التخلص من تورم الاقدام

0

اذا كنت تعاني من تورم قدميك و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول طرق التخلص من تورم الاقدام.

584

يحدث تورم القدمين نتيجة تراكم السوائل داخل الأنسجة و العضلات و عادة هو حالة شائعة لا داعي من القلق بسبها و خصوصاً إذا كنت تقضي ساعات طويلة واقفاً يؤدي ذلك إلي إنتفاخ القدمين و قد تكون مصحوبة بأعراض أخري خطيرة .

أعراض تورم القدمين :

تورم بشكل عام في القدمين أو الكاحلين .
سهولة الضغط علي جلد القدم بإصبعك و عند إزالة الضغط يعود إنتفاخ الجلد إلي وضعه السابق .
لون البشرة في أماكن التورم شاحب قليلاً .
قد يكون الجلد أكثر جموداً و إحمراراً و حدوث تغيرات عامة في الجلد .

أسباب تورم القدمين :

الحمل :

أثبتت مجموعة من الدراسات تمت في أمريكا و ذكر بيرز في كتابة دليل المعلومات الطبية2003 ص 153 بأنن تورم القدمين خلال فترة الحمل أمر طبيعي و مع ذلك التورم المفاجئ أو المفرط قد يكون علامة خطيرة عن تسمم الحمل و ذلك بسبب إرتفاع ضغط الدم و وجود نسبة عالية من البروتين في البول و غالباً ما يظهر بعد مرور 20 إسبوع من الحمل. و لكن في حالة ظهور أعراض أخري مع تورم القدمين مثل التورم الشديد أو تورم القدمين يرافقه ألم في البطن ، الصداع ، صعوبة التبول ، الغثيان ، القئ ، مشاكل في الرؤية ، يجب في هذه الحالات الإتصال بالطبيب علي الفور .

إصابة القدم :

عند حدوث أي إصابة في القدم أو الكاحل يؤدي إلي تورم القدمين مثل إلتواء الكاحل و الذي قد يحدث نتيجة إصابة أو تمزق الأربطة التي تمسك الكاحل و في هذه الحالة لتقليل التورم يجب تجنب المشي كثيراً علي الكاحل المصاب أو القدم و علاجه بإستخدام كمادات الثلج أو لف القدم بضمادة الضغط ، رفع القدم علي الكرسي أو وسادة و إذا شعرت بالألم الشديد يمكنك الإتصال بالطبيب .

تضخم الأوعية الليمفاوية :

و هو تجمع السوائل أسفل الجلد و حدوث مشاكل في الأوعية الليمفاوية . يقصد بالليمفاوية السوائل الغنية بالبروتين و التي توجد في الأوعية و الشعيرات الدموية و غالباً ما يتم إزالة الغدة الليمفاوية بعد التعرض للعلاج الإشعاعي عند مرضي السرطان و عموماً عند حدوث أي مشاكل في الغدد الليمفاوية يؤدي إلي تورم القدمين و الكاحلين .

القصور الوريدي :

غالباً ما يكون تورم القدمين أحد أعراض مرض القصور الوريدي و في هذه الحالة بسبب صعوبة وصول الدم من الساقين إلي القلب .و صعوبة تدفق الدم في الإتجاه الصحيح مما يؤدي إلي خلل في صمامات الأوردة و تتسرب السوائل إلي أسفل الساقين . و عند حدوث القصور الوريدي المزمن يمكن أن يؤدي إلي تغيرات الجلد و تقرحات الجلد و عند وجود هذه الاعراض يجب إستشارة الطبيب علي الفور .

العدوي :

قد يكون تورم القدمين علامة للإصابة بعدوي . فالأفراد الذين يعانوا من إعتلال الأعصاب السكري أو الأمراض العصبية في القدمين هم أكثر عرضة خطر عدوي القدم . و إذا كنت من مرضي السكري يجب فحص القدمين بإستمرار لبحث عن البثور او القرح .

تجلط الدم :

يحدث تجلط الدم في عروق الساقين و الذي يمكن أن يؤدي إلي توقف تدفق عودة الدم من الساقين إلي القلب و حدوث تورم الساقين. يمكن ان تكون جلطات الدم سطحية ( تحدث في الأوردة الموجودة تحت الجلد ) أو عميقة ( جلطات ) وقد تكون الجلطات الدموية مهددة لحياة إذا كانت تصيب القلب أو الرئتين و في هذه الحالة يجب إستشارة الطبيب علي الفور .

