التخلص من رائحه القدمين

0

تعتبر مشكلة رائحه القدمين منتشرة بين الكثيرين والتي يعاني منها الكثير من الاشخاص في هذا المقال تعرف على اسباب المشكلة طرق علاجها وبعض النصائح للتخلص من رائحه القدمين حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
التخلص من رائحه القدمين
تشكِّل الروائح التي قد تنبعث من القدمين مصدرَ إزعاج وحرج لكل من يعاني منها. ونقدِّم فيما يلي بعضَ النصائح البسيطة التي يمكن أن تساعدَ على التخلُّص من تلك الروائح.

أسباب رائحة القدمين

يمكن أن تنبعثَ الرائحةُ الكريهة من قدمي أيِّ شخص، ولكن هناك عوامل تزيد من احتمال حدوث ذلك مع البعض، نذكر منها:

-سن المراهقة.
-الحمل.
-الشدَّات النفسية أو العاطفية.
-الوقوف طويلاً في أثناء العمل.
-الإصابة بفرط التعرُّق.
-تناول أدوية معيَّنة.

تعرف هذه الحالة في الطب برائحة القدم الكريهة، ولا تختصُّ بفترة أو فصل معيَّن من السنة. وقد تسبِّب الكثيرَ من الإحراج للمصاب بها ومن حوله.
إنَّ السببَ الرئيسي لهذه الحالة هو تعرُّق القدمين وارتداء الحذاء نفسه كلَّ يوم.

أسبابُ تعرُّق القدمين

تحتوي القدمان على غدد عرقية أكثر من أيِّ مكان آخر في الجسم.

يمكن أن تتعرَّقَ قدما أيِّ شخص، بغضِّ النظر عن حرارة جسمه. ولكنَّ النساءَ الحوامل والمراهقين هم الأكثر عرضة لذلك بسبب التغيُّرات الهرمونية التي تطرأ عليهم، وتؤدِّي إلى زيادة معدَّلات التعرق لديهم.

كما يزداد تعرُّقُ القدمين في حالات الوقوف لفترات طويلة، وعند الإصابة بالشدَّات النفسية والإصابة بفرط التعرُّق. وقد تؤدِّي الإصابةُ بحالات مرضية معيَّنة، مثل قدم الرياضي، إلى انبعاث روائح كريهة من القدمين، حيث تنبعث الروائح الكريهة من القدمين إذا تعرقتا في أثناء ارتداء الحذاء، ولم يجفَّ الحذاءُ قبلَ ارتدائه من جديد.

تقوم الجراثيمُ الموجودة على بشرة القدمين بتفكيك العرق حال خروجه من المسام، وعلى إثر ذلك تنبعث رائحةٌ تشبه رائحةَ الجبن من القدمين.

تتعرَّق القدمان في الحذاء طوالَ اليوم، فتصبحان رطبتين، وتبدأ الجراثيمُ بالنمو.

وحالما ينزع الشخصُ قدمه من الحذاء، فإنَّ الجراثيم تستمرُّ بالتكاثر فيه، لاسيَّما عند وضعه في خزانة مظلمة. وعند ارتداء الحذاء من جديد، تؤمِّن القدمان (ولو جرى غسلهما) لبيئة الحذاء الدفءَ والظلمة والرطوبة، ممَّا يجعلها مثاليةً لنموِّ الجراثيم وتكاثرها أكثر فأكثر.

التخلص من رائحه القدمين
8 نصائح للتخلص من رائحة القدم

1- غسل القدمين :

غسل القدمين السريع بالماء و الصابون غير كافي لذلك هدفنا هنا التخلص من البكتيريا و خلايا الجلد الميتة , إغسل قدميك جيدا بالماء و الصابون مع إستخدام الصابون المضاد للبكتيريا ولا تنسى الفرك ما بين الأصابع , ثم نشف قدميك جيدا و قم بتقشيرها بأداة التقشير الخاصة لذلك .

2- تجفيف القدمين :

بعد أن تغسل قدميك قم بتجفيفها تماما و لا تترك أي رطوبة فيها لأن الرطوبة تعمل كأرض خصبة للبكتيريا خاصة بين الأصابع وقم بتنشيفهما جيداً وحاول ان تعرضهما للهواء بعد ذلك.

