التخلص من جفاف البشرة

0

في الشتاء تحتاج البشرة الى عناية خاصة ومكثفة للمحافظة عليها وايضا يعاني الكثير من النساء من جفاف البشرة على مجلة رجيم تخلصي من جفاف البشرة بعدة طرق

التخلص من جفاف البشرة

إليك طرق الحماية الست للحفاظ على بشرتك متألقة ونضرة دائمًا حتى مع أيام الشتاء:

1.اختاري منتجات العناية بالبشرة المناسبة لفصل الشتاء: استخدمي المنتجات التي تحتوي على كل من “مضادات الأكسدة والفيتامينات” لتغذية وحماية الجلد من جفاف الشتاء، واحرصي على استخدام المنتجات التي تتكون من الزيوت النباتية؛ لأنها تخترق الجلد بطريقة سريعة وعميقة.

2.التنظيف اللطيف: حاولي استخدام الصابون الطبيعي عند غسل جسمك وبشرة وجهك لتجنب جفافها؛ وكذلك استخدمي الشامبو الخالي من المواد الصناعية للحفاظ على فروة رأسك وحمايتها من الجفاف .

3.اتبعي روتيناً يوميّاً لبشرتك قبل النوم: ضعي المرطبات المغذية لبشرتك يوميّاً قبل النوم لتحافظي على نضارتها ورونقها في الصباح، يمكنك الاختيار بين كريمات الليل المغذية، أو الأقنعة الطبيعية، أو الزيوت.

4.ابتعدي عن الماء الساخن: عند استحمامك بالماء الساخن ستشعرين بدفء في هذه الأيام الباردة، ولكن هذه المياه الساخنة ستجرد بشرتك من الزيوت الطبيعية الموجودة بها مما يؤدي إلى جفافها، وكذلك الحال بالنسبة لفروة رأسك؛ استبدلي الماء الساخن بالدافئ، ولا تنسي وضع زيت الجسم الخاص بك بعد الاستحمام مباشرة للحفاظ على رطوبة بشرتك.

5.اهتمي بفلترة ماء الاستحمام: دائماً ما يساهم الماء المليء بالمعادن والأملاح في جفاف البشرة وتلف الشعر، اهتمي بوضع فلتر حتى تحصلي على ماء نقي خالٍ من الأملاح والمعادن المؤذية.

6.احرصي على تناول الوجبات التي تحتوي على الأوميغا3 : تساعد الزيوت النباتية الغنية بالأحماض الدهنية مثل: الأوميغا 3 على ترطيب الجسم والبشرة من الداخل إلى الخارج، كما أنها تحافظ بشكل طبيعي ومتوازن على مستويات الرطوبة للبشرة؛ وهذه الأحماض موجودة في السلمون وبذور شيا، بذور الكتان وزيت بذور الكتان، الأفوكادو والزيتون وبذور اليقطين، والمكسرات، وكلها مصادر رئيسية للحفاظ على بشرة نضرة ورطبة خاصة في فصل الشتاء.

6 علاجات طبيعية للتخلص من جفاف البشرة في فصل الشتاء
انخفاض الرطوبة مع برودة الجو في فصل الشتاء تسبب جفاف البشرة لدى الكثير من الناس، مما يسبب مصدر ازعاج واحراج شديدين. لذلك يقدم لنا خبراء العناية بالبشرة بعض العلاجات الطبيعية الفعالة التي تخلصك من جفاف البشرة وتقشرها في الشتاء.

1-زيت الزيتون
يعتبر زيت الزيتون من أفضل العلاجات للبشرة الجافة وخاصة في مناطق اليدين والمرفقين. كما أنه يزيل الماكياج، يرطب البشرة ويخلصها من الحكة في جميع أنحاء الجسم. يمكنك إضافة طبقة رقيقة من زيت الزيتون البكر قبل استخدام المرطب الخاص بك للحصول على جرعة إضافية من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الجيدة.

2-استخدام المقشرات الطبيعية
تقشير البشرة باستخدام المقشرات الطبيعية يسمح بالتخلص من طبقة الجلد الجافة والميتة الموجودة على سطح البشرة والتي تمنع عمل المرطبات بفعالية على بشرتك.
اخلطي نصف كوب من الزبادي اليوناني مع ربع ثمرة من الأفوكادو المهروس ووزعي الخليط على وجهك وجسمك. اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي.
أو يمكنك خلط القرع العسلي المسلوق والمهروس مع قليل من القرفة واستخدامه ايضاً كمقشر ومرطب للجسم كله.

3-فرك الجسم باستخدام السكر عند الاستحمام
استخدمي هذا الخليط بانتظام عند الاستحمام لفرك الجسم والتخلص من الشوائب التي تسد المسام. اخلطي كميات متساوية من السكر البني وزيت الزيتون أو زيت جوز الهند مع ملعقة من العسل وملعقة عصير ليمون. وزعي الخليط على البشرة المبللة واتركيه 5 دقائق ثم دلكي جسمك بحركات دائريه واشطفي بالماء البارد.

