التخلص من سواد الركب والاكواع

0

لكل من تعاني من مشاكل اسوداد البشرة وخاصة الركب والاكواع في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الطرق والخلطات للتخلص من اسوداد الركب والاكواع

التخلص من سواد الركب والاكواع

تعاني كثير من النساء من اسمرار منطقة الركب عن باقي الجسم ، والذي قد يسبب حرجا للمرأة عند ارتداء الملابس القصيرة ، ويعد هذا اللون نتيجة لاحتكاك الركب بالأرض أو الجلوس بالإتكاء عليها ، كما يؤدي اهمال الاهتمام بهذه المنطقة لظهورها بلون داكن بعض الشئ ، وهذه العادات تتسبب في تراكم طبقات سميكة من الجلد الميت وخشونة ملمسها ، بالإضافة لحساسية البعض من التعرض للشمس والتي تؤدي لاكتسابها اللون الداكن ، ويرجع السبب في بعض الحالات لنقص فيتامين أ في الجسم والذي يؤدي نقصه لخشونة الجلد وزيادة تصبغه ، وهنا تبدأ المرأة في البحث عن حلول جذرية للتخلص من هذا اللون والذي قد ينصح البعض فيه للجوء للتقشير الكيميائي أو العلاج بالليزر ، والذي يعد مكلفا وليس متاح لنا جميعا ، لذا تنصح خبيرات تجميل البشرة باستخدام الطرق الطبيعية والماسكات لاستعادة نعومة الركبتين والتخلص من الاسمرار .

– التقشير : ينصح بالعمل على تقشير منطقة الركب بانتظام لمنع تراكم الخلايا الميتة والتي تسبب خشونة ملمسها ، ويمكن القيام بذلك باستخدام فرشاة صغيرة ناعمة مع عدم المبالغة في دعك الجلد بالفرشاة حتى لا يصاب الجلد بالإلتهاب والجفاف ، ويكن ذلك بطريقة دائرية وحركات خفيفة ، وتنفيذ ذلك مرتين في الأسبوع ، ويمكن الاستعانة بقليل من الملح مع الفرشاة ثم غسل الركبتين بالماء الفاتر وترطيبها بعد ذلك .

– الترطيب : يحتاج الجلد لاستخدام كريمات مرطبة ويمكن اختيار الأنواع المخصصة لهذا الغرض ، كما يمكن الاستعانة بكريم إزالة المكياج أيضا ، أو استخدام الأقنعة الطبيعية المصنعة من قناع العسل وزبدة الكاكاو ، وهو يأتي بنتيجة مذهلة مع نعومة فائقة في هذه المنطقة .

– الماء الساخن واللوز : يعد الماء الساخن من المكونات الطبيعية المفيدة لترطيب الجلد ، إذ يمكن نقع الساقين والركبتين بالماء الساخن ، مع استخدام حجر الحمام الخفاف لفركهما برفق ، ثم الدهان بزيت اللوز الحلو والذي يشتهر بفاعليته في التبييض وتركه حتى الصبح ثم غسلهما بالماء والصابون ووضع الكريم المرطب مع كريم تفتيح البشرة .

– الليمون : من أقوى المبيضات الطبيعية للمناطق الداكنة في الجسم ، ويمكن استخدام نصف ليمون وتدليك الركبتين بانتظام يوميا .

– زيت الزيتون والملح : زيت الزيتون من الزيوت الفائقة التأثير لجمال البشرة ونعومة الجلد ، وهو يستعمل بكثرة في ماسكات التجميل ، وكريمات العناية بالبشرة ، كما يمكن استخدامه منزليا في فرج الجلد في منطقة الركبتين يوميا لمدة أسبوع ، ثم دهان الجلد بالجلسرين للحصول على مزيد من النعومة .

– زيت الخروع والجلسرين : يتميز زيت الجلسرين بخاصية التنعيم وتغذية البشرة ، والذي يمكن اضافة القليل منه للجلسرين ودهان الركبة والمناطق الداكنة للتخلص من الجلد الميت وتقشيره ، واضفاء ملمسا ناعما على البشرة .

– ماسك الكركم والحليب : يعرف الكركم بخواصة المطهرة المعالجة للالتهابات وخاصة الجلدية ، كما يفيد الحليب في تبييض الجلد ونقاءه ، لذا يعد ماسك الكركم والحليب من الخلطات الطبيعية ذات المفعول الأكيد لتنعيم الركب وتبييضها .

– الوقاية من الاحتكاك : تجنب احتكاك الركبتين بالأرض بعدم الجلوس عليها ، أو الصلاة على سجادة وثيرة لينة ، حيث أن الاحتكاك يسبب اسمرار الجلد خاصة في البشرة الحساسة .