أمراض الكلي ، القلب ، الكبد :

غالباً ما يكون التورم إشارة لوجود مشكلة في القلب أو الكبد أو أمراض الكلي . فعند تورم الكاحلين علامات ضعف أداء القلب . كما أن أمراض الكلي يمكن أن تسبب تورم القدمين أو الكاحلين . و ذلك لأن عدم عمل الكلي بشكل جيد يؤدي إلي تراكم السوائل في الجسم . عندما تعاني من أمراض الكبد يؤثر ذلك علي إنتاج البروتين يطلق عليه الألبومين و يؤدي ذلك إلي تسرب السوائل إلي الأوعية الدموية و الخلايا و تراكم السوائل في القدمين و الكاحلين و قد تتراكم السوائل في الصدر و البطن و قد يصاحب الإنتفاخ أعراض أخري مثل التعب أوفقدان الشهية و زيادة الوزن .

أثار جانبية لأدوية معينة :

قد يحدث تورم القدمين بسبب تناول أنواع معينة من الأدوية كأثر جانبي لها منها :

الهرمونات مثل هرمون الأستروجين ( يوجد في وسائل منع الحمل عن طريق الفم و العلاج بالهرمونات البديلة ) و هرون التستوستيرون .

تناول أدوية ضغط الدم .
المنشطات مثل بريدنيزولون .
مضادات الإكتئاب مثبطات أوكسيديز .
الأدوية المضادة للإلتهابات ( المسكنات ) .
أدوية السكري .
أسباب أخري موجودة في الدراسات العلمية :

ويضيف دكتور إتش جريفيث في كتابه الدليل الطبي المتكامل للعائلة 2004 ص 320 بأن هناك مجموعة من الأسباب الأخري وراء حدوث تورم القدمين :

زيادة الوزن .
الشيخوخة .
تناول المزيد من الملح .
الحيض .
الوقوف لفترة طويلة .
إلتهاب مفاصل القدمين .
امراض الغدة الدرقية .
الدوالي .
لسعة الحشرات .
سوء التغذية .
الحروق .
جراحة القدم .
إساءة إستعمال الملينات .

رؤية الطبيب :

عندما تعاني من التورم المستمر في القدم أو كلا القدمين قد يشير ذلك إلي حدوث مشكلة أساسية تتطلب الإتصال مباشرة بالطبيب و خصوصاً في حالة مرافقة التورم أعراض أخري مثل الألم ، الحمي ، الإحمرار ، حرارة . و قد يفشل إستخدام العلاجات الطبيعية و خصوصاً إذا كنت حامل يجب زيارة الطبيب علي الفور .

متي تزور الطبيب ؟

تذكر عيادة مايو كلينك الأمريكية بأن هناك مجموعة من الأفراد لجؤا إلي الطبيب في حالة ظهور أعراض معينة عليهم بعد حدوث تورم القدمين لذلك في حالة حدوث أي من هذه الأعراض يجب إلتماس الرعاية الطبية العاجلة لأنها قد تشير إلي حدوث جلطات القلب و الرئتين مثل :

ألم في الصدر يستمر لأكثر من بضع دقائق .
صعوبة التفس .
الإغماء او الدوخة .
التوتر .

تشخيص تورم القدمين :

لتحديد سبب تورم القدمين يطلب الطبيب منك وصف الأعراض التي تعاني منها و تقديم تاريخ طبي مفصل عن حالاتك لكي يكون قادر علي معرفة سبب تورم القدمين و إذا كان مصحوب بأعراض أخري مثل الألم ، الإحمرار ، تلون الجلد ، حرارة يستطيع الطبيب تشخيص الحالة .

و في حالة إذا كان سبب واحد غير كافي لتشخيص قد يطلب الطيب عمل فحص كامل للجسم أو عمل تحليل بول أو تصوير إشعاعي .

