التعرق الليلي اسباب وعلاج

0

هناك الكثير من الاسباب وراء مشكلة التعرق ليلا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب التعرق الليلي وطرق العلاج والوقاية

التعرق الليلي اسباب وعلاج

كثيراً ما يسمع الأطباء مرضاهم يشكون من تعرق ليلي. التعرق ليلي يشير إلى التعرق الزائد أثناء الليل. ولكن إذا ما كانت غرفة نومك حارة على غير العادة أو كنت ترتدي الكثير من البطانيات، فإن العرق أثناء النوم، يعتبر أمراً طبيعي. و التعرق الليلي الحقيقي هي الهبات الساخنة الشديدة التي تحدث في الليل مما يجعل العرق يغمر الملابس والشراشف الخاصة بك و لا علاقة لها بيئة محمومة ” حرارة الغرفة مرتفعة “. من المهم أن نلاحظ أنّ الأعراض ( الدفء واحمرار في الوجه أو الجسم) يكون من الصعب تميّيزها عن إذ ما كانت حقيقية ناتجة عن التعرق الليلي.

أسباب التعرق الليلي :

هناك العديد من الأسباب التي تسبب التعرق الليلي ، والتي يمكن تشخيصها بعد خضوع المريض لبعض الفحوصات لتحديد الحالات المرضية التي تسبب هذه الظاهرة والتي يمكن أن تتمثل في :

– اضطرابات النوم مثل توقف التنفس أثناء النوم .
– السمنة : ويعد التعرق الليلي حالة مصاحبة للسمنة المفرطة وزيادة الوزن ، والذي يمكن أن يختفي عند خسارة الوزن بممارسة الرياضة وزيادة الحركة والنشاط مع اتباع نظام غذائي صحي .
– انقطاع الطمث : والتي يصاحبها هبات ساخنة وتعرق زائد في بعض الأوقات ، والتي قد تصبح ملحوظة لدى النساء خلال الليل .
– فرط التعرق مجهول السبب : وهو أحد الحالات المرضية المزمنة التي يفرز فيها الجسم العرق بصورة زائدة دون أي سبب طبي أو مرضي معروف .
– العدوى : ويعد مرض السل الأكثر شيوعا في التعرق الليلي ، وكذلك العدوى البكتيرية مثل التهاب الشغاف (التهاب صمامات القلب) ، التهاب العظم والنقى ، الخراريج ، كما تؤدي الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) بالتعرق الليلي .
– السرطان : يعد التعرق الليلي من الأعراض المبكرة التي تشير إلى الإصابة ببعض أنواع السرطان ، مثل سرطان الغدد الليمفاوية ، والذي يكون مصحوبا بالطبع مع أعراض أخرى قبل تشخيص السرطان وهي أعراض متكررة مثل الحمى وخسارة الوزن .
– الأدوية والعقاقير : هناك بعض أنواع من العقاقير يمكنها أن تسبب التعرق الليلي مثل الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تعد من أكثر الأنواع المسببة للتعرق الليلي ، كذلك العقاقير النفسية الأخرى ، العقاقير الخافضة للحرارة مثل الاسبرين والأسيتامينوفين ، وأنواع كثيرة أخرى .
– نقص السكر في الدم : يؤدي انخفاض السكر في الدم للتعرق وخاصة في المرضى الذين يتناولون الإنسولين أو بعض أدوية السكر يمكن أن يحدث لهم انخفاض في مستوى السكر في الدم والذي يكون مصحوبا بالتعرق الزائد .
– الأمراض العصبية : وهي أمراض نادرة مثل عسر الانعكاسات الذاتية ، السكتة الدماغية ، اعتلال الجهاز العصبي اللاإرادي .
– الإضطرابات الهرمونية : والتي تكون مصحوبة بالتعرق الليلي مثل ورم القواتم ، الرتلازمة السرطاوية (متلازمة الكارسينونيد) ،وفرط نشاط الغدة الدرقية .

هناك بعض العلاجات المنزلية الطبيعية للتعرق الليلي :

1. أسود كوهوش :

استخدمت هذه العشبة الطبيعية الشعبية لعلاج التعرق الليلي منذ أقدم العصور وقد ارتباطت هذه العشبة ارتباطا وثيقا بعلاج التعرق ، لأنه يساعد على تخفيف الهبات الساخنة والتعرق الليلي ومع ذلك يجب توخي الحذر أثناء استخدام كوهوش السوداء إذا كان لديك مشاكل مثل سرطان الثدي أو إذا كنت حاملا وذلك لأن كوهوش السوداء تسبب الصداع والنمو السريع للأنسجة الثدي

2. الجينسنغ :

الجينسنغ علاج شعبي للصداع، والإجهاد، وضعف الجهاز المناعي. وقد تم استخدامه لبعض الوقت لتخفيف أعراض سن اليأس مثل التعرق الليلي ومع ذلك عليك التأكد من عدم الحصول على الكثير من مستخلص نبات الجنسنغ لأنه يمكن أن يقلل من مستوى هرمون الاستروجين الذي ينتجه الجسم والجينسنغ يمكن أن يكون لها آثار جانبية مثل الغثيان، والأرق، وحتى الإسهال .

