التخلص من حرقة المعدة

0

اذا كنت تعاني من حرقة المعدة و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل و صحي نبيين فيه كيفية التخلص من حرقة المعدة.

0000

تعتبر حرقة المعدة من أكثر الأحاسيس المزعجة. يتعرض معظمنا لحرقة المعدة من وقت الى آخر وخاصة بعد تناول احدى الوجبات الدسمة أو كثيرة التوابل.

تناول بعض مضادات الحموضة عادة ما يعالج حرقة المعدة ولذلك فان معظمنا لا تعطي الموضوع أهمية كبرى.

ولكن هناك بعض الحالات التي يجب عليك فيها استشارة الطبيب، فما هي هذه الحالات؟

اذا كان الاحساس بحرقة المعدة مؤلم عن المعتاد ويصاحبه آلام في الصدر.

أعراض الأزمة القلبية تتشابه مع أعراض حرقة المعدة، ولكن الأزمة القلبية يصاحبها صعوبة في التنفس، عرق غزير ودوار. ولكن عند مجرد الاحساس ان حرقة المعدة تزداد بشكل مؤلم عن المعتاد توجهي فوراً الى الطبيب.

اذا تكررت حرقة المعدة بشكل دوري ولمدة أكثر من أسبوعين.
اذا أحسست بحرقة المعدة بشكل متكرر واستمر الأمر لأسبوعين متتاليين فقد يكون هذا دليل على وجود قرحة في المريء. لذلك يجب عليك زيارة الطبيب لتفادي تفاقم المشكلة.

اذا كنت تتناولين الأدوية المضادة للحموضة لفترات طويلة ولا تشعرين بتحسن.
عادة ما تريح الأدوية المضادة للحموضة احساس حرقة المعدة، لذلك اذا كنت تتناولين هذه الأدوية لفترات طويلة ولا تشعرين بتحسن فيجب عليك التوجه للطبيب لأن هذه الأدوية قد تتسبب على المدى الطويل في نقص الحمض المعدي مما يؤدي الى نقص امتصاص الكالسيوم من الطعام وقد يسبب هذا هشاشة العظام.

-اذا تسببت حرقة المعدة في القيء أو صعوبة في البلع.
قد يشير هذا الى التهابات شديدة أو قرحة في المريء لذلك يجب عليك استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازم.

عندما تواجهين حرقة المعدة بشكل متكرر أو مؤلم فوق احتمالك توجهي الى طبيبك للاستشارة وتأكدي من اخبار الطبيب بأنواع الأدوية التي تتناوليها سواء كانت لعلاج حرقة المعدة أو أي أدوية أخري. ابتعدي قدر الامكان عن الأطعمة الدسمة والمبهرة والحريفة. لا تتناولي الطعام قبل النوم مباشرة كما يمكنك شرب كوب من اللبن البارد للتخلص من الاحساس بحرقة المعدة.

اعتقادات خاطئة حول حرقة المعدة

-حرقة المعدة عارض بسيط يمكن التهاون بشأنه

عادة ما تحدث حرقة المعدة بعد تناول الوجبات المبهرة ويكون التخلص من هذا الاحساس بتناول بعض مضادات الحموضة. ولكن هذا لا يعني ان نتغاضى عن هذه المشكله ببساطة وخاصة اذا ما تكررت. فسبب هذا الاحساس لا يكون بالأساس تناول هذه الوجبات، فهي فقط تحفز افراز الحمض المعدي مما يجعلنا نشعر بهذه الحرقة.

وغالبًا ما يكون السبب الأساسي لحرقة المعدة هو ضعف العضلة القابضة التي تغلق المريء عند افراز الحمض المعدي. قد يتسبب تكرار حرقة المعده فى احداث قرحة في المريء كذلك تكرار تناول مضادات الحموضة يتسبب في ضعف امتصاص الكالسيوم مؤدياً بذلك إلى هشاشة العظام. لذلك يجب ألا نتهاون بخصوص حرقة المعدة بل من الضروري استشارة الطبيب لإعطائك العلاج السليم.