التخلص من سواد الركب والاكواع

سبب البقع السوداء

إن وجود هذه البقع السوداء في الجسم ليس من فراغ بل يرجع أسباب عديدة لظهورها، وتعدد بالتفاوت هذه الأسباب من شخص لآخر ومن بشرة لأخرى فالبشرة الجافة هي الأكثر عرضة للسواد أما البشرة الدهنية فهي سهلة العلاج بشكل نسبي، أما البشرة العادية فتتعرض للسواد بشكل أقل، ومن هذه الأسباب:

– تراكم الخلايا الميتة وعدم تنظيفها وتقشيرها بشكل مستمر يجعل هذه المناطق ذات لون مختلف عن البشرة.

– العادات الخاطئة في مرحلة الطفولة والزحف على الركب والأكواع سبب رئيس في تواجد السواد في هذه المناطق.

– كثرة الضغط على هذه المناطق في الإسناد والاتكاء أثناء القيام وحتى حركات الصلاة، يقوم الجسم ببناء طبقة جلدية سميكة في هذه المناطق لكثرة استهلاكها، فتصبح منطقة خشنة سوداء ذات منظر مزعج.

– سواد الركبة والكوع يرجع إلى سبب صحي في بعض الأحيان وهو نقص في فيتامين (أ).

– التعرض لفترات طويلة إلى أشعة الشمس يجعل منطقة الركب والأكواع منطقة سوداء.

نصائح في التقليل من ظهور البقع الداكنة في الجسم

– شرب الماء بكميات كبيرة كافية لا تقل في معدلها اليومي عن ليترين من الماء للحصول على بشرة جلدية ناعمة.

– تجنب احتكاك منطقة الركبة والأكواع في الأسطح الخشنة الصلبة لوقت طويل، مثل الجلوس على الركب أو الاتكاء على الأكواع عند استخدام أجهزة الكمبيوتر أو مشاهدة التلفاز لفترات طويلة.

– كوني حريصة أثناء الصلاة على السجود برفق وعدم الضغط بشكل كبير على الركب.

– الترطيب المستمر للمنطقة الداكنة، ويكون هذا الترطيب قبيل ساعات الاستحمام بتنظيف البقع بماء الورد واستخدام الأقنعة التي ستكون في الطرق العلاجية وتنظيف هذه الأقنعة بمستحضر إزالة المكياج، وذلك بسبب كون الكوع والركبة من أكثر المناطق التي تعاني من الجفاف، ويستعمل ترطيب آخر بعد الاستحمام بدهان المنطقة بالجليسرين، مما يجعل هذه المنطقة أكثر نعومة، ولزيادة الترطيب بعد الاستحمام يرش على الركبة ماء الورد ثم تدهن الركبة بمستحضر مرطب للجلد.

التخلص من سواد الركب والاكواع

الطرق العلاجية باستخدام الأقنعة المنزلية

تعد خلطات الأقنعة المنزلية العلاجية من أفضل الاستشارات للفتيات اللواتي يبحثن عن أفضل خلطات التفتيح للركب السوداء والأكواع السوداء، وهذه الخلطات مستوحاة من وحي الطبيعة وقدرة المكونات على التفتيح الفعال حيث تتعد الوصفات العلاجية للتخلص من البقع الداكنة والسواد في الركب والأكواع، وهذه الوصفات هي:

– التقشير المستمر لمنطقة الركبة بصورة دورية منتظمة، وهذه الطريقة تتمكن في التخلص من الخلايا الميتة التي تسبب خشونة في المنطقة وبالتالي سوادها، وتكون بترطيب الركبة بإحدى الزيوت مثل (زيت اللوز الحلو) مع إضافة رشة من الملح الخفيف وتنقع هذه المنطقة بالزيت ثم تفرك هذه المنطقة بفرشاة ناعمة خاصة للجلد أو حجر البحر، حتى لا تسبب الفرشاة التهابا في المنطقة تقوم السيدة بفركها برفق وبحركة مستديرة عكس عقارب الساعة، لمدة عشر دقائق ثم تغسل الركبة بماء دافئ، تستخدم هذه الطريقة مرة كل عشر أيام.

– الليمون وزيت الزيتون من أفضل العلاجات في تفتيح هذه المنطقة حيث يغمس الليمون والزيت الفاتر بقطعة من القطن، أو زيت جوز الهند المعروف بقدرته الهائلة في تفتيح المنطقة السوداء. قشر البرتقال، لأن قشر البرتقال غني بفيتامين (C) حيث تفرك الركب بهذه القشور للحصول على ركب فائقة النعومة والنضارة.

– ورق الشاي الأخضر الطازج وليس المجفف الأسود قادر على التخلص من السواد حيث توضع كـ (لبخة) على الركبة لمدة 15-دقيقة ثم تغسل بماء دافئ.

– زيت الزيتون بالجليسرين والملح أو زيت الخروع، حيث يستخدم هذا القناع للحصول على ركب ناعمة وخالية من السواد يستخدم لمدة أسبوع كدهان وينظف بمستحضر إزالة المكياج.

