التمر – فوائد البلح الصحية المذهلة

0

من المعروف عن فائدة التمر الكبيرة في منح الطاقة الازمة للجسم و خاصة اذا اكل مع الحليب بالاظافة الى فوائده المذهلة الاخرى للبشرة تتعرفون عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
000007899
التمر
التمر، أو بالإنجليزية (Dates): هو من الثمار المباركة والطيبة التي سخرها الله تبارك وتعالى للإنسان. حيث تُنْتِج أشجار النخيل هذه الثمار. وهذه الثمار تسمى بـ (التمر) في المرحلة الأخيرة من نضوجها، حيث تصبح هذه الثمار جافة ومتماسكة وقاتمة اللون في هذه المرحلة، وتصبح قشرتها جامدة، ويمكن أن نشبه هذه المرحلة بمرحلة الشيخوخة عند الإنسان. وأما المرحلة التي تسبق المرحلة الأخيرة فتسمى فيها هذه الثمار بـ (الرُّطَب)، وأما المرحلة التي قبلها فهي (البُسْر)، والتي قبلها فهي (البلح) أو (الخَلال)، وأما المرحلة الأولى فتسمى بـ (الطلع).

القيمة الغذائية للتمر:
يحتوي التمر على قيمة غذائية عالية، ويعتبر كقوت أساسي للإنسان منذ القدم، وتعتبر ثمار التمور أعلى الفاكهة احتواء على السكريات، وتختلف هذه المكونات حسب طبيعة الثمرة سواء كانت رطبة أو نصف جافة أو جافة، وكذلك حسب الظروف البيئية المحيطة بالأشجار، كما تختلف مكونات الثمار باختلاف الأصناف، وتزيد نسبة السكريات بالتمرة على 70 ـ 78% من مكونات الثمرة، وتتميز هذه السكريات بسرعة امتصاصها وانتقالها للدم مباشرة وهضمها وحرقها.
10 حبات تمر (حوالي 100 جرام) يوميا تغني الإنسان بكامل احتياجاته اليومية من: المغنيسيوم، المنجنيز، النحاس والكبريت، ونصف احتياجاته من الكالسيوم والبوتاسيوم.

انواع البلح وفوائده
البرحي: وهي من أفضل أنواع النخيل ، فتمتاز بطيب مذاق ثمارها في جميع مراحله (خلال – رطب – تمر) ، ومن فوائده تعمل على المساعدة في هضم ما قبله من غذاء بعد أكل ثمرها ، ولذلك فإنه ينصح بأكل ثمر نخل البرحي في آخر الوجبة لتساعد على الهضم.
الخلاص: يعتبر من الخلاص من ضمن أفضل أنواع النخيل ، وذلك لطيب مذاق تمره خصوصاً ، ويمتاز تمر الخلاص بلمعانه فجمال منظره يعادل طيب مذاقه ، وما يميز الخلاص أيضاً بأن بلحه (خلاله) غير طيب المذاق.
السكري: كما هو واضح من الإسم فإنه يدل على حلاوة طعمه ، فإن طعم تمر السكري يشبه طعم السكر، وأيضاً تمتاز بلون بلحها الأحمر فهي ليست صفراء البلح كالبرحي والخلاص وغيرهم.
السعمران: نوع من أنواع النخيل العديدة ، ولكن أهم ما يميز هذا النوع من النخيل عن غيره هو أن حجم ثمار ونوى ثمار السعمران صغيرة جداً مقارنةً مع باقي أنواع النخيل.
نبتة سيف: يعتبر هذا النوع من الأنواع الممتازة ، فيمكن معادلته بعد البرحي بالجودة وذلك لأنه يتشابه مع البرحي بطيب مذاقه ثمارها في كل المراحل (خلال – رطب – تمر) ولكن لا يساعد على الهضم كالبرحي..
أم الدهن: نوع من الأنواع التي تمتاز بصفة نادرة وغير متوفرة في باقي النخيل ، فقد إشتهرت أم الدهن بأن رطبها يقطر دبساً حتى قبل إقتطافه من النخلة ، أي أن هذا النوع أشتهر بكثافة دبسه عن باقي أنواع النخيل.
4
فوائد التمر الصحية:

أظهر تحليل التمر الجاف -حسب المصادر الطبية- أن فيه 70.6% من الكربوهيدرات، 2.5% من الدهن، 33% من الماء، 1.32% من الأملاح المعدنية، 10% من الألياف، كميات من الكورامين، وفيتامينات أ – ب1 – ب2 – ج، ومن البروتين، السكر، الزيت، الكلس، الحديد، الفوسفور، الكبريت، البوتاس، المنجنيز، الكلورين، النحاس، الكالسيوم والمنغنيسيوم.

