرد بعدم الارتياح من شيء ما أو من شخص ما ، مما يدعوه للتوتر ويشعر الشخص بأنه يؤثر على الشخص بشكل سلبي حيث يتم التفكير مرارا وتكرارا حول قضية معينة ، دون التطرق إلى الحلول الممكنة .

تخيل الشخص الذي يشعر بالقلق باستمرار عن شيء أو آخر ، إنها عملية متعبة حيث تستنزف طاقة الشخص تماما ، ويعتقد علماء النفس أنه عندما يشعر شخص بالقلق حول القضايا ما في حياته ، فإنه يستنفذ مستوى من الإجهاد مما يزيد من الشكل الطبيعي ، وبهذا يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشكلات العقلية فضلا عن المشاكل المادية أيضا ، وهذا يبرز أن القلق والتوتر ، ليسوا نفس الشئ ، ويمكن للمرء تحديد عدد من الاختلافات .

ما هو الفرق بين القلق والتوتر ؟

• القلق هو عندما تتعقد المسألة على الفرد حيث انه يبدأ بالرعاية ويشعر بالأسى ، ويحاول الوصول إلى إيجاد حلول .
• ما يدعو للقلق هو شعور الشخص بعد الإستقرار ، أو القلق حول شيء ما ، مما يؤدي ذلك إلي ذهاب الشخص نحو مكان ما مرارا وتكرارا للحصول علي الحل .
• على عكس التوتر فهو الجهد العقيم الذي يستنزفه شخص ما ، حيث أنه العملية التي لا تعود بالنفع على الفرد ولكن تجعل الشخص أكثر بؤسا .
• القلق يدفع الفرد نحو إيجاد حل لهذا القلق ، في حين التوتر لا يدفع الفرد نحو إيجاد الحل ، ولكن يعود إلى المكان ذاته الذي بدأ منه .
• التوتر يستنزف برامج التكيف الهيكلي للطاقة ؛ بينما القلق هو طاقة إيجابية .
• التوتر يعطل التخطيط ؛ حصار سراييفوالقلق يساعدنا على التخطيط .
• التوتر يطمس الرؤية ، بينما القلق يوضح هدفنا .
• قلق يميل إلى التخلي عن المشكلة بينما في القبلق يتم المثابر .
• التوتر يبالغ فيه ، أما القلق يسلط الأضواء علي المشاكل .
• يركز التوتر على الذات ؛ بينما في القلق يهتم الشخص بالآخرين .

يعد القلق والتوتر من أصعب الأمور الذي يمكن القيام بها بالسيطرة عليها . ومع ذلك، فإنها واحدة من أكثر الأدوات الهامة التي يمكن أن تمتلكها ، والتحكم في أفكارك التي كتبتها لتخلص نفسك من القلق .

الأفكار والآراء مثل المشاركه في النشرات الإخبارية وغالبا ما تكون مفيدة في التعامل مع التحديات التي تواجهنا ، سواء في العمل أو المنزل ، وأحيانا تكون مفاهيم بسيطة ، ولكن تطبيقها أكثر صعوبة ، سواء أصناء الصعود نحو مساعدتك على تحقيق النجاح، ولكن يمكن تحديد ذلك ، من خلال التوجيه ، والتدريب ، والاستشارات ، والعروض ، والصعود هنا لمساعدتك على التحرك التصاعدي .

بشكل عام، يرتبط الإجهاد بكل من العوامل الخارجية والداخلية.

تشمل العوامل الخارجية:

البيئة المادية المحيطة، بما في ذلك الوظيفة، العلاقات مع الآخرين، و البيت، وجميع التحديات والصعوبات، و التوقعات التي تواجهها على أساس يومي.

العوامل الداخلية:

هي العوامل التي تحدد قدرة الجسم على الاستجابة والتعامل مع العوامل الخارجية االتي تحفز الإجهاد .

العوامل الداخلية تشمل الحالة الغذائية، والصحة العامة ومستويات اللياقة البدنية والعاطفية ، و مقدار النوم والراحة التي يحصل عليها.

الناس الذين يعانون سوء التغذية، ولا يحصلون على نوم كافي ، أو الذين ليس لديهم القدرة على التعامل مع الضغوط وتوترات الحياة اليومية، فانهم يعانون من مستويات أعلى من التوتر.’

 91

الأعر ض الجسدية التي يشكي منها في كثير من الأحيان من يعاني من الإجهاد الزائد تشمل:

اضطرابات النوم
توتر العضلات
آلام في العضلات
اضطرابات الجهاز الهضمي.

