التسلخات الجلدية-مقال يشمل اهم اسباب التسلخات الجلدية مع طرق علاجها

0

التسلخات الجلدية من مشكلات الصحية المزعجة و التي قد يتعرض لها اغلبية الناس و خاصة في ايام تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة جدا و لذلك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اهم اسباب التسلخات الجلدية مع طرق علاجها فتابعينا فيما يلي.

78987
تكثر الالتهابات الجلدية خلال فترة الصيف في مناطق مختلفة من الجسم، وتعد منطقة مابين الفخذين من أكثر الأماكن إصابة بها، وهي تسبب آلاماً ومشكلات عديدة لمن يصابون بها، عن هذه المشكلة وأسبابها وطرق علاجها والوقاية منهاإن التهاب ثنايا الجلد هو التهاب الطبقات العليا المختلفة من الجلد، مثل تحت الإبط وبين الفخذين أو تحت الثديين ويزداد ظهور هذه الالتهابات في فصل الصيف مع زيادة درجة الحرارة والرطوبة، وذلك بسبب احتكاك سطحي الجلد في مثل هذه المناطق من الجسم مسببة الاحتقان والاحمرار والألم . وتكون أعراضه احمراراً وتورماً بسيطاً في الجلد ما بين الفخذين والجلد مع ألم حارق يزداد مع المشي، ما يسبب إزعاجاً بسيطاً أثناء المشي أما إذا كانت هناك أعراض مثل الرائحة الكريهة أو الصديد، فيكون هذا عادة بسبب إصابة ثانوية بالبكتيريا.
وعن أسباب التهاب مابين الفخذين قد يكون سبب التهاب ثنايا الجلد أمراً آخر غير الرطوبة وارتفاع درجة الحرارة، مثل الالتهاب البكتيري أو الفطري أو الصدفية أو الحساسية القشرية الدهنية أو التحسس لنوع من الكريمات أو صابون تم استخدامه في هذه الأجزاء من الجلد، إلا أنه يجب التنبيه أنه قد يكون سبب الالتهاب عوامل عدة مشتركة في الوقت نفسه.
وللتغلب على التسلخات ينصح بالآتي:
1- النظافة الجيدة وتجفيف الجسم بعد الإستحمام بشكل جيد.
2- الابتعاد عن الصابون والكريمات المهيجة للجلد .
3- لبس الملابس القطنية الناعمة والابتعاد عن الخشنة والصناعية منها.
4- الابتعاد عن لبس الملابس الداخلية الضيقة ولبس الملابس الداخلية القطنية الطويلة للفصل بين الفخذين حتى الركبة.
5-الإقلال من المشي في الجو الحار والرطب قدر الإمكان.
6- ينصح بلبس القميص أو الثوب العربي للحد من ظهور الالتهاب حيث إن البنطلونات السميكة والضيقة تسبب زيادة التهاب منطقة ما بين الفخذين.
7- اختيار صابون الاستحمام المناسب وعدم ترك بقايا ولو بسيطة للصابون في منطقة ما بين الفخذين والإبط وذلك لأنها قد تؤدي إلى تهيج الجلد والتهابه فيما بعد .
8-اختيار حمالات الثديين المصنوعة من القطن الرطب والابتعاد قدر الإمكان عن الحمالات المصنوعة من الألياف

إلتهابات الأماكن الحساسة
* غالباً ما تصاب هذه الأماكن بالإلتهابات نظراً لأنها معرضة دائماً لدرجة حرارة دافئة أو ساخنة عن بقية أنحاء الجسم ونظراً أيضاً لطبيعة المكان لأنه يكثر فيه احتكاك الجلد ببعضه مع درجة الحرارة فتحدث ما نسميه بــ ” التسلخات ” .. ولا تنطوى هذه الإصابات على سن معين .. نعرف جميعنا أن ابتداءً من سن الأطفال حديثى الولادة يصابون بها إلى كبار السن من المسنين .
* وهذه الإلتهابات علاجها بسيط ومتوفر جداً رغم ما تسببه من آلام ومتاعب شاقة جداً نظراً لموقعها الحساس فى الجسم كما نعرف .

* تكون هذه الأماكن مؤهلة تماماً للتعرض لهجوم البكتيريا الوتدية التى تتكاثر فى الأماكن الدافئة .. والفطريات .. ويتعرض للإصابة بهذه التسلخات الأشخاص ذوى الوزن الزائد أكثر من غيرهم ..
* وتتشابه أعراض إلتهابات الأماكن الحساسة مع أمراض جلدية أخرى .. فعلينا استشارة الطبيب المختص ومن بعد ذلك نبدأ فى العلاجات المنزلية .

