التخلص من دهون منطقة الخصر – رجيم ونصائح خاصة لتخسيس الكرش

0

لكل من يرغب بالتخلص من الدهون وتقليل الوزن وخاصة منطقة الكرش او الخصر في هذا المقال تعرف معنا على اهم الطرق لتخسيس دهون الكرش ورجيم خاص لمنطقة الخصر بالاضافة الى نصائح عامه لتخسيس الكرش حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

التخلص من دهون منطقة الخصر - رجيم ونصائح خاصة لتخسيس الكرش

لاننكر أن العديد من الناس يعانون من إنتفاخ منطقة البطن ، ويعانون منها بالذات بعد تناول العديد من الوجبات ، فهذا معناه أن معدتك تنتفخ وتكدس الدهون والشحوم سريعاً ، الجميع يسأل ما هو الحل ؟ ، ما هو النظام الغذائي الممتاز لهذه المشكلة ؟ ، ولا ننسى أنه يجب مراقبة غذائية ونوعية مختارة من الطعام والحفاظ على بعض العادات الجيدة الجديدة ، والآن سوف نعطي بعض النصائح والطرق التي تعمل على تنحيق البطن .

ومن هذه النصائح للتخلص من نفخة البطن،وهي : يجب أن نعمل على تخصيص وقت معين لتناول الوجبات بشكل منتظم ، ويجب الإبتعاد عن الوجبات السريعة ، ويجب مضغ الطعام بشكل جيد لتجنب ابتلاع الهواء الذي يؤدي لبطء عملية الهظم ، ويجب تخصيص 30 دقيقة لتناول الطعام ويجب أن يكون والشخص جالس ، وتجنب الكلام لتجنب دخول الهواء للمعدة .

يجب أن نقوم بالتنفس بهدوء للتخلص من الإجهاد والضغوطات والتوترات التي نتعرض لها يومياً ، ما علاقة التنفس بالمعدة ؟ الإجابة بسيطة وهي أن التنفس الجيد والمنتظم تعمل على تسهيل عمل الجهاز الهظمي ، ويساعد على إخراج المواد السامة من الجسم ، يمكننا ممارسة رياضة التنفس ويتم ذلم من خلال الإٍستلقاء قبل النوم مباشرة لمدة 10 دقائق متواصلة ، ويجب تجنب الإجهاد والغضب فهذا يؤدي لإنتفاخ المعدة .

خلطات لتخسيس البطن

– خلطة النعناع والزنجبيل الأخضر:

ضعي في قارورة كبيرة 5 ورقات من النعناع الطازج والقليل من الزنجبيل الأخضر، وأضيفي الشاي الأخضر وملعقة كبيرة من قشر الرمان اليابس والمطحون الذي تستطيعين الحصول عليه من عند العطار. حين تتساوى جميع المكونات قومي بوضع الماء المغلي على الخليط واتركيه ليبرد ثم ضعيه في الثلاجة. وفي الصباح التالي، تناولي المزيج على الريق للحصول على أفضل نتيجة.

كرّري الغملية يومياً للتخلص من السموم وإزالة الدهون من البطن.


– خلطة تنحيف بالقهوة:

ضعي في وعاء الخلط 3 ملاعق كبيرة من القهوة وأضيفي إليها نصف كوب من الماء الساخن. أخلطي المزيج جيداً ثم إستخدميه أثناء الإستحمام على المناطق التي ترغبين بتنحيفها. كلّ ما عليكِ فعله هو تجفيف الجسم بعد تبليله بالماء، ثم إبدأي بفرك منطقة الكرش والأرداف بنعومة لمدة 10 – 15 دقيقة. بعد الإنتهاء من الفرك، أكملي الإستحمام وأزيلي الخليط عن جسمك.

كرّري العملية يومياً قبل الإستحمام لمدة شهرين للحصول على أفضل نتيجة، وستلاحظين أن الدهون المتراكمة قد إختفت.

خلطة تنحيف البطن :-

3 ملاعق قهوة ويضاف اليها نصف كأس ماء دافيء . أثناء الإستحمام، تفرك المنطقة المراد تنحيفها بشكل جيداَ جداً، شرط أن يكون الجسم جاف. يستمر الفرك لمدة 10 دقائق ثم إستحمي بشكل عادي. إستمري على هذا الحل لمدة شهرين بشكل يومي وسترين الفرق.


