التخلص من رائحة العرق

0

هل تسبب لك رائحة العرق احراجا يمنعك من الاستمتاع بالمناسبات العائلية, يسر مجلة رجيم ان تقدم لك طرق التخلص من رائحة العرق مع بضعة نصائح و خلطات تساعدك في حل مشكلة العرق.

نصائح العناية بالجسم:
التخلص من  رائحة العرق
1-النظافة الشخصية
لا حاجة للقول بان الاستحمام اليومي أمر هام خاصة في فصل الصيف ولكن ما عليك معرفته أيضا انه امر ضروري في الفصول الباردة مثل فصل الشتاء لأن المجهود والتوتر يؤديان لظهور العرق بالإضافة الى طبقات الملابس الثقيلة، ومع وجود البكتيريا مما يجعل رائحة العرق كريهة، لهذا ينصح الخبراء بالاستحمام اليومي وباستعمال صابون مضاد للبكتيريا، مع ارتداء الملابس القطنية وإزالة الشعر دائماً للمحافظة على عدم نمو بكتيريا.
2-الاختيار بين مزيل العرق ومضاد البكتيريا
مضادات البكتيريا هي الافضل لأنها تترك افراز العرق الطبيعي وتعمل على قتل البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة ولكن عليك تجنب استخدام مزيل العرق الذي يسد المسام ويمنع افراز العرق فقد يتسبب في مضاعفات خطيرة نتيجة سد المسام الطبيعية للعرق.
3-الحلول الفورية
يمكنك دائما استعمال حلول فورية للتخلص من العرق في الايام الحارة او إذا كنت مقبلة على اجتماع هام في العمل مثل استعمال بعض قطرات من الكحول النقي تحت الابطين الذي يقتل البكتيريا ويتبخر تاركاً الجلد بارداً ومنتعشا ولكن بدون افراط. كما يمكنك أيضا استعمال المناديل المبللة أو مناديل إزالة الماكياج لامتصاص العرق. جل آخر وهو استخدام مطهرات اليد السائلة التي سوف تقتل البكتيريا وتمنع انبعاث أي رائحة للعرق.
4-الوصفات المنزلية
صودا الخبز من المواد الفعالة جداً في قتل البكتيريا وتعتبر منظف طبيعي وتستعمل من الأمهات من قديم الزمان لإزالة الروائح الكريهة من المطبخ وما شابه وميزة صودا الخبز انها تزيل الرائحة الكريهة للعرق بدون منع الإفراز الطبيعي للعرق وبهذا تكون صحية أكثر.
5-البحث عن مسببات الرائحة الكريهة للعرق
إذا كنت قد قمت بتجربة العديد من هذه النصائح ومازلت لديك رائحة كريهة للعرق فيجب عليك استشارة الطبيب لأن انبعاث روائح كريهة متكررة للعرق قد تكون مؤشر لبعض أمراض الكبد والكليتين أو يكون لديك نوع قوي من البكتريا لا يموت بسهولة من مضادات البكتيريا العادية وتحتاج إلى مضاد حيوي قوي موضعي للقضاء عليها.
وصفات طبيعية للتخلص من رائحة العرق تحت الإبطين:
استخدمي قطنة صغيرة مغموسة بخل التفاح أو كولونيا الليمون ومرريها على الإبطين لإزالة رائحة العرق.
امسحي بقطنة صغيرة على الإبطين بزيت اللافندر الخاص بطفلك أو كولونيا اللافندر
استخدمي الشبة وبودرة التلك، أو الشبة والمسك كمزيل عرق طبيعي
لا تشربي الحلبة أو لا تكثري منها على الأقل لتسببها في إفراز مزيد من العرق، واشربي يوميًا فنجانًا من المرامية لأنها تزيل رائحة العرق إلى حد كبير
التخلص من  رائحة العرق
بالاضافة الى:
( 1 ) اشرب شاي الشمر :
الشمر يعمل كمزيل لرائحة العرق ( deodorants ) من الداخل حيث يحفز على خروج العرق بدون رائحة ، اشرب يومياً مقدار كوبين من شاي الشمر .ويجهّز هذا الشاي بنقع مقدار ملعقتين صغيرتين من الشمر المجفف في كوب ماء مغلي لمدة عشر دقائق .
( 2 ) تخلص من رائحة العرق بالخل :
