التمر – ما لا تعرفه عن فوائد التمر لصحه والوزن

0

لكل محبي التمر تعرف معنا في هذا المقال على فوائد التمر الكثيرة والعناصر الغذائية التي يحتويها التمر بالاضافة الى اهمية تناوله على الريق وللوزن حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
التمر - ما لا تعرفه عن فوائد التمر لصحه والوزن
يعتبر التمر عنصرا أساسيا في الشرق الأوسط والمأكولات المتوسطية، فهو ثمرة حلوة من شجرة النخيل ويعتبر من أقدم الفواكه المزروعة في العالم، وايضا التمر مذكور في القرآن الكريم قال الله تعالى : ( وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ ) / سورة ق : الآية 10 و قال الله تعالى : ( ووَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِـي وَقَرِّي عَيْنًا ) / سورة مريم : الآية 25

يمكنك تضمين التمر بطرق مختلفة في النظام الغذائي الخاص بك، ويمكن تناوله كوجبات خفيفة أو استخدامه في الأطباق الحلوة والكعك والحلويات.

إلى جانب كونه من الثمار اللذيذة، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي توفر فوائد صحية هائلة، كما ان التمر غني بالحديد، ويعتبر مصدر مهم جدا للبوتاسيوم والبروتين، والألياف الغذائية، والكالسيوم، وفيتامين B وكذلك فيتامين A و C ، ويحتوي على معادن أخرى مثل النحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والزنك، كما أن له خصائص مضادة للعدوى، ومضادة للالتهابات ومضادة للنزف .

فوائد-التمر

يحتوي التمر على حوالي 80 في المئة من السكريات، وجودة التمور تعتمد على نسبة الجلوكوز، والفركتوز والسكروز، ونتيجة لهذا المحتوى من السكر فمن المستحسن أكل التمور في الاعتدال،

ولمعرفة فوائد التمر الصحية وتناول من 5 إلى 7 تمرات يوميا على الريق للتمتع بالفوائد الصحية وخاصة له عليك متابعة قراءة هذه المقالة :

1. يعزز الطاقة :
لتوفير إمدادات سريعة من الطاقة عليك تناول التمر فهو خيار جيد، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية في السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز، والفركتوز والسكروز، لأنه يوفر الطاقة الفورية التي تنشط الجسم كلما كان بحاجة إليها . بالإضافة إلى أن التمر يحتوي على البوتاسيوم، وهو معدن يحتاجه الجسم لتحويل السكر إلى طاقة .

إضافة التمر المفروم إلى الحبوب في الصباح أو العصائر حتى تبقى نشيط طوال اليوم .
تناول بضع حبات تمر كوجبة خفيفة بعد الظهر عندما تشعر ابلسبات العميق أو الكسل .


2. يعالج الإمساك ويقي منه :

التمر له تأثير ملين حيث يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، وذلك بسبب احتواءه على نسب عالية من الألياف القابلة للذوبان، مما يعزز حركة الأمعاء والمرور السلس للطعام من خلال الأمعاء .

الطريقة :

نقع 8-10 تمرات بعد إزالة البذور في كوب من الماء طوال الليل .
في صباح اليوم التالي طحن التمر مع الماء حتى تحصل على اتساق مثل الشراب الكثيف .
شربه على الريق يوميا .

3. محاربة فقر الدم والحماية من الإنيميا :

نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعا لنقص مستويات الهيموجلوبين، مما يسبب فقر الدم، حيث ان الحديد في التمور يساعد على انتاج الهيموجلوبين للمساعدة في علاج فقر الدم، بالإضافة إلى ذلك فغن فيتامين C في التمر يلعب دورا هاما في امتصاص الجسم للحديد . مستوى الحديد في الجسم السليم يساعد في تقليل مشاعر التعب والخمول، والأعراض الاكثر شيوعا في الاشخاص المصابين بفقر الدم .

الطريقة :

تناول بعض التمر الجاف، ويليه كوب من الحليب الدافئ مرتين يوميا.
بدلا من ذلك إضافة ملعقة كبيرة من التمر المفروم إلى كوب من الحليب المغلي وشرب عدة مرات يوميا .

4. يحافظ على الحمل الصحي ويقوي صحة الحامل والجنين :

يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية المفيدة أثناء الحمل على الأم والجنين، كما أنه يخفف الإمساك وهي مشكلة شائعة جدا خلال الحمل . بالإضافة إلى أنه يساعد على تقوية عضلات الرحم، وجعل ولادة الطفل أسهل، ووفقا لدراسة 2011 نشرت في مجلة أمراض النساء والتوليد وجد ان تناول التمر في أواخر الحمل يساعد على الولادة الطبيعية .