خلطة تنحيف البطن :-

خذي مقادير متساوية من النعناع والزنجبيل الأخضر والشاي الأخضر وقشر الرمان اليابس المطحون

الطريقة :- ضعي جميع المقادير في ترمس الشاي أو ضعيها فيها الماء المغلي وضعي المقادير عليه، تشرب في صباح كل يومٍ
التخلص من دهون منطقة الخصر - رجيم ونصائح خاصة لتخسيس الكرش

نصائح عامه للتخلص من دهون البطن

-ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بشد منطقة البطن يومياً و لو لوقت قصير داخل منزلك ، فهي تساعدك كثيراً علي شد بطنك و تنحيف منطقة البطن بشكل صحي و جيد .

-احرص علي شرب الماء بقدر 8 أكواب يومياً فهو مفيد جداً لصحة جسمك و لتناسقه . تناول الفواكه يومياً فهي مفيدة جداً للجسم و مليئة بالفيتامينات و الألياف التي يحتاجها الجسم و الجلد كي يحافظ عليه من الجفاف و يبقي رطب و صحي .

-الإبتعاد عن تناول الخبز كثيراً و الأرز فهي سبب رئيسي لزيادة حجم المعدة و الوزن و خصوصاً من منطقة البطن و تكون الكرش .

-يمكنك شرب الزنجبيل يومياً فهو يساعد كثيراً علي تنحيف منطقة البطن و بشكل ملحوظ و سريع ، و أيضا لا يوجد للزنجبيل أضرار جانبية لأنه خالي من المواد الصناعية أو الحافظة فهو طعام و شراب طبيعي و تقوم بإعداده في منزلك بنفسك .

-و هناك وصفات أخري مثل تناول الليمون و شرب الكمون فهي تساعد كثيراً في إنقاص الوزن و بشكل طبيعي و سريع ، بعيداً عن المواد الكيمائية و الأدوية المختلفة للتنحيف .

-و يوجد من يلجأ إلي تناول بعض الأقراص التي تساعد علي التنحيف ، و لكن يفضل الحذر قبل تناول أي شيء من الأدوية حتي لا تضر جسمك أو يكون لها أضرار جانبية أخري .

-يمكنك الذهاب للطبيب و استشارته حول أفضل طريقة لتنحيف منطقة البطن و التي تناسب جسمك ، فإذا كنت تعاني من زيادة مفرطة في الوزن فقد ينصحك الطبيب بإجراء معين كي تتخلص من الوزن الزائد في منطقة البطن ؛ فقد تكون هذه الطريقة أفضل و أنسب لك من الطرق التقليدية اذا كانت مشكلتك متأزمة و لم تفلح معك الطرق الطبيعية البسيطة .
التخلص من دهون منطقة الخصر - رجيم ونصائح خاصة لتخسيس الكرش

– خصّصي وقتاً لتناول الطعام ولا تتناولي الوجبات بسرعة، ما يؤدّي الى ابتلاع الهواء ويُبطئ من عمليّة الهضم. اعملي على تحسين عمليّة الهضم عبر مضغ الطعام جيداً بدلاً من التهامه واعطي المزيد من الوقت لوجبة الطعام. لتحصلي على بطن نحيف، عليك تناول وجباتك بهدوء وأنت جالسة، خصّصي 30 دقيقة للوجبة الواحدة وتجنّبي التكلّم أثناء تناول الطعام لتفادي دخول الهواء إلى معدتك.

– تنفّسي بهدوء لتتخلّصي من الإجهاد والضغوطات والتوتّرات التي تواجهينها يومياً. فالتنفس الجيد يسهّل عمل الجهاز الهضمي، كما أنّه يساعد على إخراج المواد السامة من جسمك. يمكنك ممارسة رياضة التنفّس وأنت مستلقية قبل الخلود إلى النوم لمدة 10 دقائق. تجنّبي قدر الإمكان الإجهاد والغضب، فهما يسهّلان عامل الانتفاخ في المعدة.

– اشربي المياه أي ما لا يقلّ عن ليترين يومياً وابتعدي عن المشروبات الغازيّة والقهوة قدر الإمكان. نصيحتنا لك أن تشربي صباحاً كوباً من المياه الفاترة مع القليل من عصير الليمون الحامض، فهو يساعد على تنظيف الأمعاء من المواد المضرّة بالصحّة.

– ابتعدي عن تناول الطعام بين الوجبات، فجهازك الهضمي بحاجة إلى الراحة. كما عليك الحدّ من تناول الحلويات ومضغ العلكة وإضافة الملح على الوجبات والتوقّف عن تناول الطعام بعد الساعة السادسة مساء.