3- استخدم المطهر أو المعقم :

قد يبدو ذلك غريبا لكنه جيد جدا لأن المطهر يعمل على قتل الجراثيم الموجودة على القدمين و يمنع تراكم و نمو البكتيريا عليها .

4- استخدم مزيل العرق :

يمكنك استخدام مزيل العرق لتحت الإبط أيضا للقدمين فهو مفيد للحد من الروائح و البكتيريا .

5- إصنع خليطا من الخل و بعض الكحول :

استخدم قطارة الدواء لذلك , ومررها على بشرة قدميك و الأهم بين الأصابع , حيث يعمل الخل على قتل الفطريات و الكحول لقتل البكتيريا .

6- ارتدي الصنادل أو الأحذية المفتوحة :

اذا كنت من الاشخاص الذين يعملون لفترات طويلة قم بتهوية قدميك بين ساعه وأخرة وغسيلهما وتهويتهما جيدأ حتى لا تتراكم الأوساخ .

لإبقاء قدميك باردة و التقليل من التعرق حيث أنه يتبخر نتيجة دوران الهواء إذا لم تتمكن من إرتداء الصنادل فعليك بأحذية الجلد و المطاط أو البلاستيك المريح التي تسمح لقدميك بالتنفس

7- وضع مضادات التعرق على قدميك :

افرك قدميك بمضاتات التعرق و ستعمل على إزالة التعرق بشكل جيد , فتنظم إفرازات قنوات التعرق و تساعد على التحد من التعرق

8- افرك قدميك و خاصة الأصابع بواحدة من المساحيق التالية :

بودرة التلك فهي قابضة و ستعمل على تجفيف قدميك
صودا الخبز أو الصودا الكاوية مما يقضي على البكتيريا
نشا الذرة يساعد على إمتصاص العرق
التخلص من رائحه القدمين
– العلاجات المنزلية لرائحة القدم

1- إنقع قدميك بالماء الدافئ

2- استخدم مواد التبييض مع الماء الدافئ إنقع بها قدميك لمدة 10 دقائق لمدة أسبوع

3- انقع قدميك بالشاي 30 دقيقة في اليوم لمدة أسبوع فيعمل حمض التانيك في الشاي على تجفيف البشرة

4- استخدم المياه المالحة و بعدها اغسل قدميك جيدا مع التجفيف الجيد

5- انقع قدميك في صودا الخبز

6- مزيج الخل مع الماء

7- وضع بودرة الأطفال في حذائك

نصائح لمنع رائحة القدمين :

– من المهم غسل وتجفيف قدميك كل يوم وتغيير الجوارب الخاصة بك (المثالي الصوف أو القطن، وليس النايلون) مرة واحدة على الأقل في اليوم.
إذا كنت عرضة بشكل خاص لعرق القدمين، فيجب عليك اتباع النصائح التالية :
– مسح بين أصابع قدميك باستخدام الصوف او القطن مغموس فيه المطهر للجروح بعد الاستحمام أو الحمام – يساعد على الحفاظ على الجلد جاف بين أصابع القدم بشكل جيد – بالإضافة إلى تجفيفها بمنشفة .
– استخدام رذاذ مزيل العرق أو مضاد للعرق على قدميك – مزيل العرق تحت الإبط أو عمل مضاد للعرق طبيعي كمنتج للقدم وسوف يكلفك أقل
– رش مزيل رائحة العرق داخل حذائك .
– محاولة لبس الجوارب الجديدة – بعض الجوارب الرياضية لديها هيئات للتهوية للحفاظ على الأقدام جافة ، والجوارب المضادة للبكتيريا مع المواد الكيميائية لتثبيط البكتيريا المنتجة للرائحة التي تتغذى على العرق
– ارتداء الأحذية الجلد أو القماش ، كما أنها تسمح لقدميك بالتنفس، على عكس البلاستيكية
– ارتداء الصنادل المفتوحة من الامام في الصيف والمشي حافي القدمين في المنزل في المساء .
التخلص من رائحه القدمين