التخلص من الماء الزائد في الجسم – طرق التخلص من سوائل الجسم

0

لكل من يرغب بالتخلص من السوائل المحتبسة في الجسم في هذا المقال تعرف على اهم الطرق والوسائل التي تمكنك من التخلص من الماء الزائد في الجسم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
التخلص من الماء الزائد في الجسم - طرق التخلص من سوائل الجسم

اسباب وجود الماء الزائد في الجسم :

الماء الزائد في الجسم يكون بسبب احتباس البول ، وهو الذي يحدث عندما لا يستطيع الجسم التخلص من المياه الزائدة ، يمكن أن يحدث احتباس السوائل لمجموعة متنوعة من الأسباب ، ولكن الأكثر شيوعا هو سببه متلازمة ما قبل الحيض في النساء ، الكثير من الملح في النظام الغذائي الخاص بك أو كأثر جانبي من الدواء ، نتيجة لاحتباس السوائل قد يكون هناك بعض تورم في الجسم وخاصة في الساقين والكاحلين واليدين والقدمين والبطن ، هناك العديد من الطرق الطبيعية لعلاج احتباس السوائل عن طريق طرد الماء الزائد من الجسم وترطيبة

خطوات حول كيفية علاج احتباس السوائل :

إذا كنت تعاني من احتباس في البول ، وتشعر بالتضخم بشكل غير عادي ، فقدان وزن المياه هو حل مؤقت لتبحث عن شعور أفضل في فترة قصيرة من الزمن ، اتبع الخطوات السهلة لتنرى الفائدة المباشرة ، مع فقدان الوزن وتبلغ ذروتها بعد 2-4 أيام اعتمادا على جسمك


خطوات التخلص من الماء الزائد في الجسم :

1. شرب المزيد من المياه :

صدق أو لا تصدق ، نقص المياه يؤثر على الكليتين ، وهذا بدوره يؤثر على الكبد ، والذي يتوقف عن القيام بعمله في حرق الدهون ، ليس ذلك فحسب ، لا يملك الجسم السوائل التي يحتاجها لاخراج النفايات ، لذلك يحمل المياه على ما لديه ، مما تسبب لك أن تشعر بالدهون المتضخمة .
يمكن لشرب المزيد من المياه ان تسبب توازن وظائف الجسم وتساعد جسمك على التخلص من مشاكل احتباس الماء .
المياه العذبة تدفع إلى الخلايا وتسمح لجسمك بالافراج عن المياه من خلال التنفس والبول والعرق والبراز .
المياه تعزز عملية التمثيل الغذائي إلى حد ما ، عند شرب الماء (الماء البارد خاصة) يكون له تأثير على الحرارة ، بالإضافة إلى زيادة كفاءة الجسم جيدا ، المياة ستتيح لعمليات الأيض العمل على النحو الأمثل ، ويمكن ان تؤدي الى فقدان الوزن
الماء الكافي سوف يخفف الإمساك لديك اذا كنت تعاني من الامساك

أفضل طريقة لأخذ الماء هو شرب كميات صغيرة بشكل مستمر طوال اليوم ، فالماء الكثير ينتقل إلى المثانة ويتم امتصاص كمية ضئيلة فقط من قبل الجسم

2. تعديل النظام الغذائي :

الحد من تناول الملح ، هو واحد من أهم الخطوات في الحد من المياه الزائدة بالجسم لأن له تأثير فوري على طريقة سيطرة الكليتين على توازن الماء في الجسم ، يسبب الكثير من الملح في الجسم الانتفاخ والتورم ، ولا سيما في الأطراف
تجنب الأطعمة المالحة ضروري . الابتعاد عن الرقائق ، المعجنات والوجبات الخفيفة المملحة ، توجيه واضح من التوابل مثل صلصة الصويا وصلصة الطماطم ونكهة وعصير الخضار والحساء .
التحقق من وجود الملح المخفي ، المصنع والوجبات السريعة يتم تحميلها مع الملح . اختيار المواد الطازجة كلها وتناولهابدلا من السلع المعلبة والمجمدة والمقبلات

3. أكل الفاكهة والخضراوات :

الفواكه والخضار تحتوي ليس فقط على الكثير من الماء ، انها أيضا عالية في فيتامين C وبيوفلافونويدس ، وهما من المواد التي تعزز الأنسجة وتقلل ميل تسرب السوائل من الشعيرات الدموية في مساحات الأنسجة المحيطة بها .