– تناولي مكمّلات غذائيّة تمنع انتفاخ المعدة وغالبيّتها تكون مشتقّة من الطين أو الفحم، فهذان المكوّنان يمنعان الانتفاخ. اعتمدي على المشروبات الساخنة كالشاي المستخرج من عشبة الأرضي شوكي والفحم النباتي الذي يعمل على تسهيل عمليّة هضم الطعام.

– استعملي الكريمات التي تمنع تراكم الشحوم حول منطقة البطن. فهذه المستحضرات تسهّل عمليّة حرق الدهون حول المعدة. كما يمكنك اللجوء إلى فرشاة خاصة للجسم تباع في الصيدليات وتعرف باسم body brush لتقومي بتدليك الجسم لمدة خمس دقائق صباحاً ومساءً بطريقة دائريّة، لكن لا تستخدميها على منطقة المعدة بعد تناول الطعام.

– تناولي الأطعمة المناسبة لك من دون إهمال تلك التي تحتوي على الألياف، ذلك أنّ حصّة من الحبوب الكاملة عند الفطور ضروريّة، كما أنّ بعض الفواكهة والخضار أساسيّة لتسهيل عمل الأمعاء. لا ينصح بالبطاطا للمعدة الحساسة، بإمكانك استبدالها بـالكرفس والخسّ والخيار. أما اللحوم والأسماك، فهي غنيّة بالبروتينات الضروريّة للجسم، وبالتالي لا تزعج المعدة. كما يمكنك اختيار الأطعمة المطبوخة، فهي تسهّل المضغ والهضم. قد تتسبّب بعض الأطعمة بزيادة الغازات داخل الجسم، وأكثرها شيوعاً هي القرنبيط واللفت والبصل والكرنب والبقول والعدس والحمّص. امتنعي عن تناول هذه الأطعمة طوال الأسبوع الذي ترغبين خلاله في تخليص جسمك من الغازات الزائدة. كذلك ننصحك بالحدّ من تناول الملح إذ إنّ هناك علاقة بين كميّة الملح التي نستهلكها وتجمّع الماء في الجسم، لذا يجب تجنّبه واستبداله بملح البوتاسيوم.

– مارسي الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً خصوصاً رياضة المشي وحاولي أن تشدّي بطنك. يساعد المشي على تعزيز وتقوية عضلات البطن. ونتيجة لقلّة فقد السكريات، فإنّ من يمارس رياضة المشي لا يشعر بالجوع وبالتالي لا يتناول كميات كبيرة من الطعام، بالإضافة إلى احتراق كميّة من الدهون، وبالتالي فإنّ ممارسة هذه الرياضة بانتظام تؤدّي إلى إنقاص الوزن. أما إذا أردت الحصول على معدة قويّة ومشدودة، مارسي رياضة المعدة صباحاً قبل النهوض من الفراش، وبذلك ستضمنين معدة مشدودة طوال العام.

– اعملي على تحسين وضعيّة جسمك عبر ممارسة نشاط يومي مثل الرقص أو اليوغا. فكلّ ما تحتاجينه فعلاً هو تمرين يصل إلى العضلات الداخليّة للبطن ليقوم بشدّها.

من التمارين التي لجأت إليها بعض عارضات الأزياء العالميات، ننصحك بالآتي:

قفي مستقيمة وشدّي عضلات الحوض. لكي تقومي بذلك، تظاهري بأنّك تمتنعين عن التبوّل وحاولي بلع بطنك، فتشتد العضلات في هذه المنطقة. حافظي على هذه الوضعيّة لأطول وقت ممكن. قومي بهذا التمرين مرات عدّة في اليوم وستتفاجأين بأنّ جسمك يقوم تلقائياً بشدّ عضلات بطنك إلى الداخل سواء كنت واقفة أم جالسة، ومما لا شك فيه أنّه سيساعد على شدّ منطقة البطن.

بعض النصائح الغذائيّة

استمعي إلى جسمك وحاولي أن تأكلي بحسب حاجتك، تذكّري أنّه من الضروري أن تشعري بالجوع وبالشبع الذي لا يحصل إلا بعد بضع دقائق من تناول الطعام. أما إذا شعرت بالجوع قبل موعد تناول إحدى الوجبات، فلا تحرمي نفسك من وجبة خفيفة واختاري المأكولات قليلة السعرات الحراريّة مثل البندورة الكرزيّة، الفواكه، اللبن الخالي من الدسم، وتجنّبي الأطعمة الغنيّة بالسكر والدهون مثل الشوكولا والسكاكر والمكسّرات… فهي تفتح الشهيّة. أما إذا شعرت بحاجة إلى تناول بعض السكر، فاستعيني بعصير الفواكه أو حبّة سكاكر أو القليل من القهوة المحلاة.