هذا معناه أن للتمر قيمة غذائية عظيمة، وهو مقوٍ للعضلات والأعصاب، ومرمم ومؤخر لمظاهر الشيخوخة، وإذا أضيف إليه الحليب كان من أصلح الأغذية وخاصة لمن كان جهازه الهضمي ضعيفاً. إن القيمة الغذائية في التمر تضارع بعض ما لأنواع اللحوم، وثلاثة أمثال ما للسمك من قيمة غذائية. وهو يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية ويعطى على شكل عجينة أو منقوع يغلى ويشرب على دفعات، ويفيد خاصة الأولاد والصغار والشبان والرياضيين والعمال والناقهين والنحيفين والنساء الحوامل.

يزيد التمر في وزن الأطفال، ويحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع جحوظ كرتها والخوص، ويكافح العشى ويقوي الرؤية، وأعصاب السمع، ويهدئ الأعصاب ويقويها، ويحارب القلق العصبي، وينشط الغدة الدرقية، ويشيع السكينة والهدوء في النفس بتناوله صباحاً مع كأس حليب، ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهاب، ويقوي حجيرات الدماغ، والقوة الجنسية، ويقوي العضلات، ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل عند الصائمين والمرهقين.

التمر سهل الهضم سريع التأثير في تنشيط الجسم، ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى، ومنقوعه يفيد ضد السعال والتهاب القصبات والبلغم، وأليافه تكافح الإمساك، وأملاحه المعدنية القلوية تعدل حموضة الدم التي تسبب حصيات الكلى والمرارة، والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم، وإضافة الجوز واللوز عليه أو تناوله مع الحليب يزيد في مفعوله.
لقد وجد أن الرطب يحوي مادة مقبضة للرحم تشبه الأكسيتوسين، فتناول الرطب يساعد على خروج الجنين وتقليل النزف بعد الولادة، بما أن الرطب فيه مواد حافظة للضغط الدموي فهذا يساعد أيضاً على تقليل النزف، وكذلك عملية الولادة مجهدة مما يتطلب طاقة والرطب غني بالسكر الذي يعطي هذه الطاقة.

أما فيتامين (أ) الذي يحتويه التمر فهو يساعد على النمو، ويقي من العشى (عمى الليل)، ويساعد الجلد والأغشية الناعمة الرطبة التي تبطن الأنف والحلق على أن تظل سليمة. الفيتامين (ب) في التمر يحافظ على سلامة الجهاز العصبي ويقي من توتر الأعصاب وانسداد الشهية، ويساعد على هضم الكريمائية والدهنية، ويحافظ على سلامة اللسان والشفتين والجفون، ويقي من البلاجرا (علة يصحبها طفح جلدي وضعف واضطراب الأمعاء والجهاز العصبي).

أما سكريات التمر فهي الجليكوز والليكولوز والسكاروز يمتصها الجسم ويتمثلها بسهولة فتصل سريعاً إلى الدم فإلى الأنسجة والخلايا في الدماغ والعضلات فتمنحها القوة والحرارة وهي مدرة للبول ونافعة للكليتين والكبد. التمر غني بالفوسفور الذي يزيد في حيوية الدماغ والنشاط الجنسي.