الأعراض النفسية والسلوكية التي يمكن أن تصاحب التوتر الزائد تشمل:

العصبية
القلق
الاكتئاب.
و لكن بطبيعة الحال، فإن أيا من هذه العلامات أو الأعراض لا تؤكد ان الشخص يعاني من اجهاد نفسي حيث انه من الممكن أن يكون سبب كل هذه الأعراض حالات طبية او نفسية اخرى. ومن المعروف أيضا أن الناس تحت التوتر يكون لديها ميل أكبر للانخراط في السلوكيات غير الصحية، مثل الاستخدام المفرط أو الإدمان على الكحول والمخدرات. كما ان النظام العصبي الودي يفرز الادرينالين والنورادرينالين كاستجابة الى الاجهاد, ويمكن لهذه المركبات اذا بقيت تفرز لفترة طويلة فانها ستسبب اضرارا للفرد

التخلص من التوتر

  • أولاً وقبل كل شيء علينا أن نتحلّى بالإيمان، فإن فعلنا علمنا أن النفع والضرّ بيد الله وحده، فلا شيء يُقلقنا. قال الله تعالى: “قل لن يصيبنا إلّا ما كتب الله لنا”.
  • ذكر الله، إنّ ذكر الله حقاً لهو وصفة سحريّة لكل الناس، قال الله تعالى: “الذين آمنوا وتطمئنّ قلوبهم، ألا بذكر الله تطمئن القلوب”.

  • شهيقٌ وزفير، وهذا تمرينٌ مفيدٌ لمن يشعر بالتوتر، وهو أن يأخذ الشخص نفساً عميقاً ويحبسه لثوانٍ، ثم يخرجه، فهذا التمرين حقاً يساعد في تبديد التوتر.

  • ممارسة الرياضة، فللرياضة دور جميل لإزالة التوتر.

  • تمرين الكرة المطّاطيّة، الضغط المستمرّ على الكرة المطّاطيّة يساعد بشكل كبير على إزالة التوتر.

  • التقليل من تناول المنبّهات (الشاي والقهوة).

  • أخذ قسطاً جيداً من النوم يومياً.

  • الابتعاد عن الوحدة، والمشاركة في الحياة الاجتماعيّة مع الأسرة.

علاج التوتر بعشرة أعشاب طبيعية

1- الزنجبيل:

الزنجبيل هو الجذر الذي من خلاله يمكن البدء باستخدام العديد من الطرق لعلاج القلق. يمكنك شراب شاي الزنجبيل، الذي يتكون من وضع بعض جذور الزنجبيل في كوب من الماء المغلي. يمكنك ايضاّ استخدام الزنجبيل في الطبخ حيث يقوم بتهدئة المعدة ويقال أن الزنجبيل يزيد من الطاقة التي تستخدمها الجهاز الهضمي. الزنجبيل ينقي الجسم و يخلص من النفايات الموجودة بالجسم التي ستساعدك علي الشعور بالراحة بشكل عام. الزنجبيل له اَثار جانبية لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول كميات كبيرة منه.

2-زهرة الجوجوبا:

قد تلاحظ أن زهرة الجوجوبا تضاف إلي منتجات العناية بالجسم و الأستحمام لأنها لها تأثير ناعم علي البشرة. الشئ المثير بالأهتمام هنا هو أن الجوجوبا تغير من ملمس البشرة للأحسن و ذلك قد يلعب دور كبير في تغير المزاج العام ككل، و يمكن أن تساعد في تهدئتك في الأوقات التي تشعر فيها بالتوتر الزائد و مشاعر القلق.
الجوجوبا ليست لها اَثار جانبية مقلقة، ولكن من المهم اخبار طبيبك بالأمر قبل البدء في الأستخدام. في أغلب الوقت قد تحتاج إلي مزج الجوجوبا مع أعشاب أخري أو زيوت عطرية أخري .

3- جنكة بيلوبا ( اسم شجرة ولها أسماء أخري مثل: كزبرة البئر أو عشبة الذكاء):

أنها من أكثر الأعشاب الطبيعية العلاجية المضادة للقلق , لذلم من المتوقع أنك سمعت عنها. جنكة بيبوبا لها استخدامات عديدة مختلفة و يقال أنها تساعد في كل شئ بداية من تحسين التركيز العقلي حتي علاج زرق العين. حينما تعتبر القلق هو حالة عقلية، يكون من الواضح لك أن تناول مكملات للمساعدة علي تحسين أداء العقل هي فكرة جيدة.
العقل الصحي لا يجب أن يقلق و عليه أن يكون لديه اَليات للتعامل مع القلق الزائد بطرق صحية. تناول الجنكة بيبوبا كجزء من منهج شامل لعلاج القلق، و لكن ايضاً استشر طبيبك.

