التخلص من تهيش الشعر

0

اذا كنت تعاني من تهش الشعر و تبحث عن افضل الطرق الممكنة و الطبيعية لعلاجه نهائيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول كيفية التخلص من تهيش الشعر.

85

الإهمال في اتباع نظام غذائي صحي يتسبب في تعريض الجسم للعديد من المشكلات الجمالية نتيجة عدم تغذية الجسم بالعناصر التي يحتاجها للحفاظ على جمال الجسم وجاذبيته.

فتعد مشكلات الشعر أهم النتائج لإهمال اتباع نظام غذائي صحي لفترة طويلة، نتيجة حاجة الشعر للتغذية والعناية المستمرة، ولتتمكني من علاج مشكلة الشعر الهايش عليكِ باتباع النصائح التي تستعرضها مجلة حياتكِ في هذه المقالة لتغذية شعرك وزيادة كثافته.
العناية بالشعر

عليكِ أن تعرفي بمدى أهمية العناية بشعرك عن طريق استخدام مستحضرات العناية الخاصة بشعرك لتجنب الوقوع في المشكلات الجمالية التي تنتج عن عدم القيام بذلك، ولهذا احرصي على أن تستخدمي مستحضرات عناية بالشعر مناسبة لنوع شعرك، فإذا كان شعرك دهنيًا استخدمي المستحضرات الخاصة بالشعر الدهني لتجنب التأثير على الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس.
أقنعة طبيعية

لابد من استخدام المكونات الطبيعية في العناية بشعرك وذلك للحفاظ على جماله وجاذبيته، كأن تقومي باستخدام الزيوت الطبيعية التي تحافظ على جمال الشعر ونعومته، ومن تلك الزيوت التي يمكنك استخدامها في الحفاظ على شعرك زيت الزيتون وزيت جوز الهند واللوز، فتلك الزيوت غنية بالعناصر التي تحتاجها خصلات شعرك لتظل محتفظة بحيويتها.
غسل الشعر

يعتقد البعض في أن غسل الشعر بشكل يومي يساعد في الحفاظ على صحته وحمايته من المشكلات الجمالية التي قد يتعرض لها، لكن على العكس فغسل الشعر يتسبب في إزالة الزيوت الطبيعية التي تحمي من الإصابة بتهيش الشعر، لذلك عليكِ بغسل شعرك مرة كل يومين لحماية شعرك من إزالة الزيوت الطبيعية التي توفر لها التغذية السليمة.
قص الأطراف

ينصح العديد من خبراء العناية بالشعر بالاهتمام بقص الأطراف وذلك لتجنب إصابة خصلات الشعر بالتقصف والتهيش، فقص أطراف الشعر يساعد في التخلص من الشعر المتقصف والهايش والذي قد يؤدي إلى انتقال عدوى التقصف والتهيش لخصلات الشعر السليمة، كما أثبتت الدراسات العلمية أن قص الشعر بشكل منظم يساعد في الحصول على شعر طويل في فترة أقصر.
تجفيف الشعر

الاهتمام بتجفيف الشعر بمنشفة قطنية نظيفة بطريقة التربيت يحمي من تهيش الشعر الناتج عن تجفيف الشعر بواسطة السشوار، كما عليكِ الاهتمام بتمشيط شعرك بواسطة مشط خشبي واسع الأسنان لتجنب المشكلات الناتجة عن فعل ذلك بفرشاة بلاستيكية عادية.
درجة حرارة المياه

غسل الشعر بالمياه الدافئة قد يؤدي إلى إذابة الزيوت المتراكمة على خصلات الشعر وهذا ما يتسبب في تهيش الشعر وأذيته، لذلك احرصي على أن تقومي بغسل شعرك بماء بارد أو فاترة لحمياته والحفاظ عليه من التهيش.