إن التمر من أهم الأغذية الغنية في محتواها بمركب “بيتا 1-3 دى جلوكان” ومن أهم فوائد هذا المركب تنشيط الجهاز المناعي بالجسم، وأيضا لها مقدرة على الاتحاد والإحاطة والتغليف للمواد الغريبة بالجسم. وكذلك يتعرف على مخلفات الخلايا المدمرة بالجسم نتيجة تعرضها للأشعة (مثل أشعة الحاسب الآلي أو أشعة اكس الطبية أو أشعة التليفون الجوال أو الأشعة فوق البنفسجية أو الأشعة المنبعثة من الرحلات الجوية) ويحتويها ويدمرها.
000078888
فوائد التمر لاتباع رجيم
العديد من حميات تنزيل الوزن تعتمد التمر اعتمادا اساسيا في حمياتها، فمثلا حمية التمر واللبن المشهور على الرغم من انها حمية قاسية الا انها اختارت التمر وفضلته على غيره من الفواكه، لميزات يحويها، وفي المقابل التمر عالي بالسعرات الحرارية ومصدر للطاقة، وغني بالكربوهيدرات والسكريات ، مما يجعل له دور ايضا في حميات زيادة الوزن التي تتطلب مدخول عالي من السعارت الحرارية. واليكم كيف يتم استغلال التمر في كلا الحالتين، سواء لزيادة الوزن او خسارته.
زيادة الوزن:
ان التمر قد يكون من افضل خيارات الاطعمة التي قد تدخل ضمن قائمة خيارات الحميات الصحية التي تستهدف زيادة الوزن ، وذلك لمحتواه العالي من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية بالاضافة الى البروتينات والفيتامينات والمعادن الاساسية. فكيلو غرام واحد من التمر يمد الجسم بما يقارب 3000 سعر حراري.
خسارة الوزن:
من الضروري الانتباه الى محتوى السكر العالي في التمر، لكن من المعروف بشكل عام ان تناولك للاغذية العالية بمحتواها من الالياف سيساعدك على زيادة امتلاء المعدة وبالتالي زيادة الشعور بالشبع. كما ووجدت بعض الدراسات علاقة تربط بين زيادة تناول الاغذية العالية بالالياف وتقليل محيط الخصر. اذا فيمكنك استغلال هذه الصفة في التمر، وادخاله ضمن رجيم غذائي صحي محسوب السعرات وبالكميات المناسبة واستغلاله كوجبة خفيفة تساعد على زيادة الاحساس بالشبع وتمدك بالطاقة.
التمر والسكري
على الرغم من كون التمر مصدر عالي للكربوهيدرات والسكريات البسيطة كالجلوكوز والسكروز والفركتوز، اذ ان كل 100 غم من التمر تمد الجسم بما يقارب 63 غم من السكر، الا انه بامكان مريض السكري تناوله ضمن الحصص المحسوبة والمسموحة يوميا، فهو يعد ذو مؤشر جلايسيمي منخفض (Low GI)، مما يعني كونه لا يسبب ارتفاع حاد في مستويات سكر الدم، وانما يعمل على رفع تدريجي لمعدلاته. ويعود ذلك الى كونه غني بالالياف الغذائية، وينصح عادة بتناول مريض السكري حصة من التمر وهي ما تقارب ثلاث حبات صغيرة من التمر، وضمن خطة غذائية محسوبة.
التمر والجنس
وجد بان للتمر دور في زيادة القدرة الجنسية وعلاج مشاكل العقم الناتج عن بعض الاضطرابات الجنسية، كما ووجد للتمور دور في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها. بالاضافة الى كون التمر تمد الجسم بمصادر للسكريات البسيطة الضرورية لامداد الخلايا بالطاقة، وزيادة القدرة على الانتصاب.
اذا ما كنت تطمح لاستغلال التمر في هذه الناحية فننصحك بتناول التمر مع الحليب المحلى بالعسل ما قبل النوم، وستلاحظ الفرق.
فوائد أكل التمر على الريق:
فوائد التمر الصحية والعجيبة لا يمكن إحصاؤها إلّا أنّ تناول التمر على الريق يومياً بمقدار من ثلاث إلى سبع حبات يجعلنا نكتسب جسماً رشيقاً ومثالياً من جميع النواحي الصحية والتجميلية، فإنّ تناول التمر على الريق يخلصنا من مشاكل الإمساك ويخلص الجسم من السموم والفضلات الضارة للجسم، ويساعد الجهاز الهضمي على تحسين عمله وتنشيطه، كما أنه يزيد من القدرة الجنسية لدى الرجال ويساعد في المحافظة على رشاقة الجسم ونشاطه، بالإضافة إلى تنشيط الذاكرة، وتحسين النفسية كما أنه يقوي الإسنان ويحميها من التسوس، ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم فيحمي الشخص من أمراض القلب وتصلب الشرايين، كما أنه مصدراً مهماً للحماية من سرطان الأمعاء الغليظة، نظراً لدوره الفعالة في طرد الفضلات والسموم المتراكمة في الأمعاء نتيجة لعسر الهضم.
4
طريقة تحضير دبس التمر :
يحضر دبس التمر بغمر كمية من التمر في ماء ، وغليه لمدة ثلاث ساعات تقريباً ، مع مراعاة زيادة كمية الماء كلما انخفض مستوى الماء عن كمية التمر ، حتى لا يجف الدبس و يحترق ، وتركه يغلي حتى يذوب التمر ، ويبدأ بالتجانس مع بعضه البعض ، ثم يصفى الدبس بمصفاة ، حيث ينفصل السائل عن مادة لزجة – تستخدم في الطهي و الحلويات بشكل كبير – ،ويتم إعادة غلي هذا السائل حتى يصبح مركزاً ، و تركه يغلي حتى يصبح كثيفاً ، وبذلك نكون قد حصلنا على دبس التمر .
فوائد دبس التمر :
1-يحتوي دبس التمر على نسبة كبيرة جداً من عنصر الحديد ، وهو ما يمنع حدوث فقر الدم ، ويقوي الدم بشكل ملحوظ .
