التخلص من قشرة الشعر

0

اذا كنت تعاني من قشور الراس و تبحث عن اهم النصائح الصحية و الطبيعية للتخلص منها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اهم الطرق لالتخلص من قشرة الشعر.

394

ارتفاع درجة حرارة الجو في فصل الصيف تتسبب في زيادة إفراز العرق الذي يؤدي إلى سيولة الدهون مما يعني أنها لا تكون ملتصقة بالبشرة و هذا يقلل من تكونها لكن في فصل الشتاء تكون الحرارة منخفضة كثيرا و تقل نسبة إفراز العرق كثيرا مما يؤدي إلى تجمد الدهون و زيادة التصاقها بخلايا البشرة مما يتسبب في سهولة تجمعها و هذا الالتصاق و التجمع يكون على شكل قشور الرأس.

اسباب لقشرة الرأس

يمكن أن تودي العديد من الحالات الصحية الى حدوث القشرة .
1- يعتبر جفاف الجلد هو السبب الأشهر اللذي يتسبب في حدوث الحكة و إصابة الجلد بالتقشر و عندما يحدث ذلك في الشتاء حيث تيارات الهواء البارد و الأماكن المغلقة الدافئة بشدة حيث تتكون قشرة ناتجة عن جفاف جلد أصغر حجمًا و قشور زيتيه بدرجة أقل في العادي , و في حال أن جفاف الجلد هو السبب في القشرة فإته من المرجح ظهورها في أماكن أخرى في الجسم مثل الساقين و الذراعين .
2- الجلد الزيتي المتهيج و هى حالة تعرف باسم التهاب الجلد المثي حيث يصبح الجلد شحمي مع لون أحمر و يتغطى بقشور بيضاء او صفراء , و لا تقتصر تلك الإصابة على الرأس بل يمكن أن تصيب اي مكان بالجسم غني بالغدد الزيتية مثل الحاجبين , الأذنين , الأتف , الإبطين , عضم القص , المنطقة الأربية ناحية أعلى الخذ .
3- عدم الغسل بشكل كافي للجلد عن طريق الصابون او الشامبو او عدم غسل الشعر بشكل منتظم مما يتسبب في تراكم الزيوت و الخلايا الجلدية و بالتالي تظهر القشرة .
4- الصدفية عبارة عن إضطراب جلدي حيث تتراكم خلايا الجلد الميتة و تشكل قشورًا فضية اللون سميكة و تظهر على الركبتين و المرفقين و الجذع في العادة و من الممكن أن تظهر في فروة الرأس .
5- الاكزيما و التي تتسبب في الأحمرار و في تورم الجلد .
6- الحساسية من منتجات العناية بالشعر .
7- الملاسيزية و الزيادة في نموها و هى نوع من الفطريات التي تشبه فطر الخميرة و ترجع الزيادة في الملاسيزية الى : –
• كمية زائدة من الزيت توجد في فروة الرأس .
• التغيرات الهرمونية .
• الشدة النفسية .
• كبت الجهاز المناعي .
• بعض الإضطرابات العصبية مثل داء باركنسون .
• عدم غسل الرأس بالشكل الكافي .
الرجال هم الأكثر عرضة لتكون القشرة و يعزو العلماء ذلك الى أنه هناك علاقة بينها و بين هرمون الذكورة كما ان الرجال لديهم عدد من الغدد المنتجة للزيت في فروة الرأس أكبر من تلك الغدد التي توجد في فروة رأس المرأة .

افضل الاعشاب الطبيعية لعلاج قشرة الرأس :-

1. الارقطيون : يعمل على الحد من الالتهاب الدهني في فروة الرأس وذلك بتدليك فروة الرأس بزيت جذور الارقطيون .

2. بقلة الخطاطيف : يمكن استخدامها كغسول لفروة الرأس وذللك بتخميره عن طريق وضع ملعقة صغيرة من كلوريد البوتاسيوم إلى ست أكواب من الماء ويتم تسخينه مع التقليب جيدا حتى يذوب كلوريد البوتاسيوم ، وبعد ذلك يوضع مقدار أربع اونصات من بقلة الخطاطيف وتضاف إلى خليط كلوريد البوتاسيم مع الماء وتترك لمدة ساعتين ومن ثم يتم غلي المزيج لمدة عشرين دقيقة ويصفى جيدا ويضاف إليه ثمان اونصات من الجلسرين ويتم تسخينه حتى ينقص الخليط ليصبح بمقدار كوبين ويوضع في زجاجة ويحفظ بمكان بارد ، ويمكن استخدامه مرتين يوميا كغسول .

