التخلص من رائحة الفم الكريهة-تعرفي على اسرع طرق للتخلص من رائحة الفم

0

اغلبية الناس تعاني من رائحة الفم الكريهة التي تسبب احراجا كبيرا في الوسط الاجتماعي و خاصة الحياة الزوجية لذلك يجب التخلص منها عبر نصائح تتعرفين عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال فتابعينا فيما يلي.
00000005465456
أسباب رائحة الفم الكريهة
أولا: الأسباب المتعلقة بالفم وتشمل :
1-يشكل اللسان المسبب الأكبر لرائحة الفم الكريهة في معظم الحالات حيث يحتوي سطح اللسان على شعيرات وتشققات تعلق بها بقايا الطعام والخلايا الميتة والبكتيريا خاصة اللاهوائية منها وتجد فيها مرتعا ممتازا بحيث يصعب جرفها والتخلص منها عن طريق اللعاب أو الحركات الطبيعية للسان والعضلات القريبة منه ، وتتغدى البكتيريا على بقايا الطعام هذه منتجة مواد كبريتية ذات رائحة كريهة .
2-وجود نخر(تسوس) في الأسنان حيث أن النخر هو مكان وبيئة خصبة للبكتيريا وبقايا الطعام التي لا يمكن التخلص منها عن طريق تفريش الأسنان العادي إذ إن فرشاة الأسنان لا تصل إلى عمق النخر لتنظفه وبالتالي تقوم البكتيريا بتحليل بقايا الطعام وينتج عن ذلك مواد كبريتية شبيهة بتلك التي تعطي البيض المتعفن رائحته الكريهة .
3-إهمال الصحة الفموية وإهمال نظافة الفم والأسنان مما يؤدي إلى تراكم اللويحة أوالبلاك على أسطح الأسنان وبينها والتي تحتوي على بقايا الطعام والخلايا الميتة والبكتيريا وتسبب الرائحة الكريهة .
التهاب اللثة وتكون جيوب سنية ( أي فراغ ما بين السن واللثة ) والتي بدورها تشكل بيئة خصبة للبكتيريا خاصة اللاهوائية منها وبقايا الطعام وتسبب رائحة كريهة وطعم كريه .
4-وجود أمراض فطرية داخل التجويف الفموي .
5-جفاف الفم حيث أن اللعاب يلعب دورا أساسيا في جرف وإزالة بقايا الطعام والبكتيريا داخل التجويف الفموي و من العوامل المسببة لجفاف الفم :تناول بعض العقاقير أو التنفس عن طريق الفم أو وجود أمراض في الغدد اللعابية .
6-وجود تعويضات سنيه ثابتة أو متحركة مصنوعة بمواصفات وقياسات غير دقيقة بالنسبة لفم المريض .
7-وجود ترسبات كلسية أو القلح وتراكمها على الأسنان والتي لا يمكن إزالتها بالتفريش العادي .
8-الجوع أو عدم االأكل لفترة من الزمن حيث يقوم الجسم بحرق الدهون المخزنة فيه للحصول على الطاقة وينتج عن عملية حرق الدهون هذه مواد كيتونية تعطي رائحة الأستيون للنفس .
9-تناول بعض الأطعمة كالبصل والثوم و السمك ومشتقات الألبان حيث أن المركبات المتطايرة نتيجة عمليات أيض هذه الأطعمة يتم التخلص منها عن طريق الرئتين مسببة بذلك رائحة كريهة للفم .
10-التدخين لما يسببه من جفاف للفم وتهيج لأنسجة اللثة إضافة إلى أنه يضعف القدرة على التذوق و يسبب تصبغ الأسنان .
45886
ثانيا : أسباب خارج نطاق الفم وهي :
1-الأمراض الاستقلابية كالسكري خاصة إذا لم يعالج ويسيطر عليه بشكل جيد لأنه ينتج مركبات كيتونية في الدم يتخلص منها الجسم عن طريق الرئة وتسبب رائحة كريهة و مميزة ، ومن ناحية أخرى يزيد السكري من احتمالية التعرض لمشكلات اللثة والأسنان .
2-بعض أمراض الجهاز الهضمي كأمراض المعدة التي تسبب ترجع للأحماض المعدية والغازات من المعدة إلى المريء . ولكن العلماء يقللون من دور أمراض الجهاز الهضمي في التسبب برائحة الفم ذلك لأن المعدة مفصولة عن المريء بصمام ومن غير الطبيعي أن يرجع الطعام أو العصارات الهاضمة إلى المريء بل إن في مثل هذه الحالة ستكون الأعراض واضحة للمريض ولاتقتصر على رائحة الفم الكريهة ، وتستدعي منه في أغلب الأحيان مراجعة طبيب مختص بأمراض الجهاز الهضمي حتى قبل أن يميز وجود مشكلة بخر الفم لديه .
3-أمراض الجهاز التنفسي ( التهابات الحلق واللوزات والأنف نظرا لارتباط جميع هذه المناطق بالفم ).
4-التهاب الجيوب الأنفية المزمنة .
5-أمراض الكلى والكبد وأمراض السرطان .
6-استخدام بعض الأدوية التي تسبب جفاف الفم كأدوية الضغط وأدوية الأمراض النفسية ومضادات الهستامين ومضادات الاكتئاب والمهدئات ومدرات البول .
0000000000000547854
نصائح حول علاج رائحة الفم الكريهة!
1. افركوا لسانكم بالفرشاة وفمكم باكمله بغسول الفم
استخدام الفرشاة لتنظيف الاسنان تبدو كافية للوهلة الاولى، لكن حتى الفرشاة لا تستطيع الوصول الى جميع اجزاء الفم مما يبقي الجزء الاكبر من فمنا دون عناية. فكثيرا ما تباغت رائحة الفم الكريهة من لا يحافظ على نظافة فمه. الرائحة عادة ما تنجم عن جزيئات الطعام المتحللة وبكتيريا الفم. لذلك فان فرك الاسنان بالفرشاة واستخدام الخيط الطبي وغسول الاسنان مرتين في اليوم هو في غاية الاهمية، ولكن لا تنسوا ان تفركوا لسانكم بلطف للتخلص من اكبر عدد من البكتيريا.
تنظيف اللسان يعتبر اجراء هام من اجل علاج رائحة الفم الكريهة. اذا نظرتم الى اللسان بالمجهر فانه يشبه شعر السجادة – حيث توجد عليه الملايين من الالياف التي تلتقط جزيئات الطعام الصغيرة والبكتيريا. احرصوا بانتظام على تنظيف لسانكم بفرشاة الاسنان، حافة الملعقة او منظف اللسان. اذا كان لديكم جهاز لتقويم الاسنان في الفم او اجهزة اخرى، فاحرصوا على تنظيفها جيدا قبل اعادتها مرة اخرى الى فمكم.
عليكم استخدام غسول الفم المعقم ايضا، كالليسترين ®Listerine مثلا، يوميا. فهو بامكانه القضاء على البكتيريا والجراثيم الموجودة في الاماكن التي لا تصل اليها الفرشاة وبالتالي التخلص من رائحة الفم الكريهة، وطبقات البلاك المتراكمة على الاسنان مما يساعد على حماية اللثة من الالتهاب.