2-يحتوي دبس التمر على سكريات سريعة الإمتصاص مثل ( الجلوكوز ، الفركتوز ) ، والتي تقوم بإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة نشاطاته ومهامه اليومية .
3-يدخل الكالسيوم و الفسفور في تكوين دبس التمر ، لذلك فإنه مفيد جداً لتقوية العظام ، والمساهمة في وقاية الإنسان من مرض هشاشة العظام ،وعلاج 4-الكساح ، وهناك الكثير من الدراسات التي تشير إلى أن إضافة الحليب أو الزبدة أو القشدة إلى جانب دبس التمر ، تزيد من قيمته الغذائية بشكل كبير جداً .
5-يحتوي دبس التمر على نسبة كبيرة جداً من الألياف ، وذلك يساعد في تيسير مراحل الحمل و الولادة و التخلص من حالات الإمساك .
6-يساهم دبس التمر في إذابة الكثير من دهون الجسم الضارة ، لذلك فإنها تقي الإنسان من تصلبات الشرايين ، والنوبات القلبية ، و الأمراض الخطيرة الأخرى الناتجة عن ارتفاع نسبة الدهون الضارة في الدم .
7-يحتوي دبس التمر على نسبة عالية من البوتاسيوم ، والذي يحتاجه الجسم لزيادة التركيز ، وتنشيط الدماغ ، وزيادة الشهية ، و إعطاء طاقة ونشاط لجسم الإنسان .
8-يساعد دبس التمر في علاج تسارع نبضات القلب ، لإحتوائه على النحاس و المغنيسيوم ، إذ يساعد في تنظيم نبضات القلب و تهدئة الأعصاب .
9-يحتوي دبس التمر على العديد من الفيتامينات الضرورية لعلاج إلتهابات الفم ، والأغشية المخاطية ، والحلق ، و الشفتين ، ومنطقة ما حول الفم .
10-أيضاً يحتوي دبس التمر على الفيتامينات الضرورية لعلاج تشققات الجلد و إلتهاباته ، وتصفية البشرة و التخلص من مشكلة جفافها ، وزيادة نضارتها و جمالها .
11-يساعد دبس التمر في علاج حموضة المعدة ، و التخلص من آلامها ، والتي ينزعج منها الكثير من الأشخاص ، وذلك لإحتوائه على الكلور و الصوديوم .
12-يستخدم دبس التمر لتقوية الكبد و الكلى ، و التخلص من إلتهابات الكبد ، وحصوات الكلى و المرارة .
13-يعد دبس التمر كوجبة متكاملة للأطفال ، لإحتوائه على نسبة عالية من جميع العناصر التي تحتاجها أجسام الأطفال ، من كالسيوم ، و صوديوم ، و فيتامينات ، و حديد ، و يود ، وغيرها ، لذلك كانت الأمهات قديماً تستخدمه كعنصر أساسي لا غنى عنه لغذاء الأطفال .
14-يوصى بأكل دبس التمر على الريق للأشخاص الذين يعانون من الديدان بجميع أنواعها ، والتي يعاني منها الأطفال بشكل خاص .
15-دبس التمر مفيد جداً لجمال الشعر و زيادة نموه و كثافته ، والمحافظة عليه دائماً قوياً و صحياً ، لإحتوائه على نسبة عالية جداً من الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الشعر .
16-يستخدم دبس التمر لعلاج مشاكل العيون ، من إلتهابات و آلام و تحسسات و إجهادات .
17-عادةً ما يتم أكل دبس التمر مع الخبز في أيام الشتاء الباردة ، إذ أنه يزود الجسم بالحرارة و الدفء .
0788
فوائد نوى التمر للبشرة
تعتبر من المواد الطبيعية التي تزيد من نمو الرموش، حيث إنّ مسحوق نوى التمر ذي فعالية عالية عند الاكتحال به كما يزيد من قوة البصر، كما يتم سحقها وحرقها على النار حتى تستخدم ككحل يزيد من جمال العين.
يتم خلط مسحوق نوى التمر مع زيت الزيتون ليعطي نتائج رائعة للشعر حيث يزيد من معدلات نمو الشعر ويزيد من كثافته.
يصنع منها مشروب مثل القهوة تماماً وقد ثبت بأنّه مغذي ممتاز ومادة مدرة للحليب للمرأة الحامل.
تساهم في التخفيف من آلالام المفاصل كما يساعد على إعادة الرحم لمكانه للمرأة.
يسكن من آلالام الأسنان المزمنة، ويتم ذلك من خلال تكسير نوى التمر بالأسنان ممّا يؤدّي لخروج المادة المستحلبة التي تساعد على التسكين والتي تتصف بطعمها المر.
تقلّل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية المختلفة كما تساعد على التقليل من ارتفاع مستوى السكر.
وصفات
إنّ لنوى التمر والتمر بالعديد من الوصفات التي تستخدم للشعر والبشرة ومنها:
ماسك التمر لتغذية البشرة:
ننقع التمر بالماء الدافيء ومن ثم نعجنها جيداً حتى تصبح متماسكة ونبدأ بتوزيعها على الوجه ونتركها فترة حتى تجف، ثم نغسله بالماء الفاتر.
يعطي هذا الماسك البشرة مجموعة من العناصر مثل الأملاح المعدنية والفيتامينات التي تعطي البشرة النضارة والحيوية.
ماسك التمر والحليب:
يتم إضافة ثلاثة حبات من التمر لعبوة تحتوي على حليب كامل الدسم ونغلقها إغلاقاً محكماً ونضعه قريباً من الشمس لفترة يومين، ثم نبدأ بسحق التمر مع الخليط وندهن الوجه كاملاً به، ثم نتركه يجف ونغسله بالماء ونحصل على بشرة نظيفة .
مسحوق نوى التمر مع الليمون:
نضيف عصير الليمون لمسحوق نوى التمر ومن ثم يتم توزيعه على الجسم والبشرة ونتركه حتى يجف، عندها سنلاحظ نعومة البشرة واختفاءً لآثار الحبوب والبثور.

