الترمس – تعرف على فوائد نبات الترمس

0

نبات الترمس يحتوي على فوائد عديدة للصحه والبشرة بالاضافة الى خصائصه الطبيبة والعلاجية، في هذا المقال تعرف اكثر على فوائد نبات الترمس وخصائصه الصحية والعلاجية بالاضافة الى فوائده الصحية والجمالية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
الترمس - تعرف على فوائد نبات الترمس

ما هو الترمس :

يحتوي الترمس على الأملاح المعدنية ، وعلى مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور معاً ، كما يعتبر من أغنى الحبوب بالألياف ، وهذا ما يجعله من الأغذية المناسبة لمرضى السكري ، وخاصة أن الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج عن تحلل النشويات والسكريات ، مما يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم ، ويخفض مستوى الكوليسترول ، ويحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة .

يحتوي الترمس على الأملاح المعدنية، وأيضا على مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور ، بالإضافة إلى أنه يعتبر من أغنى الحبوب بالألياف، الشيء الذي يجعله من الأغذية الصحية لمرضى السكري، ومن المعروف أن الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز الذي ينتج عن تحلل النشويات والسكريات، الأمر الذي يساهم في التقليل من ارتفاع مستوى السكر في الدم، كما أن الترمس يخفض مستوى الكوليسترول، أثبتت الدراسات أنه يحمي من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.

خواص الترمس الطبية :

*منقي ومنظف للبشرة ومثبت للمكياج ومقوي للشعر .
*قاتل للديدان ومخلص منها .
*مسكن لآلام المفاصل .
*منشط للجسم .
*منبه للقلب .
*مقوي للاعصاب المتراخية .
*مدر للطمث والبول .
*مفيد للطحال والكبد .
*قاتل للبراغيث والبق .
*مخفض لنسبة السكر في الدم .
*مخفض لمستوى الكوليسترول في الدم .
*واقي من سرطان الامعاء الغليظة .
*فاتح للشهية وفاتح لسدد الكبد والطحال .
*واقي من الزهايمر .
*مخفض لضغط الدم .
*مقاوم للفطريات .
*مانع للحمل .
الترمس - تعرف على فوائد نبات الترمس

الامراض التي يعالجها الترمس :

*السعفة والبهاق والبرص والاكزيما .
*القروح الخبيثة والجرب وجرب الحيوانات .
*البثور والكلف .
*عرق النسا والصدفية .
*الخراجات .
*السعال المزمن .
*الامساك والغازات .
*مرض السكر .
*الصداع المزمن .
*الدودة الشريطية والديدان المعوية .

فوائد الترمس :

– وصف بأنه مقو جيد للأعصاب، ومنبه للقلب، مدر للبول، مضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية، ويساعد على تخفيض السكر لدى المرضى، ويساعد في تفريج الامساك والتخلص من الديدان .
– الترمس من أغنى الحبوب بالألياف، وهذا ما يجعله من الأغذية المناسبة لمريض السكر، خاصة ان هذه الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز (السكر البسيط) الناتج عن تحلل النشويات والسكريات مما يقاوم حدوث ارتفاع بمستوى السكر بالدم، كما وجد ان هذه الألياف، والتي تتوافر في الحبوب عامة، تقاوم كذلك ارتفاع مستوى الكولسترول، وتقاوم حدوث الامساك، وتحمي من الاصابة بسرطان الأمعاء الغليظة .
– للتخلص من الامساك والغازات، ولتنشيط الجسم وشد أعصابه المتراخية .
– مغلي الترمس يستخدم حقنة شرجية للقضاء على الديدان، او تدلك به الأيدي والجسم للتخلص من الجرب والأكزيما والحزازة، وللقضاء على جرب الحيوانات .
– دهن الترمس خير علاج للأكزيما المستعصية ، حيث يدهن منه ثلاث مرات في اليوم. فكيف نحصل على هذا الدهن؟ ضع قبضة من بذور الترمس في وعاء مقفل على نار هادئة، وانتظر حتى تتحمص البذور وتحترق كالقهوة .
– الترمس مقوٍ جيد للأعصاب، لأنه ينشط الجسم ويشد الأعصاب المتراخية، وهو منبه للقلب، ويحسن عملية الهضم، ومضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما المستعصية، والصدفية ودقيق الترمس يفتح سدد الطحال والكبد، خصوصاً إذا طُبخ بخلّ وعسل .
– يعتبر الترمس من المصادر الطبيعية لفتح الشهية وتقوية الأجسام الهزيلة ، لأنه غني بالكالسيوم والفوسفور، كما أنه يحسِّن الشهية ويقوّي الجسم .
– دقيق الترمس يعد من أفضل المواد المستخدمة لتنقية البشرة والترمس الذي فيه مرارة يجلو ويحلل ويزيل الكلف، والقروح، والبثور في الوجه ويقول خبراء إنه يساعد في تطويل الشعر
الترمس - تعرف على فوائد نبات الترمس