4- جذر نبات الناردين:

هذه الأعشاب تساعد علي النوم عند الشعور بالقلق و عدم القدرة علي النوم .النوم بطريقة سليمة هو شئ أساسي عندما تتعامل مع الشعور بالقلق. النوم هو فرصة للعقل حتي يرتاح و و يستعيد نفسه بدون تدخل العقل الواعي. المفارقة هنا أن العقل الواعي يحاول الخروج من خلال التفكير في المواقف عندما تحاول النوم . هذا العشب يساعد علي تهدئة العقل و الحصول علي نوم عميق .

5- البرجموت ( فاكهة حمضية):

زيت البرجموت يخرج من برتقال البرجموت، هذه الزيت يستخم في العلاج بالروائح العطرية لتقليل الشعور بالتوتر. هذه طريقة علاج تستخدم خلال العلاج الأشعاعي، و لوحظ أن لها نتائج علي الأشخاص الذين لا يخضعون للعلاج، و لكن لها حاجة ايضاّ كحل مضاد للقلق. هذا علاج طبيعي و يضاف في بعض الأحيان إلي الطعام و ليس له أي اَثار جانبية، و لكن يجب الحذر من استخدامها بتركيزات عاليه أو استخدامها علي المدي الطويل. انه دائماً من الأفضل استشارة الطبيب قبل البدء في تناول هذه الأعشاب .

6- زهرة الكاموميل:

يستخدم منذ زمن طويل في تهدئة العقل و استرخاء الجسم، و يستخدم غالباً كمشروب من الشاي. بدلاً من كونها علاج شعبي، الدراسات العلمية في الحقيقة بدأت في معرفة فاعليتها. و أثبتت الدراسات فاعلية كعلاج للقلق بدون استخدام وصفات طبية . الكاموميل لوحده ليس كافي لعلاج حالات القلق الشديدة مثل نوبات الهاع, أو الظروف المرتبطة مثل الأكتئاب، ولكنها قد تؤدي دورها من خلال نهج علاجي شامل .

7- نبتة سان جونز( وتعرف ايضاً عشبة العرن أو عشبة القلب):

قد تكون سمعت عن اسم هذه النبتة منذ سنوات ولكن الاَن أصبح لها تيار شعبي كطريقة طبيعية لعلاج الأكتئاب. فوائد هذه النبتة أنها ايضاً تساعد في علاج القلق, و لكن الدراسات التي تجري علي هذه النقطة لم تقدم حتي الاَن دلائل فعلية علي أنها تساعد في علاج القلق. ولكن العديد من المستخدمين شعروا بالتحسن . يجب استشارة الطبيب أولاً قبل الأستخدام، لأنه سيحدد لك الجرعة المناسبة .

8- اللافندر:

يساعد الجسم علي الأسترخاء و الشعور بالراحة بفضل الخصائص المهدئة الموجودة باللافندر. يمكنك عمل شاي باللافندر أو استخدامه كعلاج بالزيت العطري عن طريق تسخين الزيت و أضافته إلي الحمام . الجسم المسترخي يوفر لك عقل مسترخي و هذه طريقة مثالية لتهدئة النفس. يمكنك فعل ذلك كطقس يومي أو عند الحاجة فقط عند الشعور بمشاعر القلق و التوتر . قد تستخدم اللافندر في علاج الأرق عن طريق أخذ الأستحمام بماء مع اللافندر قبل النوم، الأمر الذي يساعد في الحصول علي نوم مريح و عميق.

9-شجرة الكينا أو الأوكالبتوس أو الكافور وهي موجودة بالعراق:

يستخدم للتخلص من مشاعر القلق و التوتر. مستخدمي الكينا شعروا بالأسترخاء بعد استخدامه. وهو زيت مستخرج من شجرة الكينا، و يستخدم في عدة أشكال مختلفة مثل اسبراي أو شاي . استخدام مكونات طبيعية مثل الأعشاب هي حركة ذكية لعلاج مشكلة القلق في وقت مبكر. من السهل علاج القلق في بداياته قبل أن يتمكن منك و يتحول إلي قنبلة موقوتة باستخدام الأعشاب و العلاجات الطبيعية الأخري، لأنها تأخد وقت حتي تؤثر علي الجسم و الحواس.

10-ملكة المروج أو أكليل بوقيسي:

اذا كنت تعاني من الصداع بسبب الشعور بالقلق و التوتر الذي تمر به. هذا العشب هو الحل للعلاج و الشفاء. هو نوع من الأعشاب الذي ينتج عنه شاي مريح للأعصاب مع كل رشفة منه، تناول هذا المشروب عند الشعر بالصداع أو قبل الشعور بالصداع عندما تشعر بحالة القلق التي تنتج عنها الصداع. هناك العديد من الموانع عند استخدام هذا العشب لذلك تأكد من أخذ موافقة الطبيب قبل الأستخدام. اذا كان لديك حساسية الأسبرين، تجنب استخدام هذه العشاب.

167