التخلص من رائحة الفم الكريهة

0

اذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة و تبحث عن اهم الطرق الصحية و العلاجية للتخلص منها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة.

1

رائحة الفم الكريهة ، وكما يوحي الاسم ، هو رائحة كريهة تخرج من فم الفرد.
ويمكن ان يفسد ليس فقط الانطباع الأول ، ولكن يمكن أيضا أن يسبب الأذى للتفاعلات المهنية والعامة ، مما يؤدي إلى المجمعات الدونية للفرد.
الشرط هو معروف علميا باسم رائحة الفم ، ويمكن أن يكون مظهرا من مظاهر شتى من الأعطال الداخلية.
قد يكون السبب في الحالة بسبب سوء الهضم ، واتباع نظام غذائي ، والجفاف ، و قرحة المعدة ، والتعصب الحليب أو قد يكون بسبب اضطرابات سريرية مثل أمراض اللثة ، أو الجيوب الأنفية وأمراض الجهاز التنفسي. يتميز جفاف في الفم ، وطعم سيئ في الفم الذي عادة ما يكون الحامض أو المر مع رائحة سيئة ، ويتم تغطية اللسان من قبل فيلما من المخاط.

شكل حاد من رائحة الفم الكريهة اذا استمرت رائحة الفم الكريهة حتى بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والشطف.
وهذا ما يسمى برائحة الفم الكريهة المزمنة ، وهناك علاجات بسيطة والشرط قابل للشفاء من خلال عدد من العلاجات المنزلية.

بعض الأطعمة وخاصة البصل ، و الثوم ، والتوابل هي في كثير من الأحيان المسؤولة عن رائحة الفم الكريهة الفرد. وفقا ل مايو كلينيك ، ويؤدي اتباع نظام غذائي شديد أيضا في تطوير رائحة كريهة بسبب انهيار بعض المواد الكيميائية. بعد الشطف أو تفريش الأسنان ، ورائحة الفم الكريهة يختفي عادة ، ولكن في حالة رائحة الفم الكريهة المزمنة أو المستمرة ، استمرت الرائحة الكريهة.

اسباب رائحة الفم الكريهة .

حتى تستطيع حل اي مشكلة يجب التعرف على السبب في حدوثها و من اسباب انبعاث الرائحة الكريهة للفم : –
1- امراض اللثة : – منها تسوس الاسنان الذي ينتج عن تجمع البكتيريا و بالتالي انبعاث روائح كريهة من الفم .
2- جفاف الفم : – من الحالات المرضية التي تصيب الفم , حيث ينقص انتاج اللعاب و بالتالي فلا يتم تنظيف الفم بالشكل الكافي من البكتريا حيث يقوم اللعاب بتلك المهمة .
3- الامراض الداخلية : – يمكن ان تكون رائحة الفم الكريهة نتيجة مرض داخلي و بخاصة امراض الجهاز الهضمي او الالتهابات الداخلية و هنا يجب ان تتم مراجعة الطبيب .
4- اللسان و تشققاته : – بعض الناس تصاب السنتهم بالتشققات بشكل كبير حيث تكون تلك التشققات هى المكان الامثل لتجمع البكتيريا و الجراثيم فتصدر الرائحة الكريهة للفم .
5- العادات السيئة : – بعض العادات التي يمارسها الشخص قد تكون السبب في انبعاث الرائحة الكريهة للفم و منها التدخين .
6- الطعام و طبيعته و عاداته : – هناك الكثير من الأطباق التي تحتوي على مكونات كالبصل و الثوم مما يخلف أثر و رائحة تستمر لفترات طويلة في الفم .

