التعب المزمن اعراض وعلاج – علاج متلازمة الارهاق المزمن

0

تعتبر متلازمة التعب المزمن حالة مرضية تلازم الانسان حيث يشعر الشخص المصاب بالتعب الشديد والمستمر لفترات طويلة لمتلازمة التعب المزمن اسباب واعراض وطرق لعلاجها والوقاية منها هذا ما سنعرضه لكم في هذا المقال حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
التعب المزمن اعراض وعلاج - علاج متلازمة الارهاق المزمن
متلازمة التعب المزمن (Chronic Fatigue Syndrome – CFS) تسبب احساسا بالتعب بشكل مستمر، لدرجة تمنع من القيام بالمهمات اليومية العادية. هنالك اعراض اضافية اخرى، لكن الاعياء الحاد المستمر لستة اشهر على الاقل هو العرض الاساسي لمتلازمة التعب المزمن.

يتحسن الوضع خلال سنة او اثنتين لدى كثير من الاشخاص المصابين بمتلازمة التعب المزمن، اذ لا تعاود الظهور مجددا، بينما يعاني اخرون من التعب الحاد ومن اعراض اخرى على امتداد سنوات عديدة. متلازمة التعب المزمن غير مفهومة وغير واضحة المعالم والاسباب. ويعتقد غالبية الاختصاصيين اليوم بانها مرض قائم بذاته وله الاعراض الخاصة به والمميزة له. لكن اطباء اخرين يرفضون هذه الفرضية.

لا توجد فحوصات لتشخيص متلازمة التعب المزمن. لذلك، الكثير من المصابين بها لا يتقبلون واقع اصابتهم ويجدون صعوبة بالغة في اقناع اقربائهم واصدقائهم بتصديق ذلك. الانسان المصاب بالمتلازمة بحاجة الى اشخاص يصدقون التشخيص ويقدمون الدعم له. من المهم جدا ان يتواجد في محيط المصاب طبيب يستطيع المريض ان يثق به ويعتمد عليه.

الانهاك حقيقي. ليس من نسج الخيال. التعب المزمن هو رد فعل الجسم على جملة من العوامل العاطفية والجسدية.

اسباب متلازمة التعب المزمن :

– لا يعرف الاطباء ما هي العوامل المسببة لمتلازمة التعب المزمن. فهي قد تظهر، احيانا، عقب مرض مثل النزلة الوافدة (الانفلونزا) ، ولكن ما من اثبات على وجود علاقة بين كليهما والراجح ان متلازمة التعب المزمن تنتج عن خليط من عوامل واسباب مختلفة.
– الاشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن تتراوح اعمارهم، بصورة عامة، بين ٢٥- ٤٥ عاما
– علما بان النساء اكثر ميلا للاصابة بهذه المتلازمة، بينما هي نادرة جدا بين الاطفال. وقد تظهر لدى المراهقين، وخاصة لدى الفتيات.
– لكن على خلاف الوضع بين البالغين، تظهر متلازمة التعب المزمن لدى الشباب، بوجه عام، في اعقاب مرض معين، مثل الانفلونزا او مرض كثرة الوحيدات العدوائية

اعراض متلازمة التعب المزمن :

– احساس بالتعب يلازم المصابين على امتداد اليوم كله، او معظمه
– صعوبة في الخلود الى النوم احيانا، او الاستيقاظ من النوم مع شعور بالتعب وبان الجسم لم يكسب قسطا كافيا من الراحة
– صعوبة في التفكير، التركيز والتذكر، احيانا
– الام في الراس، في العضلات، في المفاصل وفي الحنجرة وحساسية في غدد العنق وتحت الابطين
قد تظهر الاعراض بعد نشاط ذهني او جسدي لم يكن يشكل من قبل اية مشكلة على الاطلاق.
الاكتئاب هو ظاهرة منتشرة في اوساط المصابين بمتلازمة التعب المزمن وقد يؤدي الى تازم اعراض اخرى. الادوية المضادة للاكتئاب تحسن من شعور المصابين بهذه المتلازمة.
التعب المزمن اعراض وعلاج - علاج متلازمة الارهاق المزمن
يتم تشخيص متلازمة التعب المزمن عن طريق :

– سيرة مرضية مفصلة و فحص سريري مفصل
– فحص دم لتأكد من عدم وجود فقر الدم أو ارتفاع أو انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية
– فحص دم لقياس مستوى الاجسام المضادة immunoglobulin
– فحص وظائف الكبد
– تصوير مقطعي للدماغ ct scan
– تصوير الرنين المغناطيسي للدماغ MRI

. من مضاعفات متلازمة التعب المزمن:

– التفكير بالانتحار
– عدم القدرة على ممارسة الاعمال الطبيعية
– الاكتئاب

يفضل اتباع التعليمات التالية للتخفيف والتعايش مع متلازمة التعب المزمن:

– الاهتمام بالنوم الكافي
– ادخال اوقات للراحة في الروتين اليومي للحياة
– اللجوء لطرق الاسترخاء كاليوغا
– الحصول على غذاء متوازن
– اللجوء للتمارين الرياضية بشكل تدريجي

الوقاية من متلازمة التعب المزمن :

– الحد من التوتر وضع خطة لتفادي أو الحد من فرط الإجهاد والعاطفية. كللاسترخاء. قد يعني ذلك تعلم كيفية قول لا دون الشعور بالذنب.
– تحسين عادات النوم الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم. الحد النهاري من القيلولة وتجنب الكافيين والكحول والنيكوتين.