4-الاستخدام المنتظم للعسل
يعتبر العسل الحل الأمثل للتخلص من تشققات الشفتين في فصل الشتاء. ادهني شفتيك بالعسل الأبيض الطبيعي في الليل واتركيه حتى الصباح للحصول على شفاه ناعمة خالية من التشققات. يمكنك استخدام العسل أيضاً لعلاج تشققات الكعبين والكوعين.

5-استخدام العلاجات الطبيعية للتخلص من جفاف فروة الرأس
للتخلص من جفاف فروة الرأس وتقشرها، اخلطي صفار بيضة مع ملعقة كبيرة من محلول صابون زيت الزيتون، واستخدمي الخليط لغسيل شعرك بدلاً من الشامبو مع مراعاة تركه 5 دقائق على فروة الرأس قبل غسله. صفار البيض يعمل على ترطيب فروة الراس والتخلص من الحكة كما انه يمنع تساقط الشعر.

6-النظام الغذائي
اتباع نظام غذائي غني بالمغنيسيوم، والأحماض الدهنية الأساسية، وفيتامين C، وبيتا كاروتين يغذى بشكل طبيعي بشرتك من الداخل ويجعلها أقل عرضة للجفاف. لذلك احرصي على أن يشمل نظامك الغذائي الشوكولاتة الداكنة، سمك السلمون، والأسماك الدهنية الأخرى، والبرتقال، والمانجو، والجزر.

تغلبى على جفاف بشرتك بزيت الزيتون
الكثير من الفتيات لا يعطين اهتماما بالغا لمشكلة جفاف البشرة مثلما يفعلن مع مشاكل السيلوليت وحب الشباب، لكن هل تعلمين أن هذه المشكلة تُنقص حقا من رصيد شبابك

منشفة الأطفال لتقشير الوجه
أغلب مستحضرات التقشير تكون قاسية على بشرة الوجه وقد يتخطي تأثيرها مجرد إزالة القشور المتراكمة على البشرة بل قد تنحت من طبقات البشرة نفسها، لهذا ينصحك بعض الأطباء باستخدام منشفة الأطفال فى تقشير الوجه بدلا من المنتجات الأخرى فهى أكثر نعومة ولطفا على البشرة وأقل خطرا عليها.
كل ما عليك فعله هو بل المنشفة وتدليك الوجه بها فى حركات دائرية صغيرة.

استخدمي المنتجات الخفيفة للعناية بالبشرة
أغلب مستحضرات تنظيف البشرة تحتوى على مادة رغوية تسمى لوريل سلفات الصوديوم” sodium lauryl sulfate ” تعمل على كشط المرطبات من البشرة، لذا ينصحك خبراء العناية بالبشرة باستخدام المستحضرات الخفيفة التى تدخل فى تركيبتها خلاصة الحليب وتكون خالية من العطور والمواد الكيميائية التى قد تسبب زيادة جفاف البشرة.

وعن المستحضرات الغنية بالحليب يؤكد الخبراء أن أحماض اللاكتيك الموجودة بالحليب تساعد على تنظيف البشرة جيدا وإكسابها المرطبات الكافية للحفاظ على نضارتها وجاذبيتها.

يمكنك أيضا استخدام الحليب العادي بالمنزل لتنظيف البشرة، وذلك بسكب القليل من الحليب بمنشفة الأطفال وتدليك البشرة بها لثوان، وبهذه الطريقة تكونين قد نظفت بشرتك وقمت بتقشيرها فى آن واحد. لكن تأكدي من إزالة الماكياج قبل الإقدام على هذه الخطوة.

استعيني بزيت الأوليفرا
قومي مرة كل أسبوعين بعمل ماسك مغذ للوجه بزيت الأوليفرا، الذي يساعد على ترطيب البشرة وتقليل الإحمرار والإلتهاب. اكسري ورقة نبات الأوليفرا ” الصبار” ودلكي البشرة بطبقة كثيفة من السائل الموجود بالنبات. اتركي السائل لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي وجهك.

اعتني بجفونك
تتسم بشرة العين بالرقة الشديدة، وعادة ما تكون أقرب للجفاف مما يجعلها حمراء ومليئة بالقشور. وفى هذه الحالة ينصحك الأطباء باستخدام كريم هيدروكورتيزون لترطيب البشرة وتقليل إحمرارها.