علاج التسلخات الجلدية:
الجزر : تعمل لبخة من مبشور الجزر على مكان التسلخات وتكرر العملية اربع مرات يوميا .
البابونج : يغلى مقادير متساوية من البابونج وزهور البنفسج ثم يصفى ويدهن به مكان الاصابة 3 مرات في اليوم للاطفال والكبار ويشرب للكبار فقط .
البنفسج : تغلى زهور البنفسج لمدة 15 دقيقة ثم تخمر لمدة ساعة ثم توضع لبخة على مكان التسلخات للاطفال والكبار وتشرب للكبار فقط .
الشمر : يخلط ملعقة من مطحون الشمر مع زيت اللوز الحلو ويدهن بالمعجون مكان التسلخ .
زيت الزيتون والنشا : يخلط زيت الزيتون بالنشا حتى يصبح كالمرهم ويوضع على مكان التسلخ عند كل غيار للطفل ، او يستخدم النشا لوحده مثل البودرة يرش على مكان التسلخ للمحافظة على الجفاف .
البلوط : يغلى لحاء البلوط في الماء ثم يستخدم الماء لغسل مكان التسلخات .
اللافندر والشوفان : يغسل مكان الحفاظ عند الطفل بخليط زيت اللافندر والشوفان .
الزيوت : يخلط مقادير متساوية من زيت اللوز وزيت الخروع وزيت البنفسج ويدهن بالخليط اماكن التسلخات .
البيض : يدهن مكان حفاظ الطفل ببياض البيض قبل حمام الطفل وتكرر العملية كل يومين .
البودرة : يرش مكان التسلخ ببودرة الاطفال حتى تحافظ على جفاف الطفل .
الذريرة : يعمل عجينة من مطحون قصب الذريرة مع الماء ثم تسخدم العجينة كلبخة على مكان التسلخ ، وممكن استخدام مسحوق الكبريت النباتي كدهون موضعي .
زيت الزعفران او زيت حب العزيز : يستخدم اي منهما لدهان مكان التسلخ 3 مرات يوميا لعلاج التسلخ .
الخبيزة : تسلق اوراق الخبيزة في الماء ثم توضع الاوراق المسلوقة على مكان الاصابة صباحا ومساءا .
00000078878
وصفات تفيد كل أم في علاج تسلخات الأطفال بسبب الحفاضه
تتميز تسلخات الحفاضات بإلتهاب الجلد وطفح جلدي في منطقة الحفاض ، والذي يتضمن أعلى الفخذين والأرداف والمنطقة التناسلية . السبب الرئيسي لتسلخات الحفاظ هو التعرض للحفاضة القذرة إما رطبة مع البول أو البراز , ومن الأسباب الشائعة الأخرى هي عدوى الخميرة ، الحساسية الغذائية ، ومشاكل الجهاز الهضمي، والحساسية للحفاضات ، او استخدام الحفاضات السيئة . ويمكن أن تشمل أعراض مثل احمرار الجلد، والتهابه وظهور البثور . إذا تعرض طفلك لتسلخات الحفاظ يجب عليك ان تتركي طفلك بعض الوقت عارية بحيث يمكن للجلد ان يتنفس و يتخلص من الرطوبة . وهناك أيضا العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكن استخدامها لراحة طفلك وتسريع عملية الشفاء .
١. صودا الخبز :
صودا الخبز تشفي الكثير من الأمراض وكذلك يمكن أن تساعد في علاج تسلخات الاطفال .
الطريقة :
ملعقتين من صودا الخبز في حوالي أربعة أكواب من الماء و في كل مرة عند تغيير الحفاضه يتم تشطيف طفلك من هذا الخليط , ثم استخدام منشفة جافة لتجفيف الجلد قبل وضع حفاضة نظيفة .
يمكن أيضا إضافة ملعقتين من صودا الخبز إلى حوض من الماء الدافئ واستحمام طفلك فيه حيث يستحم الطفل في الماء لمدة 10 دقائق ، ثلاث مرات في اليوم.
٢. الفازلين :
يوصي العديد من أطباء الأطفال بدهن طبقة رقيقة من دهان واقي على جلد الطفل في كل مرة تقوم الام بتغيير الحفاضة لطفلها , ومن افضل هذه الدهانات هو الفازلين لانه يساعد على حماية منطقة الحفاض من الآثار التي يسببها البول والبراز .
الطريقة :
