التخلص من الفطريات المسببة للروائح الكريهة

0

طرق التخلص من الفطريات المسببة للروائح الكريهة حصريا على مجلة رجيم المجلة الاولى في العالم العربي التي تعتني بالصحة و الجمال تتعرفين عليها في المقال التالي.
التخلص من الفطريات المسببة للروائح الكريهة
كيف تنتشر فطريات القدم:
يتعرض الجلد للفطريات من خلال الجو المحيط، ربما من خلال أرض حمامات السباحة أو غرف تغيير الملابس، حالما تغزو الفطريات الجلد، يحاول الجلد التخلص منها عن طريق فصل طبقته السطحية و لكن في بعض الحالات لا يكون ذلك كافياً، وخصوصاً إذا كان الجلد دافئاً أو رطباً ـ وهي الظروف التي تنمو فيها الفطريات. في هذه الحالات، يمكن أن تخترق الفطريات عميقاً في الجلد مسببة الإصابة.
الأعراض:
*الجلد المتشقق والمائل إلى الاحمرار والمتقشر.
*الهرش بين أصابع القدم.
*إحساس بالحرقان بين أصابع القدم.
*تقرحات صغيرة.
*نزيف.
*رائحة كريهة.

كيفية حدوث الإصابة:
مع إصابة الجلد، يبدأ عمل جهاز المناعة في الجسم ضد الفطريات عبر إرسال جنود من الخلايا لمحاربة الفطريات، و هذه الاستجابة تحفز الجلد لمحاولة التخلص من الفطريات وخلايا الجلد المصابة مما يؤدي إلى ظهور بقع مع الهرش، الحرقان الموضعى، والوخز.كما تسبب الفطريات التهابات مرافقة بأعراض مثل الاحمرار والتورم وهذا يجعل الجلد ذا لون أبيض وذوقشور و يمكن للجلد أن يتشقق،يتقشر، ينزف، ويمكن أن يكون ذلك مؤلماً وخاصة عندما يتمدد الجلد خلال الحركة في بعض الأحيان. و يمكن أن تنتشرالعدوى إلى إصبع القدم أو الأظافر. إذا بقيت القدم دافئة،رطبة أو حشرت في حذاء ضيق فمن الممكن أن تنمو البكتيريا مما يؤدي إلى نشوء رائحة سيئة للقدمين.
نصائح ضرورية للعناية بالقدمين ومنع تكون الروائح الكريهة
ارتدي الجوارب القطنية خاصة عند ارتدائك الأحذية المغلقة مثل الكوتشي
استخدمي بودرة القدم المتوفرة في الصيدليات ويمكنك وضعها قبل ارتداء الجوارب وفي الحذاء
لا ترتدي نفس الحذاء يوميًا وإن كان أحدهما سيء الرائحة فضعيه في الشرفة مع بعض البودرة داخله، ويفضل أن تتركيه قليلًا في الشمس
احرصي على غسل قدميك جيدًا بالماء الدافئ والصابون يوميًا بعد العودة من العمل، وصباحًا قبل الخروج مع تجفيفهما جيدًا جدًا قبل ارتداء الجورب والحذاء.
استخدام الوصفات السابقة مرتين أسبوعيًا عند ملاحظة بعض الروائح الكريهة ثم مرة أسبوعيًا بعد ذلك.
يمكنك وضع النعناع الجاف أو اللافندر الجاف أو قطن به زيت أو كولونيا اللافندر أو الليمون في الحذاء.
التخلص من الفطريات المسببة للروائح الكريهة
طرق التخلص من رائحة القدم الكريهة :
1. صودا الخبز : بيكربونات الصوديوم، المعروف باسم صودا الخبز، هي وسيلة فعالة للقضاء على رائحة القدم. أنه يعادل الحموضة ويقلل من العرق ويمنع نمو البكتيريا.
الطريقة :
إضافة صودا الخبز في ماء دافئ (ملعقة لكل لتر من الماء) ونقع قدميك فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل ليلة لمدة أسبوع واحد.
يمكنك أيضا رش صودا الخبز في كل من الأحذية والجوارب قبل ارتدائها.
2. زيت اللافندر : زيت اللافندر يمنح الروائح الجيدة ويساعد أيضا في قتل البكتيريا. بالإضافة إلى أنه يحتوي على خصائص مضادة للفطريات التي تكون فعالة في علاج رائحة القدم.
الطريقة :
وضع بضع قطرات من زيت اللافندر في المياه الدافئة ,نقع قدميك فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة , يكرر مرتين يوميا لبضعة أيام.
3. الشب : مسحوق الشب له خصائص الدواء القابض ومطهر. وبالتالي، فإنه يمنع نمو البكتيريا.
الطريقة :
مزج مقدار ملعقة من مسحوق الشب في كوب واحد من الماء الدافئ وغسل قدميك في هذا الخليط , بعد 15 إلى 20 دقيقة، تجفيف قدميك جيدا ثم يرش بعض مسحوق الشب عليها. القيام بذلك مرة واحدة يوميا.
