التخلص من الدهون خاص للعروس

0

تحرص العروس على اطلالة رائعة ومميزة يوم زفافها على مجلة رجيم نصائح رجيمية للعروس لتحصلي على جسم رشيق ونحيف وتتخلصي من الدهون
التخلص من الدهون خاص للعروس

كيف تتخلّص العروس من الشحوم قبل الزفاف؟

إحرصي على تناول البروتين بما يزن ما بين 75 غ إلى 100 غ يومياً، ويفضّل أن تكون على شكل دجاج مسلوق أو شرائح من الديك الرومي المدخّن، أو شرائح من سمك السلمون، أو الفيليه المشوي، الذي يتميّز بمحتواه الدهني المنخفض، مقارنة بمحتوى اللحوم الحمراء.

الإقلال من الأطعمة المصنّعة من الكربوهيدرات البسيطة، كالسكر المكرّر والدقيق الأبيض، الذي يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية كالكيك والكعك والبسكويت، مع ضرورة الإقلال من الأطعمة السريعة، مثل لحوم الهمبرغر والهوت دوغ والمقليات بأنواعها، لإحتوائها على كمية كبيرة من الدهون.

لعروس رشيقة… خطوات لانقاص الوزن

تناول المشروبات الساخنة التي تعمل على سرعة تفكيك الدهون الضارة في الجسم وإذابتها، كالشاي الأخضر المحتوي على مادة الفلافينويدز المقاومة للأكسدة، ومشروب الزنجيبل بالليمون، الذي أثبت فاعليته في تحسين عملية تفكيك الشحوم، مع ضرورة تجنب مشروبات الكافيين، كالقهوة والشاي التي تعمل على إثبات الوزن وصعوبة إنقاصه.

احرصي على الصوم ولو ليوم واحد في الأسبوع، وخاصة في الأشهر الأخيرة التي تسبق موعد الزفاف، بهدف تخليص الجسم من السموم.

احرصي على نزع طبقة الجلد الظاهرة من الدجاج عند طبخه، لاحتوائها على الكثير من الدهون، مع ضرورة نزع الدهون من أوصال اللحم وإعدادها بطريقة الشواء.

مارسي رياضتك المفضّلة بانتظام، وخاصة قبل موعد الزفاف لتجديد الدورة الدمويّة وتحسين كفاءة الجسم في حرق الدهون وزيادة الكتلة العضلية فيه، من خلال استبدال النسيج الشحمي الزائد بنسيج عضلي، وبالتالي التخلّص من الدهون الموضعية المتركزة في الأرداف والأفخاذ، والحصول على جسم متناسق تتألقين به في يوم زفافك.

الإكثار من تناول الخضر الورقية الداكنة والفاكهة الغنية بالألياف ،التي تساعد على تخفيض النسيج الشحمي الزائد بفاعلية، حيث تعمل الألياف غير القابلة للذوبان إلى تأخير تفريغ المعدة وتعزيز الشبع، على خلاف الأطعمة النشويّة، التي يؤدّي تناولها إلى امتصاص الجسم لها بشكل كلي وتخزينها في منطقة الأفخاذ والأرداف.

اهتمي بتناول كمّيات كبيرة من المياه المعدنيّة على مدار اليوم، بمعدل 2 لتر في اليوم، أي 10 أكواب في اليوم (200 ملل) للكوب الواحد، بما يؤدّي إلى تنشيط الجهاز الحيوي، وتخليص الجسم من السموم والدهون المتراكمة في الخلايا الدهنيّة المتركزة في المناطق الموضعيّة، والتي تكون عادة أسفل بشرة الجلد لمناطق الأفخاذ، والذراعين، والأرداف.

نحّفي منطقة الإرداف والأفخاذ بركوب الدراجة المنزليّة لمدة نصف ساعة بأحمال ثقيلة، ما يعمل على تقوية العضل الكبير وإذابة الدهون في الساقين والفخذين.

احصلي على قسط كافٍ من النوم المتواصل، بما لا يقل عن 7 ساعات في اليوم، حيث أثبتت الدراسات الحديثة انّ النوم المنتظم يعمل على تنظيم عمليات الأيْض الغذائي، ويرفع من كفاءة الجسم في حرق الدهون.

