التخلص من تعرق القدمين في الصيف

0

هل تعاني من مشكل تعرق القدمين خاصة في فصل الصيف و تحرجك رائحة القدمين الكريهة؟ اليك وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال حلولا بسيطة للتخلص من هذا المشكل.

pi1

لماذا تتعرق القدمين:

هناك العديد من الغدد العرقية في كل قدم، اي اكثر من اي مكان اخر في الجسم. فقد يعاني اي شخص من تعرق قدميه، بصرف النظر عن درجة الحرارة او فصول السنة. في حين ان المراهقين والسيدات الحوامل على وجه التحديد هم اكثر عرضة للتعرق بفعل التغيرات الهرمونية التي تجعلهم اكثر تعرقا.

وحتما ستعرق قدميك، اذا كنت تقف عليهما طوال اليوم، او اذا وقع عليك ضغط كبير او كانت لديك حالة مرضية تعرف بفرط التعرق “hyperhidrosis” والتي تجعلك تتعرق اكثر من المعتاد. وقد تتسبب الالتهابات الفطرية كالقدم الرياضي في رائحة القدم السيئة.

تصبح القدم ذات رائحة كريهة اذا تخلل العرق الى الحذاء ولم يجف قبل ارتدائه مرة اخرى. حيث تحطم البكتيريا التي على الجلد العرق الذي يخرج من المسام. فتصدر رائحة كريهة نتيجة لتحلل العرق.

وبتعرق القدم داخل الحذاء طوال اليوم، تترطب القدم وتبدا البكتيريا في النمو، وتستمر البكتيريا في التكاثر بمجرد ان تقوم بخلع حذائك، ولا سيما اذا قمت بوضعه في دولاب مظلم. فاذا قمت بارتداء الحذاء مرة اخرى في اليوم الثاني- حتى لو قمت بالاستحمام للتو- فان وضع القدم في حذاء لا يزال رطبا يوفر البيئة المناسبة – بيئة دافئة، ومظلمة، ورطبة- لنمو البكتيريا.

قد يحدث التعرق المفرط للقدمين بسبب نوع الأحذية التي تستخدمها . في بعض الأحيان، الأحذية مثل النايلون، الجوارب القطنية أو الأحذية المصنوعة من البلاستيك أو أي نوع من الأنسجة الصناعية التي تمنع تبخر العرق .وعند إرتداء النايلون والجوارب القطنية 100% لفترة طويلة تؤدي إلي رطوبة القدمين وينتج عن ذلك مجموعة من المشاكل الإضافية مثل القدم الرياضي، فطريات الاظافر .

كذلك إذا كنت تعاني من السمنة يؤدي إلي التعرق المفرط للقدمين .وخصوصاً بأن السموم تأتي من الأطعمة التي نتناولها وتحتوي علي نسبة عالية من الدهون المشبعة وبالتالي تؤدي إلي تراكم السموم وظهور تعرق القدمين المفرط وأجزاء أخري من الجسم .

هناك العديد من أسباب التعرق المفرط للقدمين .بالرغم من أن أكثر الأسباب شيوعاً هي الإجهاد العاطفي أو ممارسة التمارين الرياضية البدنية، وهناك أسباب أخري . ويقال بأن الوراثة تلعب دور أيضاَ .

أسباب أخري تؤدي إلي فرط تعرق القدمين :

  • إرتداء نفس الأحذية كل يوم . حيث تصبح رائحة القدمين كريهة وفي حالة تسرب العرق إلي الأحذية يجب خلعها وإرتدائها مرة أخري بعد أن تجف .
    قلة النظافة الشخصية .
  • التغيرات الهرمونية يمكن أن تكون أحد الأسباب وراء حدوث فرط تعرق القدمين وتحدث لدي المراهقين، الحوامل.
    إنت كنت تحت ضغط وتوتر في العمل .

  • التواجد لفترة طويلة في بيئة دافئة .

  • الحذاء ضيق وبالتالي العرق لا يتبخر .

أعراض التعرق المفرط للقدمين :

  • رائحة القدم الكريهة .
  • زيادة ظهور المشاكل الجلدية .

  • حكة القدم .