فوائد زيت الترمس

-يدخل في العديد من الصناعات الطبية والتجميلية لأنه غني بمضادات الأكسدة.
-مفيد للبشرة يمدّها بالمغذيات الطبيعية ويعطيها النضارة، ولمن ترغب بالحصول على لون برونزي، كما يساعد زيت الترمس بذلك بأن تدهن البشرة وتتعرض لأشعة الشمس
-يدخل في صناعة الأدوية وخاصة المستخدمة لوقاية الجلد وحمايته من أشعة الشمس الضارة.
-يعالج تصبّغات الجلد والكلف والنمش.
-يعتبر مغذياً للشعر ومقوياً لبصيلاته ويعطيه لمعاناً جميلاً.

فوائد الترمس المطحون للتخسيس:

يعتبر الترمس من الطرق الفعالة المستخدمة في طرق التخسيس وإنقاص الوزن بصورة طبيعية، ولحرق الدهون في الجسم، حيث إنّ جميع الأبحاث التي أجريت تؤكّد وتشير إلى فوائد الترمس العديدة التي لم نكن نعلمها، ويأتي ذلك من خلال استعمال الترمس كمطهّر للامعاء، ومدرّ للبول، وأيضاً يخلّص الجسم من الديدان إذا تمّ تناوله مع القليل من العسل، ومن أهمّ الفوائد أنّه يساعد في إنقاص الوزن من خلال هضم الطعام في المعدة بصورة جيّدة، والعمل على تقليل نسبة السكر في الجسم، أيضاً هو غني بالألياف للتخلص من الإمساك الذي يضر الجسم، والتي تعمل على تقليل مستوى الكولسترول في الدم، وبالتالي الترمس يعمل على عرقلة عملية ترسّب الدهون وتجمعها على جدران الأوعية الدموية في الجسم كافة، فهو يحمي من مرض تصلّب الشرايين وحدوث الجلطات للشخص.

طرق استخدام الترمس للتخسيس:

عن طريق غلي القليل من الترمس المر في مقدار كافي من الماء، ويتم شربه على الريق وبشكل يومي.
عن طريق أكل الترمس الحب بعد نقعه جيداً وبشكل يومي.

الترمس: دواء أكثر من غذاء :

أثبتت بعض الدراسات وجود فوائد صحية لتناول الترمس، فالترمس يحافظ على صحة القلب، والأوعية الدموية، كما يساعد الترمس في الحفاظ على الوزن حيث يحتوي كوب من الترمس على 4,9 جرام من الدهون، التي توفر الطاقة للجسم، وتساعد على امتصاص الفيتامينات التي يحتاجها الجسم .

فوائد الترمس في تطويل الشعر ومنع سقوطه :

هناك بعض الأبحاث التي تشير لوجود فوائد من استخدام نبات الترمس في تطويل الشعر، ويتم ذلك بطريقة بسيطة عن طريق نقع الترمس في الماء لمدة 12 ساعة، وغسل الشعر بماء الترمس، وتركه يجف حتى صباح اليوم التالي . تكرر هذه الطريقة يوماً بعد يوم لمدة شهر كامل، وسوف تلاحظ الفرق .
الترمس - تعرف على فوائد نبات الترمس

وصفات وخلطات الترمس لتبييض البشرة وتنظيفها وترطيبها :

يعد الترمس من أفضل الوصفات الطبيعية لتبييض البشرة , ويستخدم أيضا لتبييض منطقة البكيني , الأماكن الداكنة من الجسم أيضا .
يتكون القناع من :
– كوب من الترمس المطحون .
– كوب من اللبن .
– نصف كوب من ماء الورد .
قم بوضع القناع على الأماكن الداكنة لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلها بالماء الدافئ، وستلاحظ الفرق .

أضرار الترمس :

هناك بعض الأضرار الناتجة عن تناول الترمس بكثرة :
– عسر الهضم
– زيادة إفراز اللعاب
– الغثيان
– اضطرابات بصرية
– الإصابة بالتسمم، وتكون ناتجة عن عدم نقع الترمس في الماء لمدة كافية

هل الترمس يخلصك من دود الأمعاء ؟

من الموروثات الشعبية أن تناول الترمس يقضي على دود الأمعاء ولكن لا توجد أبحاث علمية بشأن هذا الأمر

محاذير استخدام الترمس :

لا ينصح بتناول الترمس إذا كنت تعاني من :
– حساسية من الترمس .
– أنيميا الفول .
كما توجد بعض الأبحاث تشير للبعد عن تناول الترمس في حالة الحمل أو الرضاعة .
الترمس - تعرف على فوائد نبات الترمس