2. مضغ العلكة اكثر من مجرد موضه
صدقوا او لا تصدقوا، اللعاب هو افضل سلاح ضد بخر الفم. لهذا السبب فجفاف الفم، الذي غالبا ما تسببه بعض الادوية او الحالات الطبية، هو الذي يؤدي الى مشاكل الرائحة. بواسطة شطف جزيئات الطعام والبكتيريا، فان اللعاب يساعد ايضا في التخلص من رائحة الفم الكريهة.
اذا كنتم تتساءلون لماذا تكون رائحة فمكم كريهة في الصباح، فذلك يرجع بالاساس لان انتاج اللعاب اثناء النوم يقل، مما يسمح للجزيئات والروائح الكريهة في البقاء لفترة اطول. هنا تصبح العلكة الخالية من السكر مفيدة، لان مضغ العلكة يؤدي الى افراز اللعاب، وكلما افرز لعاب اكثر في الفم تكون هناك بكتيريا اقل. اللعاب لا يشطف البكتيريا فقط، وانما توجد فيه مواد معقمة وانزيمات تقتل البكتيريا. سكاكر النعناع، من ناحية اخرى، عادة لا تشجع انتاج اللعاب وتغطي الرائحة بشكل مؤقت فقط.
في حين ان كل شيء يسيل اللعاب يحسن رائحة الفم، فالعلكة المحلاة بواسطة مادة تسمى كزيليتول (Xylitol) هي الخيار الافضل. الكزيليتول يشكل بديلا للسكر الذي لا يزيد فقط من انتاج اللعاب، وانما يعمل ايضا على منع تكاثر البكتيريا في الفم.

3. اختاروا علكة بنكهة القرفة
فقد اظهرت دراسة حديثة اجريت على علكة بنكهة القرفة بان القرفة قد يكون لها القدرة على محاربة رائحة الفم الكريهة. خلافا لغيرها من النكهات، فالقرفة ليست مجرد غطاء. في الواقع، يبدو ان مكون في هذا التابل يقلل فعلا من كمية البكتيريا في الفم. المشكلة الوحيدة هي ان العلكة التي تحتوي على السكر تضر بالاسنان، لذا من الافضل الحرص على مضغ علكة القرفة الخالية من السكر بدلا من ذلك.

