التهاب الجيوب الانفية – علاجات منزلية لالتهاب الجيوب الانفية

0

يعاني الكثير من الاشخاص من مشكلة التهاب الجيوب الانفية, في هذا المقال تعرف اكثر على مشكلة التهاب الجيوب الانفية واعراضها واسباب الاصابة بالمرض بالاضافة الى طرق العلاج والوقاية منه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
التهاب الجيوب الانفية - علاجات منزلية لالتهاب الجيوب الانفية
التهاب الجيوب الانفية المزمن هو التهاب تجويفات الانف والجيوب الذي يستمر لاكثر من شهرين او ثلاثة اشهر. يتطور التهاب الجيوب الانفية المزمن نتيجة لعدم علاج التهاب الجيوب الحاد او بسبب علاجه بشكل جزئي. يكون الضرر في هذه الحالة غير قابل للزوال، ويظهر على شكل اصابة في الاغشية المخاطية في الجيوب، او الحاق ضرر باداء الاهداب، وبطبقة المخاط التي يؤدي عدم تحركها بشكل دائم لتلوثها بسهولة، الا اذا تمت معالجتها بواسطة جراحة لجهاز الرشح والتهوية المسدود. من الممكن ان يظهر المرض بشكل طفيف لمدة طويلة او الظهور بين حين واخر بشكل حاد. من الممكن ان يشكو المصاب بالمرض بشكله الحاد، من النزلة والبلغم المتقيح، الام الراس والوجه، السعال مع بلغم وانسداد الانف. يمكن للاعراض ان تكون واحدة من السابق ذكرها، او مجموعة من الشكاوى في ان واحد. لا يترافق المرض بشكله المزمن بارتفاع الحرارة.

العوامل المثيرة لالتهاب الجيوب المزمن:
نزلة تحسسية، سلائل (Polyp) انفية، اضطرابات تتعلق باداء الاهداب (Immotile Cillia)، تليف كيسي (Cystic fibrosis) لدى الاطفال، اضطراب بالرشح الناتج عن تورم اللوز البلعومية (Pharyngeal tonsil) واللوز (Tonsil)، اعوجاج بحاجز الانف (nasal spetum) وتضخم المحارة الانفية المتوسطة (inferior ethmoidal concha). الرضح الضغطي (Barotrauma) (على خلفية تغييرات في الضغط) والتهاب في جذور الاسنان مصدره جيب الفك العلوي (Maxillary sinus)، اصابات بجهاز المناعة. هناك من يؤكد ان للجزر المعدي (gastroesophageal reflux) دور هام بتطور التهاب الجيوب المزمن.

يعتمد طبيب الانف الاذن والحنجرة على تصوير مقطعي محوسب لاتخاذ قرار بشان الحاجة لاجراء عملية جراحية ولكي تشكل بمثابة خريطة توضح المكان الاكثر امانا لاجراء الجراحة.

أسباب وعوامل خطر التهاب الجيوب الانفية المزمن

الجراثيم النموذجية في التهاب الجيوب المزمن هي جراثيم لا حيوائية (لا هوائية – Anaerobic) وجراثيم سالبة الغرام (Gram – negative bacterium). من الممكن ان يكون المسبب في الحالات الاكثر ندرة ملوثا مزمنا، مثل كرة فطرية (Fungal ball)، التهاب الجيوب الفطري الارجي (Allergic fungal sinusitis).

* أسباب التهاب الجيوب الأنفية

* التهاب الجيوب الأنفية هو عدوى تسببها البكتريا. وتوجد في أنف كل منا ملايين البكتريا، كما توجد ولدى الكثيرين منا الجراثيم التي تسبب عدوى الجيوب الأنفية.

هذه البكتريا في الأنف ليست ضارة، كما أنها لا تتسبب في حدوث المشاكل عندما تتغلغل نحو الجيوب الأنفية، ما دامت تنحدر بعد تغلغلها نحو الأنف مجددا. ولكن، إن كانت ممرات تفريغ الجيوب الأنفية مسدودة، فإن البكتريا تتكاثر مسببة العدوى. ولذلك فإن انسداد قنوات التفريغ الرفيعة للجيوب الأنفية هو السبب الرئيسي في حدوث التهاب الجيوب الأنفية، وإعادة فتح ممرات التفريغ هو مفتاح العلاج.