3. بذور الكتان :

بذور الكتان علاج شعبي للتعرق ليلي والهبات الساخنة حيث أن بذور الكتان تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف الغذائية لتخفيف الإحمرار والتعرق الليلي لذلك عليك إضافة بعض بذور الكتان إلى النظام الغذائي الخاص بك حيث يمكن اضافته بأشكال متعددة بشكل لا يصدق حيث يمكن اضافته الى السلطات ، ويمكنك إضافته ايضا إلى المشروبات و أطعمة الحبوب في الصباح ويعتبر من أفضل العلاجات لأن مخاطره و آثاره الجانبية تكاد تكون معدومة .

4. فيتامين E :

فيتامين E يساعد الجسم على القيام بالعديد من الوظائف حيث أن فيتامين E متوفر بسهولة في الزيوت النباتية والمكسرات و الاستخدام المنتظم لهذا الفيتامين يمكن أن يساعد في الحد من وتيرة وشدة التعرق الليلي ولكن عليك استشارة الطبيب قبل إضافة فيتامين E في النظام الغذائي لعلاج التعرق الليلي لأنه يكون له ردود فعل سلبية عندما يتم أخذه مع أدوية أخرى و فيتامين E يحفز انخفاض التعرق الليلي بنسبة 35-40٪ .

5. تقليل الكافيين :

النيكوتين والكافيين يحفز الهبات الساخنة والتعرق الليلي لذلك ينصح دائما بتقليل شرب الشاي والقهوة خلال اليوم ويفضل ان يكون لا يزيد عن كوب واحد أو فنجان واحد في اليوم ولكن الأفضل تجنبه تماما .

التعرق الليلي اسباب وعلاج

6. زيت زهرة الربيع المسائية :

هذا الزيت يعتبر مصدر غني للغاية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، ومكملات زيت زهرة الربيع المسائية تساعد في علاج التعرق الليلي والهبات الساخنة وكثير من النساء تستهلك كبسولات زيت زهرة الربيع لتخفيف هذه الأعراض لكن زيت زهرة الربيع ليس فعال بالنسبة للجميع ، لذلك يجب عليك أن تجرب علاجات اخرى واختيار العلاج الذي يعطي معك المفعول الذي ترغبه .

7. أختيار نوعية الملابس :

هذا من العلاجات الأكثر فعاليه وطبيعية للتعرق الليلي حيث أن ارتداء الملابس الضيقة والتقييدية تؤدي الهبات الساخنة والتعرق الليلي وبالتالي من المهم ارتداء ملابس خفيفة لتجنب هذه المشكلة المزعجة اثناء النوم .

8. أخذ حمام دافئ :

أخذ حمام دافئ قبل الذهاب الى الفراش يعتبر وسيلة فعالة لتخفيف التعرق الليلي و أفضل شيء فعله هو أخذ حمام بالماء الفاتر لمدة 20 دقيقة لمنع تكرار التعرق الليلي .

9. التمارين الرياضية :

العديد من الدراسات تبين ان التمرينات الرياضية تقلل أو تمنع التعرق الليلي والهبات الساخنة كذلك ممارسة اليوغا تساعد على تقليل هذه المشكلة حيث يمكنك التوجة الى اقرب صالة رياضية او مدرب خاص في اليوغا يساعدك على اختيار التدريبات المناسبة لك .

10. منع التدخين :

قد تبين أن النيكوتين يعتبر من الأسباب الرئيسية للهبات الساخنة والتعرق الليلي لذلك إذا كنت مدخنا ، فهناك احتمال كبير انه يكون هذا هو السبب الذي يزيد هذه المشكلة لذلك عليك تقليل التدخين او منعه نهائيا وسوف تلاحظ التحسن السريع على حالتك .

علاج التعرق الليلي :

يكمن علاج التعرق الليلي بمعرفة الأسباب المرضية المؤدية للإصابة به ، كما يمكن تخفيف حدة التعرق الليلي باتباع بعض الخطوات والنصائح :

– تقليل شرب الكافيين : إذ وجد أن الكافيين يعمل على زيادة التعرق الليلي لذا ينصح بتقليل كميات المشروبات المحتوية على الكافيين خلال النهار والتي ينصح بألا تزيدعن كوب أو فنجان واحد فقط في اليوم سواء من الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية .
– الامتناع عن التدخين : إذ وجد أثر النيكوتين في زيادة التعرق الليلي مما يجعل الامتناع أو تقيل عدد السجائر المدخنة خطوة فعالة لمنع التعرق الليلي .
– تخفيف الملابس ليلا : ينصح بالتخلي عن ارتداء الملابس الثقيلة والضيقة والملابس المصنوعة من النيلون والألياف الصناعية ، وارتداء الملابس القطنية الخفيفة لتجنب التعرق خلال النوم .
– الاستحمام بالماء الدافئ ليلا : ينصح بالاستحمام قبل الذهاب إلى النوم ليلا بالماء الدافئ لترطيب الجسم وتبريده مما يعمل على تخفيف التعرق الليلي .

التعرق الليلي اسباب وعلاج