التخلص من سموم الكبد

0

نطرح عليكم اليوم مقال بين طرق و كيفية التخلص من سموم الكبد طبيعيا حصريا على مجلتكم المفضلة مجلة رجيم فتابعونا فيمايلي.
التخلص من سموم الكبد
التعريف بالكبد ووظائفه :
الكبد احد اعضاء الجسم الرئيسية والذي يقوم بدور مهم جدا وحيوي في جسم الانسان ، فهو المعقم والمرشح للدم فيفرز حوالي لتر من عصارته الصفراء ويقوم بعملية التمثيل الغذائي للبروتين والكربوهيدرات والدهون ، ويخلص الجسم من السموم والشوائب الضارة مثل الادوية والمبيدات الحشرية والكحول وينظم السكر في الدم ، ولذلك على الانسان ان يتناول المواد الغذائية التي تنظف الكبد وتزيل السموم منه كي يتسنى له القيام بدروه المهم في صحة الجسم.
من الذين يحتاجون إلى التخلص من سموم الكبد؟
• الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر مثل التدخين وشرب الكحول بصورة دائمة، أو العادة الغذائية غير الصحية مثل تناول الأطعمة الحارة والمشويات، وكذلك رجال الأعمال والمسؤولين التنفيذيين، والأشخاص الذي يواجهون مع الإجهاد المزمن وعدم كفاية النوم والراحة، كل هؤلاء الناس يكونون عرضة لانخفاض المناعة وتراكم السموم في الجسم، مما يسبب إرهاقا للكبد ويؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والمتلازمات بما في ذلك التهاب الكبد وتشمع الكبد وخراج الكبد والسكري.
أعراض وعلامات التسمم الذاتي للجسم
– الحساسية من بعض أنواع الأطعمة أو إدمان أنواع أخرى.
– رائحة الفم الكريهة وكذلك الرائحة الكريهة للغازات الصادرة من الجسم أو البراز.
– الإمساك، الإسهال، بطء عملية الإخراج وعدم انتظام حركة المعدة.
– كثرة التعرض للاحتقان، نزلات البرد والفيروسات.
– تكرر انتفاخ البطن الغازات والاضطرابات المعوية.
– الصداع المتكرر بدون سبب واضح.
– الأوجاع والآلام العامة التي تتنقل من مكان إلى الآخر داخل الجسم.
– إدمان تناول الأطعمة الدسمة.
– انخفاض الطاقة وفقدان الحيوية بدون سبب واضح.
– آلام أسفل الظهر.
– ضعف المقاومة للعدوى.
– الحاجة للنوم لفترات طويلة.
– الشعور بألم في الكبد والمرارة.
– التعرض لمتلازمة ما قبل الحيض من أوجاع بالثدي والتهابات المهبل.
– مشكلات بالجلد مثل الطفح الجلدي، الدمامل، البثور وحب الشباب.
سموم الكبد
الأطعمة الموصى بها من أجل تنظيف الكبد من السموم
1 . الثوم
حتى كمية صغيرة من الثوم لديها القدرة على تنشيط انزيمات الكبد التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم. توجد في الثوم كميات كبيرة من الاليسين والسيلينيوم، اثنين من المواد الطبيعية التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم.
2 . جريب فروت
توجد في الجريب فروت كمية كبيرة من فيتامين C ومضادات الاكسدة التي تساعد على عملية تنظيف السموم الطبيعية في الكبد. كوب صغير من عصير الجريب فروت الطازج يساعد الكبد في عمله الهام وينظف الجسم من المواد الكيميائية وغيرها من السموم.
3 . البنجر والجزر
كلاهما يحتوي على كميات كبيرة جدا من البيتا كاروتين والفلافونيوئيدات، ومركبات طبيعية فعالة بشكل خاص لتحسين وظائف الكبد.
4 . الشاي الاخضر
الشاي الاخضر هو محبوب الكبد حيث انه يحتوي على سلسلة طويلة من المواد المضادة للاكسدة التي تساعد في تحلل السموم في الكبد. علاوة على ذلك فللشاي الاخضر العديد من الخصائص الطبية الاخرى التي تسهم في صحة الجسم (والنفس).
5 . الخضار ذات الاوراق الخضراء
الخضار الخضراء هي حليف قوي للكبد. يمكن تناولها نيئة، مطبوخة او كعصير. لهذه الخضار قدرة عالية على امتصاص السموم البيئية من مجرى الدم. فهي توفر حماية جيدة ضد المعادن الثقيلة، المواد الكيميائية والمبيدات التي تصل الى الجسم من الطعام او الشراب الذي نستهلكه. السبانخ والجرجير تتميز بشكل خاص في تشجيع تدفق الصفراء التي تعمل على ازالة الفضلات الموجودة في الدم وتمنع بذلك وصولها الى اعضاء الجسم المختلفة.
6 . الافوكادو
الافوكادو يساعد الجسم على انتاج الجلوتاثيون، الضروري لنشاط الكبد في عملية تنظيف الجسم من السموم. وتشير الدراسات التي اجريت مؤخرا الى تحسن في وظائف الكبد لدى اولئك الذين ياكلون الافوكادو بشكل منتظم.