تتعرض اجسام الكثيرات من الفتيات لتراكم الدهون والسمنة، بالرغم من حرصهن على المحافظة على وزنهن المثالي وخاصةً في المناسبات، لذا نقدم لك أيتها العروس بعض النصائح الهامة للحفاظ على رشاقتك :

يمكنك اتباع ريجيم مقدم من أخصائية تغذية متخصصة :

في هذا الإطار، تقول أخصائية التغذية إيمان الحاج أن هناك أنواعاً عدة من الريجيم التي يمكن للعروس الإفادة منها في هذه الفترة، لكن عليها المباشرة أولاً بالفحوصات الطبية اللازمة كي تتجنب حدوث أي خلل في الغدد أو معدل السكري، مما قد يؤثر سلباً على نفسيتها قبل ليلة الزفاف،باختصار، تنصح الأخصائية العروس بإتباع حمية متوازية كالتالي:

أولاً: على العروس التنويع في نوعية الأطعمة وكميتها كتناول كوبٍ من المياه أو اللبن قبل الأطباق الأخرى.

ثانياً: لا يجب أن تنسى طبق الحساء على أنواعه مثل العدس والدجاج وطبق من “السلطة” الغنية بالخضار والفيتامينات.

ثالثاً: لا يمكن أن تكتفي العروس بالسوائل التي ذكرناها، عكس ما يشاع، فالريجيم لا يعني التخلي عن جزءٍ كبيرٍ من الطعام والإكتفاء بالمياه والعصير، لذا يجب أن تتناول قطعةً من الدجاج المشوي أو المسلوق عند الإفطار، كما يمكن أن تستبدلها بقطعة من السمك المشوي وإضافة كميةٍ صغيرةٍ جداً من الأرز لتزويد الجسم بالقليل من النشويات.

رابعاً: في حال أرادت العروس إتباع ريجيم قاسٍ لخسارة الكيلوغرامات بشكل سريع، يمكن أن تعتمد على الفاكهة المجففة والمياه ووجبة صغيرة من الدجاج تفادياً للأعراض السلبية لخسارة الوزن بسرعة.
عزيزتي العروس هذه بعض النصائح التي قد تساعدك على تخفيف وزنك دون الإضرار بصحتك، وتحقيق الوزن المطلوب دون الخوف أو التوتر.

هناك نصائح اخرى

1) سجلي كل ما تأكلينه على دفتر و ابقي متيقظة لنوع و كميات الطعام الذي تتناولينه، صغيرة كانت أم كبيرة، حيث أن السعرات الحرارية تكون مخبأة هنا و هناك و كتابتها يساعدك على التخلص من الزائد منها.

2) عند ذهابك لتذوق و اختيار قائمة الطعام للعرس، احرصي أن يكون ذلك بكميات صغيرة و محددة. قاومي إغراء الكيك و الحلويات و تذكري أنك تقومين بمهمة محددة.

3) ابدأي يومك بوجبة إفطار غنية و لا تهمليها أبداً ، حيث أن ذلك لن سيسرع عملية الأيض فقط، بل يعطيك شعوراً بالشبع، و يقلل من تناولك للوجبات الخفيفة لبقية اليوم.

4) اجعلي ممارسة الرياضة من أولوياتك و لا تجعلي من انشغالك بالأمور الأخرى سبباً لتركها أبداً. تذكري أهمية يوم العرس و أهمية الفستان و أن الرياضة هي التي ستجعلك تبدين متألقة و بمظهر رائع.

5) اجعلي من ساعة التمارين موعداً إلزامياً لا يمكنك التخلف عنه. عامليه كأنه موعد قياس أو تذوق كعك أو أياً كان، و رتبي جدول أعمالك على هذا الأساس لكي لا تسمحي لنفسك بإهماله.

6) اطلبي المساعدة من عائلتك و صديقاتك. أخبريهم برغبتك بفقدان الوزن و حاجتك لدعمهم. بإمكانهن تقديم النصح لك و ربما إخبارك أنك قلقك مبالغ به و أن كل ما عليك فقدانه هو بضع الكيلوغرامات.

7) احرصي على أن تنالي قسطاً وافراً من الراحة. حددي جدول أعمالك لكل يوم و أبقي منظمة حتى لا تتأخري في النوم مما سيصيبك بالكسل، يفقدك التركيز والسيطرة على أكلك.

8) حولي نظام حياتك إلى سلسلة من التمرينات المستمرة. استمري في الحركة، أتمي مهماتك و أنت تتحركين، اصعدي الدرج بدلاً من استخدام المصعد، امشي و أنت تتحدثين على الهاتف. هذه التغيرات البسيطة تحرق السعرات الحرارية و تتحول لجزء من نظام حياتك.

9) أبقي وجبة صحية معك عندما تغادرين المنزل أو تذهبي للعمل. قد ينتابك شعور بالجوع خلال النهار فبدلاً من أن تأكلي وجبة مليئة بالسعرات، اسكتي جوعك بوجبة خفيفة كحبة فاكهة أو قليل من اللبن الخالي الدسم.

