التهاب الحلق وعلاجه

0

يصاب العديد من الاشخاص بألتهاب الحلق خاصة في فصل الشتاء والربيع مجلة رجيم تقدم لكم مقال عن التهاب الحلق وعلاجه

التهاب الحلق وعلاجه

أسباب التهاب الحلقفي العقود الأخيرة، شهدنا زيادة في البكتيريا القادرة على مقاومة المضادات الحيوية الحديثة. وكانت النتائج خطيرة، حيث سجلت التهابات مميتة.

فالإفراط في استخدام المضادات الحيوية يمكن أن يسهم في بروز بكتيريا مقاومة، والأطباء حاليا يطلبون من المرضى التفكير مرتين قبل طلب وصفات..حيث أن التهاب الحلق مثلا تسببه عدوى فيروسية وليست جرثومية. وهذا يعني بأن المضادات الحيوية عديمة الفائدة، وذلك يقودنا الى الحلول الطبيعية والتي قد تجعلك تشعرين بالتحسن.
ماهي أسباب التهاب الحلق ؟
الحساسية، والهواء الجاف، وتلوث الهواء الخارجي، والأمراض مثل نزلات البرد والأنفلونزا والحصبة وجدري الماء، كثرة وحيدات النواة كلها يمكن ان تسبب التهاب في الحلق. هذه الأمراض ذات عدوى فيروسية لا تستجيب للمضادات الحيوية.

الالتهابات البكتيرية مسؤولة عن نسبة ضئيلة فقط من التهاب في الحلق، بما فيها تلك المتعلقة ببكتيريا الحلق، والسعال الديكي والدفتيريا. ويوصي الخبراء باستدعاء الطبيب في حالات التهاب الحلق الشديد المصحوب بالحمى، تورم اللوزتين أو عندما يسد الحلق.

حلول طبيعية لعلاج التهاب الحلق:

جذر عرق السوس :

حتى ولو كان التهاب الحلق ليس خطيرا لتبرير زيارة الطبيب، فإنه يبقى مؤلما، بل يمكن أن يكون مقلقا لراحتك أثناء النوم ليلة كاملة، لحسن الحظ، هناك عدد من العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها لتخفيف الألم والإحمرار، ومنه جذر عرق السوس والذي طالما تم استخدامه لعلاج التهاب الحلق، حيث تظهر الأبحاث الأخيرة أن جذر عرق السوس فعال عند مزجه مع الماء، فعبر الغرغرة يمكن الحصول على نتيجة طيبة، حيث وحدت دراسة أنجزت عام 2009 أن جذر عرق السوس مفيد في علاج التهاب الحلق وتقليل السعال بعد الجراحة.

الدردار :

استعمل الدردار لفترة طويلة في العلاج التقليدي لإلتهاب الحلق. فحسب المركز الطبي الجامعي لمريلاند، فإن الهنود استخدموا الدردار لتخفيف السعال وعلاج التهاب الحلق.
فعند مزج الدردار بالماء تتشكل مادة هلامية سلسلة تستخدم كبلسم لعلاج الحلق ولعلاج التهاب الحلق، صبي الماء الماء على مسحوق اللحاء، اخلطيه واشربيه.

العسل :

يستعمل العسل في علاج التهاب الحلق، من خلال مزجه مع الشاي، وقد أكدت الدراسات العلمية فعالية هذا العلاج الطبيعي، حيث وجدت دراسة أجريت على 139 حالة التهاب، أن العسل كان أكثر فعالية في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي.
وقد أظهرت الدراسات أيضا أن العسل علاج فعال للجروح، مما يعني أنه يمكن أن يساعد أيضا في تسريع علاج التهاب الحلق.

الماء المالح :

الغرغرة بالماء الدافئ والملح يمكن ان تساعد في تهدئة التهاب الحلق . كما يعرف هذا العلاج بفعاليته في قتل البكتيريا بالحلق.
فالماء المالح المكون من ملعقة صغيرة من الملح تمزج في كأس من الماء الساخن يساعد في تخفيف التورم والحفاظ على نظافة الحلق.

