التهاب الاذن – اعراض التهاب الاذن و اسبابه

0

تعتبر الاذن من الاعضاء المهمة في الجسم و ايضا كونها حساسة جدا قد تتعرض للعديد من الامراض اهمها الالتهاب و لمعرفة اعراضه و طرق علاجه طبيعيا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اعراض التهاب الاذن و اسبابه
00000788
التهاب الاذن
يعتبر التهاب الأذن من أكثر الأمراض شيوعاً وأكثرها ألماً وإزعاجاً وقلقاً؛ حيث إنّ الام الأذن تحدث فجأةً من دون أيّة مقدّمات في أغلب الأحيان، وتكون هذه الآلام نتيجة التهاب الأذن الخارجيّة أو التهاب الأذن الوسطى، وفي الغالب تكون آلام الأذن مصحوبة بإرهاق عام للجسم، وحمّى، ولكن إذا تمّ إهمال الالم فقد يؤدّي ذلك في بعض الأحيان إلى الصمّ، لذلك يوصي الأطباء بأن يعتني الإنسان كلّ العناية بأذنه وألمها.
ينتشر مرض التهاب الاذن بكثرة لدى الأطفال في قناة (استاكيوس)؛ حيث إنّ هذه القناة تعتبر جزءاً من الأذن، وتعمل على سحب السّوائل من الأذن الوسطى؛ لذلك عند الأطفال تضغط الزائدة الأنفيّة (نسيج ليمفاوي) على القناة ممّا يؤدي إلى انسداد قناة (استاكيوس)، وإتاحة المجال للعدوى البكتيريّة أو العدوى الفيروسيّة بالانتقال بشكل سريع إلى الأذن الوسطى.
تبقى هذه الآلام لبضعة أياّم، وقد تزول خلال ساعات؛ فإذا استمرّ الألم لمدّة طويلة، أو أفرزت الأذن نوعاً من الصّديد، أو كان الألم ناتجاً عن عدوى بكتيريّة فإنّ المريض لا بدّ له أن يراجع طبيباً في اسرع وقت ممكن للحفاظ على صحّته.
أعراض إلتهابات الأذن :
تظهر أعراض إلتهابات الأذن بشكل سريع :
أعراض إلتهابات الأذن عند الأطفال :
ألم شديد في الأذن و خصوصاً عند الإستلقاء .
تجاذبات في الأذن .
صعوبة النوم .
البكاء أكثر من المعتاد .
تعكر المزاج بإستمرار بسبب الألم .
صعوبة السمع أو الإستجابة للأصوات .
فقدان التوازن .
حمي و إرتفاع درجة الحرارة .
سوائل في الأذن .
الصداع .
فقدان الشهية .
زيادة إفراز شمع الأذن .
أعراض إلتهابات الأذن عند الكبار في السن :
ألم شديد في الأذن .
سوائل في الأذن .
ضعف السمع .
متي يتطلب الأمر تدخل الطبيب ؟
يمكن أن تشير أعراض إلتهابات الأذن إلي وجود العديد من الحالات الأخري و لكن التشخيص الجيد أهم شئ للقيام بالعلاج الفوري اللازم و يجب إستدعاء الطبيب عندما تظهر هذه الأعراض :
ألم شديد في الأذن .
حدوث عدوي للأطفال في الجهاز التنفسي .
ملاحظة وجود صديد أو سوائل أو إفرازات دموية .
مع ملاحظة عند شعور البالغين بأعراض وجود الصديد أو السوائل يجب التوجه مباشرة إلي الطبيب .
0001
تشخيص التهاب الاذن الوسطى
يعتمد تشخيص التهابات الاذن الوسطى على شكاوى المريض وعلى الاعراض النموذجية لفحص الاذن: انتفاخ واحمرار في طبلة الاذن.

اسباب التهاب الاذن التهاب الاذن
من الأسباب التي قد تسبب التهاب الأذن :

الإصابة بالعدوى الفيروسية ، البكتيرية أو الفطرية .
الاصابة بإلتهابات القصبات الهوائية العلوية بشكل متكرر.
الإصابة بأمراض الجهاز المناعي .
قد تلعب الوراثة دورا في الإصابة بهاذا المرض .
وجود عيوب خلقيه في القناة السمعية .
إدمان الحكول .
الإصابة بمرض السكري المزمن قد يزيد من فرصه حدوث هذا الإلتهاب .
عرض أو أثر جانبي لعلاجات دوائية وخصوصا علاجات التشنجات ( الصرع) .

علاج التهاب الاذن الوسطى
التهاب الاذن الوسطى وعلاجها محط جدل وهناك نهجين متناقضين: – النهج الاول يفضل اعطاء مضادات حيوية على الفور وفي جميع حالات التهاب الاذن. العلاج الذي يتم اختياره هو اموكسيلين (Amoxyllin) بجرعات ملائمة لعمر ووزن المريض.

– النهج الاخر يرفض العلاج الفوري بالمضادات الحيوية، بل المتابعة الطبية مع معالجة الالم فقط وارجاء اعطاء المضادات للمرحلة التي يظهر فيها انتفاخ واحمرار بارز على طبلة الاذن، او في حالة عدم تراجع الالتهاب خلال فترة قصيرة. اذا استمر الالتهاب، ولم يجد العلاج بالادوية نفعا، وحصلت مضاعفات، هناك حاجة لاجراء زرع مستنبت. يتم تنظيف القيح من الاذن الوسطى، عن طريق عمل ثقب في طبلة الاذن (بضع الطبل) (Myringotomy).

علاج التهاب الأذن بالأعشاب
• يتمّ علاج التهاب الأذن بخلط عصير الملفوف وعصير الليمون؛ بحيث يكون عصير الملفوف ضعف عصير اللّيمون، ويعصر بالقطرة في الأذن.
•تُستخدم جذور وأزهار حشيشة القنفذ الجوريّة في علاج التهاب الأذن؛ حيث يتمّ غلي الجذور والأزهار بالماء مدة 10 دقائق ويتم شربها 3 مرّات كلّ يوم.
•لعلاج التهاب الأذن يتمّ هرس الثوم، وبعد ذلك يتمّ غمره بنصف كوب من الزّيت، ثمّ يترك أسبوعاً كاملاً ويصفّى بعد ذلك ويحفظ في الثلّاجة؛ إذ يتمّ تقطير الأذن منه.
•لعلاج التهاب الأذن يتم استخدام أوراق وجذور حبق الرّاعي، ويتم ذلك بسحقها مع الماء ووضع العجينة النّاتجة خلف الأذن يوميّاً.
• يستخدم عصير البصل للتخلّص من طنين الأذن .
•لعلاج التهاب الأذن يتمّ تقطير زيت الّلوز المر في الأذن؛ كي يذيب الشّمع المتراكم.
• تقطير زيت السّمسم في الأذن يوميّاً قبل النوم يساهم في علاج التهاب الأذن.
00000000000000000000000777