7 . التفاح
يوجد في التفاح مستويات عالية من البكتين، مركب كيميائي ضروري للجسم لتنقية وتنظيف الكبد من السموم. وبذلك فانه يساعد الكبد في عمله.
8 . زيت الزيتون
للزيوت العضوية مثل زيت بذور الكتان وبالاخص زيت الزيتون القدرة على امتصاص السموم الضارة من الجسم، ولكن يجب استهلاكها بالاعتدال. امتصاص السموم عن طريق الزيوت يسهل على الكبد، والذي هو ايضا دهني بتكوينه.
9 . الحبوب الكاملة
الحبوب مثل الارز البني، غنية بفيتامين B وتحسن التمثيل الغذائي الكامل للدهون في الجسم وتساعد الكبد. حاولوا تجنب الاطعمة التي تعتمد بالاساس على الطحين الابيض واكثروا من البدائل المكونه من الحبوب الكاملة.
10 . الخضراوات من العائلة الصليبية
تناول الخضار من عائلة الخضار الصليبية، فمن فوائد البروكلي والقرنبيط انهما يحويان مواد تزيد من كمية الجلاكوسينولات في جسمكم، وهذه المواد تساعد الكبد في عملية انتاج الانزيمات الضرورية لعمله.
11 . الليمون
يوجد في الليمون كميات كبيرة جدا من فيتامين C الذي يساعد الجسم على تحليل المواد السامة وتحويلها الى مواد تذوب في الماء. شرب عصير الليمون الطازج ينصح بشدة.
12. الجوز الملكي Juglans regia
يوجد في الجوز مستويات عالية من الاحماض الامينية التي تساعد في عملية تنظيف الكبد من السموم . في الجوز ايضا مستويات عالية من الجلوتاثيون والاوميغا 3 التي تنقي الكبد. احرصوا على مضغ الجوز جيدا قبل البلع – وبذلك فان الجسم يمتص المواد اللازمة له بشكل اسهل.
13 . الملفوف
تماما مثل البروكلي والقرنبيط، فان اكل الملفوف يساعد على تنشيط الانزيمات في الكبد التي لها دورا حاسما في طرد السموم من الجسم. حاولوا اكل اكبر قدر من، سلطة الملفوف، الملفوف المخلل وحساء الملفوف.
14 . الكركم
احد التوابل المفضلة على الكبد. حاولوا اضافة الكركم الى شوربة العدس في المرة المقبلة … من فوائد الكركم للكبد انه يساعد على تحليل المواد المختلفة التي تعتبر مسرطنة.
علاج تنظيف الكبد من السموم:
تناول الاطعمة المذكورة اعلاه هي وسيلة رائعة للحفاظ على الكبد السليم. ومع ذلك، الحصول على افضل النتائج يكون بواسطة علاج تنظيف الكبد من السموم، الذي يوصى باجرائه مرتين في العام لازالة مختلف المواد الغريبة التي قد تكون محجوزة في الكبد.
التخلص من سموم الكبد
وصفات سحرية لمشروبات سريعة لتنظيف وتنقية الكبد والجسم من السموم
1- الوصفة الأولي :- الليمون والزنجبيل :-
مكوناتها :- ملعقة زنجبيل + ليمونه كبيرة + فصان ثوم مفروم + ملعقة زيت
ثم خلطهما في كوب ماء وبعد عملية الخلط يتم تصفيتها باستخدام مصفاة ضيقة للأبقاء على المشروب فقط ثم يتم صبه في كوب ويتم تناوله في الصباح قبل وجبة الافطار بنصف ساعة.
وهذه الوصفة يجب تكرارها كل 6 أشهر لتنظيف الكبد بشكل دوري لأنها تعمل على تنظيف الكبد من السموم أول بأول.
2- الوصفة الثانية :- الليمون والماء الدافئ فقط:-
حيث يتم تدفئة كوب من الماء ثم عصر ليمونه على الماء ، وهذه الوصفة تعمل على تنظيم إنزيمات الكبد وتنظيفه من السموم ويمنع من هذه الوصفة المرضي الذين يعانون من قرحة المعدة وأصحاب المعدة الحساسة.
3- الوصفة الثالثة:- الكزبرة وقشر الرمان :-
مكوناتها :- كزبرة مفرومة + ربع كوب من قشر الرمان المجفف المطحون + ملعقة كبيرة من القرفة، يتم وضعها في إناء ثم طحنها.
طريقة التناول :- يتم وضع ملعقة صغيرة من المكونات السابقة في كوب من الماء المغلي ويتم تناوله 3 مرات يومياً ولمدة 10 أيام.
4- الوصفة الرابعة:- الكركم والزنجبيل :-
مكوناتها: نصف ملعقة صغيرة من الكركم + نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل + 2 كوب ماء ساخن.
يتم خلط هذه المكونات في كوب ثم يتم تحضير كوب أخر به ماء ساخن ثم يتم إضافة القليل من بودرة الفلفل الحريف وعصير الليمون، بعد ذلك يتم مزج الكوبين معاً ويتم تناول المشروب وهو دافىء.
وهذا المشروب يعمل على طرد السموم من الجسم ويساعد الكبد على القيام بتكسير المواد الكيميائية الخطرة والغير مرغوب فيها حيث أنه للزنجبيل والفلفل الحريف يعملان بصورة قوية على تطهير الكبد والجسم من السموم.