* مثيرات التهاب الجيوب الأنفية

* البرد هو أحد الأمور التي تثير أو تحفز التهاب الجيوب الأنفية. والشخص البالغ يصاب في المتوسط بنزلتين إلى ثلاث نزلات من البرد سنويا، أما الطفل فيصاب بست إلى عشر نزلات. ونزلات البرد تنجم عن الإصابة بالفيروسات، وليس البكتريا، ولذلك فإن المضادات الحيوية غير مفيدة في علاجها. إلا أن الفيروسات تتسبب في تورم أنسجة الأنف، الأمر الذي يؤدي أحيانا إلى انسداد الجيوب الأنفية. كما أن البرد يغير أيضا شكل المخاط، إذ يمنعه من تأدية دوره العادي في اصطياد البكتريا. وقد تشعر بشيء من الضغط في الجيوب الأنفية عند إصابتك بالبرد، إلا أن ذلك لا يعني أنك أصبت بالتهابها، أو أنك بحاجة إلى مضادات حيوية. ولا تقود إلا واحدة من 100 نزلة برد إلى التهاب الجيوب الأنفية. وبمقدورك تحاشي وقوع الالتهاب، بعملية تفريغ الجيوب الأنفية (انظر لاحقا). كما يمكنك تحسين الأمر بالتمخط بشكل رقيق من الأنف، إذ إن التمخط القوي بمقدوره دفع البكتريا إلى الأعلى نحو الجيوب الأنفية. والكثير من الأمور الأخرى بمقدورها سدّ الجيوب الأنفية وأن تقود إلى حدوث العدوى فيها. وتضم القائمة، المواد المثيرة للحساسية، دخان السجائر والأدخنة الأخرى، التغير في الضغط الجوي عند الطيران أو الغوص في المياه، الزوائد الأنفية، وانزياح غشاء الأنف.

* الأعراض

* الضغط المؤلم هو العرض الرئيسي. ويعتمد الألم على موضع الجيوب الملتهبة، إذ يكون الألم في الجبهة عندما تلتهب الجيوب الأمامية، وفوق الوجنتين أو في الفك الأعلى والأسنان (الجيوب الفكية)، وخلف العينين (الجيوب المصفوية والوتدية) أو في أعلى الرأس (الجيوب الوتدية). ويزداد ألم الجيوب الأنفية عادة عند الانحناء إلى الأمام.

كما تشيع أعراض احتقان الأنف، وظهور إفرازات بألوان غامقة من الأنف. وعندما تنزل قطرات المخاط من خلف الأنف إلى البلعوم، فسوف تشعر بطعم كريه، وقد تظهر لديك رائحة كريهة في الفم أو سعال. كما قد تفقد مؤقتا حاسة الشم أو التذوق، وأخيرا فقد تشعر بالحمى، والأوجاع، والتعب.

* التشخيص

* في غالب الحالات، يمكن للطبيب تشخيص التهاب الجيوب الأنفية، بالسؤال عن أعراضها. وإن كان الضغط على الجيوب يسبب الألم، فإنك مصاب على الأكثر بالتهابها. ويؤدي التصوير الطبقي المقطعي دوره المساعد في التشخيص إن كان التهاب الجيوب الأنفية شديدا بشكل غير استثنائي، وإن بدأ الطبيب يشك بوجود مضاعفات له، اما أشعة إكس فهي أقل فائدة. كما يمكن لأطباء الأنف والأذن والحنجرة تشخيص التهاب الجيوب الأنفية بمنظار الأنف.
التهاب الجيوب الانفية - علاجات منزلية لالتهاب الجيوب الانفية