التخلص من دهون منطقة الخصر - رجيم ونصائح خاصة لتخسيس الكرش
رجيم الكرش:

رجيم الكرش هو رجيم مخصص لحرق الدهون المتراكمة في الكرش وحول الخصر ولشد البطن، كما أنه يستطيع أن ينقص وزنك بحوالي 5 كيلوجرام إلي 6 كيلو في فترة لا تتعدي الأسبوعان أي 14 يوم فقط.

تم تصميم برنامج رجيم الكرش علي فترة أسبوع ويمكن تكراره مرتين أي لمدة 14 يوم لكن لا يجوز الاستمرار في إتباعه أكثر من ذلك دون أخذ راحة واستشارة الطبيب المختص أو أخصائي تغذية، ويوم رجيم الكرش به ثلاث وجبات رئيسية تم توحيد وجبة الإفطار به للسهولة مع توفير إمكانية التعديل عليها في حدود بسيطة لتجنب الملل واليأس من الاستمرار في الرجيم وهي كالآتي:

أولاً: وجبة الإفطار. (موحدة خلال فترة الرجيم)

3 أكواب ماء علي الريق + رغيف عيش بلدي + قطعة جبن قريش أو 10 ملاعق فول بقليل من الزيت والليمون أو بيضة مسلوقة جيداً حسب الرغبة ويمكن اختيار شيء لكل يوم + قطعة أناناس أو كوب من عصير الجريب فروت + فنجان قهوة أو شاي بدون إضافة سكر أو باستخدام أحد بدائله ويفضل فصله عن وجبة الإفطار بوقت مناسب.

ثانياً: وجبتي الغداء والعشاء.

اليوم الأول
الغداء:
ربع رغيف بلدي + 2 بيضة مسلوقة جيداً + طبق شوربة خضار مكوناتها الجزر والفاصوليا والبسلة والكوسة أو طبق سبانخ حسب الرغبة + كوب شاي أو قهوة بدون إضافة سكر.
العشاء:
صدر دجاجة بدون جلد مشوية أو مسلوقة حسب الرغبة + خمس ثمرات طماطم + 5 حبات جزر.
ويمكن تناول ثمرة جريب فروت قبل النوم.

اليوم الثاني

الغداء:
طبق من سلطة الفواكه الطازجة.
العشاء:
ربع رغيف بلدي + مقدار ربع كيلو سمك مشوي + طبق سلطة مكوناته الطماطم والخيار والكرفس + فنجان قهوة أو شاي بدون إضافة سكر.

اليوم الثالث

الغداء:
طبق من سلطة الفواكه الطازجة.
العشاء:
ربع رغيف عيش بلدي + 2 بيضة مسلوقة سلق جيد + طبق سلطة خضراء + فنجان قهوة أو شاي بدون إضافة سكر.

اليوم الرابع

الغداء:
صدر دجاجة مشوية أو مسلوقة حسب الرغبة لكن بدون الجلد + شرائح طماطم + ثمرة جريب فروت ويمكن تناولها كوجبة خفيفة بين وجبتي الغداء والعشاء.
العشاء:
ربع كيلو سمك مشوي + طبق سلطة خضراء + فنجان شاي أو قهوة بدون سكر.

اليوم الخامس

الغداء:
طبق من سلطة الفواكه الطازجة.
العشاء:
نصف رغيف بلدي + 2 بيضة مسلوقة بشكل جيد + قطعة جبن قريش + شرائح طماطم + فنجان قهوة أو شاي بدون إضافة سكر.

اليوم السادس

الغداء:
ربع رغيف بلدي + 2 بيضة مسلوقة جيداً + طبق سلطة خضراء.
العشاء:
مقدار ربع كيلو لحمة مشوية أو مسلوقة + طبق سلطة خضراء + فنجان قهوة أو شاي بدون سكر.

اليوم السابع

الغداء:
عدد 2 بيضة مسلوقة بصورة جيدة + طبق سبانخ أو شوربة خضار مكونة من الكوسة والبسلة والفاصوليا والجزر حسب الرغبة.
العشاء:
ربع رغيف عيش بلدي + مقدار ربع كيلو سمك مشوي + ثمرة جريب فروت للتحلية ويفضل تناولها قبل النوم.
ويتم تكرار هذا الأسبوع من البداية بعد استشارة الطبيب المختص أو أخصائي تغذية لنكمل 14 يوم من رجيم الكرش للتخلص نهائياً من الدهون المتراكمة في منطقتي البطن والخصر.
التخلص من دهون منطقة الخصر - رجيم ونصائح خاصة لتخسيس الكرش