  • ظهور فطريات علي الأظافر .

  • القدم الرياضي .

  • الرطوبة .

  • علاج فرط تعرق القدمين :

    الجوارب :

    قم بالتخلص من الجوارب النايلون الخاصة بك وإستبدالها بالجوارب الصوف 60 – 70 % و حوالي 40% ألياف. كما أن الجوارب القنطية بالكامل ليست جيدة لأنها تؤدي إلي المزيد من الرطوبة ويمكنك تجربة إرتداء الجوارب المصنوعة من ألياف الخيزران فهي فعالة جداً في علاج فرط تعرق القدمين .

    تأكد من الجوراب الخاصة بك ليست ضيقة جداً .قد تجد بأن بعض الجوارب الرياضية لديها تهوية جيدة فهي مصممة لنقل الرطوبة بعيداً عن القدم . إذا لازم الأمر قد تحتاج إلي إرتداء زوج من الجوارب علي زوج أخر من الجوارب لزيادة الإمتصاص .

    إرتداء جوارب نظيفة كل يوم، مع العمل علي غسل الجوارب يومياً بالمياه الساخنة وتركها حتي تجف طبيعياً .

    يمكنك إستخدام أي من المواد الكيميائية المضادة للبكتريا التي تتراكم في الجوارب ولكن هذه الطريقة ليست بديل عن الجوارب النظيفة يومياً .

    p5

    الأحذية :

    تحقق من بطانة الأحذية الجلدية وغالباً ما تكون البطانة من البلاستيك. لذلك يجب أن تتأكد من إختيار الأحذية الجلدية بدون بطانة .
    شراء بعض النعال قابلة للغسل لحذائك، وغسلها كل يوم .

    بعد مرور كل بضع أسابيع ، بإستخدام فوهة المكنسة الكهربائية لتنظيف الحذاء من الخارج ويساعد في إزالة رائحة العرق القديمة . يمكنك مسح الأحذية بالمواد الكيميائية التي يمكنك شراؤها من الصيدليات .

    القدمين :

    فحص جلد قدميك فإذا كان جلد القدمين صلب فهو جلد ميت ويصبح رطب وبالتالي يوفر البيئة المثالية للبكتريا ويمكنك إزالتها بحجر الخفاف .

    يمكنك وضع قدميك في الماء الدافئ مع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي وذلك لأن زيت شجرة الشاي يعمل كمضاد لجراثيم القدم، ثم تجفيف القدمين .

    يمكنك إستبدال ذلك بنقع القدمين يومياً في الشاي الأسود الذي يحتوي علي حمض التانيك. قم بغلي إثنين من أكياس الشاي الأسود في نصف لتر ماء لمدة 15 دقيقة ثم إضافة حوالي 2 لتر ماء بارد ونقع قدميك لمدة 20 -30 دقيقة وتركه حتي يجف تماماً .

    حاول فحص قدميك بإستمرار للبحث عن القدم الرياضي وجود أي عدوي يمكن أن تؤدي إلي نمو الفطريات سوف يبدو الجلد بين أصابع القدم أحمر .

    ويمكنك شراء رذاذ مضاد للفطريات ورشه لمدة 10 أيام يومياً عند انتعال الاحذية المغلقة، يفضل استخدام رذاذ لتعقيم الاقدام لمنع حدوث رائحة كريهة تنجم عن العرق، حيث يعمل الرذاذ على تعقيم الحذاء من الجراثيم.

    يمكنك تدليك اكف القدم الجافة بواسطة مواد غنية بالزيوت العطرية او الاملاح المستخدمة اثناء غسل القدمين، والتي تعمل في الحفاظ على الجلد وتنعيمه في المناطق الحساسة.يمكنك إستخدام زيت جوز الهند وتطبيقه علي القدم لعلاج فرط تعرق القدم .

    تناول العنب يومياً لتهدئة مشكلة التعرق الشديد لأنه يحتوي علي مضادات الأكسدة الطبيعية وتوازن درجة حرارة الجسم .

    إستخدام عصير الطماطم ، عند تناول عصير الطماطم يومياً يساعدك في التخلص من مشكلة التعرق المفرط .

