التخلص من زيوت الشعر الزائدة

0

اذا كنت تعانين من الشعر الدهني و تبحثين عن افضل الطرق العلاجية طبيعيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل طرق التخلص من زيوت الشعر الزائدة.

109

تشتكى صاحبات الشعر الدهنى من ضرورة غسل الشعر بإستمرار وبكثرة بسبب كثرة الزيوت الطبيعية به، والتى تفرزها فروزة الرأس وبصيلات الشعر لإمداد الشعر بالفيتامينات اللازمة لصحته، ولكن بعضهن يشتكى من كثرة إفراز الزيوت فى الشعر مما يسبب لهن الإحراج بسبب اللمعان الزائد للشعر وربما الرائحة غير المستحبة مع الوقت خاصة عند بذل مجهود كبير ومع التعرق، كما يخافن من إستخدام زيوت الشعر المختلفة لعدم زيادة المشكلة.

ولهذا تقدم لكِ مجلة رجيم أهم النصائح التى تخلصك من زيوت الشعر الزائدة عن الحد خاصة عند إستخدامك مستحضرات العناية بالشعر التى تكون غالباً على شكل زيوت، لتظهرى بأبهى حُلة دائماً.

تختلف مستحضرات تجميل الشعر

لا تنسى ان مستحضرات تجميل والعناية بالشعر تختلف عن بعضها فى تركيبتها، فبعضها لا يمكن إعتباره على إنه زيت، والبعض الآخر قد يحتوى على السيلكون الذى يسهل تنظيفه، أما البعض الآخر فقد يحتوى على زيوت طبيعية ثقيلة يصعب تنظيفها، وبهذا فالنوع الاخير من مستحضرات تجميل الشعر يجب عليكِ إستخدامه بالطبع قبل الاستحمام مباشرة وعدم تركه لفترة طويلة على الشعر.
مزج الزيوت بالماء

إذا كنتِ تعانين عند تنظيف شعرك والتخلص من الزيوت أثناء الإستحمام، فيمكنكِ خلط الزيت بالماء قبل وضعه على شعرك، ليأخذ شعرك الإستفادة الكاملة من الزيت وليسهل عليكِ تنظيف شعرك فيما بعد، فتضمنى التوزيع بإعتدال من دون الإفراط.
جففى الفائض من الزيت على شعرك

ينصحك خبراء التجميل بتجفيف الفائض من الزيوت على شعرك عن طريق إستخدام شامبو البودرة وتمشيطه جيداً مع الشعر، ليزيل الزيوت الزائدة، ومن ثم إستخدمى المنشفة لتنظيف شعرك، وأخيراً إغسلى شعرك بالشامبو العادى المناسب لنوع شعرك.
تصفيفة شعر ذيل الحصان

إن كنتِ خارج المنزل وتعانين من كثرة الزيوت على شعرك والتى تعطى منظراً غير لائق، فيمكنكِ ربط شعرك الى الخلف على شكل تصفيفة شعر ذيل الحصان لإخفاء الأمر، فهذه الموضة تناسبها كثيراً شعرك المزيت.

جعل رائحة الشعر جميلة :

1.غسل الشعر بصورة منتظمة :

الحفاظ علي غسل الشعر بصورة منتظمة للتخلص من الأوساخ الموجودة في فروة الرأس لأنه تؤدي إلي إنتاج المزيدم من الزيوت في فروة الرأس وفي بعض الأحيان ينتج عنها إنسداد لمسام الشعر وبالتالي عدم وصول الأوكسجين للفروة. وغالباً ما يؤدي نقص إمدادات الأوكسجين يؤدي إلي ظهور قشرة الرأس وكذلك، يعزز من إفراز زيوت الشعر . من الأفضل في هذه الحالة إدراج الإستحمام اليومي للتخلص من أي منتجات متراكمة في فروة الرأس مثل رزاز الشعر والهلام أو غيرها من مستحضرات العناية بالشعر الأخر ويبقي المسام مفتوحة بالإضافة إلي إزالة الطبقة الدهنية التي يتم إنتاجها كل يوم في فروة الرأس . ينصح الخبراء بأن أفضل طريقة هي غسل الشعر يومياً للتخلص من مشكلة رائحة الشعر الكريهة .

2. شرب الكثير من الماء :

تناول كمية كافية من الماء حل فعال للكثير من مشاكل البشرة والشعر . يمكنك الحصول علي ما لا يقل عن 8 – 10 أكواب من الماء النقي كل يوم للحفاظ علي ترطيب الجسم وأيضاً تنظيف الجلد وفروة الرأس من السموم التي ينتجها الجسم ويمكن أن تنتقل إلي خارجه . لأن الأوساخ تتراكم في فروة الرأس وينتج عنها إنسداد لفروة الرأس .

