التغذية السليمة في فترة الامتحانات

0

التغذية السليمة في فترة الامتحانات امر مهم لاعطاء الممتحن طاقة عقلية وجسدية، يستطيع من خلالها التركيز في الامتحان، مجلة رجيم تقدم لك النصائح الامثل لغذاء صحي ،سليم وطاقوي .

التغذية السليمة في فترة  الامتحانات

الافطار 

تبدأ التغذية السليمة خلال ايام الاختبارات بوجبة الافطار  والتي تعد الوجبة الاهم خلال هذه المرحلة لان تقديم الامتحان بمعدة فارغة يعدي اداء سئ ويقلل من مستوى الاداء الجيد

البيض  لان الكولين المتواجد بالبيض والمواد الاخرى تحسن وظيفة الدماغ
والخبز  من القمح الكامل  او حبوب الشوفان مع الحليب او البسكوت
 لما تحتويه من مصدر للكربوهيدرات التي تساعد على التركيز ,
الاجبان ومنتجات الالبان للتخلص من الكسل والخمول الناتجين عن نقص حمض الفينيل
عصير فواكه او عصير برتقال او حتى بعض الفواكه الطازجة لما فيها من خصائص التنشيط والطاقة
شراب الكاكاو الساخن ايضا له ميزة مهمة لما يحتويه من المغنيسيوم  وبعض المواد الشبيهة بهرمون السيرتوتين المضاد للقلق والتوتر .

التغذية السليمة في فترة  الامتحانات الغداء والعشاء 

لا يمكن للممتحن ان يلغي اي وجبة من الوجبات المهمة  والافضل ان تحتوي وجبتي الغداء والعشاء على الغذاء الصحي الذي سيفيد الذاكرة والجسم على حد سواء

الاسماك :كاسماك السلمون والتونة والاسماك الدهنية ،مصدر للأحماض أوميجا 3 الدهنية،تلعب دورا غاية في الاهمية لعملية الادراك ،الأطعمة العالية في أوميجا 3 تحافظ على التركيز و تحمى المخ ضد الأمراض التنكسية مثل مرض الزهايمر.

الفاصوليا  الخضراء تحتوي على  فيتامين ب و الثيامين  القادرين على التقليل من أعراض الاكتئاب واضطرابات المزاج وأيضا الحفاظ على الوظيفة المعرفية . و يمكن إضافة الفاصوليا وتناولها  كسلطة في المساء للحصول على المواد الغذائية والألياف كما يمكنك تناول الفاصوليا فى العشاء لتعزيز عمل المخ في اليوم التالي .

. البطاطا
غنية بالكربوهيدرات والمواد المضادة للأكسدة . كما انها تحتوي على جرعة صحية من الكربوهيدرات دون التسبب في زيادة السكر. و تدفق هذا الكم من الطاقة يمكن أن يساعد فى التركيز لساعات طويلة ، وكذلك المحافظة على مستويات الطاقة في الجسم وابعاد الارهاق .

الفول الاخضر والسبانخ‏
لهما تاثير مهم للتقليل من التوتر والعصبيه الناتجين عن زيادة حمض الليسين.

الزبيب
ينفع اكله كما هو او نقعه لمدة ليلة في الماء بعدها وضعه مع الماء في الخلاط لصنع شراب لذيذ ومغذي كما انه مقوي للذاكرة .

نصيحة مجلة رجيم

للغذاء الصحي للممتحنين يجب ان يكون الغذاء منتوع يحتوي على
الحديد حتى يرفع لديهم معدل الذكاء ولتفادى الاصابه بالانيميا التى تؤثر سلبا على مستوى الذكاء متواجد بالعدس العسل الاسود السبانخ والفصوليا البيضاء اللحوم الحمراء ،بذور اليقطين .

التغذية السليمة في فترة  الامتحانات -الزنك لانه يساعد المخ علي التخلص من السموم كما ان نقصه يؤدي الي ضعف الذاكرة‏ يوجد بالمكسرات، والقمح، والزنجبيل، والسردين، ولحوم الأبقار، وفول الصويا،

الكالسيوم جد ضروري لكفاءة الاعصاب والعضلات‏تتواجد في الحليب ومشتقاته كالجبن وايضا الخضار الورقية سبانخ ملفوف ,,,,الخ والحبوب المحصنة والسردين وسمك السلمون ……..الخ

-‏ الفوسفور الذي يعد منشط للذاكره ويعطي قوة الجسم موجود في البيض والكبد والسمك

– السكريات مهمة جدا وقد يهملها البعض لانتاج الطاقة اللازمة للقيام بوظائفه‏ يمكن اخذها من العسل الطبيعي والتمر

– المنبهات
لا ضرر من بعض المنبهات والافضل ان تكون طبيعية كتناول الشاي أو القهوة مرة يوميا لتعزيز الاداء الذهني وتنشيط الذاكرة