النصائح :

أكل 5-7 تمرات يوميا كوجبة خفيفة صحية .
يمكن ايضا اضافة التمر المفروم مع الحليب وشربة مرة أو مرتين يوميا .

التمر - ما لا تعرفه عن فوائد التمر لصحه والوزن

5. علاج الصداع :

يمكن استخدام التمر لمحاربة الصداع والام الرأس، حيث أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم بشكل عام والتخلص من السموم المتراكمة في الكبد .

الطريقة :

نقع 4 أو 5 تمرات في كوب من الماء لبضع ساعات .
هرس التمر المنقوع في المياه وإزالة البذور .
شرب الماء مع لب التمر مرتين في اليوم .

6. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية :

التمر أيضا مفيد جدا لصحة القلب والأوعية الدموية وذلك بفضل بسبب انه مضاد لتراكم الدهون، حيث أن يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم ونسبة عالية من البوتاسيوم مما يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب والحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة، والبوتاسيوم يقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية والأمراض الاخرى المرتبطة بالقلب . بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد على عمل القلب السليم ويقلل من خطر السكتة الدماغية .
تناول التمر المنقوع في المياه يوميا يقلل من خطر التعرض لمشاكل في القلب .

7. الحفاظ على صحة الجهاز العصبي :

العديد من الفيتامينات B الموجودة في التمر تساعد في تقوية صحة وظائف الجهاز العصبي، وعندما يكون الجهاز العصبي صحي فإنه يساعد جميع أجزاء الجسم على التواصل مع بعضهم البعض بشكل صحيح وفعال محتوى البوتاسيوم في التمر يحافظ أيضا على سلامة الجهاز العصبي ويحسن النوم واليقظة في الدماغ . بالإضافة إلى ذلك فإن المواد المضادة للأكسدة في التمر تحارب الجذور الحرة، والذي بدوره يعزز الأداء الإدراكي الخاص بك . للحفاظ على صحة الدماغ والجهاز العصبي عليك البدأ في تناول بضع حبات من التمر يوميا .

8. تخفيف التهاب المفاصل :

التمر يحتوي على مضادات للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في التحكم في الألم وتخفيف الالتهاب في المفاصل، والذي يعتبر من اهم الأعراض الشائعة لالتهاب المفاصل .
بالإضافة إلى ذلك فإن المغنيسيوم والبوتاسيوم يساعد في الحفاظ على قوة العظام ويقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل .

لتخفيف الالتهاب المرتبطة بالتهاب المفاصل، عليك تدليك المنطقة المصابة بزيت بذور التمر الدافئ 2 أو 3 مرات يوميا .
أيضا تناول حفنة من التمر يوميا .
التمر - ما لا تعرفه عن فوائد التمر لصحه والوزن

نصائح إضافية :

من المستحسن شراء تمور لها شروط تعبئة ومغلفة جيدا .
غسل التمر قبل تناول الطعام .
أفضل طريقة لأكل التمور هي عندما يكون طازج حيث انه يكون غني بالمحتوى المائي .
لجني الفوائد الصحية عليك اختيار دائما التمور ذات النوعية الجيدة، والتأكد من عدم وجود أي طلاء سكر اصطناعي عليها .
أكل التمور في الاعتدال، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز والتي يمكن أن تضر صحتك .


فوائد أكل التمر على الريق:

فوائد التمر الصحية والعجيبة لا يمكن إحصاؤها إلّا أنّ تناول التمر على الريق يومياً بمقدار من ثلاث إلى سبع حبات يجعلنا نكتسب جسماً رشيقاً ومثالياً من جميع النواحي الصحية والتجميلية، فإنّ تناول التمر على الريق يخلصنا من مشاكل الإمساك ويخلص الجسم من السموم والفضلات الضارة للجسم، ويساعد الجهاز الهضمي على تحسين عمله وتنشيطه، كما أنه يزيد من القدرة الجنسية لدى الرجال ويساعد في المحافظة على رشاقة الجسم ونشاطه، بالإضافة إلى تنشيط الذاكرة، وتحسين النفسية كما أثبتت الدراسات العلمية والدينية أنه يحمي متناوله بمقدار سبع تمرات يومياً كل صباح على الريق يحميه من الحسد والعين، كما أنه يقوي الإسنان ويحميها من التسوس، ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم فيحمي الشخص من أمراض القلب وتصلب الشرايين، كما أنه مصدراً مهماً للحماية من سرطان الأمعاء الغليظة، نظراً لدوره الفعالة في طرد الفضلات والسموم المتراكمة في الأمعاء نتيجة لعسر الهضم.