10) سيطري على أعصابك و لا تندفعي لتناول الطعام للتفريغ من التوتر. الجأي للرياضة بدلاً من ذلك، و تذكري أن التوتر سيدفعك للتصرف بتهور لهذا ركزي على هدفك الأساسي و تذكري فستان الزفاف كلما شعرت بالضعف و الرغبة بالتهام الطعام

للحصول على بشر صافية

• لا تأكلي الحلويات ولا تشربي المشروبات الغازية
• لا تسمحي لنفسك بالجوع القارص لأنه مضر
• تجنبي الخضراوات مثل الملفوف والبروكلي والقرنبيط والبصل
• مارسي أي نوع من الرياضة لمدة 15 دقيقة يوميا
• الوجبات الصحية تشمل الخضراوات والحمص وبسكويت زبدة اللوز والأفوكادو
هل ترغبين بشدة أن يكون جسمك في كامل لياقته ليبدو رائعا في فستان الزفاف؟ لا تخافي، فالخبراء سيجيبون على أهم أسئلتك المتعلقة بالجسم.

• كيف أغير نظامي الغذائي؟

– إذا كنت في الوقت الحالي تأكلين الكثير من الأطعمة غير المغذية، فلا تحاولي أتباع حمية قاسية لخسارة وزنك. فعليك بدلا من ذلك تغيير نظامك الغذائي على مرحلتين.
الأولى هي التخلص من الوجبات السريعة المليئة بالدهون والسكر- لذا لا تأكلي المقليات والحلويات ولا تشربي المشروبات الغازية.
وإذا كنت تأكلين الكثير من هذه الأطعمة، فإن التخلي عنها لوحده سيجعلك تفقدين بعض الوزن بسرعة.
أما المرحلة الثانية (أو إذا كنت تأكلين أطعمة جيدة) فتأتي بعد حوالي أربعة أسابيع. ويتم فيها استبدال الكربوهيدرات المكررة (مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض…) بالحبيبات الكاملة (مثل الخبز الأسمر والأرز الأسمر…) فهي تطلق الطاقة ببطء أكبر مما يجعلك تشعرين بالامتلاء لفترات أطول وتحافظي على استقرار مستوى السكر في الدم، وبالتالي لا تشعرين بالرغبة في تناول الأطعمة السكرية».

• أنا دائما جائعة .. ماذا أفعل؟

– لا تسمحي لنفسك أبدا أن تشعري بجوع شديد، وإلا سيسيطر التفكير في الطعام عليك وسينتهي بك الأمر بتناول أي شيء.
فإذا كنت لا تشعرين بالشبع بتناول ثلاث وجبات يوميا، فهذا يعنى أن مستوى السكر في الدم خارج عن السيطرة.
ولكي تسيطري عليه، كلي كميات قليلة ووجبات أكثر- كثلاث وجبات رئيسية يوميا ووجبتين خفيفتين كل ثلاث إلى أربع ساعات.
فتناول الطعام بهذه الطريقة سيحفز الأيض ويمنحك الطاقة اللازمة للتعامل مع ضغوط التخطيط للزفاف.
وتشمل بعض الوجبات الصحية الخضروات والحمص أو بسكويت زبدة اللوز أو الأفوكادو مع قطعة من التوست الأسمر.
فاللوز والأفوكادو يحتويان على زيوت أوميغا الرائعة وعلى فيتامين e، مما سيجعل بشرتك مشرقة وشعرك براقا.

•هل سأفقد الوزن بسرعة؟

– يعتمد هذا على الوزن الذي يجب التخلص منه. فإذا كان هناك الكثير من الكيلوغرامات الزائدة في جسمك، فإن إتباع نظام غذائي صحي سيجعلك تفقدين الوزن بسرعة في البداية.
ولكن حالما تقتربين من تحقيق الوزن المطلوب (أو إذا لم تكوني بحاجة لفقدان الكثير من الوزن)، ستتباطأ وتيرة فقدان الوزن، ولكن لا تخافي، فهذا أمر طبيعي تماما. فليكن هدفك هو فقدان حوالي كيلوغرام ونصف أسبوعيا، إذا أردت أن تنحفي على المدى الطويل.

• كيف أتجنب الإصابة بالانتفاخ يوم الزفاف؟

– في الأيام القليلة التي تسبق زفافك، كلي فطورا جيدا مثل البيض. لا تأكلي الفواكه باستثناء التوت وكليها في الصباح.
تجنبي الخضراوات مثل الملفوف والبروكلي والقرنبيط والبصل، وابتعدي عن الخس. وتجنبى أيضا أي شيء يحتوى على محليات صناعية مثل المشروبات الغازية واللبن الخاص بالريجيم.