اسباب التهاب الحلق؟

معظمنا -إن لم يكن كلنا- قد عانى من التهاب الحلق مرة على الأقل في حياته، والتهاب الحلق حالة مرضية معروفة، يعاني فيها المصاب من صعوبة في البلع وألم في الحلق. قد يظهر التهاب الحلق لوحده أو كأحد الأعراض المرافقة للزكام والإنفلونزا، كما ذكرنا في مقالنا الذي تناول علاج الزكام. في هذا المقال جمعنا أكبر قدر ممكن من العلاجات الفعالة للتخلص من التهاب الحلق، ونتمنى أن يكون مقالنا هذا دسماً بما يكفي لتصل إلى الشفاء، بإذن الله.

12 علاجاً فعالاً في علاج التهاب الحلق:

1. الغرغرة بالماء المملح الدافيء:
يبدو أن أجدادنا وآباءنا كانوا على حق حين وصفوا لنا هذه الوصفة، فبغض النظر عن السبب وراء الالتهاب فإن الخلايا المخاطية للحلق تكون قد تعرضت للتورم، والملح والماء الدافيء يعمل على تخفيفه وتخفيف الألم بدوره.
الوصفة ببساطة كالآتي: كوب من الماء الدافيء+1/2 ملعقة صغيرة من الملح، تمزج ويغرغر بها 3 مرات في اليوم لا أكثر.

2. خل التفاح:
خل التفاح مثله مثل الثوم، من بين تلك العلاجات سيئة الطعم، عظيمة المفعول. حامضيته العالية كفيلة بقتل البكتريا الناشئة في الحلق بفاعلية، وإضافة فوائد العسل إليه تقلل الألم إلى حدٍّ كبير.
الوصفة كالآتي: ملعقة كبيرة من خل التفاح+ ملعقة كبيرة من العسل+ كوب من الماء الدافيء جداً. امزج المكونات واشرب المزيج وهو حار قبل أن يبرد.
طريقة أخرى: (إذا لم ترغب بابتلاع المزيج: 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح+ 1/2 كوب من الماء الدافيء. قم بعمل غرغرة من المزيج مرة في اليوم.

3. مص الثوم مضاد قوي فعال في علاج التهاب الحلق:
نعم.. الثوم! الثوم-رغم طعمه ورائحته اللاذعة- له فعالية قصوى كمضاد حيوي قاتل للبكتريا، وهو مفيد لكل أنواع الالتهابات بما فيها التهاب الحلق. ببساطة قم بقطع فص من الثوم إلى نصفين، وضع قطعة من الثوم في كل خدّ، وحاول أن تمص عصارة الثوم، وفي بعض الأحيان قد تضطر إلى سحق فص الثوم بأسنانك لمزيد من العصارة.

4. استنشاق البخار:
بخار الماء فعال جداً في علاج التهاب الحلق، ليس فقط في المساعدة على التخلص من الجفاف والحكة التي تنشأ في الحلق ولكن أيضاً في كونه يقلل من الاحتقان. قم بسكب الماء الساخن في وعاء عميق وحاول أن تتنشق البخار المتصاعد بفمك، ويفضل أن تستخدم منشفة سميكة من القماش لتساعدك في تجميع البخار. يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الكافور (الأوكلبتوس) لمزيد من الراحة.

5. الفلفل الأحمر الحار (أو الشطة) مفيده جداً في علاج التهاب الحلق:
شرب الماء الدافيء مع الفلفل الحار يفيد كثيراً في علاج التهاب الحلق وتخفيف حدته. الفلفل الحار أيضاً يعد من تلك العلاجات اللاذعة ولكنها ذات فاعلية قصوى. الفلفل الحار(وحتى الأنواع الأخرى من الفلفل) تحتوي على مواد كيماوية تحد من الألم، وأثبت علمياً أن لها مثل مفعول الأسبرين!!
الوصفة كالآتي: 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار+كوب من الماء المغلي+ملعقة صغيرة من العسل.
ببساطة امزج المكونات جيداً وتأكد من مزجها كل ما أردت شربها -فالفلفل يميل لأن يترسب في القاع- ثم اشرب المزيج على مدار اليوم، مع مراعاة أن يكون دافئاً.