أسئلة يمكن توجيها إلي الطبيب :

هناك بعض الأسئلة يمكنك توجيها إلي الطبيب إذا كنت تعاني من تورم القدمين مثل :
ما هي الجوارب المناسبة لمنع حدوث تورم القدمين ؟
هل يجب القيام بأي تعديل في النظام الغذائي الخاص بي ؟
ما هي الفيتامينات و المعادن المناسب للجسم ؟
ما هي الأعراض الأخري التي يمكن أن ألاحظها ؟
هل يزداد التورم في الليل عن الصباح ؟

علاج تورم القدمين :

تناول مكملات المغنسيوم :

يمكن أن يؤدي نقص المغنسيوم إلي زيادة تورم القدمين لذلك عند تناول مكملات المغنسيوم يساعد في زيادة الشعور بالراحة قليلاً .و يوصي اطباء عيادة مايو كلينك الامريكية بتناول ما يقرب من 200 ملجرام مرتين في اليوم من مكملات المغنسيوم و لكن إذا كنتي حامل يجب التحدث مع الطبيب أولاَ .

ممارسة القليل من تمارين اليوغا :

يمكن عند ممارسة التمارين الرياضية أن تساعد في تحسين الدورة الدموية و اليوغا وسيلة رائعة لزيادة الحركة و نشيط الدورة الدموية .. عموماً يفضل التحدث مع الطبيب قبل البدء في إستخدام اليوغا أو إستشارة مدرب اليوغا حول أوضاع اليوغا المناسبة لك .

تدليك القدم بزيت الجريب فروت :

الحمام الدافئ يساعد في تقليل تورم القدمين و يمكنك وضع القليل من زيت الجريب فروت العطري في الماء المستخدم للإستحمام . أو خلط زيت الجريب فروت مع الزيوت الأخري مثل زيت اللوز و زيت الزيتون و تدليك القدم بها .

نقع القدمين في ماء مالح :

يمكنك تجهيز وعاء به ماء و إضافة كمية من الملح و نقع القدمين بها فهو له تأثير سحري لعلاج تورم القدمين و تحقيق إسترخاء العضلات.

التدليك :

يذكر الأطباء بأن التدليك يمكن أن يحدث المعجزات لتورم القدمين . قد تحتاج إلي الحصول علي توصية الطبيب المعالج المختص في تدليك القدمين .

رفع القدمين :

كلما أمكن لك حاول رفع القدمين عن الأرض قليلاً من خلال دعم الساقين و رفع الساقين من خلال الوسائد أو الكرسي .
581

العلاج بالأعشاب :

بذور الكرفس :

تم إستخدام بذور الكرفس في العلاج الهندي القديم لعلاج مختلف الأمراض و منها تورم الأطراف و يمكن إستخدامها كمدر للبول و يساعد الجسم في التخلص من السوائل الزائد و خصوصاً مرضي النقرس أو إلتهاب المفاصل . و فقاً لمركز الميرلاند الطبي بأن هناك مجموعة من البحوث العلمية ثبتت تأثير بذور الكرفس علي تورم القدمين و لا ينصح بتناول بذور الكرفس إذا كنت تتناول مدرات البول و إذا كنت حامل يجب إستشارة الطبيب .

البقدونس :

البقدونس لا يستخدم فقط كنوع من التوابل الصحية بل مفيدة جداً للعلاج الأمراض المختلفة مثل تورم القدمين و الساقين نتيجة إحتباس السوائل في الجسم حيث يحفز من إنتاج البول و يعمل بمثابة منشط للكلي و يمكنك أكله نيئاً أو مع السلطات أو شراء البقدونس المجفف .

عادات سيئة يمكن أن تضر بصحة القدمين :

الإعجاب بالإعلانات الخادعة :

منذ فترة ظهرت في الولايات المتحدة دعوة قضائية ضد شركة قامت بإدعاءات كاذبة حول الفوائد الصحية للنوع الأحذية التي تنتجه وأدي ذلك إلي إنتشار هذا النوع بين الناس في السنوات الأخير . يذكر دكنور فليوين بأن هذه الأحذية أدت إلي حدوث كسر في العظام، يشبه كثيراً الكسر الذي يحدث للعظام نتيجة التعرض للحوادث .

لذلك ينصح الدكتور فليوين بعدم اللجوء إلي الاحذية الغير مناسبة لأن بعض الشركات تصمم الدعاية لتحقيق الربح دون النظر إلي المستهلك . يفضل إختيار الأخذية التي تحقق لك الراحة أثناء المشي لتجنب حدوث أي إصابات للقدم وسهولة الحركة .