كما أنّ التمر يعتبر بديلاً للمكملات الغذائية فهو يقوي الجسم، ويمنحه الفيتامينات اللازمة، ويعالج فقر الدم وينظم نسبة السكر في الدم لذا فهو مناسب لمرضى السكري ولا يسبب أي مخاطر عليهم، كما أن التمر من أهم الأغذية التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل وذلك لغناها بالحديد، كما أنه يعالج الكساح ومشاكل العظام كالروماتيزيم، كما أنه فاتح للشهية ويساعد على زيادة نسبة التركيز والتخلص من النسيان وتشتت الأفكار، بالإضافة إلى دوره الكبير في ترطيب العين وحمايتها من الجفاف وكذلك حماية الجلد من الجفاف والتشققات، كما أنه يعالج حرقة المعدة، ويساعد في علاج مشاكل اللثة.
التمر - ما لا تعرفه عن فوائد التمر لصحه والوزن

فوائد التمر لاتباع رجيم

العديد من حميات تنزيل الوزن تعتمد التمر اعتمادا اساسيا في حمياتها، فمثلا حمية التمر واللبن المشهور على الرغم من انها حمية قاسية الا انها اختارت التمر وفضلته على غيره من الفواكه، لميزات يحويها، وفي المقابل التمر عالي بالسعرات الحرارية ومصدر للطاقة، وغني بالكربوهيدرات والسكريات ، مما يجعل له دور ايضا في حميات زيادة الوزن التي تتطلب مدخول عالي من السعارت الحرارية. واليكم كيف يتم استغلال التمر في كلا الحالتين، سواء لزيادة الوزن او خسارته.

زيادة الوزن:

ان التمر قد يكون من افضل خيارات الاطعمة التي قد تدخل ضمن قائمة خيارات الحميات الصحية التي تستهدف زيادة الوزن ، وذلك لمحتواه العالي من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية بالاضافة الى البروتينات والفيتامينات والمعادن الاساسية. فكيلو غرام واحد من التمر يمد الجسم بما يقارب 3000 سعر حراري.

خسارة الوزن:

من الضروري الانتباه الى محتوى السكر العالي في التمر، لكن من المعروف بشكل عام ان تناولك للاغذية العالية بمحتواها من الالياف سيساعدك على زيادة امتلاء المعدة وبالتالي زيادة الشعور بالشبع. كما ووجدت بعض الدراسات علاقة تربط بين زيادة تناول الاغذية العالية بالالياف وتقليل محيط الخصر. اذا فيمكنك استغلال هذه الصفة في التمر، وادخاله ضمن رجيم غذائي صحي محسوب السعرات وبالكميات المناسبة واستغلاله كوجبة خفيفة تساعد على زيادة الاحساس بالشبع وتمدك بالطاقة.

التمر والسكري

على الرغم من كون التمر مصدر عالي للكربوهيدرات والسكريات البسيطة كالجلوكوز والسكروز والفركتوز، اذ ان كل 100 غم من التمر تمد الجسم بما يقارب 63 غم من السكر، الا انه بامكان مريض السكري تناوله ضمن الحصص المحسوبة والمسموحة يوميا، فهو يعد ذو مؤشر جلايسيمي منخفض (Low GI)، مما يعني كونه لا يسبب ارتفاع حاد في مستويات سكر الدم، وانما يعمل على رفع تدريجي لمعدلاته. ويعود ذلك الى كونه غني بالالياف الغذائية، وينصح عادة بتناول مريض السكري حصة من التمر وهي ما تقارب ثلاث حبات صغيرة من التمر، وضمن خطة غذائية محسوبة.

التمر والجنس

وجد بان للتمر دور في زيادة القدرة الجنسية وعلاج مشاكل العقم الناتج عن بعض الاضطرابات الجنسية، كما ووجد للتمور دور في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها. بالاضافة الى كون التمر تمد الجسم بمصادر للسكريات البسيطة الضرورية لامداد الخلايا بالطاقة، وزيادة القدرة على الانتصاب.
اذا ما كنت تطمح لاستغلال التمر في هذه الناحية فننصحك بتناول التمر مع الحليب المحلى بالعسل ما قبل النوم، وستلاحظ الفرق.

التمر - ما لا تعرفه عن فوائد التمر لصحه والوزن