000
تناول اللبن أو أقراص النعناع يعالج حرقة المعدة

من الشائع تناول اللبن أو أقراص النعناع للتخلص من أعراض حرقة المعدة، فتناول أي منهما بالفعل يخلصك من هذا الشعور بصورة مؤقتة ولكن لا يعالج السبب الرئيسي للمشكلة.
عوضًا عن اللبن وأقراص النعناع، يمكنك تجربة عرق السوس أو الينسون فكلاهما ملطف ومساعد على الهضم.
اللبن يعادل الحمض المعدي فيعطي احساسًا مؤقت بالراحة من حرقة المعدة، ولكنه يحفز المعدة على إفراز المزيد من الحمض مما يزيد من المشكلة الأساسية على المدى الطويل.
علاجات حرقة المعدة يجب تناولها طوال العمر

تلازم بعضًا منا حرقة المعدة معظم الوقت ويعتقد أنه يجب تناول مضادات الحموضة بصفة مستمرة. هذا موضوعُ غير صحيح فكما ذكرنا من قبل يجب التوجه للطبيب ليحدد الأدوية التي تقضي على أساس المشكلة، وعادة ما تؤخذ هذه العلاجات لفترة زمنية قصيرة يحددها الطبيب بحسب الحالة.
تناول القهوة سبب رئيسي لحرقة المعدة

القهوة كالوجبات الحرّيفة تسبب عند البعض زيادة احساس حرقة المعدة ولكنها ليست السبب الأساسي لها. هي فقط تحفز افراز الحمض المعدي فتزيد الاحساس بالألم.

حرقة المعدة شائعة جداً ولكن هذا لا يعني أن نتعايش معها فهي عادة ما تكون اشارة من جسمك لتنبيهك بوجود خلل ما في جهازك الهضمي. ابتعدي عن كل ما يحفز هذا الاحساس لديك وتوجهي لطبيبك لتوجيهك الي طريقة التعامل الصحيح مع هذه المشكلة.

ما هي أسباب حرقة المعدة أو الحموضة؟

تحدث حرقة المعدة أو الحموضة نتيجة لعدة اسباب مثل النظام الغذائي المتبع وبعض التغييرات التي تحدث في اسلوب الحياة.
ومن هذه العوامل المؤدية لحرقة المعدة:
قد يؤدي الاكثار من تناول بعض الاطعمة الى حدوث حرقة المعدة ومنها: الشوكولاتة والقهوة والشاي والمواد التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.
تناول الفواكه الحمضية والثوم والطماطم قد يؤدي الى الحموضة.
زيادة الضغط على المعدة قد يتسبب في استرجاع الحمض المعدي. وقد يكون هذا الضغط ناتج عن الحمل أو السمنة أو الاجهاد أو حتى ارتداء الملابس الضيفة.
فتاق الحجاب الحاجز قد يتسبب في حدوث الاسترجاع الحمضي.
الاكثار من تناول الاطعمة الحريفة والمقلية والمسبكة وما إلى ذلك.
التدخين أيضا يتسبب في حرقة المعدة بشكل كبير.
كما أن بعض الأدوية قد تتسبب في الحموضة مثل: الأدوية المستخدمة لعلاج بعض الأمراض العصبية مثل الأرق وايضا الاسبرين وغيرها.

هل الحموضة خطيرة؟

عادة ما تكون حرقة المعدة مزعجة للكثير من الناس. وفي بعض الأحيان تكون مضرة فإن الأحماض المعدية التي تفرز داخل المعدة تكون شديدة الخطورة على الغشاء المخاطي المبطن للمريء في حالة حدوث الارتجاع وإذا استمر وجود هذه الأحماض داخل المريء لفترة قد تتسبب التهاب الغشاء المبطن للمريء مما يعرف بمرض التهاب المريء (esophagitis). وفي حالة تطور المرض قد يتحول إلى قرحة المريء.

بعض النصائح لعلاج حرقة المعدة.

تجنب تناول الوجبات الدسمة. وأيضا عدم الذهاب للنوم بعد تناول الطعام مباشرة ولكن عليك الانتظار لمدة ساعتين على الاقل.
مضغ الطعام جيدا. كما يفضل تناول خمسة وجبات خفيفة طوال اليوم والابتعاد عن الوجبات الدسمة.
تجنب الأطعمة الحريفة والمتبلة والمقليات.
شرب الماء بكميات كبيرة وخاصة بعد تناول الطعام كي يعمل على تخفيف تركيز احماض المعدة وازالة اثرها من المريء.
الجلوس اثناء تناول الطعام وعدم القيام بحركات مفاجئة قد تتسبب في ارتجاع احماض المعدة الى المريء.
الاقلاع عن التدخين الذي يتسبب في الكثير من الاضرار ويعمل على ضعف عضلة الفؤاد التي تعمل على عدم ارتجاع السائل من المعدة للمريء.
مضغ اللبان من أهم اسباب الوقاية من الحموضة لأنها تعمل على تغليف المريء بسائل اللعاب وحمايته من الاحماض المعدية.
محاولة رفع الرأس باستخدام وسادة اضافية اثناء النوم لتجنب الارتجاع اثناء النوم وايضا لجذب الاحماض المعدية للأسفل.

00