الترمس-تقرير مميز يشمل اهم فوائد الترمس الصحية و الجمالية

0

اخترنا لكم اليوم تقرير مميز يشمل اهم فوائد الترمس الصحية و الجمالية لحتوائه على كثير من العناصر المفيدة كالالياف و البروتين و غيرها تتعرفي عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
00000789540000
ما هو الترمس:
الترمس هو احد المسليات ويعتبر دواء اكثر منه غذاء ، ويحتوي الترمس على نسبة عالية من الالياف والبروتين والكربوهيدرات والزيت والليسيتين وهي مادة مكونة من الفوسفور والكالسيوم وعلى املاح معدنية وعلى مواد سامة تسمى قلويدات وهي التي تعطي الطعم المر ، فلذلك يجب الا يؤكل قبل ان تذهب مرارته وسميته وذلك بسلقه ونقعه في الماء مرات عديدة حتى تذهب مرارته ، ويستخدم الترمس المر بعد غليه كحقنة شرجية ، ويفضل الترمس المر على الترمس الحلو لكثرة فوائده ، ومن الافضل منع الحوامل من تناوله في الشهور الثلاثة الاولى لتسببه في انقباضات الرحم والتي قد تؤدي الى الاجهاض .
فوائد الترمس :
– وصف بأنه مقو جيد للأعصاب، ومنبه للقلب، مدر للبول، مضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية، ويساعد على تخفيض السكر لدى المرضى، ويساعد في تفريج الامساك والتخلص من الديدان .
– الترمس من أغنى الحبوب بالألياف، وهذا ما يجعله من الأغذية المناسبة لمريض السكر، خاصة ان هذه الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز (السكر البسيط) الناتج عن تحلل النشويات والسكريات مما يقاوم حدوث ارتفاع بمستوى السكر بالدم، كما وجد ان هذه الألياف، والتي تتوافر في الحبوب عامة، تقاوم كذلك ارتفاع مستوى الكولسترول، وتقاوم حدوث الامساك، وتحمي من الاصابة بسرطان الأمعاء الغليظة .
– للتخلص من الامساك والغازات، ولتنشيط الجسم وشد أعصابه المتراخية .
– مغلي الترمس يستخدم حقنة شرجية للقضاء على الديدان، او تدلك به الأيدي والجسم للتخلص من الجرب والأكزيما والحزازة، وللقضاء على جرب الحيوانات .
– دهن الترمس خير علاج للأكزيما المستعصية ، حيث يدهن منه ثلاث مرات في اليوم. فكيف نحصل على هذا الدهن؟ ضع قبضة من بذور الترمس في وعاء مقفل على نار هادئة، وانتظر حتى تتحمص البذور وتحترق كالقهوة .
– الترمس مقوٍ جيد للأعصاب، لأنه ينشط الجسم ويشد الأعصاب المتراخية، وهو منبه للقلب، ويحسن عملية الهضم، ومضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما المستعصية، والصدفية ودقيق الترمس يفتح سدد الطحال والكبد، خصوصاً إذا طُبخ بخلّ وعسل .
– يعتبر الترمس من المصادر الطبيعية لفتح الشهية وتقوية الأجسام الهزيلة ، لأنه غني بالكالسيوم والفوسفور، كما أنه يحسِّن الشهية ويقوّي الجسم .
– دقيق الترمس يعد من أفضل المواد المستخدمة لتنقية البشرة والترمس الذي فيه مرارة يجلو ويحلل ويزيل الكلف، والقروح، والبثور في الوجه ويقول خبراء إنه يساعد في تطويل الشعر.
007854700000
الامراض التي يعالجها الترمس :
السعفة والبهاق والبرص والاكزيما .
القروح الخبيثة والجرب وجرب الحيوانات .
البثور والكلف .
عرق النسا والصدفية .
الخراجات .
السعال المزمن .
الامساك والغازات .
مرض السكر .
الصداع المزمن .
الدودة الشريطية والديدان المعوية .

فوائد الترمس في تطويل الشعر ومنع سقوطه :
هناك بعض الأبحاث التي تشير لوجود فوائد من استخدام نبات الترمس في تطويل الشعر، ويتم ذلك بطريقة بسيطة عن طريق نقع الترمس في الماء لمدة 12 ساعة، وغسل الشعر بماء الترمس، وتركه يجف حتى صباح اليوم التالي . تكرر هذه الطريقة يوماً بعد يوم لمدة شهر كامل، وسوف تلاحظ الفرق .