•هل يمكن أن أمنع وزني من الزيادة مرة أخرى؟

– من الطبيعي اكتساب بعض الوزن بعد انتهاء يوم الزفاف وعودة الأمور إلى طبيعتها. ولكن يمكنك المحافظة على وزنك الجديد عن طريق تناول طعام صحي في أغلب الأوقات ويمكنك مكافأة نفسك أحيانا ببعض الأطعمة التي تحبينها. فبهذه الطريقة ستحافظين على لياقتك دون أن تشعري بالتعاسة!

• هل يمكن أن أتبع حمية غذائية دون أن أمارس الرياضة؟

– يمكنك ذلك ولكن ذلك لن يحسن شكل جسمك، أي ستصبحين فقط نسخة أنحف من الشكل الذي أنت عليه الآن! فالحمية الغذائية لوحدها لن تمنحك جسما رائعا، وللحصول على ذلك عليك أتباع الحمية وممارسة الرياضة معا كما إن الرياضة ستساعدك على تخفيف التوتر والرغبة بتناول الوجبات السريعة وستساهم في تحسين بشرتك».

•كيف أبدأ بالرياضة؟

– «لكي تفقدي أكثر من 12 كيلوغراما، ابدئي بتمارين حرق الدهون ثلاث مرات أسبوعيا، مثل المشي السريع وركوب الدراجة الهوائية والسباحة، وفي الأسبوع الأول، مارسي أي نوع من هذه الرياضة لمدة 15 دقيقة بحيث تشعرين فقط بحرارة خفيفة ولهاث بسيط.

وفي الأسبوع الثاني، زيدي الفترة الزمنية بنسبة 10 في المئة، بحيث تزيد بمعدل دقيقة ونصف، وزيدي الفترة الزمنية بنسبة 10 في المئة كل أسبوع حتى تصلي إلى 30-45 دقيقة».

•ماذا بعد ذلك؟

– لكي تحرقي الترهلات الزائدة، يمكنك الآن البدء بزيادة كثافة التمرين الرياضي بنسبة 10 في المئة أسبوعيا بحيث تزيدين سرعة المشي أو سرعة الدراجة الهوائية.

•كيف أحدد شدة التمرين الرياضي؟

– إذا كنت تشعرين وأنت تتمرنين على المستوى 1 كأنك جالسة، وعلى المستوى 10 كأنك تركضين بأقصى سرعة ممكنة، فيجب أن تتمرني على المستوى 7 أو8.
ولتلمسي نتائج حقيقية، لا تخدعي نفسك بإيهامها أنك تتمرنين بشدة أكبر مما أنت عليه فعليا. فالأمثل هو أن تكوني قادرة على إجراء محادثة أثناء التمرين، ولا أن تتمرني بشدة بحيث أنك تفضلين أن لا تتحدثي.

• هل ستنمو عضلات كبيرة لدي إذا استخدمت الأثقال؟

– بالتأكيد لا. فالنساء لا يفرزن الهرمونات اللازمة لبناء عضلات كبيرة، وفي الحقيقة، فإن الأثقال المستخدمة في التمارين مهمة لكي يبدو جسمك مشدودا ومفصلا.
واكتساب العضلات يحسن عملية الأيض أيضا، لذا ستحرقين السعرات الحرارية بصورة أسرع، حتى في الوقت الذي لا تمارسين فيه الرياضة.

ولكن إذا لم يسبق لك أن استخدمت الأثقال، فيجب أن تتعلمى الأساليب الصحيحة لفعل ذلك- إما بمساعدة مدرب شخصي أو التسجيل في دورة أثقال في النادي الرياضي».

•ماذا أفعل لكي أتخلص من ترهل الجزء العلوي من الذراع؟

– للحصول على ذراعين مشدودتين تبدوان رائعتين في فستان زفافك يجب عليك تقوية العضلة ذات رؤوس العضدية فعليك إضافة تمارين خاصة لتقوية هذه العضلة لبرنامجك الرياضي.
وأحد التمارين التي تساعدك على ذلك هو أن تمسكي بثقل بوزن كيلوغرام واحد. قفي وذراعيك ممدوتين فوق رأسك وأنت ممسكة بالأثقال، ثم اثني ذراعيك من عند المرفق خلف رأسك، ثم عودي إلى الوضعية الأولى، ولكن لا تقوسي ظهرك أو تضغطي على رقبتك.
تمرني لفترة من الوقت على هذا الوزن بالقيام بثلاث مجموعات، بحيث تكررين الحركة 20 مرة في كل مجموعة، ثم زيدي وزن الأثقال تدريجيا».

• ماذا عن بطني؟

– من التمارين التي تساعد على شد عضلات بطنك السفلى هي تتمددي على بطنك على الأرض ثم ارفعي نفسك حتى ترتكزي على مرفقيك وأصابع قدميك بحيث يكون مرفقاك تحت كتفيك.

هذه بعض النصائح للعروس لتحصلي على اطلالة رائعة ومميزة يوم زفافك