دراسات عن البلح
استخدام البلح طعام للدجاج بدلا من العلف في السعودية!!
أعلن في السعودية عن تنفيذ دراسة لاستخدام “البلح” كبدائل لأعلاف الدجاج التي تعتمد على فول الصويا، وذلك في خطوة للحد من تكاليف الأعلاف المستوردة وتخفيض أسعار بيع الدجاج داخل البلاد، وهو الأمر الذي يعلق عليه أمل المستهلكين بعد الارتفاع المفاجئ في الأسعار.ويعكف باحثون في معهد أبحاث هدى الشام التابع لجامعة الملك عبد العزيز على دراسة إمكانية استخدام نواة البلح الفائض من إنتاج النخيل كبديل يتم إضافته إلى تركيبة الأعلاف التي تستخدم في تربية وتسمين الدجاج على اختلاف أنواعه، وذلك لتوفير بديل محلي لفول الصويا الذي يتم استيراده في الوقت الحالي، ويعتبر أحد أهم العوامل التي ساعدت على رفع الأسعار نظرا لارتفاع تكاليفه.وقال المهندس محمد عبد الله خبير في تغذية الدجاج: “غذاء الدجاج يعتمد على البروتين بنسبة عالية، ولذلك فإن فول الصويا يعتبر غذاء أساسيا في تغذية الدجاج، في حين أن استخدام البلح يحتاج إلى عمليات معقدة يتم خلالها إزالة الرطوبة العالية منه وتحويله إلى مادة عبارة عن مسحوق، مشيرا إلى أن البلح في حال نجاحه كغذاء بديل يمكن أن يستخدم في حالات النقص الشديد للصويا، لكن لا يمكن الاعتماد عليه في الوقت الحالي، إلا إذا تم طرح أفكار جديدة من خلال البحث العلمي.وأضاف عبد الله: “إن فول الصويا يمثل 25 في المائة من تكلفة العلف، فيما تشكل الأعلاف 70 في المائة، وخمسة في المائة تمثل إضافة بعض المواد المساعدة في عملية النمو.ووصل حجم الاستثمار في قطاع الدواجن في السعودية إلى أكثر من 31 مليار ريال سعودي وبلغ عدد المزارع أكثر من 450 مزرعة دواجن بين لاحم وبياض وأمات، ويقدر إنتاج الدجاج اللاحم بنحو 500 مليون دجاجة لكل سنة ونحو 2.5 مليار بيضة لكل سنة ونحو 600 مليون صوص لاحم وبياض منتجة من مشاريع أمات الدجاج، فيما يبلغ استهلاك الفرد السنوي من الدجاج اللاحم في السعودية 38 كجم لكل سنة و120 بيضة لكل سنة وتحتل السعودية المرتبة الثالثة في استهلاك الفرد من الدجاج على مستوى العالم.