– يستخدم قناع بودرة الأطفال من أفضل الأقنعة في تفتيح الركبة، حيث توضع كمية من بودرة الأطفال وزيت جونسون المرطب لبشرة الأطفال مع الجلسرين ونصف ليمونة، يستخدم هذا المستحضر كدهان (مرهم) يومياً ثم تشطف الركب بعد ساعة من دهنه. قناع الكركم، يخلط الكركم مع الحليب وقليل من العسل ويستخدم قبل الاستحمام بساعة للتخلص من سواد الركب لأن الكركم يحتوي على مواد مطهرة والحليب يستخدم بشكل معروف كقناع مبيض للبشرة، فمكونات هذا القناع يساعد في التخلص السريع من سواد الركب، ويدهن على الركبة لمدة نصف ساعة ويشطف بالماء الفاتر.

– قناع الليمون بالعسل الطبيعي، فالليمون يستخدم في جميع الحالات كقناع تبييض وتقشير ممتاز لمنطقة الركب والأكواع، فيخلط الليمون بالعسل ويدهن على الركبة ويترك لمدة 20-دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ.

– قناع خل التفاح مع اللبن، يستطيع بقدرته خل التفاح أن يزيل الصبغات الجلدية والقضاء على سواد الركبة، يخلط اللبن مع الخل حتى يصبحا كالمرهم ثم يدهن على الركبة السوداء ويترك حتى يجف، وبعد أن يجف الدهان يُقشّر بحركة دائرية بواسطة فرشاة ناعمة حتى لا تتجرح الركبة، ثم يشطف بماء دافئ.

– سائل الصبار، ويكون مثل السائل اللزج ويعرف الصبار بفوائده العديدة للبشرة في دخوله في صناعات المستحضرات التجميلية في تفتيح البشرة، يؤخذ ورق الصبار ثم يفتح بواسطة أداة حادة ويستخرج منها السائل ويدهن على الركبة لمدة نصف الساعة من التدهين المستمر ويقشر باستخدام حجر البحر لمدة 45 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ وستلاحظين الفرق في استخدام هذه الطريقة لمدة شهر مرة في الأسبوع.

– تستخدم بيكربونات الصوديوم، وتختلف هذه عن “البيكنج باودر” وتوضع على ليف الاستحمام خلال الاستحمام ويتم تدليك الركب بطريقة دائرية بالليف الذي يحتوي على هذه المادة وهي طريقة فعالة تستخدم خلال الاستحمام في كل مرة وهي تساعد بشكل كبير على تفتيح الركب والبشرة.

التخلص من سواد الركب والاكواع

للتخلص من أسوداد الكوعين والركبتين

1- التقشير الدوري احرصي على تقشير منطقة الكوع و الركبة بصورة منتظمة حتى تتخلصي من تراكم الخلايا الميتة و خشونة الملمس. استعملي فرشاة صغيرة ناعمة للغرض و لا تبالغي في دعك المنطقة بالفرشاة حتى لا تتسببي في التهابات للجلد و زيادة في تجففه بل حاولي التقشير برفق و بحركات دائرية خفيفة.قومي بالتقشير مرة أو مرتين في الأسبوع على أقصى تقدير حسب سوء الحالة. استعملي أحد الزيوت المفضلة لديك مع القليل من الملح و افركي بها هذه المناطق برفق ثم اغسلي بالماء الفاتر.

2- الترطيب المتواصل احرصي على ترطيب جسمك,تستطيعين استعمال كريمات مرطبة مخصصة للغرض أو ببساطة مستحضر إزالة المكياج فهو سيفي بالغرض كما تستطيعين استعمال قناع العسل و زبدة الكاكاو فهو مفيد جدا في منح هذه المنطقة الكثير من النعومة

3- الماء الساخن وزيت اللوز نقع القدمين كل ليلة في ماء ساخن ، ضعي القدمين في الماء واغسلي الركب أثناء ذلك مع فرك خفيف بحجر الحمام,بعد الإنتهاء من حمام القدمين الدافئ. جففيهما جيداً وضعي زيت اللوز الحلو. إنه مبيض ممتاز لهذه المنطقة.وفي الصباح اغسلي ركبتيك بالصابون وضعي كريمك المرطب عليها، واستخدمي كريم تفتيح للبشرة. يمكنك تطبيق ذلك على الكوعين.

4-الليمون يعرف الليمون بقدرته الهائلة على تفتيح المناطق الداكنة في البشرة، قطعي الليمون الى نصفين ثم دلكى ركبتيك
ومرفقيك بشكل منتظم.

5-زيت الزيتون والملح استخدام زيت الزيتون مع الملح لفرك المنطقة لمدة أسبوع,بعدها يمكنك إضافة “الجلسرين” للنعومة.

6- الماء شرب الكثير من الماء لأن الماء هو الأفضل لبشرة الجلد عامة .

7- الحرص للوقاية من حودث الاسمرار يجب الركوع برفق عند الصلاة وعدم الضغط على الكوعين.

8-زيت الخروع والجلسرين يستخدم زيت الخروع والجلسرين للقضاء على سواد الركبة والكوعين

التخلص من سواد الركب والاكواع