 

فيما يلي أهم العلاجات المنزلية التي تفيد في علاج الشعر الجاف :

1. زيت الزيتون :
زيت الزيتون هو علاج منزلي شعبي للشعر الجاف، حيث أنه غني بفيتامين E المضادة للأكسدة الذي يساعد على علاج الشعر التالف عن طريق الحفاظ على الطبقة الخارجية رطبة، وزيت الزيتون يمكن أن يستخدم كعلاج لتقوية الشعر، وإضافة تألق واستعادة الرطوبة إلى الشعر الجاف جدا .
الطريقة :
وضع كمية من زيت الزيتون تكفي لطول شعرك في كوب أو وعاء وتدفئته قليلا في الميكروويف .
وضع الزيت وهو دافئ على فروة رأسك ، وتدليكه بلطف لمدة خمس إلى 10 دقائق .
تغطيت شعرك بمنشفة دافئة وترك الزيت ليلة وضحاها، أو على الأقل لمدة 30 دقيقة.
غسل شعرك بالشامبو المناسب لنوع شعرك أو أي منتجات أخرى تتناسب مع نوع شعرك .
القيام بذلك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لإعطاء شعرك التغذية والرعاية التي يحتاج إليها.
ملاحظة : يمكن أيضا استخدام زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، أو زيت الخروع، أو زيت الجوجوبا أو زيت الذرة لنفس الغرض .

88

2. المايونيز :
المايونيز هو عنصر ممتاز لعلاج الشعر الجاف في المنزل، حيث أنه يحتوي على الكثير من البروتين الذي يساعد على جعل شعرك ناعما وبراق .
الطريقة :
أخذ كوب واحد من المايونيز كامل الدسم، ووضع طبقة سميكة منه على الشعر الرطب قليلا وعلى فروة الرأس .
تدليك المايونيز في فروة الرأس ومن ثم توزيعه على باقي الشعر .
تغطيه شعرك ورأسك بغطاء من البلاستيك لمدة ساعة تقريبا.
شطف شعرك جيدا بالماء الفاتر ثم بالشامبو كالمعتاد.
يكرر أسبوعيا لترطيب الشعر الجاف جدا .
3. البيض :
البيض هو علاج مفيد جدا للشعر الجاف والتالف، حيث انه مصدر جيد للبروتين والليسيثين والبيض يساعد على تقوية وإصلاح أضرار الشعر، وإضافة الرطوبة، والتألق، والملمس إليه .
الطريقة :
خفق بياض البيض جيدا مع ملعقتين من الماء الفاتر، ووضع الخليط على الشعر الرطب وعلى فروة الرأس وتدليك الأطراف جيدا بأصابعك بشكل دائري لمدة 15 دقيقة، ثم غسل شعرك بالشامبو والماء البارد، والقيام بذلك مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، وهذا يتوقف على حالة شعرك .
هناك خيار اخر هو مزج ثلاث بيضات مع ملعقتين من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل، ووضع هذا الخليط على الشعر الرطب وفروة الرأس، وتغطيه رأسك بقبعة الدش لمدة 30 دقيقة، ثم غسل الشعر بالشامبو والماء البارد، والقيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع لجعل شعرك ناعم وحريري .

