التخلص من انتفاخ البطن اثناء الحمل

0

قد تعاني الكثيرات من مشكلة انتفاخ البطن او الغازات خاصة في فترة الحمل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق والنصائح لعلاج الغازات اثناء الحمل

التخلص من انتفاخ البطن اثناء الحمل

إنّ جسم المرأة الحامل يكون عرضة للعديد من التغييرات خلال فترة الحمل بسبب التغيّر الكبير في الهرمونات ووجود الحمل الذي يشكل ثقل على الجزء الأسفل من البطن ويؤدّي إلى الضغط على الأمعاء الغليظة وعدم إتمام عملية الهضم بطريقة جيّدة نتيجة لعدم القدرة الجيدة على إمتصاص المواد الغذائية لذلك تعاني الحامل من الإنتفاخ نتيجة لتشكل الغازات في البطن وتعاني الحامل من أعراض مزعجة عديدة مثل ألم البطن، والشعور بعدم الإرتياح، ويمكن التخفيف من هذة الأعراض بإتباع نمط غذاء صحي غني بألالياف والتخفيف من الأطعمة التي تسبب الإنتفاخ مثل البقوليات.

أسباب تشكل الغازات عند المرأة الحامل

– هرمون البروجستيرون، الهرمون الرئيسي في الحمل، يعمل على إبطاء عملية الهضم.
– وزن الجنين، الذي ينمو مع تقدم الحمل، ويزداد وزنة، يؤدي إلى الضغط على الجهاز ألهضمي، ويبطئ عملية الهضم. المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على المحليات الصناعية .
– يدخل الهواء إلى الجهاز الهضمي أثناء عملية المضغ أثناء تناول الطعام أو مضغ العلكة.
– بعض المواد تزيد من معدّل تشكل الغازات في الجهاز الهضمي، مثل الملفوف، البقوليات، والبروكلي، منتجات الحبوب، مثل الشوفان.

كيفية التعامل مع غازات البطن أثناء الحمل وعلاجها

ملاحظة مهمة : يجب أن تعلمي بأن غازات البطن لا يمكنها أن تضرك أو تضر جنينك عند حدوثها أثناء الحمل وأنها لن تسبب لك سوى بعض الازعاج ،وعلى الرغم من أنك قد تحتاجين إلى تناول بعض الأطعمة في النظام الغذائي الخاص بك للسيطرة على الغاز، يجب عليك أن تتأكدي من وجود نقص المصادر المهمة من المواد الغذائية في جسمك مثل: الحديد، الكالسيوم والبروتين والفيتامينات. هذا بالإضافة إلى أنك لا يمكنك منع تكون الغاز حتى خلال فترة الحمل ، ولكن يمكنك القيام ببعض الأمور للحفاظ على الغازالذي تكون داخل بطنك، وزيادة التركيز فقط على محاولة تكوين الغاز بشكل أقل في الجسم. وهنا بعض النصائح المفيدة:

1. اختيار أنواع معينة من الأطعمة

لا يمكنك الانقطاع عن تناول الطعام حتى تبتعدين عن تكون غازات البطن ، فأنت لا يمكنك إزالة المواد الغذائية مثل البازلاء والحبوب الكاملة والبقوليات من النظام الغذائي الخاص بك، ولكن يمكنك إضافتها مرة واحدة في وقت واحد ، مع التدوين في كل مرة للأطعمة التي تتسبب في تكون غازات البطن ، ونحن هنا نقدم لك بعض المساعدة في التعرف على الأطعمة التي تسبب حدوث الغازات ، كما يلي :

– الحبوب الكاملة والبقول وبعض الخضروات : هذه الأطعمة تحتوي على سكر الرافينوز rafinose ، وهو السكر الذي يجعل الجسم ينتج المزيد من الغاز.

– الأطعمة : التي قد تسبب الانتفاخ تشمل: الحبوب الكاملة، والفاصوليا، والبروكلي، والقرنبيط، والهليون، والكرنب وبراعم بروكسل.

– الفواكه والخضروات التي تحتوي على سكر الفواكه
الفركتوز هو سكر الفاكهة التي يمكن أن تخمر إلى غاز في الجهاز الهضمي.

– تجنبي البصل والكراث والتفاح والكمثرى والقمح والبصل الأخضر، والفواكه المجففة، والخرشوف والعسل.