هل من الممكن منع حدوث التهاب الجيوب الانفية؟

حاليا، لا توجد طرق مثبته علميا تمنع حدوث اعراض التهاب الجيوب الانفية، ولكن هناك طرق مختلفة يمكن ان تساعد على منع المرض: ابقوا انفكم رطبا، بواسطة الاكثار من استخدام رذاذ المحلول الملحي او غسلة. تجنبوا منتجات الالبان، وذلك لان العديد من الدراسات تظهر وجود صلة مباشرة بين التهاب الجيوب الانفية والتهابات اخرى وبين منتجات الالبان. في المنزل او في المكتب، حاولوا الحفاظ على بيئة ليست رطبة جدا وليست جافة جدا. تجنبوا التعرض لدخان السجائر او السيجار. المواد التي تنتج ابخرة سامة قد تؤدي الى تفاقم الوضع. تجنبوا استخدام منتجات التنظيف الصناعية، بخاخ الشعر ومواد سامة اخرى. اذا كنتم تعانون من مشاكل التهابات الجيوب الانفية المتكررة، اطلبوا اجراء فحص الحساسية من قبل اخصائي الحساسية. تجنبوا المكوث لفترات طويلة في برك السباحة التي تعالج بالكلور، الذي يمكن ان يؤدي لمشاكل الجيوب الانفية. تجنبوا الغوص في الماء، الذي يسبب دخول الماء الى قنوات الجيوب الانفية.


علاج التهاب الجيوب الانفية

تم علاج التهاب الجيوب الانفية المزمن بمساعدة المضادات الحيوية وفقا لحساسية الجراثيم الموجودة في المستنبت (Bacterial culture) الذي تم زرعه بعينة من الانف، او وفقا لانتشارها الاحصائي. المضاد الحيوي الموصى به هو اوجمنتين (Augmentin)، سيفوروكسيم (Cefuroxime) (Zinnat). ويزيد اضافة الميترونيدازول (Metronidazole) او الكلينداميسين (Clindamycin) من نجاعة العلاج. يتم العلاج في الغالب عن طريق الفم وفي حالات متباعدة بتسريب وريدي اثناء اقامة المريض في المستشفى (hospitalization). بشكل عام، يبدا تحسن المريض بعد 48 – 72 ساعة من بدء العلاج بالمضادات الحيوية. في الالتهاب المزمن، ايضا، يمكن استخدام ادوية مقلصة للاغشية المخاطية عن طريق قطرات انف او اقراص. يوصى باستعمال ادوية مضادة للحساسية في حالة تحسس اغشية الانف المخاطية. للستيرويد تاثير طويل الامد، ويتم تناوله عن طريق الفم او بواسطة حقن العضل، لتقليص الاغشية المخاطية بهدف تحسين الرشح والتهوئة وامتصاص السلائل الموجودة في الانف والجيوب بشكل كامل. ولكن السلائل قادرة على التطور من جديد خلال اشهر معدودة، لتملا من جديد فراغ الانف والجيوب.
اذا كان الالتهاب في جيب الفك العلوي مترافقا بالم حاد غير متجاوب مع العلاج، فهناك امكانية لادخال مغرس – ابرة غليظة وطويلة الى الجيوب، بعد التخدير الموضعي، وذلك لشفط المحتوي القيحي، وارساله الى المختبر لموضعة الجراثيم وغسل الجيب.

التوجه المركزي من اجل علاج الجيوب الانفية المزمن يعتمد الجراحة التنظيرية الجوف انفية. هدف هذا العلاج هو تحسين الرشح والتهوئة في الجيوب المختلفة، بالاضافة لاستئصال السلائل واستئصال العقبات التشريحية المشوشة لاداء الجيوب السليم. وقد استبدلت الجراحة التنظيرية، التي تم تطويرها على مدى الـ 25 عاما الماضية، الجراحة الخارجية التي كانت تستخدم سابقا لنفس الهدف. من ميزات الجراحة التنظيرية اعادة الاداء الطبيعي للانف والجيوب دون ندبات خارجية، انخفاض نسبة انتشار المرض، تقصير مدة المكوث في المستشفى وتقليص التكلفة المادية.

التهاب الجيوب الانفية - علاجات منزلية لالتهاب الجيوب الانفية
العلاجات المنزلية لتخفيف إلتهاب الجيوب الأنفية :

وعاء نيتي :

يشبه إبريق الشاي الصغير يمكن شراؤه من الصيدليات بسهولة و وضعه فيه القليل من الماء المقطر في درجة حرارة الغرفة مع معلقة صغيرة من الملح و إمالة الرأس علي الجانب علي حوض الغسيل و وضع صنبور الوعاء علي فتحه الأنف فهذا يعمل علي ترطيب الجيوب الأنفية و التخلص من الإلتهابات .
و يمكنك إضافة بعض العناصر التالية إلي المحلول الذي تضعه في الوعاء مثل
إضاف بضع من قطرات اليود .