اغسلي شعرك قبل الجسم أثناء الاستحمام.
عندما تقومين بغسيل الشعر، فإن المواد الرغوية الموجودة بالشامبو والبلسم تنزلق على الوجه والجسم، وتكون على سطح البشرة طبقة رقيقة من رواسب هذه المستحضرات وقد تسبب المواد الكيميائية القوية التى تحتوى عليها هذه الرواسب في جفاف بشرتك وتهيجها إذا لم يتم إزالتها بشكل فوري وسريع، لهذا يفضل أثناء الإستحمام غسل الشعر أولا ثم غسل الجسم بغسول خفيف بدون عطور للتخلص تماما من الرواسب العالقة بسطح البشرة.

تجنبي حمام الماء الساخن
غمر الجسم فى حمام مائى ساخن يزيل المرطبات الموجودة بالبشرة ويؤدي إلى جفافها، لذلك يفضل استخدام الماء الفاتر فى الإستحمام وإضافة احد الزيوت الطبيعية لماء الإستحمام كزيت اللوز او بذور العنب. الزيت سيعمل على ترطيب وتلطيف البشرة وحمايتها من الجفاف.

عالجي جفاف اليد بزيت الزيتون
لا يوجد حل أفضل من زيت الزيتون فى علاج جفاف الأيدي والأظافر، فهذا الزيت العبقري ويحتوى على مادة “سكوالين” التى تعمل على تحفيز إفراز الجسم للزيوت الطبيعية. قومي بتدفئة 1/2 كوب من الزيت فى الميكروويف ( اتركيه 20 ثانية ) ثم دلكي يديك به يدي مع التركيز على الجلد المحيط بالظفر ثم لفي يديك بكيس بلاستيك واتركيها لمدة 5 دقائق حتى تمتص البشرة الزيت بشكل جيد ثم انزعي الأكياس وامسحي يديك فى منشفة دون ان تغسليها بالماء.

لا تستغني عن الشوفان
جفاف البشرة عادة ما يصاحبه حكة، ولمحاربتها حاولي البحث عن غسول أو صابون أو لوشن للجسم يحتوى على الشوفان، تلك المادة الغنية بالمرطبات والمواد المضادة للإلتهابات والتى تساعد على تهدئة البشرة وتلطيفها.

أسباب جفاف البشرة وعلاجها

يعد جفاف البشرة من أكثر المشاكل التي تؤرق النساء عادةً، خصوصاً أن فصل الخريف قد بدأ وفصل الشتاء على الأبواب، حيث تكثر في هذين الفصلين الشكوى من جفاف البشرة (الوجه واليدين) خاصةً، إلا أن التخلص من الجفاف يبدأ بمعرفة مسبباته، لذا سنقوم بتوضيح أسباب جفاف البشرة وعلاجها.
تتفاوت أسباب جفاف البشرة وعلاجها تبعاً للظروف البيئية المحيطة وبعض السلوكات:
– سوء التغذية بشكل عام، ونقص فيتامين (أ) بشكل خاص.
– كثرة التغسيل بالماء والصابون، أو استخدام أنواع رديئة من الصابون.
– عدم تجفيف اليدين والوجه جيداً بعد الغسيل أو الوضوء.
– كثرة التعرض لتيارات الهواء وأشعة الشمس.
– اتباع رجيم لا يُراعي القواعد الغذائية الصحية السليمة.
– التعرض لمصادر حرارة لفترات طويلة؛ كالوقوف أما الغاز أو المدفأة.
– عدم الإهتمام بتنظيف البشرة بعد استخدام المكياج.

أما عن سبل علاج جفاف البشرة، فهي تكون على النحو الآتي:

– تناول الأطعمة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة لنضارة البشرة من الخضراوات والفواكه كالجزر، السبانخ، البقدونس والملفوف واللوز والجوز.
– استخدام الصابون الذي يحتوي على على زيوت طبيعية وأهمّها (صابون الغار والصابون المغربي والصابون النابلسي).
– استخدام مرطبات البشرة الطبيعية مثل: (الجليسرين مع القليل من الليمون) وتلديك البشرة به.
– عند استخدام منظف البشرة يفضّل استخدام الماء الدافئ، وعند غسل الوجه يُستخدم الماء البارد وذلك لتنشيط الأوردة الدقيقة.
– الاستحمام بالماء الدافئ عوضاً عن الماء الساخن.
– تجنّب التعرّض لأشعة الشمس أو الهواء البارد لفترات طويلة.
– تجنّب التعرض للحرارة العالية النبعثة من الغاز أو المدفأة لفترات طويلة.
– شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، حيث يساعد على ترطيب البشرة بشكل جيدة والحفاظ على نضارتها.
هذه هي أهم أسباب جفاف البشرة وعلاجها بالطرق السليمة دون تكبّد العناء، ولا بأس بمراجعة طبيب الجلدية بين فترة وأخرى

نتمنى بعد تطبيق هذه الخطوات والنصائح ان تتخلصي من جفاف الجلد والبشرة وتحصلي على بشرة صحية خالية من المشاكل