فوائد الترمس للبشرة :
يساعد الترمس في الحفاظ على البشرة نضرة , وله العديد من الفوائد حيث يعمل على :
– شد البشرة .
-تبييض البشرة .
-يستخدم كمقشر طبيعي للبشرة .
وصفات وخلطات الترمس لتبييض البشرة وتنظيفها وترطيبها :
يعد الترمس من أفضل الوصفات الطبيعية لتبييض البشرة , ويستخدم أيضا لتبييض منطقة البكيني , الأماكن الداكنة من الجسم أيضا . يتكون القناع من :
– كوب من الترمس المطحون .
– كوب من اللبن .
– نصف كوب من ماء الورد .
قم بوضع القناع على الأماكن الداكنة لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلها بالماء الدافئ، وستلاحظ الفرق .
000078987800000
رجيم الترمس و فوائد الترمس للتخسيس :
يتم تناول الترمس قبل الوجبات ليعطيك إحساس بالشبع، فتقل كمية الطعام المستهلكة في الوجبة، وذلك لأن كوب من الترمس يحتوي تقريبا على 4,9 جرام فقط من الدهون . كما أشارت بعض الأبحاث أن خلط دقيق الترمس بالدقيق الأبيض عند صناعة الخبز يؤدي لخفض نسبة السكر في الدم، وزيادة الإحساس بالشبع، وخفض نسبة الدهون مقارنة بمن يتناولون الخبز الأبيض .

دراسات وابحاث عن الترمس :
– اثبتت الأبحاث الحديثة ان الترمس المر يشبه السبارتئين في تأثيره، أي انه يقوي القلب، ويدر البول، ويقضي على الديدان. ولتنبيه القلب يؤخذ لأكثر من اسبوعين بمقدار حبتين صباحاً ومساء .
ولإدرار البول وخفض مستوى السكر والكولسترول، وطرد الديدان، وتحسين الهضم، وبعث النشاط، يغلى مقدار عشرين جراماً من بذور الترمس في لتر ماء لمدة عشرين دقيقة ويستحلب المغلي لمدة عشرين دقيقة أيضاً، ثم يشرب منه مقدار فنجان قهوة ثلاث مرات في اليوم .
– اكدت ابحاث علي ان بذور الترمس تحتوي على بروتينات بنسبة 30% وكربوهيدرات بنسبة 40% وألياف غذائية بنسبة 1%، بالإضافة إلى مادة ليثيسين Lecithin وأملاح معدنية. كما تحتوي على قلويدات Alkaloids مسؤولة عن مرارته، وقد تتسبب في حدوث الحساسية؛ لذلك تؤكل بذور الترمس بعد السلق والنقع في الماء لعدة أيام .
وقد تزايد استخدام بذور الترمس الحلو على نطاق واسع في أوروبا خلال السنوات الأخيرة بديلا عن الصويا، كونها أحد الأطعمة المهندسة وراثيا التي تتمتع بسمعة سيئة بين الكثير من المستهلكين، بالإضافة إلى أن بذور الترمس خالية من مادة «الغلوتين» المسببة لتحسس الغلوتين Gluten sensitive enteropathy، كما أثبتت الدراسات الحديثة فائدة بروتين الترمس للإقلال من الكولسترول بالدم .
– أكدت أبحاث علمية أن فوائد الترمس الصحية كثيرة جدا فهو يحتوي على نسبة 30% من البروتين, و34% من الكربوهيدرات بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الزيت إلى 18-28% .‏
ويحتوي الترمس على الأملاح المعدنية وعلى مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور معا, كما يعتبر من أغنى الحبوب بالألياف وهذا ما يجعله من الأغذية المناسبة لمرضى السكري, وخاصة أن الألياف تبطىء من امتصاص الجسم للغلوكوز الناتج عن تحلل النشويات والسكريات ما يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم ويخفض مستوى الكوليسترول ويحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة .‏
ويعتبر الترمس دواء أقرب منه للغذاء فهو مقو جيد للأعصاب, ومنبه للقلب ويحسن عملية الهضم ومضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما المستعصية والصدفية .‏
ولكن وبالرغم من هذه الفوائد العديدة إلا أن الخبراء حذروا من أن الترمس يحوي على الفلوريدات وهي من المواد السامة التي تسبب الطعم المر للترمس ويمكن التخلص من مرارته بغليه جيدا .‏
كما يجب عدم الإكثار من تناوله لأنه يولد البلغم ويجب مضغه جيدا وإلا كان صعب الهضم .‏

محظورات تناول الترمس :
يحذر من تناول الترمس المر قبل غلية وتحليته لان مرارته هي طعم المادة السامة فيه فيجب غليه وتحليته حتى تتخلص من سميته قبل أكله .
كثرة أكل الترمس يسبب البلغم ، ويصيب الوجه بالاصفرار .
الترمس صعب الهضم لذا يجب مضغه بشكل جيد .
يجب عدم أكل الترمس في الاشهر الاولى للحمل فقد يؤدي الى الاجهاض نتيجة انقباضات الرحم التي يسببها الترمس .
00799990000