395

3. السنفيتون : يضاف من محلول السنفيتون نقطتان إلى الشامبو الذي يستخدمه الشخص المصاب .

4. الزنجبيل والسمسم : يتم استخدام عصير الزنجبيل مع ثلاثة ملاعق من السمسم ويضاف إليهم نصف ملعقة من عصير الليمون ، ويتم تدليك فروة الرأس بهذا الخليد ثلاث مرات في الأسبوع .

5. عرق السوس : يعمل على الحد من الإفرازات الدهنية وبالتالي يقلل من ظهور قشرة الرأس ، يمكن إضافة الخل إلى عرق السوس ويستخدم كغسول للشعر .

6. الخل وعصير التفاح : يتم تدفئة الخل وعصير التفاح بشكل منفصل ووضعهما على فروة الرأس مباشرة ويضاف إليهما البلسم أو الشامبو الذي تستخدمه .

7. لسان الحمل : يحتوي على الالنتوين وهي مادة مضادة للقشرة ، يمكن استخدامه كغسول للشعر .

8. البلقاء المتعاقبة : لها دور فعال في تطهير فروة الرأس حيث يتم خلط بضع قطرات منها مع ملعقتين كبيرتين من الشامبو الذي تستخدمه ويدلك به الرأس .

9. البابونج : يعمي على تنشيط فروة الرأس ويعيد لها حيويتها ، ويمكن وضعه كغسول للشعر .

10. شاي الزعتر : يتم وضع خمس ملاعب كبيرة من الزعتر إلى كوبين من الماء ويتم غليهم ومن ثم يترك حتى يبرد ويوضع على فروة الرأس بعد الشامبو ويغطى الرأس بقبعة الاستحمام لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة ومن ثم يتم شطف الرأس بالماء الفاتر .

خلطة زيت جوز الهند لعلاج قشرة الشعر

المكونات:

نصف فنجان زيت جوز الهند
نصف فنجان زيت زيتون
نصف فنجان زيت الخروع
نصف فنجان ماء الورد
نص فنجان خل التفاح
نص فنجان خلاصة الصبار
طريقة التحضير:

قومي بخلط المكونات في إناء مناسب حتى تحصلي على خليط متجانس القوام.
قومي بوضع القليل من الخليط على راحة يديكِ ثم قومي بتدليك فروة رأسك بالخليط حتى تتأكدي من وصول الخليط لها بأكملها.
كرري العملية بعد مرور 10 دقائق حتى تغذي فروة رأسك بالزيوت الطبيعية المرطبة الموجودة في هذا القناع.
قومي بغسل فروة رأسك بالمياه الفاترة بعد مرور 20 دقيقة.
قومي بعمل القناع على شعرك مرتان أسبوعيًا لتحصلي على شعر خالٍ من القشرة.

الوصفة الأكيدة للتخلص من قشرة الشعر نهائياً

المكونات:
1/2 كوب خل التفاح
1/8 كوب عصير ليمون
كوب ماء
الطريقة:
– ضعي المكونات في إناء مناسب واخلطيهم.

– قومي بغسل شعرك بالشامبو بالطريقة العادية ويشطف بالماء الدافئ.

– والآن قومي بشطف الشعر بمزيج خل التفاح المحضر.

وإليكِ وصفات سريعة أخرى للتخلص من قشرة الرأس:

هلام الصبار:

قومي بإستخلاص هلام الصبار ويدهن به فروة الرأس ليلاً قبل النوم ويترك حتى الصباح ثم يشغل الشعر بالشامبو.
البيكينج صودا أو صودا الخبز:
قومي بشطف شعرك بالماء الدافئ ثم إحضار القليل من صودا الخبز وفرك فروة الرأس به ويترك لمدة ربع ساعة ثم يغسل.
الليمون:
قومي بمزج ربع كوب من عصير الليمون مع 4 ملاعق زيت اللوز الحلو ويدلك بالخليط فروة الرأس ثم يغسل الشعر بالطريقة العادية.