4. الملح : الملح يمكن أيضا تقليل الرائحة القادمة من قدميك لأنها تحارب العدوى الميكروبية وتجدد رائحة القدم. حمام القدم ديتوكسيفينغ مع ابسوم الملح هو أيضا مهدئا للآلام القدمين.
الطريقة :
خلط ملعقتين من الملح في نصف دلو من الماء الدافئ , نقع قدميك فيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة. للحصول على أفضل النتائج، يتم استعماله قبل الذهاب إلى النوم بحيث لن ترتدي الجوارب أو الأحذية لبضع ساعات.
5. الشاي الأسود : الشاي الأسود يحتوي على حمض التانيك الذي يساعد على قتل البكتيريا التي تنتج رائحة القدم. كما أنه يساعد على غلق المسام في قدميك، مما يقلل من كمية العرق التي تغذي البكتيريا.
الطريقة :
تغلي اثنين من أكياس الشاي الأسود في ثلاثة أكواب من الماء الساخن ثم إضافته الى نصف دلو من الماء العادي لخفض درجة الحرارة ثم نقع قدميك فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة , تفعل ذلك يوميا لمدة أسبوع.
6. الخل :
الخل مفيد في التخلص من رائحة القدمين كما أنه يخلق بيئة حمضية وبالتالي البكتيريا لا يمكن لها البقاء على قيد الحياة. يمكنك استخدام أي نوع من الخل وخاصة خل التفاح لهذا العلاج.
الطريقة :
إعداد خليط من نصف كوب من الخل وستة إلى ثمانية أكواب من الماء الساخن , ونقع قدميك فيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة وغسل قدميك جيدا بالماء والصابون لإزالة رائحة الخل.
التخلص من الفطريات المسببة للروائح الكريهة
7. البوراكس : البوراكس هو مطهر يقتل البكتيريا المسببة للرائحة، وبالتالي القضاء على رائحة القدم.
الطريقة :
خلط نصف كوب كل من البوراكس والخل في كوبين من الماء. ويرش داخل حذائك منها .
بدلا من ذلك، يمكنك رش داخل حذائك من مسحوق البوراكس قبل ارتداء حذائك.
8. السكر : استخدام السكر لفرك القدمين لإزالة الجلد الميت والنسيج يساعد على القضاء على رائحة القدم لأنها أيضا يمكن أن تساهم في القدمين رائحة كريهة. والاستخدام المنتظم من الغسيل لتنظيف قدميك منع تشكيل النسيج. يمكنك جعل محلية الصنع فرك قوي باتباع الاتجاهات.
الطريقة :
مزيج السكر والمياه النظيفة و ايزوبروبيل (91٪ أو أعلى). استخدام المزيد من السكر في المياه من أجل خلق مزيج سميك. أما بالنسبة ايزوبروبيل، استخدم جزء واحد منه مع خمسة أجزاء من الماء.
فرك قدميك مع الخليط لمدة خمس إلى 10 دقائق لإزالة خلايا الجلد الميتة والبكتيريا وثم تغسل قدميك. يكرر ذلك ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.
ملاحظة: للحصول على نتائج أفضل، نقع قدميك في ماء دافئ قبل استخدام هذا الوصفة.
9. المرمرية : المرمرية تحتوي على حامض التانيك الذي يساعد في تقليل العرق التي يساهم فيمنع رائحة القدم. بالاضافة الى ذلك، عشبة لديه خصائص مضادة للجراثيم ومضاد للفطريات.
الطريقة :
وضع المرمرية الجافة داخل حذائك والجوارب. وسوف تمتص الرائحة وتترك وراءها رائحة خضراء جميلة.
طريقة أخرى لاستخدام المرمرية هو نقع قدميك لمدة 15 دقيقة في منقوع المرمرية ، أو شرب كوب من المرمرية قبل الذهاب إلى السرير.
10. جذر الزنجبيل : الزنجبيل هو أيضا حل فعال لرائحة القدمين كما أنه يمنع نمو البكتيريا وأيضا يزيل السموم.
الطريقة :
اخذ هريس من جذر الزنجبيل متوسطة الحجم. و اضافته في كوب من الماء الساخن لمدة 10 إلى 15 دقيقة , استخدام فلتر القهوة لتمريره من خلاله ثم استخدام السائل السلس لتدليك قدميك بلطف كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير.
تكرار هذه العملية يوميا لمدة أسبوعين للحصول على نتائج إيجابية.