4. اكثروا من شرب الماء
كلما تقدمتم في العمر فان احتمال حدوث الجفاف لديكم يزيد. قد لا تلاحظون حتى انكم عطشى، لذلك يجب جعل شرب الماء عادة، لان الماء سوف يساعد على الحفاظ على كمية قليلة جدا من البكتيريا في الفم. لشرب الماء فوائد صحية عديدة، وعلاج رائحة الفم الكريهة هي واحده منها.

5. نفي الاسباب النادرة لرائحة الفم
قد يكون سبب المشكلة احيانا مشكلة في الاسنان، لذا يوصى بالتوجه الى الطبيب. اذ ان، طبيب الاسنان يمكنه تمييز كل ثقب، تسوس او مرض في اللثة الذي قد يكون السبب في الرائحة الكريهة في فمكم. وفي حالات نادرة فان رائحة الفم الكريهة يمكن ان تشير الى مشكلة اكبر، بما في ذلك التلوث، وحتى لقصور الكلى او الكبد، لذلك يفضل زيارة الطبيب العام اذا لم يجد طبيب الاسنان سبب المشكلة.

6. تناولوا شريحة من الخبز
اذا كنتم تتبعون حمية قليلة الكربوهيدرات، فتذكروا ان رائحة الفم الكريهة هي احد الاثار الجانبية المحتملة لمثل هذه الحمية. يمكن محاولة طرق مختلفة لاخفاء الرائحة، مثل مضغ العلكة او اكل السكاكر الحارة، ولكن اضافة بعض الكربوهيدرات لنظامكم الغذائي يمكن ايضا ان يساعد في هذه المهمة.
547855
7. اشتروا مسواك المياه الكهربائي (water pick)
لا يمكن بالفعل تنظيف الفم بشكل كامل بواسطة فرشاة الاسنان. مسواك المياه الكهربائي، وهو جهاز يرش تيار المياه على كل اللثة وبين الاسنان، يساعد في تنظيف طبقة البكتيريا التي تتراكم هناك. اذا بقي الطعام بين الاسنان في الاماكن التي لا تصل اليها فرشاة الاسنان، فانه يتخمر. في المرة القادمة التي تستخدمون فيها الخيط الطبي، شموا الخيط بعد الانتهاء من التنظيف. فهذا سوف يعطيكم فكرة عن رائحة جزيئات الطعام المخمرة او المتعفنة.

8. لا تدعوا خيالكم يجعلكم تعتقدون ان لديكم رائحة كريهة في الفم
اذا كنتم تعتقدون ان لديكم رائحة فم كريهة، فاطلبوا رايا ثانيا. لدى قسم كبير من الناس الذين يعتقدون انهم معزولون اجتماعيا بسبب رائحة الفم الكريهة لا توجد رائحة فم كريهة على الاطلاق. هل تعلم؟اعراض الضغط النفسي تؤثر مباشرة على صحة الاسنان!

* ما لا ينصح به أطباء الأسنان:
– لا تجعل من رائحة الفم الكريهة مشكلة تؤثر على حياتك اليومية، بل عالجها و اقض عليها – لا تجعل الإحباط ينال منك و إبحث عن المساعدة ولا تهمل المشكلة – لا تشرب القهوة بكثرة، فهي تزيد من سوء الحالة – لا تكثر من التدخين لأنه العامل الأساسي في جفاف الفم 5 لا تهمل الضروس الخلفية عند تنظيف أسنانك بل قم بتنظيفها جيداً – لا تفرّش أسنانك بمعجون الأسنان ولكن ضع الفرشة في كوب من غسول الفم ثم قم بتفريش اللسان جيداً – لا تذهب إلى طبيبك العام عند ظهور هذه الحالة قبل زيارة طبيب الأسنان – لا تجعل طفلك يستخدم غسول الفم للتخلص من رائحة الفم حتى لا يقوم ببلعه – لا تفرّش لسانك بقوة حتى لا تؤذيه – لا تعتمد على غسول الفم كلياً ولكن، قم بتنظيف أسنانك جيداً و بانتظام إن استخدام غسول الفم لعلاج هذه الحالة أمر شائع بين الناس، ولكنه غير مفيد لعدم احتواء هذه المحاليل على المضادات للبكتيريا المراد التخلص منها، مثل غسول “سكووب” و “لسترين”، فهذه المحاليل وحدها لا تستطيع علاج رائحة الفم نهائيا، بل إنها تغطي على الرائحة مؤقتة لشدة تركيز هذه المحاليل و سرعان ما تظهر الرائحة مرة أخرى. كما أنه في بعض الحالات نجد أن غسول الفم المكون من الكحول يمكن أن يزيد من سوء هذه الرائحة لأن مركب الكحول يؤدي إلى جفاف الفم. لهذا فإن أطباء الأسنان لا ينصحون بالاعتماد على غسول الفم كعلاج دائم لرائحة الفم الكريهة, بل كوسيلة علاج الرائحة الناتجة عن تناول بعض الأطعمة التي تسبب رائحة سيئة في الفم.
00000000000005487