ماده التانين الموجوده في البلح
من المؤكد ان هناك فوائد للبلح او البسر فلونها الأصفر او الأحمر يشير إلى غناها بـ مضادات الأكسدة التي تحارب تكون الشوارد الحرّة التي تسبب تدمير الخلايا.كما أن بها نسبة كبيرة من فيتامين ج الذي يفقده البلح بتحوله إلى رطب ثم إلى تمر. ومحتوى البلح من السعرات الحرارية أقل من محتوى الرطب او التمر التام النضج منها، كما أن نسبة الألياف غير الذائبة بها تساعد على تحليل الأورام في القناة الهضمية.ولكن هذه الفوائد تصطدم بكمية التانين الكبيرة في البلح، فحتى والبلح او البسر حلو تغطي حلاوته مقدار التانينات فيه يجب عدم الإكثار منه، فكثرة أكله تسبب التلبك المعوي وعسر الهضم.ولم تجر الكثير من الأبحاث على تأثير استهلاك التانينات على عملية الهضم خاصة عند تناولها مع أطعمة أخرى، ولكن المعروف انها مواد مركبة عديدة الفينولات لها القدرة على الالتصاق بجزيئات البروتينات والنشويات والألياف والمعادن خاصة الحديد.وهذا يجرّ إلى احتمالية ألا يستفيد الجسم من جزيئات العناصر الغذائية التي يتناولها الإنسان مع البلح فتخرج من الجسم دون ان يستفيد منها.ولله حكمة بالغة في أنه يصعب الاحتفاظ بالبلح طازجاً لمدة طويلة كإشارة إلى أنه لا يجب الاستمرار في تناول البلح في غير موسمه لما لذلك من تأثير على امتصاص غيره من الأطعمة.وأفضل مراحل نمو التمر هي مرحلة الرطب حين لا تزال الثمرة غنية بالرطوبة ولكنها قد تخلصت من كمية كبيرة من التانين فيها، كما لم تتركز السكريات فيها مثلما تتركز عندما تتحول إلى تمرة تامة النضج. وفي هذه المرحلة يمكن حفظ الرطب في المجمد والتمتع بأكله طوال العام. وعندما يتحول الرطب إلى تمر وهو في نخله تقلّ نسبة الرطوبة فيه وتزداد نسبة السكريات ويصبح طعاماً غنياً بالسعرات الحرارية وسهل الحفظ لفترات طويلة. ومع ان التمر هو من المنتجات التي تجود وتكثر زراعتها في بلادنا إلا أنه إلى الآن لم تتم الاستفادة منها في التصنيع الغذائي كما يجب.وقد قام قسم علوم اللأغذية والتغذية في كلية الزراعة في جامعة السلطان قابوس في عُمان بنشر مقال بعنوان: التمر: فاكهة واعدة للتصنيع الغذائي DATES: A Fruit of Promise for the Food Industry ركز فيه على أهمية استغلال التمور في إنتاج مواد نافعة للتصنيع الغذائي مثل استخلاص البكتين وهي مادة مبلرة كاربوهيدراتية لها خاصية تكوين الهلام بوجود السكر والحمض.واستخلاص شراب التمر وهو سائل طبيعي حلو يستعمل بديلاً عن السكر البيض المكرر الخالي من العناصر الغذائية. واستخلاص ألياف نباتية طبيعية من التمر.
000000000000000000