التهابات المهبل-تجنبي التهاب المهبل بمعرفة اهم اسبابه و اعراضه

0

التهابات المهبل من احدى مشاكل النساء و خاصة النساء المتزوجات و للتخلص منها تابعينا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل اهم اسباب التهاب المهبل مع كيفية علاجه و تنجبه بطرق طبيعية و صحية.
1234
جميع النساء في العالم يملكن أنواعا من البكتيريا النافعة في المهبل وهي تعيش بشكل مسالم. ومن هذه الأنواع:
• بكتيريا gardenella
• بكتيريا mobiluncus
لكن إذا زاد هذان النوعان عن تكاثرهما الطبيعي لأسباب معينة فهنا ينتج التهاب الفرج اللاهوائي.
فالكائنات الدقيقة تترعرع وتزدهر في المهبل، وتحت الظروف الطبيعية- الوسط الحمضي- في المهبل السليم تعيش هذه الكائنات في حالة توازن، وعندما يختل هذا التوازن ينطلق أحد أنواع البكتيريا ليتكاثر بسرعة ويهاجم المهبل مسببا الالتهابات به.
ومن الجائز أيضاً أن يحدث الالتهاب بسبب أحد الأنواع غير الموجودة بشكل طبيعي في المهبل من الأصل، وعلى الرغم من انتقال بعض أنواع العدوى جنسيا إلا أن أغلبها لا ينتقل جنسياً.
أنواع التهاب المهبل:
ينقسم التهاب المهبل إلى أنواع عديدة، أكثرها شيوعا الأنواع التالية:
● التهاب المهبل الضموري، أو ما يسمى أيضا بالتهاب المهبل الشيخوخي، إذ تصبح بطانة المهبل أقل سمكا عند انخفاض مستويات هرمون الإستروجين (المودق) في فترة ما بعد انقطاع الحيض، ما يجعل البطانة المذكورة أكثر عرضة للالتهاب والتهيج.
● التهاب المهبل البكتيري، وينجم هذا النوع عن فرط نمو البكتيريا الطبيعية في المهبل. فعادة ما يكون لدى المصابات كميات أقل مما هو طبيعي من البكتيريا المهبلية الطبيعية التي تسمى بالعصيات اللبنية lactobacilli.
● داء المشعرات، وهو التهاب ناجم عن طفيلية وحيدة الخلية تعرف بال Trichonomas vaginalis، والتي تنتقل بالاتصال الجنسي. ويذكر أن هذه الطفيليات قد تصيب أجزاء أخرى من الجهاز البولي التناسلي، بما في ذلك المهبل والإحليل.
● المبيضات البيض Candida albicans، فهذا الكائن الفطري المسبب للخميرة هو ما يسبب داء المبيضات، أي ما يسمى أيضا بالسلاق.
أعراض التهاب المهبل:
1- الأعراض العامة لالتهاب المهبل نتيجة اصابات بكتيرية هي الحكة والتهيج الجلدي في المنطقة التناسلية وظهور رائحة كريهة أيضاً وخروج مفرزات بيضاء من المهبل, كما يحدث أيضاً احساس بالحرقة في المنطقة التناسلية عند ممارسة العلاقة الجنسية أو عند التبول
2- قد يحدث التهاب المهبل نتيجة البكتيريا التي تدعى المشعرات وفيها لا تشعر المرأة بأية أعراض سوى خروج مفرزات صفراء مخضرة من المهبل بالإضافة للرائحة الكريهة.
3- قد يلتهب المهبل نتيجة الفطريات وعندها تصبح منطقة المهبل ملتهبة وحمراء.
– كيف تميز المرأة مابين الإفرازات المهبلية المرضية والعادية؟