    البطاطس، من أسهل الطرق التي يمكنك إستخدامها في علاج فرط التعرق من خلال تقطيع البطاس إلي شرائح وتطبيقها فوق القدمين .

    استخدام كريم مرطب للجلد: يفضل تدليك اكف القدم بواسطة كريم مرطب وخاص لذلك، حيث يساعد في ازالة الجلد الخشن عن القدم، ويحتوي على حبيبات تدليك تساعد في ازالة الجلد القاسي والمتشقق في القدم.

    استخدام كريم لمنع التعرق: بعد الاستحمام يدهن كريم منع فرط التعرق على اكف القدم، حيث يمنع حدوث التعرق وبروز الرائحة السيئة في القدم.

    نصائح للتخلص من رائحة القدمين:

    • أثناء غسل القديمن، يفضل استخدام صابون مضاد للبكتيريا، ومن ثم تجفيفهما بشكل جيد، والتأكد من تجفيف ما بين أصابع القدمين، فهذه المناطق تعد بيئة خصبة لنمو الجراثيم والبكتيريا.
  • ينصح بوضع مضاد للتعرق على القدمين قبل ارتداء الجوارب، فمضادات التعرق فعالة جداً للحد من تعرق القدمين.

  • استخدم بودرة خاصة للقدمين للتخلص من التعرق والتخفيف من الرائحة الكريهة الصادرة عن القدمين.

  • ارتداء الجوارب القطنية، فالألياف الطبيعية تسمح للمزيد من الهواء بالوصول إلى القدمين، بعكس جوارب النايلون التي لا تسمح للقدمين بالتنفس.

  • تغيير الجوارب بشكل دائم، وكلما شعرت برطوبة في قدميك من التعرق، انزع الجوارب القديمة واغسل قدميك وجففهما بشكل جيد ثم ارتدي جوارب نظيفة.

  • أضف نصف كوب من الخل إلى 4 أكواب من الماء وانقع قدميك لمدة 15 دقيقة للحد من التعرق والروائح الكريهة، فالخل يعمل كمادة قابضة بالإضافة إلى أنه يقشر الطبقة العليا الرقيقة من الجلد، كما أن الخل يعمل على قتل البكتيريا المسببة للروائح الكريهة.

  • وأخيراً حاول أن تبقى حافي القدمين في فصل الصيف قدر الإمكان، واختر الأحذية المفتوحة التي تسمح بوصول الهواء إلى القدمين.

  • تدليل القدم ” البديكير”

    وبجانب العلاجات السابقة باستخدام الكريم المرطب والرذاذ المعقم، فقد اوجد الاطباء طريقة اخرى في معالجة اكف الاقدام وبشكل دائم، وهي علاج الاقدام بواسطة ” البديكير” . فلماذا يفضل استخدام هذا العلاج؟

    • علاج الاقدام يمنع تطور الفطريات بين اصابع الاقدام، والتي قد تتطور وتصيب مناطق اخرى في الجسم.
  • بعد الزيارة الاولى لدى معالج الاقدام، ستكتشفون ان علاج الاقدام (بديكور) ممتع ويسبب الادمان.

  • وفي نهاية العلاج، ستحصلون على تدليك للاقدام وبشكل لطيف ومدلل، وهدفه تحفيز الدورة الدموية لديكم، واسترخاء العضلات. كما ان الاقدام ليست وحدها من تحصل على التدليك، وكذلك الدماغ فقد يتنشط بفعل هذه العملية المريحة. وفي الحقيقة ستحصلون على اقدام نظيفة وجميلة بعد تدليكها بواسطة الماء الساخن، وخلال ساعة واحدة كل شهر.

  • وهذا العلاج قد يحقق لك مرادك، وتحصلين على المديح من قبل شريك الحياة، وهذا الشيء فقد يدل على شخصيتك واهتمامك بجسدك وجمالك، وهناك العديد من الرجال قد يجذبهم جمال اكف القدم لدى النساء.

  • اما إذا تدخل تعرق القدمين في منعك من القيام بالأنشطة اليومية و واجهت فرط التعرق أكثر بكثير من المعتاد فيفضل رؤية الطبيب المختص.

    p3