3. زيت اللافندر :

يمتلك زيت اللافندر العديد من الفوائد وخصوصاً لفروة الرأس التي تعاني من رائحة كريهة لكنه أيضاً يتحكم في الحكة التي توجد في فروة الرأس بسبب رائحة الشعر الكريهة. وبعد تطبيق هذا الزيت ولو حتي بكميات صغيرة علي فروة الرأس بعد غسل الشعر بالشامبو لكي تساعدك في التخلص من رائحة الشعر .

107

4. زيت الزيتون :

زيت الزيتون من أكثر الزيوت شيوعاً في علاجات الشعر المختلفة لأن له العديد من الفوائد فهو ليس جيد لبشرتك فقط، الأظافر، الشعر. فهو أحد الزيوت التي تساعد في السيطرة علي الرائحة الكريهة الموجودة في فروة الرأس . بعد الإستحمام يتم تدليك فروة الرأس بكمية من زيت الزيتون بشكل منتظم لكي يحدث أثار خارقة في علاج تهيج الفروة والحكة والتي تنخفض بشكل كبير مع الإستخدام لزيت الزيتون .

5. زيت الثوم :

زيت الثوم عامل قوي جداً للحد من أي نشاط فطريات في فروة الرأس لأن له خصائص مضادة للفطريات وقدرة سحرية للحصول علي شعر خالي من الراوئح. حيث يقوم بقتل الكائنات الحية الدقيقة المنتجة للرائحة السيئة . زيت الثوم متاحة بسهولة في الأسواق بسعر معقول وللتخلص من رائحة الشعر الكريهة قم بما يلي :

إضافة إثنين من فصوص الثوم في كمية قليلة من الزيت العادي وتسخينها .
وبعد تدفئة الزيت سوف تحصل علي زيت الثوم المنزلي وبعد أن يبرد يمكنك تطبيقه علي الشعر . فهو وسيلة سهلة للحصول علي فروة رأس نظيفة .

6 . تجنب الإكثار من بلسم الشعر :

تجنب الإكثار من بلسم الشعر لذلك يجب التأكد من إتباع النصائح الموجودة علي بلسم الشعر لأن بلسم الشعر يؤدي إلي تنشيط الغدد المنتجة للزيت وذلك لأن البلسم له طبيعية زيتيه تجعله يفرز الزيت في فروة الرأس ويضاعف التأثير . كما أنه ينشط من الرائحة بسبب الكائنات الحية الدقيقة .

7. خل التفاح :

يعمل خل التفاح كمنظف طبيعي للشعر لأنه يساعدك في التخلص من أثار تراكم منتجات الشعر والتي يمكن أن تسهم في الحصول علي شعر دهني ورائحة كريهة للشعر . لأنه يساعد في إستعادة درجة حموضة الشعر الطبيعية وبالتالي منع تجعد الشعر وإضافة المزيد من التألق .

8. صودا الخبز :

من أهم العلاجات المنزلية التي تساعدك في التخلص من رائحة الشعر الكريهة لأنها تقليل الزيوت الموجودة في فروة الرأس وتحيد الروائح الكريهة .

خلط صودا الخبز مع الماء لتكوين عجينة .
ترطيب الشعر جيداً قبل تطبيق عجينة صودا الخبز.
تركها لمدة 5 دقائق ثم غسل الشعر جيداً .
يمكنك تكرار هذه الخطوات مرة واحدة في الإسبوع .
9. إستخدام المنتجات الغنية بالكبريت :

أثناء إختيار الشامبو الخاص بك يجب العناية بإختيار منتجات غنية بالكبريت وحمض السالسيليك وهذه المكونات لها طبيعية تحيد من نشاط الميكروبات .

10. زيت شجرة الشاي:

يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص طبيعية لتنظيف البشرة والحصول علي بشرة خالية من الجراثيم والبكتريا . وللحصول علي أفضل النتائج يمكنك خلط كل من زيت شجرة الشاي مع زيت الجوجوبا وتدليك فروة الرأس بخليط الزيوت للحصول عليها نظيفة وصحية. في الواقع أن خليط الزيوت هذا واحد من أفضل الطرق للحصول علي رائحة شعر جميلة .

11. عصير الطماطم :

ساعد الطماطم علي إستخراج رائحة الشعر الكريهة بالإضافة إلي تحقيق درجة توازن حموضة الشعر .
تطبيق عصير الطماطم الطازج علي فروة الرأس وتركه لمدة 15 – 20 دقيقة علي الشعر قبل شطفه .
يمكنك تكرار ذلك 1 – 2 مرة في الإسبوع .
قد يقوم عصير الطماطم بتفتيح الشعر مع الإستخدام المتكرر .