تكون الافرازات المرضية ذات رائحة كريهة، وقد تسبب حكة أو حرقة مهبلية، وقد تكون كثيرة وذات لون أبيض متخثر، وتنتج عن التهاب في المهبل، وهي تدل على وجود جسم غريب أو تقرح في الأنسجة.
وللإشارة، فإن الافرازات الطبيعية لدى البالغين تكون مائية، سائلة، شفافة، وهي تفرز من:
1 – الغدة البارثولينية والسْكين
2 – المهبل – حيث يحتوي على البكتيريا المسماة «ديدرلين» وهذه البكتيريا تحول الجليكوجين «مادة سكرية» إلى أحماض، هذا بالإضافة لاحتواء المهبل على مواد بروتينية وبعض العناصر.
أما فيما يرتبط بالافرازات الناتجة عن حالات مرضية نذكر أهمها:
– إفرازات صفراء أو خضراء اللون، تكون نتيجة إصابة الرحم بالبكتيريا.
– الافرازات المهبلية البيضاء، جامدة تسبب الحكة، وهي ناتجة عن الإصابة بالفطريات.
– الافرازات المهبلية ذات الرائحة، تدل على وجود جسم غريب أو تقرح في الأنسجة، نتيجة الإصابة بضمور في منطقة المهبل بسبب انقطاع الطمث بمرض ما أو وجود جسم غريب داخل الرحم مثل اللولب، مرض السكري وما يمكن أن يسببه من نقص المناعة وزيادة الإصابة بالالتهابات الفطرية، أو بعض الأورام، بعض الالتهابات مثل: التهابات المهبل الفطرية والالتهابات البكتيرية وأيضا الأمراض التناسلية.
والالتهابات المهبلية بشكل عام، لها دور كبير في زيادة الافرازات، إلى جانب استعمال بعض الكريمات المهبلية أو بعض مواد العناية للتنظيف، كالصابون أو رغوة الحمام ذوات -الرائحة العطرية التي يمكن أن تسبب حساسية موضعية.
789541
أسباب حدوث التهاب المهبل:
إن أسباب حدوث التهاب المهبل كثيرة وأهمها:
1- الالتهابات الفطرية.
2- التغيرات الهرمونية في الجسم.
3- العوامل الكيميائية كاستعمال المضادات الحيوية بكثرة أو حبوب منع الحمل أو استعمال الدوش المهبلي بكثرة.
4- قد يلتهب المهبل نتيجة وجود مواد غريبة داخل الجسم كاستعمال اللولب لتنظيم الحمل أو استعمال الواقي الذكري عند ممارسة العلاقة الجنسية.
5- مرضى السكري تزداد فرص حدوث التهاب المهبل لديهم.
6- الملابس الضيقة تؤدي إلى حدوث الالتهابات كما أن الملابس الداخلية التي تحوي نايلون في تركيبها تساعد بكثرة على حدوث الالتهابات النسائية.
بعض النصائح البسيطة التي قد تساعد في التخفيف من الحالة:
• غسل المحيط الخارجي للفرج ( الأعضاء التناسلية الخارجية) بالماء الخالص من دون الصابون بعد التبول أو الجماع، بصب الماء فقط عليها من الأمام إلى الخلف.
• تنشيف الأعضاء التناسلية بطريقة صحيحة من الأمام إلى الخلف، باستعمال ورق تواليت، أو باستخدام مجفف الشعر، أو بعدم ارتداء ملابس داخلية حتى يتسنى للأعضاء التناسلية قدرا من التهوية لتجف.
• ارتداء ملابس داخلية قطنية واسعة لأن الملبوسات المصنوعة من الألياف الصناعية ( البوليستر والنايلون) لا تسمح للبشرة بالتهوية، ويفضل أن تكون بيضاء اللون لأن الألوان قد تحتوي على مواد تسبب حساسية في الفرج.
• غلي الملابس الداخلية بالماء والصابون و عدم غسلها بالكلور أو البوتاس الذي يسبب حساسية في الفرج.