مكونات طبيعية لعلاج قشرة الشعر في الشتاء

1- قومي بإضافة لبن جوز الهند إلى عصير الليمون و قدر من الماء الساخن ثم قومي بغسل فروة رأسك به جيدا و اتركيه عليها لمدة ثلاثين دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر.

2- بعد أن تغسلي شعرك بالشامبو قومي بغسله بمزيج من الماء و خل التفاح ثم اتركيه على شعرك لمدة دقيقتين ثم اغسليه بالماء مرة أخرى و خل التفاح يستطيع أن يخلص فروة رأسك من الرواسب التي تتخلف فيها من مستحضرات العناية بالشعر و تجعل الحكة و القشرة تزيدان.

3- ضعي كمية من زيت الزيتون على شعرك ثم استخدمي فرلشاة في تمشيطه و ستلاحظين أن القشور تتساقط منه كما يمكنك استخدام صودا الخبيز و وضعها على فروة رأسك و فركها حتى تساعدك على إزالة القشرة من شعرك.

4- قومي بتدليك فروة رأسك بلطف باستخدام زيت اللوز ثم غطي رأسك بمنشفة دافئة و اتركيها عليه لمدة خمس عشرة دقيقة و تأكدي من أن المنشفة لن تبرد و بعد ذلك قومي بغسل رأسك مع شامبو خفيف و استمري في اتباع هذه الطريقة لبضعة أسابيع حتى تتحسن حالة شعرك.

5- قومي بسحق الزعتر حتى يصبح ناعما تماما و خذي مقدار ملعقة كبيرة منه و ضعيها في كوب من الماء البارد ثم غطي الخليط و ارتكيه لمدة أربع و عشرين ساعة و بعد ذلك قومي بتصفيته و استخدميه في تدليك فروة رأسك بلطف قبل خلودك إلى النوم مباشرة و كرري هذه الطريق كل أربع و عشرين ساعة إن احتجت لهذا.

العناية اليومية لعلاج قشرة الشعر:

هناك العديد من النصائح اليومية التي تساعد على علاج قشرة الشعر، ومن هذه النصائح:
– تدليك فروة الرأس قبل النوم بكمية من زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت الصبار، ثم يلف الشعر، ويغسل في الصباح بالماء الدافئ ويكرر ذلك يوميا، حتى تختفي قشرة الشعر.
– تجنب ارتداء غطاء الرأس(الحجاب) المصنوع من أقمشة نايلون أو بوليستر؛ لأن ذلك قد يؤدي إلي ظهور بعض أنواع من الحساسية في فروة الرأس، أو تكوين طبقة سميكة من قشرة الشعرعلى فروة الرأس ونحول الشعر.
– ارتداء قبعة قطنية على الشعر مباشرة أسفل الحجاب.
– تدليك الشعر بغسول طبي متوافر في الصيدليات يحتوي على مادة الكبريت، ثم يغسل بعدها الشعر بشامبو مضاد لقشرة الشعر. ويكرر استخدام الغسول مرة كل أسبوع حتى يتم التخلص من قشرة الشعر نهائيا.

الوقاية من القشرة:

هناك العديد من النصائح والإرشادات التي يفضل إتباعها لتقليل ظهور قشرة الشعر وتجنب تأثيرها على الشعر، ومن هذه الإرشادات:
– استخدام أنواع الشامبو المضادة لقشرة الشعر.
– تجنب استخدام بلسم الشعر في حالة كثافة قشرة الشعر.
– الابتعاد عن المواد الكيمائية، ومنتجات الشعر المهيجة لفروة الرأس.
– الالتزام بعمل مساج لفروة الرأس؛لمساعدة فروة الرأس على التنفس والتخلص من قشرة الشعر.
– تناول طعام صحي يحتوي على الفيتامينات، والحديد، وجميع عناصر الغذاء المتكاملة.

أفضل أنواع الشامبو لعلاج قشرة الشعر

شامبو هيد آند شولدرز

تُعد علامة Head and Shoulders واحدة من العلامات الرائدة في انتاج الشامبوهات المخصصة لعلاج القشرة. وبانتعاش الليمون ومادة ال ZPTO ستنعمي بفروة رأس نظيفة ومنتعشة بدون قشرة وحكة دون أن يسبب جفاف الشعر، ويمنحكِ رائحة الليمون المنعشة.