زيادة الوزن :

حقاً الوزن الزائد يلقي بقدميك إلي الهاوية، فقد وجدت دراسة مسحية شملت اكثر من 6000 فرد في الولايات المتحدة والكشف عن عظام القدم لديهم وجدت الدراسة بأن حوالي 41 % من هؤلاء الأفراد يعانوا من ألم في القدم بسبب إكتساب الوزن الزائد والبعض منهم رغب في إجراء جراحة القدم بسبب الشعور بالألم في القدم والكاحل .

وجد الباحثون بأنه عندما تعاني من زيادة وزن قدرها 10 كيلو قد تؤدي إلي حدوث مشاكل في القدم وصعوبة تحقيق توازن الجسم حيث تزيد من الضغط علي الأوتار وأربطة القدمين . كما أن زيادة التحميل علي القدمين يؤدي إلي تلف الأنسجة الدهنية الموجودة في عظم الكعب وتساهم في الإصابة بإلتهاب اللفافة الإخمصية وإلتهاب الجزء السفلي من القدم.

تخطي إرتداء الجوارب :

عند إرتداء الأحذية الرياضية بلا جوارب تزيد من خطر الإصابة بعدوي يطلق عليها القدم الرياضي والتي تحدث بسبب تراكم الفطريات والبكتريا الضارة يختصر دكتور فيلوين ذلك بأنك سوف تجد كل شئ في حذائك عند تنجب إرتداء الجوارب .

عندما ترتدي الأحذية حافي يؤدي إلي زيادة الرطوبة وبالتالي عند دخول الفطريات تصبح البيئة الرطبة أفضل مكان لنمو الفطريات ولعلاج هذه المشكلة يمكنك إرتداء الجوارب التي تحتوي علي الألياف الصناعية أفضل من القطن لكي تساعدك في التخلص من الرطوبة والعرق .

إختيار الأحذية العملية :

تختلف كل قدم عن الأخري لذلك عند شراء الأحذية الرياضية يفضل الذهاب إلي متجر متخصص في بيع الأحذية الرياضية بدلاً من شراء الأحذية من علي الإنترنت لأن التسويق الإلكتروني قد يخدعك الشكل عندما تراه علي الحقيقة. يضيف دكتور فيلوين بأنه يجب الذهاب إلي المتجر المحلي ليساعدك في العثور علي الحذاء الذي يناسب إحتياجاتك وذلك علي حسب النشاط الذي ستقوم به . كما أنه عند إختيار الحذاء المناسب لك يساعدك في الحد من الإصابات والكسور وألام الركبة التي يمكن أن تحدث عند إختيار الحذاء الغير مناسب، لأنه يحقق الدعم الكامل للقدمين .

إرتداء الأحذية الضيقة :

عند إختيار احذية ضيقة فإن ذلك هو أسوأ إختيار للرجال حيث تؤدي إلي الضغط الشديد علي أصابع قدميك وحدوث ورم في إصبع القدم الكبير . وبهذا فإن الأحذية الضيقة تسبب الألم والتورم وقد تحتاج إلي إجراء عملية جراحية للتخلص من هذه المشكلة .

كما أن الأحذية الضيقة تؤدي إلي حدوث الأظافر المنغرز لإصبع القدم الكبير بسبب الضغط الغير طبيعي علي الأظافر والتي يمكن أن يؤدي في النهاية إلي التورم والإلتهابات . ينصح دكتور فيلوين بإختيار الأحذية المناسبة لحجم قدميك ويجب أن تكون دقيق عند التسوق .ويوصي أيضاَ بشراء الأحذية المصنوعة من مواد خفيفة وجلد طبيعي ليحقق لك الراحة ومنع حدوث التورم .

الإعتماد علي زوج واحد من الأحذية لفترة طويلة :

إذا كنت تعمل طوال أيام الإسبوع، يفضل التبديل بين إثنين من أزواج الأحذية الرياضية بدلاً من الأحذية الجلدية طوال اليوم . عند الإعتماد علي زوج واحد من الأحذية يؤدي إلي توفير دعم أقل للقدمين والضغط الزائد عليها . كما أن عرق القدمين طوال اليوم لا يتيح لك بإستخدام الحذاء في اليوم التالي لأنه من الضروري ترك الحذاء يوم بالكامل حتي يجف تماماً من العرق ولايتسبب في تراكم الفطريات والبكتريا .

لذلك يجب أن يكون لديك بديل من الأحذية في خزانتك لتدبيل بين أزواج الأحذية طوال الإسبوع وعدم الإضرار بصحة القدمين .
583