• الامتناع عن استعمال أي نوع من أنواع الصابون أو الشامبو أثناء الاستحمام لأنه قد يسبب تهيجاً شديداً في الأعضاء التناسلية.
• استخدام الدش العلوي وليس البانيو.
• تحديد زمن الاستحمام بأقل من خمس عشرة دقيقة ثم التبول بعد الاستحمام مباشرة.
• التبول بعد الجماع مباشرة.
• تناول كميات كافية من السوائل يومياً حتى يبقى البول خفيف اللون لأن البول المركز يسبب حساسية في الفرج.
• عدم إدخال أية مواد سائلة أو صلبة أو غريبة في مجرى الولادة لأنّ ذلك سيغير في الوسط الحمضي المسؤول عن قتل الجراثيم الضارة، أو إدخال جراثيم خطرة لذلك ينصح بعدم استخدام الدش المهبلي و عدم الجلوس في طبق مطهر إلا بأمر الطبيب.
• عدم استخدام الكيماويات المعطرة، فلا يجب أن تطغى العطور على الروائح الطبيعية التي هي عند الرجال من أقوى المواد المثيرة للشهوة الجنسية.
لا يجب ان ننسى نصيحة اخيرة للرجل لان الكثير من الحالات المذكورة سابقاً يسببها الرجل من حيث لا يدري والسبب قلة النظافة او عدم الاهتمام بها فالرجل عندما يشعر بحاجة الى التبول يمسك بعضوه ويتبول دون التفكير بنظافة يديه وكم من البكتيريا موجود بيديه واصابعه بعد ان كان قد لامس اشياء كثيرة ومنها الفلوس المليئة بالبكتيريا وهكذا يضع وبصورة ارادية محضة هذه الجراثيم على غضوه الذكري ودون ان يدري وعندما يصل المنزل احيانا ودون الاستحمام يضاجع زوجته وبهذه الطريقة البسيطة يأتي بكل الجرائيم التي لامسها بيده ووضعها على عضوه الذكري بأدخال كل ذلك الى مهبل زوجته وهذه النصيحة هي للنساء ايضاً بأن تحافظ على نفسها من خلال الحفاظ على نظافة زوجها وذلك بالاستحمام والتنظيف قبل الجماع
789578457
العلاج الطبي
لابد أولا من معرفة أن الرجال يمكن يحملوا العدوى ولكن بدون أن يظهر عليهم اعراض المرض، ولذلك فمن الممكن أن ينقلوها إلى النساء، وذلك ييمكن أن يعالج الزوج بنفس علاج الزوجة في آن واحد للتخلص من السبب.
ولا تستطيع طبيبتك أن نحدد سبب هذا التهيج المهبلي بمجرد معرفة الاعراض والفحص البدني، ولكن لا بد من فحص عينات من الافراز المهبلي للتشخيص الصحيح وتحديد نوع الميكروب.
إن جرعة واحدة من دواء ميترونيدازول Metronidazole يخلصك من هذا الطفيل، ويمكن ازالة الافرازات المهبلية الفطرية والتخلص منها باستخدام بعض انواع الكريمات المضادة للفطريات Antifungal drugs و المتوفرة في البيع الحر – دون تذكرة طبية – بالصديليات، واذا كانت هذه هي اول اصابة لك بالعدوى الفطرية فيجب عليك أن تسألي طبيبك قبل أن تستخدمي أية كريمات، كذلك إذا تكرر الالتهاب المهبلي الفطري أو لم يستجب للعلاج المتوفر بدون وصفة طبية فراجعي الطبيب.
ولا بد من التأكيد على أن العلاج يكون موضعيا ومن خلال الفم أيضا، ويختلف أيضا بكون المرأة حاملا أم لا.
اهم الطرق الطبيعية للتخلص من التهاب المهبل
1- النظافة الشخصية:

دوماً الوقاية خير من العلاج فالأمراض التناسلية غالباً ما يكون سببها قلة النظافة الشخصية والعناية بالمناطق الحساسة, فالتعرق في تلك المناطق الحساسة يؤمن بيئة مناسبة للجراثيم والفطور, لذلك يجب أن يتم التخلص من الشعر في تلك المناطق والحفاظ على غسل المنطقة بالغسولات المهبلية.

2- الحذر من مسحوق الغسيل

بعض مساحيق الغسيل تحوي على الكثير من المواد الكيميائية التي تضر بالبشرة عند ارتداء الملابس, لذلك يجب أن يتم تجنب غسل الملابس وبالأخص الملابس الداخلية بالكلور والمبيضات الأخرى ومحاولة شراء مسحوق غسيل معتدل لا يحوي على الكثير من المواد الكيميائية, كما يجب أن يزال مسحوق الغسيل بشكل جيد بالماء لتجنب أي تهيج للبشرة وتحسس في المناطق الحساسة.

3- اختيار الملابس الداخلية الصحيحة:

إن أكثر الالتهابات والفطريات تحدث بسبب إهمال المرأة لاختيار الملابس الداخلية الصحيحة التي تناسب البشرة, فيجب أن تكون الملابس الداخلية قطنية ونظيفة ومريحة وغير ضيقة حتى لا تسبب أي مشاكل, ويجب ألا يتم استعمال الملابس الداخلية الحاوية على النايلون أو أي مادة اخرى بل يجب أن تكون قطن 100%.
48156
4- تجفيف المناطق الحساسة:

إن الالتهابات والفطور تحدث بسبب الحرارة والرطوبة في هذه المناطق, فيجب أن تبقى هذه المنطقة جافة تماماً ونظيفة, ويتم ذلك بتنظيف المنطقة بشكل جيد وتجفيفها تماماً بعد الحمام وتغير الملابس الداخلية عدة مرت في اليوم.

5- استعمال الأدوية:

توجد أدوية متوافرة في كل صيدلية لعلاج الالتهابات النسائية مثل الهيدروكورتيزون والكلوترامازول وهي مخصصة لهذه المشاكل وتباع على شكل مراهم أو بودرة من الممكن تطبيقها عدة مرات في اليوم, إذا استمرت المشاكل بعد تطبيق هذه الأدوية فيجب استشارة الطبيب.

6- الخل الأبيض:

من الممكن الاستعانة بمحلول من الخل الأبيض مع الماء وغليه لدرجة تتحملها البشرة ثم دهن المناطق الحساسة بهذا المحلول وتركه لمدة خمس إلى عشر دقائق ثم تجفيف المنطقة ودهنها بالمراهم المذكورة أعلاه. للخل خواص مجففة ومضادة للفطور وبذلك سيسرع من المعالجة بصورة ملحوظة.

7- الملح العادي:

للملح المستخدم يومياً في المنزل قدرة على حل هذه المشكلة النسائية فهو مضاد للبكتيريا ويمنع الرطوبة الزائدة التي تسبب الحكة والالتهابات لأنه ماص للرطوبة, ويتم الاستفادة من الملح وذلك بعمل مغطس للجسم بالماء الدافئ والملح والجلوس به لفترة من الزمن وتكرير هذه الطريقة عدة مرات في اليوم.

8- زيت شجرة الشاي:

للتخفيف من حالة التهيج والألم وإحساس الحرقة في المناطق الحساسة من الممكن تجريب زيت شجرة الشاي المتوفر عند العطار, فهذا الزيت مضاد للبكتيريا ومضاد للفطور, لذلك يجب ان يتم تطبيق هذا الزيت ودهن المناطق الحساسة به أو مزجه مع زيت جوز الهند ودهن المنطقة به, أو من الممكن أن يتم استعمال صابون أو غسول مهبلي محضر من خلاصة زيت شجرة الشاي.

9- البصل:

إن البصل هو مضاد للالتهابات وللفطور ومن الممكن استعماله في مثل هذه الحالة وذلك عن طريق هرس البصل أو استعمال زيت البصل ودهن المنطقة الحساسة به لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة ثم غسل المنطقة جيداً وتجفيفها, تكرر هذه الطريقة حتى يتم التخلص من الالتهابات والحكة نهائياً.

10- زيت جوز الهند:

إن تطبيق زيت جوز الهند النقي على المناطق الحساسة يساعد على التخلص من المشاكل النسائية’ فهذا الزيت له القدرة على تلطيف المنطقة والتخفيف من الحكة والحساسية والطفح الجلدي, كما أنه يقلل من وصول الرطوبة للمناطق الحساسة ويساعد على تنعيم الجلد ويجعله أقل عرضة لحدوث الحكة والالتهابات في المستقبل.

11- الثوم:

للثوم فعل كالسحر على البشرة فهو يساعد على تلطيف البشرة وتنعيمها كما أن له دور في القضاء على الفطور والالتهابات, ويتم الاستفادة من الثوم بهرسه جيداً ثم مزجه مع العسل ودهن المنطقة به لمدة من الزمن وتكرير الطريقة حتى تعالج المشكلة تماماً, أو من الممكن تجريب زيت الثوم فله دور مشابه وفعال.
456981354