الفواكه التي تحتوي على بيوفلافونويدس هي تلك الزاهية أو الملونة بالبرتقالي والأصفر والأحمر والبنفسجي والأزرق أو الأخضر الداكن
الفواكه ذات المحتوى العالي لا سيما من المياه تشمل البطيخ والبرتقال والشمام والجريب فروت والخوخ والأناناس والفراولة والعنب البري .
شرب عصائر الفاكهة الطازجة ، وعصير التوت البري وخاصة المعروف لخصائص المدر للبول . كن حذرا ، يمكن شرب عصير الفاكهة أكثر من اللازم يعني الكثير من السعرات الحرارية والسكر الزائد في النظام الغذائي الخاص بك ، لذلك قد ترغب في مجرد إضافة عصير الفاكهة غير المحلى إلى الماء لإعطائه بعض النكهة .
تقطيع بعض الخيار ، الخيار ليست فقط ولكن أيضا مدر للبول ملين الطبيعية التي يمكن أن تشجع فقدان الوزن المؤقت ، خيار غنية الكبريت والسيليكون لتحفيز الكلى في أفضل إزالة حمض اليوريك .
الاعتماد على مادة الكافيين . القهوة والشاي ومشروبات الكولا هي مدرات البول ومسهلات , ولكن يجب تناولها بصورة معتدله ، لأن شرب كميات كبيرة يسبب الجفاف
البقدونس عشب مدر للبول وهو أفضل المعروف ، لصنع شاي والبقدونس ، اتخاذ اثنين ملاعق صغيرة من الأوراق المجففة لكل كوب من الماء المغلي وتترك لمدة عشر دقائق . شرب ثلاثة أكواب في اليوم .

4. التمارين :

التمارين يمكن أن تساعد كثيرا مع مشاكل احتباس السوائل لأن الجسم سوف يشعر بالحرارة ويخرج العرق المياه الزائدة ، كما انها تعمل على تحسين الدورة الدموية وخفض ومنع احتباس السوائل في المستقبل .
ندخل في ممارسة روتينية منتظمة ،30-40 دقيقة من التمارين يوميا تساعد في مكافحة احتباس الماء وزيادة معدل التمثيل الغذائي الخاص بك ، ومنع الإمساك .

5. إجراء تغييرات في نمط الحياة :

الحصول على سبع إلى تسع ساعات من النوم هو عامل رئيسي في التخلص من المياه الزائدة . الراحة الكافية تعني أن جسمك يعمل في ذروته ، وبالتالي الاستفادة من المياه .
إيلاء الاهتمام بالفيتامينات والمعادن ، وإذا كنت لا تحصل على ما يكفي من البوتاسيوم ، الكالسيوم أو المغنسيوم في النظام الغذائي الخاص بك ، قد يكون وضع نفسك للاحتفاظ بالسوائل
التخلص من الماء الزائد في الجسم - طرق التخلص من سوائل الجسم

بعض الوسائل الفعّالة التي تساعدك على التخلص من الماء الزائد في الجسم لإنقاص الوزن سريعًا.

1- شرب المزيد من الماء
للتخلص من الماء المختزن في الجسم، ينبغي شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم. فيساعد ذلك على زيادة عملية التبول والتخلص من الماء الزائد خارج الجسم.