4. الأفوكادو :
الدهون المشبعة والفيتامينات A و E والبروتين والعديد من المعادن الأخرى الموجودة في الأفوكادو مفيدة جدا للشعر الجاف والتالف، ويساعد الأفوكادو أيضا على إضافة الرطوبة وتقوية الشعر .
الطريقة :
هرس ثمرة أفوكادو ناضجة ومقشرة، ومزجها مع ملعقة من زيت جنين القمح وزيت الجوجوبا لصنع عجينة ناعمة، ووضع هذا الخليط على الشعر المغسول حديثا، من الجذور إلى الأطراف، وتغطيته بقبعة الدش، وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسله بالشامبو والماء الفاتر، واتباع هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع .
هناك خيار اخر وهو هرس ثمرة أفوكادو مقشرة وإضافة ملعقتين من زيت الزيتون إليه، وخلطه جيدا حتى يصبح القوام سميك وناعم، ووضع الخليط على شعرك الرطب وتركه لمدة 30 دقيقة ثم شطف شعرك، والقيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع .
5. الموز :
الموز هي عنصر ممتاز لعلاج الشعر الجاف للغاية والتالف، وذلك بسبب ارتفاع محتوى البوتاسيوم والرطوبة فيه مما يمنع التقصف، ويلطف ويحسن مرونة شعرك .
الطريقة :
هرس موزة ناضجة وتوزيعها على شعرك من الجذور إلى الأطراف، وتركه لمدة تصل إلى ساعة ثم شطف شعرك بالماء الفاتر، والقيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة .
بدلا من ذلك مزج موزة واحدة ناضجة مع ملعقة واحدة من زيت اللوز وملعقتين من العسل، ووضع هذا القناع على الشعر وتركه لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم شطفه جيدا بالماء الفاتر، واتباع هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع للاستمتاع بشعر ناعم ولامع .
6. العسل :
العسل علاج منزل فعال للشعر الجاف، حيث ان العسل يمنع فقد الرطوبة من شعرك، الأمر الذي سيجعله لين، ولامع، وبصحة جيدة .
الطريقة :
وضع نصف كوب من العسل على الشعر وهو رطب وتدليكه برفق في فروة الرأس، وتغطيت رأسك بقبعة الدش لمدة 30 دقيقة، ثم شطفه بالماء الفاتر، والقيام بذلك مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة .
مزج أربع ملاعق من زيت الزيتون، وملعقتين من الجلسرين، وملعقتين من العسل،استخدامه بمثابة بلسم بعد غسل الشعر، والقيام بذلك كلما شعرت أن شعرك أصبح جافا .
خدعة جيدة أخرى هي مزج بعض العسل مع البلسم العادي واستخدامه بعد غسل الشعر بالشامبو، وهذا لا يزيد استخدامه عن مرة واحدة في الأسبوع .
7. هلام الصبار :
هلام الصبار يحتوي على مزيج فريد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية التي تساعد كثيرا في علاج الشعر الجاف والتالف .
الطريقة :
خلط نصف كوب من هلام الصبار مع ملعقتين من زيت الخروع والحلبة المسحوقة وملعقة من مسحوق الريحان، ومزج هذه المكونات جيدا ووضع الخليط على فروة الرأس والشعر، وتغطيه الشعر بقبعة الدش وتركه ليلة وضحاها، وفي الصباح غسل شعرك بشامبو خفيف، والقيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل لترى نتائج جيدة في غضون شهر أو اثنين .
بدلا من ذلك إضافة ملعقتين من معجون زهرة الكركديه إلى نصف كوب من هلام الصبار، ومزج المكونات جيدا مع بلسم جاهز، واستخدامه بإنتظام لإعطاء تألق ونعومة لشعرك الجاف
8. زيت السمسم :
بسبب محتواه العالي من المواد الغذائية وخصائصه المرطبة، فإن زيت السمسم علاج فعال جدا لجفاف الشعر عن طريق حماية وشفاء الطبقة الخارجية التالفة من شعرك، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي عللا خصائص مضادة للبكتيريا، والفيروسات ومضادة للالتهابات مما يساعد على منع تساقط الشعر .
الطريقة :
مزج 2-3 ملاعق صغيرة من زيت السمسم مع بعض الزنجبيل المبشور وتدليكه في فروة الرأس لمدة خمس إلى 10 دقائق، ولف شعرك بمنشفة دافئة وتركها لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم غسل شعرك بالشامبو كالمعتاد، والقيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع.
بدلا من ذلك خلط ملعقة من عصير الشمندر، مع ملعقة من زيت السمسم وعصير الليمون، ووضع الخليط على فروة رأسك وتدليكه باستخدام أطراف أصابعك، وتركه ليلة وضحاها ثم غسله في صباح اليوم التالي، والقيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع .
9. الخل :
الخل يساعد على إزالة بقايا الشامبو وغيرها من المنتجات، والتي هي واحدة من الأسباب الرئيسية لجفاف الشعر، كما ان الخل يساعد أيضا على استعادة مستوى الرقم الهيدروجيني الطبيعي لفروة الرأس ويمنع الحكة والقشرة والتي تعتبر من المشاكل الشائعة المرتبطة بالشعر الجاف .
الطريقة :
خلط نصف كوب من الخل مع كوب من الماء، واستخدام الحل لشطف شعرك بعد غسله، وتركه لمدة 10 دقائق ثم شطفه جيدا، وينبغي استخدام هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع
بدلا من ذلك، مزج كوبين من الماء مع كوب ونصف كوب من الخل، وتدليك شعرك بهذا الخليط بعد استخدام الشامبو، وتركه لمدة تصل إلى ساعة قبل شطفه بالماء الفاتر، واستخدام هذا العلاج المنزلي مرة واحدة فقط في الأسبوع.

87