يتميز الخل بتأثير مقاوم للبكتيريا التي تحلل العرق وتؤدي لفساد رائحته . بلل قطعه بالخل الأبيض أو بخل تفاح مخفف بالماء وأعمل بها مساجاً لمنطقة الإبطين . ستختفي رائحة الخل تدريجياً ، ومن المتوقع خروج العرق بدون رائحة لفترة طويلة .
( 3 ) قاوم رائحة العرق بالنشا والصودا :
جهّز خليطاً من صودا الخبيز ونشا الذرة أو الأرز بنسبة 1 – 2 وأنثر هذا الخليط على منطقة الإبطين بعد الاستحمام ، يعمل هذا الخليط كمزيل طبيعي للعرق .
( 4 ) تخلص من رائحة العرق بالخيار :
تحتوي عصارة الخيار على مغنسيوم والذي يعمل كمزيل طبيعي للعرق بعد الاستحمام استخدم السطح الداخلي لثمرة خيار كبيرة غنية بالعصارة في حك جلد الإبطين . وأترك العصارة تجف بفعل الهواء .
( 5 ) اشرب شاي المراميه :
المرامية تتميز بتأثير قابض ومقلل لعرق الجسم ولذا فإنها تفيد الذين يعانون من غزارة العرق جهّز شاي المرامية بنقع مقدار ملعقتين صغيرتين من العشب المجفف في كوب ماء مغلي مع تغطية الكوب لمدة عشر دقائق ، تناول يومياً 1 – 3 أكواب من شاي المرامية ولاحظ أن هذا الشاي يفيد في تحسين الهضم ولا ينبغي تناول المرضعات للمرامية لأنها مثلما تقلل العرق فإنها تقلل لبن الثدي .
( 6 ) استخدم الشبة لمقاومة غزارة العرق :
تتميز الشبة بتأثير قابض يؤدي لخفض إفراز العرق ولذا فإنها تفيد في حالات زيادة إفراز العرق عن المعدل الطبيعي وتستخدم موضعياً على جلد الإبطين.
( 7 ) الوصفة السرية السحرية أو وصفة نهر العطر ولا نحتاج لوضعها إلا مرة واحدة بعد كل استحمام. هذه الوصفة تتكون من المسك والشبة فالشبة تقبض المسام.. والعرق يتفاعل مع المسك فتنتشر رائحته فتبدو رائحة العرق هي رائحة المسك
من 2 : 4 ملاعق مسك – 8 ملاعق شب
تطحن المقادير جيدا وتوضع في برطمان أو علبه خاصة وتستخدم هذه البودرة تحت الإبط بعد كل استحمام للإستمتاع بعطر شذي دون المضايقات من العرق ..ويمكن أن يوضع العطر بعد عشر دقائق من وضع الوصفة السرية .
التخلص من  رائحة العرق
( 8 ) فقط إدهني قشرة ليمونة معصورة تحت الأباط .
( 9 ) وصفة قشر الرمان المطحون حيث يطحن قشر الرمان كما البودرة ويفرك به تحت الإبطين مرتين فى اليوم وهو متوافر لدى العطار فى حالة مجففة .
( 10 ) اشتري قنينة رذاذ صغيرة وقنينة خل أبيض ، صبي الخل غير المخفف في قنينة الرذاذ ، رشي الخل تحت آباطك، بسخاء حسب الحاجة، وبعد الاغتسال.
قومي بوضع أي عطر أو زيوت ضرورية معطرة أعلى ذراعك الأعلى إذا كنت قلقة بشأن رائحة الخل. الرائحة القوية للخل تحتاج مابين 10 إلى 15 دقيقة.
( 11 ) يطحن ملح الليمون ويدهن به الابطين قبل الاستحمام وبعده فهو يقطع رائحة الابط مدة طويلة.
( 12 ) قاوم رائحة العرق بالنشا والصودا :جهّز خليطاً من صودا الخبيز ونشا الذرة أو الأرز بنسبة 1 – 2 وأنثر هذا الخليط على منطقة الإبطين بعد الاستحمام ، يعمل هذا الخليط كمزيل طبيعي للعرق.
( 13) قاوم رائحة العرق بالخيار : تحتوي عصارة الخيار على مغنسيوم والذي يعمل كمزيل طبيعي للعرق بعد الاستحمام استخدم السطح الداخلي لثمرة خيار كبيرة غنية بالعصارة في حك جلد الإبطين . وأترك العصارة تجف بفعل الهواء .
( 14 ) عصير اللفت:
قومي بعصر بعض ثمار اللفت للحصول على ماء ملء ملعقتين من العصير واستخدمي هذا العصير في دهان تحت الإبطين، بعد أخذ حمام ماء ستختفي الرائحة الكريهة لفترة طويلة.
(15 ) لوز:
يدهن مكان التعرق بمعجون الـــلوز المر للتخفيف وتعديل الرائحة، كما يؤكــــل اللوز الحــلو لتخفيف العرق.