2- النوم لمدة نصف ساعة إضافية

يحتاج جسم الإنسان إلى فترة من النوم لا تقل عن 8 ساعات، لكن بعض الأشخاص ينامون فقط لمدة 5-6 ساعات. الأشخاص ممن يرغبون في التخلص من الماء الزائد، ينصح بالنوم لمدة 30 دقيقة إضافية للحصول على المزيد من الطاقة لأداء الأنشطة اليومية التي تساعد على التخلص من الماء وخسارة الوزن. ينصح بعض الأطباء بالنوم لمدة 9 ساعات خلال اليوم للتخلص من الماء المختزن بشكل أسرع.

3- شاي البقدونس

بدلًا من تناول القهوة ومشروبات الكافيين طوال اليوم، استبدليها بمشروب طبيعي من البقدونس. حيث يعمل البقدونس كعامل محفز لتقليل الماء المختزن في الجسم. فضلًا عن ذلك، فالبقدونس غني بمضادات الأكسدة والتي تساعد على خسارة الوزن بشكل أفضل. تناولي ماء البقدونس الساخن 3 مرات يوميًا على الأقل، كي يساعد على تنشيط الجسم والوقاية من الجفاف.

4- تناول المزيد من الأعشاب خلال الوجبات

الأعشاب الطبيعية كالزنجبيل، الثوم، الشمر هي كلها مصادر غنية بمضادات الأكسدة. تناول تلك الأعشاب خلال النظام الغذائي اليومي يساعد على التخلص من الماء الزائد في الجسم من خلال تبخره بشكل سريع، دون التسبب في جفاف الجسم.

5- السلمون

عند تقليل مستويات الماء المختزن في الجسم، قد تظهر على البشرة بعد التجاعيد والبقع الداكنة. لذلك، فإن تناول السلمون يساعد على توازن مستويات الماء داخل الجسم، وهو مفيد لصحة ونضارة البشرة، كما يساعد كذلك على ترطيب الجسم.
التخلص من الماء الزائد في الجسم - طرق التخلص من سوائل الجسم

6- التفاح

تناولي ثمرة أو ثمرتين من التفاح يوميًا مع قشرها كي يساعد ذلك على التخلص من الماء الزائد في الجسم.

7- خل التفاح

خل التفاح وسيلة طبيعية تساعد على إدرار البول، كما يساعد كذلك على الحفاظ على مستويات البوتاسيوم داخل الجسم. نقص البوتاسيوم قد يتسبب في تلف الكلى نتيجة لتقليص مستويات الماء داخل الجسم. أضيفي 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء وتناوليها يوميًا قبل الوجبات.

8- الجزر

تناول الجزر الطازج يساعد على زيادة معدلات التمثيل الغذائي وخسارة الوزن الزائد سريعًا. فيعمل ذلك على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، مما يعمل على التخلص من الماء الزائد بسهولة.

9- شوربة الملفوف

قد يكون مذاقها غير محبب، لكن شوربة الملفوف من أفضل الأطعمة التي تساعد على التخلص من الماء الزائد. حيث يحتوي الملفوف على خواص طبيعية ومعادن تساعد على منع الجسم من اختزان الماء مرة أخرى.

10- الطماطم

تحتوي الطماطم على وفرة من الحديد، الكالسيوم وفيتامين C. لذلك، فإن تناول الطماطم يوميًا وسيلة طبيعية فعّالة للتخلص من الماء المختزن في الجسم.

11- مشروب الخيار، مع الليمون والنعناع

اخلطي 3 ملعقة صغيرة من عصير النعناع، ½ كوب من عصير الليمون مع عصير ثمرة كبيرة من الخيار. إلى جانب فوائده في التخلص من الماء الزائد في الجسم، فيساعد ذلك المشروب على توازن مستويات الحموضة داخل الجسم وتقوية الجهاز الهضمي.

12- البطيخ

تناول البطيخ أو عصير البطيخ يساعد على التخلص من الماء الزائد سريعًا. فضلًا عن ذلك، فهو مصدر هائل للماغنسيوم، فيتامين A، B، وC، مما يمنح البشرة النضارة والحيوية.
التخلص من الماء الزائد في الجسم - طرق التخلص من سوائل الجسم

نصائح عامه

• تجنب المواد التي تساعد على الاحتفاظ بالماء مثل القهوة حيث أنها تساعد على التبول وتحفز الكلية على الاحتفاظ بالصوديوم مما يؤدي الى الجفاف، ويمكن استبدالها بشاي الأعشاب.