شامبو غارنييه ضد القشرة

شامبو بتوقيع غارنييه فروكتيس بالعناصر المقوّية للشعر، ومركّز الفاكهة الفعّال الذي يعمل على القضاء على القشرة لتحصلي على نتائج ملحوظة من الإستخدام الأول. شامبو مصمّم لتنظيف فروة الرأس بعمق، وتهدئة الحكة، والقضاء على القشرة تماما

شامبو لوتس نيم أكتيف

شامبو لوتس نيم أكتيف بخلاصة النيم وأعشاب الريثا الهندية ليساعدك على الحصول على شعر صحي، قوي، غير متساقط وخالي من القشرة. تعمل خلاصة النيم على الحماية من جفاف الشعر، والحكة، والقضاء على القشرة، بينما تعمل الريثا على منح شعرك ملمس ناعم ولامع.

هيمالايا شامبو ضد القشرة

شامبو مبتكر بمزيج من الزيوت الطبيعي الفعّالة والمعروفة بقدرتها على القضاء على القشرة مثل زيت شجرة الشاي الذي يساعد على القضاء على الفطريات المسببة للقشرة، زيت بذر العنب الذي يتميز بخواصه المطهرة لفروة الرأس، وخلاصة الألوفيرا والتي تمد فروة الرأس بالترطيب اللازم لمنع جفاف الشعر

شامبو دوف ضد القشرة

تعمل تركيبة ال ZPTO على القضاء على القشرة نهائياً، مع العناصر المرطبة التي يقدمها لكِ شامبو دوف ليضمن لكِ فروة رأس نظيفة وغير جافة، تقنية الميكرو سيروم تعمل على تغذية الشعر وتنعيمه وترطيبه.

شامبو صانسيلك ضد القشرة

شامبو صانسيلك الأزرق المصمّم بعناية فرانشيسكا فوسكو – خبيرة العناية بفروة الرأس العالمية، بنيويورك وتركيبة ZPT Citrus للقضاء على القشرة دون التسبب في جفاف فروة الرأس، مع خلاصة زيت دوار الشمس لترطيب الشعر وخلاصة الليمون ليمنح فروة رأسك الإنتعاش ورائحة زكية تستمر فترة طويلة.

سلسن بلو شامبو ضد القشرة

انتعاش البرودة، وفروة رأس نظيفة خالية من القشرة هذا ما يمنحكِ إياه شامبو سلسن بلو مع القضاء على الحكة المصاحبة للقشرة بفضل احتوائه على مادة سالفيد السيلينيوم Selenium Sulfide والتي تعمل على القضاء على القشرة والتهاب فروة الرأس الدهني. أما خلاصة المنتول فتمنحكِ الشعور بالبرودة والإنتعاش.

شامبو وبلسم في آن واحد بتوقيع نيتروجينا بتركيبة فريدة تساعدك على التخلص من القشرة وتقضي على تشابك الشعر مع مظهر صحي وناعم للشعر بفضل احتوائه على مادة Pyrithione Zinc التي تقضي على القشرة والحكة المصاحبة لها، وفيتامين E لترطيب الشعر وفروة الرأس ويحميه من الشوارد الحرة والشيب المبكر.

شامبو لوريال إلفيف ضد القشرة

تحدث القشرة في معظم الأحيان نتيجة فقدان فروة الرأس لتوازنها وهو ما يسبب تكون طبقات الجلد الميت بكثرة التي تتسبب في ظهور القشرة، وللتخلص من القشرة بفاعلية يجب أولاً استعادة توازن فروة الرأس وهو ما يمنحكِ إياه شامبو لوريال إلفيف والمصمم بتكنولوجيا ال Equaderm التي تقضي على القشرة وتمنع ظهورها مرة ثانية، وتُهدأ فروة الرأس.

شامبو كلير أكتيف كير ضد القشرة

شامبو مخصّص برعاية كلير لمن يعانون من القشرة ومشكلاتها كالحكة والإكزيما وغيرها يعمل على تنظيف فروة الرأس بعمق كما يساعد على تقوية الشعر من جذوره بفضل تركيبة NUTRIUM 10 المبتكرة لتعمل على تغذية البصيلات ومنع تساقط الشعر.

396