– المشروبات الغازية : تحتوي المشروبات الغازية على سكر الفواكه وعصير الذرة العالي الفركتوز التي يمكن أن تنتج الغازات و يسبب النفخة.

– تجنبي بنكهة الفاكهة المشروبات والمشروبات الغازية التي تحتوي على سكر الفواكه أو الفركتوز عالية شراب الذرة.

–النشويات : الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والنشويات لا تقوى المعدة على هضمها حتى تصل إلى الأمعاء الغليظة. وهذا يؤدي إلى مزيد من إنتاج الغاز نظرا لأنه يجلس لفترة طويلة في الجهاز الهضمي.

– تجنبي الأطعمة مثل نخالة الشوفان، الذرة، القمح، والفاصوليا، والبازلاء والبطاطا. الأرز ونخالة القمح على ما يرام لتناول الطعام. ويمكن لنخالة القمح أيضا تساعد على الهضم، والإمساك وتمنع تراكم الغاز.

– منتجات الألبان : اللاكتوز الموجود في الحليب يمكن أن يسبب الإسهال، والانتفاخ والغازات للناس الذين يتناولون اللاكتوز. إذا كان لديك عدم تحمل لللاكتوز، يمكنك تجنب منتجات الألبان ولكن تأكدي من أن تحل محلها مع الأطعمة الكالسيوم المحصنة

2. تناولي وجبات أصغر وأكثر تواترا

وكلما قمتي بتناول الطعام في وجبة واحدة، بعد ذلك سوف تستقر الأطعمة في الجهاز الهضمي وتنتج الغاز، قومي بتبديل طعامك من 3 وجبات في اليوم إلى 6 وجبات صغيرة في اليوم حتى يمكن لجسمك هضمه بسهولة أكبر.

3 تناولي طعامك ببطء

قد تلاحظين أنك تتناولين الطعام بسرعة أكبر ممن يجلسون حولك على المائدة ، فإذا كان الأمر كذلك، حاولي أن تأكلين
طعامك ببطء حتى تأخذين قدراً أقل من الهواء عند تناول الطعام ، ذلك أن أخذ الهواء عند تناول الطعام يساعد على تكون فقاعات الغاز داخل معدتك وهذا ما يجعلك تشعرين بعدم الراحة.

4 زيادة الأطعمة الغنية بالألياف

وجود الألياف في النظام الغذائي يمكن أن يساعدك في تخفيف الإمساك أثناء الحمل ويساعدك على عملية على الهضم. وهذا بدوره سوف يساعد في الحفاظ على غازات البطن التي تم إنتاجها، ويقلص من ألم الغازات والنفخة إلى أدنى حد ممكن. وهي مجرد محاولة للحفاظ على التوازن مع تناول الألياف وإضافته ببطء لمنع تكون الغاز داخل المعدة.

5 ممارسة الرياضة

غازات البطن من الصعب التخلص منها بسهولة خلال فترة الحمل، ويمكن لممارسة الرياضة بعد تناول الطعام أن تساعد على نقل المواد الغذائية والغاز من خلال نظامك الخاص في تناول الطعام والرياضة. وهنا تساعد تمرينات المل أو المشي على تفريغ المعدة من الغازات ؛ ذلك أن الجلوس لفترات طويلة يجعل غازات البطن لا تتحرك وزيادة التشنج والانتفاخ أيضاً. يمكن أن تساعدك اليوغا أيضا مع التنفس السليم على الاسترخاء خلال فترة الحمل.

التخلص من انتفاخ البطن اثناء الحمل

6 تغيير وضعية الجلوس

الجلوس مع جعل قدميك مسنودتين على وسادة سوف يساعدك على الحفاظ على الطفل في وضعية مرتفعة وتخفيف الضغط على البطن.

7. مزيد من النصائح

جربي النصائح التالية :

– قللي من المشروبات عالية الكربوهيدرات.
– امضغى طعامك بشكل جيد تماماً.
– زيادة كمية المياه التي تقومين بتناولها
– حاولي ألا تأكلين الأطعمة المقلية أو الدهنية
– لا تستخدمي مواد التحلية الاصطناعية
– ارتداء ملابس فضفاضة في منطقة البطن

أنواع الأطعمة ألتي ينصح بتناولها للمراة الحامل التي تعاني من الإنتفاخ:

– لبن الزبادي عوضاً عن الحليب لأنّه خالي من سكر الاكتوز الذي لا يهضم بشكل كامل ويؤدّي إلى تشكل الغازات أمّا في لبن الزبادي سكر الاكتوز قد تكسّر أثناء عملية تخمّر اللّبن وبالتالي تستطيع الحامل الإستفادة من العناصر الغذائية المفيدة الموجودة في اللّبن، من دون أن تتعرّض للمشاكل التي يسببها الحليب.
– تناول الماء مع الألياف النباتية يساعد في التقليل من مدّة بقائها في الأمعاء وبالتالي نستطيع الإستفادة منها دون أن تحدث مشاكل الإنتفاخ.
– إلابتعاد عن السكريات والتركيز على البروتينات والدهون.
– تناول الأرز كونه لا يتسبّب في تكون الغازات.
– طبخ البقوليات جيداً في ماء نظيف والتخلّص من الماء المستخدم في النّقع يساعد في التّخفيف من تكوّن الغازات.

نصائح للحامل

– النصيحة الأولى:

للتمتع بحمل صحي عليك تهيئة وتحضير جسمك في فترة ما قبل الحمل ( كالامتناع عن التدخين والإقبال على تناول الخضراوات والفواكه والأطعمة القلوية بكثرة لأنها تخلص جسمك من السموم المتراكمة فيه)، لذا عليك التخطيط للحمل كحدث مهم في حياتك.

– النصيحة الثانية:

إن من أكثر المفاهيم الخاطئة الشائعة هي أن عليك تغيير نمط حياتك في فترة الحمل (الحمل ليس مرض) بل على العكس، عليك متابعة حياتك بشكل طبيعي كما كنت قبل الحمل، فالحركة مثلا صحية أثناء الحمل وإذا كنت من المهتمين بممارسة الرياضة فعليك متابعة رياضتك لأن الرياضة مهمة في الحمل.

– النصيحة الثالثة:

إذا كنت ممن يعانون من الإمساك في فترة الحمل فعليك التأكد أولا من أن نظامك الغذائي ونمط حياتك الصحي على خير ما يرام، أكثري من تناول الحبوب الكاملة والألياف، أما العلاج السحري للإمساك والذي تنصح به خبيرة التغذية علياء المؤيد،هو نقع بذور الكتان طوال الليل في كوب ماء بدرجة حرارة عادية وتناوله في الصباح على الريق، وعليك تكرار هذه العملية يومياً إلى أن تنتهي مشكلة الإمساك نهائياً.

– النصيحة الرابعة:

الغثيان وحرقة المعدة من أكثر الأعراض التي تشكو منها الحامل في فترة الحمل، لكن من الملاحظ أن النساء اللواتي تخلصن من السموم المتراكمة في أجسامهن قبل الحمل يتمتعن بحمل شبه خال من الغثيان الصباحي. إذاً سموم الجسم هي أكثر الأسباب المؤدية لحدوث الغثيان، وإذا كنت تعانين من هذه المشكلة فننصحك بتناول الزنجبيل كما واحرصي على تناول وجبات خفيفة بشكل منتظم ولا تبقي معدتك فارغة.

أما عن حرقة المعدة فعليك تجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل والتخفيف من تناول السكريات والأطعمة المقلية المليئة بالدهون وبذلك ستتخلصين من حرقة المعدة وتتمتعين بنوم هانئ.

– النصيحة الخامسة:

من أكثر ما يقلق النساء في فترة الحمل هو الشعور برغبة كبيرة بتناول الطعام والسكريات، لدرجة النهم أحياناً وهذا سيؤدي بالفعل إلى زيادة الوزن وهو ما يخيف الحامل كثيراً.

قد يكون الأمر طبيعياً أن تشعر الحامل برغبة شديدة لتناول طعام معين وذلك لأن أجسامنا تحتاج إلى عنصر غذائي معين لا تحصل عليه من خلال ما نتناوله من أطعمة، لذا يستمر الجسم بدفعنا لتناول المزيد من الطعام للحصول على تلك العناصر التي يحتاجها. لذلك عليك سيدتي القيام بالتحاليل اللازمة بشكل دوري لمعرفة العناصر والفيتامينات التي يحتاجها جسمك وتعويضها، مثلا ( نقص الحديد والمعادن والفيتامينات يجعلك تشعرين دائما بالتعب والإحباط – ونقص الزنك يتسبب بظهور بقع بيضاء على الأظافر).

التخلص من انتفاخ البطن اثناء الحمل