كيف نتجنب و نعالج تلك المشكلة ؟

يتم التخلص من و علاج تلك المشكلة عن طريق بعض الخطوات و التي تتمثل في : –
1- مراجعة طبيب الأسنان : – حيث انه عندما نقوم بالمواظبة على مراجعة طبيب الاسنان نتخلص من أي أمراض باللثة او إصابات بالأسنان سريعًا و بالتالي تجنب تكون البكتيريا و إنبعاث الروائح الغير مستحبة .
2- تنظيف الأسنان يوميًا : – داوم على تنظيف الاسنان بالفرشاة و خيط الاسنان و يفضل إستخدام معجون اسنان من المعاجين الوقائية و العلاجية .
3- شطف الفم بالماء : – يجب المحافظة على شطف و تنظيف الفم بالماء بشكل دوري مما يساعد على قتل الكثير من البكتيريا و هى عملية سهلة يمكن القيام بها بشكل سهل في اي مكان .
4- شطف الفم بغسول الفم قبل النوم : – حاول إستخدام واحد من المحاليل الطبية لغسل الفم و هنا يفضل إستخدامه قبل النوم حيث يقوم بتعقيم الفم طوال ساعات النوم و قتل البكتيريا و الجراثيم , كما أن اغلب هذه الانواع تكون رائحتها عطرة .
5- تنظيف اللسان و تشققاته : – اصبح الآن يتوفر فراشي لتنظيف اللسان يمكن إستخدامها للعمل على تنظيف اللسان و تشققاته .
6- شرب الماء بشكل كبير : – شرب الماء بشكل كثيف يزيد من إفراز اللعاب و هذا اللعاب يعمل على قتل البكتيريا بشكل كبير .
7- فيتامين سي : – فيتامين سي من المواد او العناصر الطاردة للجراثيم و البكتيريا التي تتكاثر في الفم و نستطيع الحصول عليه من الفواكه و الخضراوات مثل الجزر و الليمون و و البطيخ و التفاح .
8- فحص الجسم الداخلي : – فقد عرفنا ان الرائحة الكريهة للفم يمكن ان تنتج عن مرض داخلي لذا يجب مراجعة الطبيب للتعرف على أن كان هناك اي مرض في الجهاز الهضمي يمكن ان يتسبب في تلك المشكلة فتتم معالجتها .
9- استخدام المواد العشبية المعطرة : – هناك بعض الاعشاب التي تعرف بفوائدها في التخلص من البكتيريا و الجراثيم التى تتكاثر بالفم و منها الشاي الاخضر و بعض اعشاب الطعام كالبقدونس و النعناع .
10- أطقم الأسنان : – بعض الناس و بخاصة كبار السن يستخدمون اطقم الاسنان الصناعية و هنا يجب دائمًا بالليل نزعه و تعقيمها قبل النوم لتخليصها من بقايا الطعام حتى لا تتكاثر البكتيريا بها و تنتقل للفم و اللثة و كذلك يجب تنظيف اللثة بعد خلع طقم الاسنان .
11- الاقلاع عن التدخين : – حيث تعتبر تلك العادة من اسوء العادات التي لها تاثير على كل اعضاء الجسم و يبدأ التأثير من الاسنان و اللثة .
12- تجنب تناول بعض الانواع من الاطعمة : – يجب تجنب تناول الاطعمة التي تترك رائحة غير مستحبة لفترة طويلة في الفم و بخاصة في حال الخروج من المنزل و في حال تناولها يجب البقاء في المنزل و غسل الفم و الاسنان بشكل جيد للتخلص من اكبر قدر من الرائحة .

3

طبق من هذه السلطة يساعد في علاج رائحة الفم الكريهة وجعل رائحة نفسك يومين على الاقل جيد

المكونات:

كوب قطع التفاح.
كوب جزر مبشور.
كوب مكعبات كرفس.
نصف كوب التوت البري المجفف.
نصف كوب جوز مكسر.
3- 5 ملاعق طعام من الزبادي خالي الدسم.
قرفة مطحونة.
الطريقة:

اخلطالتفاح والجزروالكرفس والتوت البري والجوزمعًافيوعاء كبير.
أضف الزباديلترطيبالخليط.