12. عصير البصل :

عصير البصل أيضاً من العلاجات المنزلية المفيدة للحصول علي رائحة فروة رأس جميلة بالرغم من أن عصير البصل لاذع إلا أن تطبيقه علي فروة الرأس أطول فترة من الوقت يجعله يمتلك خصائص مطهرة فريدة من نوعها ومثالي لعلاج حكة فروة الرأس ومشكلة رائحة الشعر السيئة .
القيام بتطبيق القليل من عصير البصل علي فروة الرأس وتركه حوالي 30 دقيقة .
الأن شطف الشعر بالماء .

13. قشر البرتقال :

تنتج فروة الرأس الزيوت يمكنك السيطرة عليها من خلال إستخدام قشر البرتقال أو عصير البرتقال .قشر البرتقال له تأثير سحري علي فروة الرأس . يمكنك إستخدام قشر البرتقال في تدليك فروة الرأس . يمكنك أيضاً إستخدام عصير البرتقال مع القليل من خل التفاح وإستخدام الخليط في تدليك فروة الرأس .

14. الزعتر :

الزعتر من الأعشاب الطبيعية والتي تستخدم لعلاج الكثير من المشاكل بما فيها الشعور بحكة فروة الرأس والرائحة السيئة . يمكنك غلي 2 كوب من الزعتر في 2 لتر ماء لمدة خمس عشر دقيقة وتغطية الخليط حتي تسمح بتواجد البخار بالداخل .

وبعد أن يبرد المحلول في درجة حرارة الغرفة وبمجرد أن يبرد يمكنك تصفيته وإستخدام هذا المحلول في غسل الشعر. يساعدك هذا العشب في التخلص من الأوساخ التي تسبب الرائحة السيئة للشعر .

15. إستخدام عطور الشعر :

يمكنك الحصول علي رائحة جميلة للشعر عند إستخدام عطور الشعر التي لها رائحة جميلة ومهدئة تساعدك في التخلص من أي رائحة كريهة في فروة الرأس. عند تطبيق العطر تحصل علي رائحة رائعة .

16. إستخدام رذاذ الشعر :

يساعدك رذاذ الشعر في التخلص من رائحة الشعر لأنه يحتوي علي عطر مناسب لشعرك والذي يعطي رائحة طبية للشعر. يمكنك تطبيق الرذاذ في الصباح للإستمتاع برائحة جميلة طوال اليوم .

17. القرفة :

مسحوق القرفة من التوابل المفيدة جداً في علاج رائحة الشعر الكريهة. لذلك، يمكنك نقع مسحوق القرفة في الماء المغلي لمدة نصف ساعة . بعدها يتم إضافة العسل وتطبيق الخليط علي فروة الرأس . بعدها يتم ترك الخليط لمدة 45 دقيقة وشطف الشعر بالشامبو والماء .

18. ماء الورد :

من الحلول الطبيعية البسيطة للحصول علي رائحة شعر جميلة. عند تطبيق ماء الورد علي شعرك يعطي رائحة لطيفة لأن رائحة ماء الورد جذابة للأخرين .

18. الزبادي :

الزبادي أيضاً من المنتجات التي يمكنك إستخدامها لتنظيف فروة الرأس تماماً . لأنه يحتوي علي حمض اللبنيك الذي يساعد في إزالة الخلايا الميته الموجودة في فروة الرأس نتيجة التعرق المفرط لفروة الرأس . يمكنك تطبيق الزبادي علي فروة الرأس مباشرة وتركه لمدة نصف ساعة ثم شطف الشعر بالشامبو . ينصح بتكرار هذا العلاج ثلاث مرات في الإسبوع للحصول علي رائحة شعر طيبة .

19. زيت الياسمين :

زيت الياسمين من الزيوت المفيدة ولها رائحة قوية وجميلة. يمكنك إستخدامها في تدليك فروة الرأس والشعر لكي يساعدك في تقليل الرائحة الكريهة والحصول علي رائحة طيبة . عند إستخدام هذا العلاج بإنتظام يمكنك الحصول علي النتائج المرجوة .

20. زيت اللوز :

يستخدم زيت اللوز لتحسين صحة الشعر وفروة الرأس بصفة عامة. لأنه غني بالمعادن والفيتامينات التي تساعدك في الحصول علي شعر قوي ومع الإستخدام المنتظم يجعل الشعر له رائحة طيبة وجميلة .

108