• كذلك السكر والعسل والسكريات تساعد على ارتفاع مستوى الأنسولين في الدم بسرعة، مما يعمل على زيادة الصوديوم وعلى فعالية الكليتين، ويمكن استبدالها بالمواد المحتوية على السكر بصورة طبيعية مثل الموز والتمر والكشمش (نوع من أنواع العنب الأسود).

• كذلك هناك علاقة قوية بين كمية الملح التي نستهلكها وتجمع الماء في الجسم، لذا يجب تجنبه واستبداله بملح البوتاسيوم، وهو متوافر في الأسواق.

• ايضاً الدهون والدهون المشبعة تسبب ضرراً لفعالية الكليتين وتقلل الفيتامينات والمعادن في الجسم وتؤدي الى تجمع الماء الزائد في الأنسجة، ويجب استبدال المواد الدهنية بزيوت أخرى مثل زيت الزيتون والصويا والذرة وزيت عباد الشمس.

• كما يجب الابتعاد عن المواد المصنعة من الدقيق الأبيض حيث أنه خالي من المعادن والفيتامينات المفيدة للجسم، ويجب استبداله بالدقيق الأسمر.

• أيضاً المواد الاصطناعية المضافة الى الطعام، حيث لايستطيع الكبد تجزئة المواد الكيميائية بسهولة ويجب تناول الأطعمة الخالية من هذه المواد.

• الشعير ومنتجات الألبان والبيض والخميرة من المواد التي تسبب الحساسية للكثير منا، وهذا يؤدي الى تجمع الماء في الأنسجة.

• اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء غير الطبيعية والتي تحتوي على حامض اراكيدونيك الذي يساعد على تجمع الماء، كما أن اللحوم البيضاء غير العضوية تحتوي على المضادات الحيوية، يجب محاولة استبدال هذه اللحوم بالأسماك ومنتجات الصويا.

يجب اضافة هذه الأصناف التالية الى كل وجبة غذائية حيث أنها تساعد على التغلب على حالة تجمع الماء في الجسم وهي تسمى الأصناف الفاخرة وهي :

التفاح، الأفوكادو، الموز، الشمندر، البصل والطماطم، البندق الطبيعي غير المملح، البطاطا، البرتقال والليمون، العنب الاسود والكرز الاسود، السمك الأبيض، زيت الزيتونن حليب ولبن ودقيق الصويا، العدس والبقول، بروكلي والملفوف (الكرنب)، اللحوم البيضاء غير العضوية، الفلفل.

قد تكمن زيادة السوائل في الجسم أحياناً نتيجة لحساسية معينة تجاه أنواع محددة من الطعام نتناولها باستمرار، ومن هذه المواد التي تسبب الحساسية الحنطة التي نتناولها يومياً في أنواع عديدة من الطعام، في الخبز والمعجنات …والبسكويت وغير ذلك. كما أن الخميرة والبيض تؤديان الى نفس النتيجة.

اذا فقدت الكثير من السوائل خلال الأيام الأولى من المرحلة السابقة فالأغلب أنك تعاني من حساسية تجاه كل أو أحد هذه المواد.

وللتأكد من هذه الحقيقة تناول هذه المواد ثانية بالتتابع واحدة تلو الأخرى وراقب التغيير.

ملحوظة : مع العلم أن هذا النوع من الرجيم لا يأخذ بعين الاعتبار زيادة الدهون في الجسم ولا يعالج الحالات المرضية التي قد تسبب زيادة الماء في الجسم مثل عجز القلب وخلل الهرمونات وأمراض الكلى التي يجب أن ينظر اليها بعناية تامة
التخلص من الماء الزائد في الجسم - طرق التخلص من سوائل الجسم