بعد إزالة الحفاضة المتسخة ، وتنظيف الطفل بالماء الدافئ .
تجفيفه جيدا بمنشفة قطنية ثم وضع الفازلين .
القيام بذلك في كل مرة يحتاج الطفل إلى تغير الحفاضة .
٣. نشا الذرة :
نشا الذرة يمتص الرطوبة مما يجعله علاجا مفيدا جدا للتسلخات و يساعد على جعل بشرة طفلك جافة ، وتقليل الاحتكاك من الحفاضة ومنع التسلخات .
الطريقة :
إزالة الحفاضة المتسخة وغسل مؤخرة الطفل بماء فاتر .
تجفيف البشرة جيدا بقطعة قماش ثم ترك الجلد يجف بشكل طبيعي لبضع لحظات .
رش نشا الذرة مباشرة على الجلد قبل وضع الحفاضة الجديدة .
القيام بذلك في كل مرة يتم القيام فيها بتغيير الحفاضة حتى تشفى التسلخات تماما
٤. الشوفان :
يحتوي دقيق الشوفان على كمية عالية من البروتين الذي يجعل جلد الطفل لين ويساعد في تكوين حاجز وقائي طبيعي للبشرة , كما أنه يحتوي على مادة السابونين التي تساعد على إزالة الزيوت الغير مرغوب فيها والأوساخ من مسام الجلد .
الطريقة :
إضافة ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان المجفف إلى ماء الحمام .
نقع الطفل في الماء لمدة 10 إلى 15 دقيقة .
ثم استحمام الطفل في الحل , مما يعطي تأثير مهدئ على جلد الطفل .
القيام بذلك مرتين يوميا لعلاج التسلخات .
٥. زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند له خصائص مضادة للفطريات ومضادة للميكروبات، وبالتالي يمكن أن يستخدم لعلاج التسلخات , كما ان له تأثير مهدئ ومرطب على جلد الطفل .
الطريقة :
زيت جوز الهند يعمل كمرطب عظيم , لذلك دهن بعض زيت جوز الهند على منطقة الحفاض عدة مرات في اليوم .
يمكن إضافة عدة ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند إلى ماء الحمام لزيادة الترطيب مما يساعد كذلك على قتل فطر الخميرة و الكانديدا الذي يسبب تسلخات الحفاظ .
٦. حليب الثدي :
حليب الثدي يساعد على محاربة العدوى ويعمل كبلسم للجلد , وهو أفضل وأرخص وسيلة لعلاج الطفح . بالاضافة الى ذلك، فإن استخدام حليب الأم ليس منه اي خطر للإصابة بالحساسية .
الطريقة :
ببساطة فرك بضع قطرات من حليب الثدي على الجلد المصاب حسب الحاجة ، وتعريض المنطقة الى الهواء لتجف قبل وضع الحفاضة الجديدة .
٧. زبدة الشيا :
زبدة الشيا لها خصائص مضادة للفطريات و مضادة للالتهابات وخصائص يمكن أن تساعد في منع والتخلص من تسلخات الحفاظ عن طريق قتل الخميرة , كما أنها غنية بالدهون النباتية المفيدة التي يمكن أن تحسن الدورة الدموية، وتشجع على تجديد الخلايا ، وتساعد على التئام الجروح بسرعة .
الطريقة :
غسل مؤخرة الطفل بالصابون المعتدل والماء الفاتر , وترك المنطقة معرضة للهواء حتى تجف طبيعيا .
فرك زبدة الشيا بلطف بين يديك حتى تذوب , ثم وضع اليدين على المنطقة المصابة ، وفرك زبدة الشيا على الجلد .
تركها لبضع دقائق ، ومن ثم وضع الحفاضة الجديدة .
٨. أوراق الموز :
يوصي العديد من خبراء الصحة استخدام اوراق الموز لتخفيف الألم المصاحب للتسلخات . ورق الموز له خصائص مضادة للحساسية يمكن أن تساعد في تهدئة وتخفيف الالتهاب المرتبطة بالتسلخات .
الطريقة :
سحق أوراق الموز الطازج بين يديك ووضعها على بشرة الطفلك مع كل تغيير للحفاضة .
إذا لم يتم الشفاء من التسلخات بعد استخدام هذه العلاجات ، يجب عليك استشارة الطبيب فورا
000000789874