محلول مضاد للميكروبات .
ملح البحر .
ماء أوكسجين .
زيت الأوريجانو .
و هناك بديل عن وعاء نيتي و هو عمل تمارين يوغا و يمكنك أيضاً إضافة القليل من صودا الخبز لتحيد من لدغة الملح .


البخار :

إذا كنت تعاني من إلتهابات جيوب أنفية غير حادة فالبخار طريقة رائعة صدقني ستشعر بالراحة بمجرد إستنشاق البخار .
و يمكنك القيام بذلك عن طريق ملئ وعاء بالماء الساخن و تغطية رأسك و الرقبة جيداً و القيام بشهيق وزفير فيعمل البخار علي عدم إنسداد الأنف . و يمكنك التعرض للبخار لمدة 5-8 دقائق مع الحرص علي عدم زيادة وقت التعرض حتي لا تتأذي انفك وقد يتفاقم الوضع . ثم بعد الإنتهاء قم بالإستلقاء لمدة 10 دقائق .
و للإستفادة من البخار يمكنك إضتفة بعض العناصر إلي الماء :

الزيوت العطرية
نوع من البلسم .
الملح البحري .
زيت شجرة الشاي .
بصل مفروم .
زيت الزعتر .
الثوم .

الشاي :

يستخدم منذ قرون عديدة في علاج إلتهابات الجيوب الانفية فالشاي الأسود أو العشبي يعمل علي ترطيب الجيوب الأنفية و الحلق و يمكنك إضافة العديد من المكونات الأخري وهي :

فصوص الثوم المهروس .
اوراق الزعتر
أوراق المريمية .
الزنجبيل المطحون .
أوراق الليمون .
و تذكر يفضل عدم إضافة الحليب أو اي منتجات الألبان إلي الشاي لأن هذا قد يؤدي إلي تفاقم الحساسية و مشاكل الجيوب الأنفية.


العلاج بالوخز بالإبرة :

و هذا تمرين بسيط يمكنك القيام به عن طريق وضع الإبهام عند نقطة إلتقاء الحاجبين معاً وثبيته لمدة 30 ثانية وتكرار ذلك حوالي 5-8 مرات سيعمل علي تخفيف الصداع و آلام الوجه .

مسحات الأنف :

يمكنك مسح الأنف بقطعة من القطن مغموسة في عشب مرطب فهي تعمل علي تخفيف إلتهابات الأنف و يمكنك إستخدام زيوت مختلفة مثل :
زيت شجرة الشاي ( مجرد لمسة صغيرة )
بخار النعناع .

عمل كمادات ساخنة و باردة :

اصعب الم ناتج عن إلتهابات الأنف هو آلام الوجه. ويمكنك تخفيفه من خلال تجهيز وعاء ماء ساخن و وعاء ماء بارد ليس مثلج .و تجهيز مناشف وضع منشفة في الوعاء البارد و منشفة في الوعاء الساخن ثم وضع كل واحدة منهم علي رأسك لمدة دقيقة .

الحصول علي الفيتامينات :

يحتوي فيتامين د3 علي خصائص الشفاء من إلتهابات الجيوب الأنفية . لذلك قوم بإضافة فيتامين د3 إلي نظامك الغذائي سواء بتناول المكملات أو التعرض إلي الجيوب الأنفية . و يفضل أيضاً تناول فيتامين ج فهو يقوي المناعة .

كمادات البصل :

قم بتقطيع البصل و وضعها في قطعة من القماش أو الشاش و ربطها علي عنقك طوال الليل فهو له خصائص مضادة للبكتريا و الفطريات و يمنع إنسدا الأنف و يطرد المخاط الأنفي .
هذه التدابير والعلاجات المنزلية تضمن لك علاج الجيوب الأنفية وبذلك تحمي نفسك بطرق طبيعية و سهلة للغاية . و نأمل أن تحقق هذه العلاجات أهدافهم و تساعدكم في علاج إلتهابات الجيوب الأنفية .
التهاب الجيوب الانفية - علاجات منزلية لالتهاب الجيوب الانفية