علاج متلازمة التعب المزمن :

– العلاج لمتلازمة التعب المزمن تركز على تخفيف حدة الأعراض.
– الأدوية مضادات الاكتئاب .
– والاكتئاب أيضا الكثير من الناس الذين لديهم متلازمة التعب المزمن. يمكن علاج الاكتئاب.الجرعات المنخفضة من بعض مضادات الاكتئاب يمكن أن تساعد أيضا على تحسين النوم وتخفيف الألم.
– الحبوب المنومة إذا كانت التدابير الرئيسية، مثل تجنب الكافيين، لا تساعد على الحصول على أفضل نوم في الليل ، قد يقترح الطبيب وصفة طبية.
– العلاج الأكثر فعالية لمتلازمة التعب المزمن يبدو أن هناك نهجا ذا شقين يجمع بين الإرشاد النفسي مع ممارسة برنامج لطيف.
– ممارسة الرياضة ويمكن لأخصائي العلاج الطبيعي على تحديد ما هي أنواع التمارين هي الأفضل بالنسبة للمريض.
التعب المزمن اعراض وعلاج - علاج متلازمة الارهاق المزمن
العلاج السلوكي المعرفي :

يُعتبر هذا النوع من العلاجات النفسية من اكثر العلاجات فائدةً بالنسبة لمن يُعانون من متلازمة الاجهاد المزمن، ويحتاج أن يكون المعالج لدية خبرة في العلاج السلوكي المعرفي ، وقد تكون الاستجابة غير جيدة في بعض الأحيان ولكن من المستفاد أن يتم التجربة لعلاج الاشخاص الذين يُعانون من المتلازمة بهذه الطريقة من العلاج.

العلاج بالممارسة الرياضية:

وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتم علاجهم بالتمارين الرياضية بالتدريج قد يكون مفيداً بالنسبة للأشخاص الذين يُعانون من هذه المتلازمة.

العلاجات الدوائية :

هناك دراسات تقول بأن العلاجات الدوائية مفيدة في علاج الأشخاص الذين يُعانون من هذه المتلازمة ، ويُحدد الباحثون بأن الأدوية المضادة للاكتئاب قد تكون مفيدة في علاج الاشخاص الذين يُعانون من هذه المتلازمة ، وهذا لا يعني بأن الأشخاص الذين يُعانون من متلازمة الاجهاد المزمن مصابون بالاكتئاب.

المرض يأتي على شكل هجمات حيث يختفي ويظهر في أوقات معينة ويزداد عند التعرض لالتهاب وعدم أخذ القسط الكافي من النوم

– بعض الدراسات الحديثة أظهرت أن المتلازمة قد يكون سببها التهاب في سيل الجهاز العصبي، وقد يحصل المرض عند عدم كفاية رد فعل الجسم على التهاب حمات، وهناك عوامل أخرى قد تلعب دوراً، كالعمر والأمراض السابقة والضغط النفسي والبيئة، وكذلك الإستعداد الصبغي ويحصل المرض غالباً عند النساء من 30-50 و لكن هناك الكثير من العوامل التي قد تكون سبب له مثل :

العدوى الفيروسيه: لا توجد صله قاطعه بين الاصابه بمتلازمه التعب المزمن و العدوى الفيروسيه, الا انه مرجحا بعد الاصابه بالعدوى الفيروسيه مثل فيروس ابشتاين بار, هيربس, و فيروس سرطان الدم عند الفئران
مشاكل في جهاز المناعه: قد يكون انخفاض المناعه احيانا سبب لمتلازمه التعب المزمن
اختلالات هرمونيه: قد تكون متلازمه التعب المزمن مرتبطه احيانا باضطرابات في هرمونات الغده الكضريه, غده ما تحت المهاد و الغده النخاميه

– فأكثر الدراسات تقول بأن نسبة الإصابة بهذه المتلازمة ما بين 7 إلى 3000 شخص بين كل 100000 شخص في البالغين ، ولكن الاحصائيات تقول بأنه في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي مليون شخص يُعانون من هذه المتلازمة وحوالي ربع مليون شخص يُعانون من هذه المتلازمة في بريطانيا.
وأكثر من يعاني من هذه المتلازمة هم من النساء مقارنةً بالرجال ، وتقل نسبة الاصابة بين المراهقين والأطفال ، للأسف فهذه المتلازمة تجعل الشخص الذي يُعاني منها غير قادر على التكيّف مع الحياة وكذلك التعامل مع الآخرين ، وتهدد متلازمة الإجهاد المزمن الصحة العامة للإنسان وكذلك سعادته ، وكذلك تؤثر هذه المتلازمة أيضاً على الإنجاب عند من يُصاب بها!.
عادةً تبدأ متلازمة الاجهاد المزمن بشكل فجائي ، وهناك حالات كثيرة تكون بعد أزمات أو مشاكل أو ضغوط نفسية ، وهذه ليست سبب هذه المشاكل والأزمات ولكن يكون الشخص لديه القابلية للإصابة بهذه المتلازمة.

التعب المزمن اعراض وعلاج - علاج متلازمة الارهاق المزمن