العلاجات المنزلية لرائحة الفم الكريهة

العلاجات المنزلية لرائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون محددة وهادفة إذا كنت تعرف السبب الكامن وراء ، وأنها سوف تكون مفيدة في القضاء على رائحة الفم الكريهة تماما ، شريطة أن يتم اتباع بشكل منتظم:

القرنفل
القرنفل له خصائص مطهرة قوية جدا. يجب أن تكون الأرض 3-4 فصوص ، إضافة إلى كوب من الماء ، وسمح لتغلي حتى يتحقق استخراج كاملة. ومن ثم توترت هذا مع شبكة غرامة وتستخدم لأغراض غرغرة بشكل روتيني.

البندق
عندما يمضغ ببطء ، يمكن البندق امتصاص رائحة الفم الكريهة.

الليمون
ملعقة من الليمون مع قليل من الملح يمكن إزالة الثوم والبصل التنفس بعد وجبة الطعام. هذا هو فعالة وسهلة لاستخدام علاج لرائحة الفم الكريهة. هذا أيضا يجعلك تشعر الطازج بعد تناول وجبة ثقيلة أو حار.

البقدونس ، النعناع ، الريحان
البقدونس ، والنعناع ، وأوراق الريحان يمكن أن يمضغ لأنها تقلل إنتاج الغازات المعوية وحمل نفسا جديدا لفترة ممتدة من الزمن.

الهيل
في كثير من الأحيان يتم أخذ الهيل بعد وجبات الطعام ، وينبغي أن يمضغ. هذا ينتج النفط وتحسين طعم الفم. هذا هو أبسط البيت علاج لرائحة الفم الكريهة.

بذور الشمر
الشمر البذور التي يمكن اتخاذها مباشرة أو الأرض إلى مسحوق ثم تستخدم لتنظيف الأسنان بالفرشاة لمنعش. ويمكن أيضا استخراج تطبيقها على اللسان واللثة.

القرفة
القرفة العصي امتصاص رائحة كبريتية من الثوم والبصل ، ويمكن أن يوضع في الفم لبعض الوقت حتى يتم استخراج بشكل كامل.

التفاح ، الجزر ، والكمثرى
الفواكه مثل التفاح ، والجزر ، والكمثرى غنية بالألياف. مثل الفواكه إنتاج اللعاب عندما يمضغ وأنها تساعد أيضا في تنقية الأسنان ببساطة عن طريق تناول الطعام لهم.

النعناع وينترجرين
كل من هذه تحييد رائحة الفم الكريهة وإعطاء نضارة داخل الفم. هذا هو السبب في أنها موجودة في معظم معاجين الأسنان وغسولات الفم و.

خل التفاح
يمكن أن يؤخذ ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء قبل وجبات الطعام ، مما أدى إلى تحسين الهضم.

شاي البقدونس المر
تناول مشروب الشاي المصنوع بواسطة إجازات المغلي من البقدونس والمر مسحوق (1 ملعقة صغيرة) ، والقرنفل كله (2-4) يمكن أن تبقى جاهزة ويمكن تخزينها لبضعة أيام. هذا وينبغي أن تستخدم كغسول للفم بشكل منتظم (2-3 مرات في اليوم).

صودا الخبز
يمكن تجاهل الأسنان مع قليل من صودا الخبز. وهذا يقلل من الحموضة في الفم ، وتحسين رائحة أنفاسك.

جنبا إلى جنب مع هذه الإجراءات العلاجية ، يجب أن تمارس نظافة الفم السليم ، بما في ذلك التنظيف في الوقت المناسب ، وبيغ ، والخيط من منطقة الفم. وتشمل الفحوصات العادية الأسنان ملء التجاويف والحصول على تنظيف أسنانك. هذا وسوف تعطيك شخصية واثقة مع ابتسامة البهجة!

4