6. الراحة والإكثار من السوائل:
تعتبر هذه النصيحة هي الأكثر تكراراً كعلاج لمعظم الأمراض، وخاصةً تلك المتعلقة بالجهاز التنفسي. التهاب الحلق ليس استثناءاً، فمن الضروري -إلى جانب استخدام ماذكرنا من الوصفات- الخلود إلى الراحة التامة، وشرب السوائل بجميع أنواعها (عدا الحاوية على الكافيين) طوال فترة المرض.

7. غرغرة البيكنج صودا تعتبر اسرع علاج التهاب الحلق:
عادةً ما يوصف البيكنج صودا كأبسط وأسرع وأكثر علاج فعال لالتهاب الحلق. وفعلاً -وعن تجربة- فهو ممتاز لعلاج التهاب الحلق، فهو قاتل للبكتريا، وذو طبيعة قاعدية تجعله قادراً على معالجة التقرحات التي تنشأ في جدار الحلق، والتخفيف منها.
لصنع غرغرة البيكنج صودا تحتاج إلى: كوب من الماء الدافيء جداً+ 1/2 ملعقة صغيرة من ملح الطعام (لمزيد من الفائدة)+1/2 ملعقة صغيرة من البيكنج صودا.
امزج المكونات معاً ثم صب قليلاً من المزيج في حلقك واتركه قليلاً، ثم ابدأ الغرغرة. كرر العملية 3 مرات يومياً.

8. مضغ القرنفل:
القرنفل معروف منذ التاريخ بمفعوله المسكن للألم، وخاصة في حالة آلام الأسنان واللثة. وكذلك يعمل كمضاد فعال للبكتريا، ولذا يمكن الاستفادة من هاتين الميزتين لعلاج التهاب الحلق بالقرنفل.
ببساطة: خذ حبة أو اثنين من القرنفل واضغط عليها بأسنانك أطول فترة ممكنة أوحتى تصبح لينة، ثم قم بمضغها كالعلكة، ويمكنك ابتلاعها لفائدة أكبر. كرر العملية متى دعت الحاجة.

9. غرغرة الماء الأكسجيني (فوق أكسيد الهيدروجين أو H2O2):
الماء الأكسجيني له مفعول مضاد للبكتريا، ويوصى باستخدامه في علاج التهاب الحلق كغرغرة.
يستخدم الماء الأكسجيني كالآتي: تؤخذ مقادير متساوية من الماء الدافيء والماء الأكسجيني (ذو تركيز 3%) ويغرغر بها، ثم تبصق. يمكن استخدام العسل لتحلية المزيج في حال كان سيء الطعم.

10. الرمان:
الرمان له فاعلية عظيمة وفوائد لا تحصى كمضاد للأكسدة، كما أن به مواد قابضة تعمل على تخفيف التورم الناشيء في أغشية الحلق والحد من الألم. يمكن الاستفادة من الرمان كعلاج لالتهاب الحلق وذلك إما بشرب شاي الرمان أو عصيره أو الغرغرة بمنقوعه أو بشايه.

11. شاي البابونج:
البابونج معروف بمفعوله الملطف والباعث على الاسترخاء. بالإضافة إلى ذلك هو طارد للألم، ومضاد للبكتريا، لذا فهو مثالي في علاج التهاب الحلق. يمكنك تحليته بالعسل لمزيد من الفائدة.

12. ضبط حرارة الطعام والشراب:
من البديهي أن تناول المثلجات ليس خياراً صائباً في حالة التهاب الحلق، ولكن حتى تناول الحساء الساخن والشاي الساخن تعد أيضاً خيارات خاطئة، بل أنها قد تزيد من تقرح جدار الحلق مما يزيد الوضع سوءاً. ببساطة حاول دائماً أن تأكل وتشرب المعتدل البرودة بدلاً من البارد، والدافيء بدلاً من الحار، وستكون على مايرام بإذن الله.
وبعد هذه العلاجات نذكر دائماً بأن العلاج المنزلي قد لا يكون مشجعاً بقدر العقاقير الطبية، ولكن بعد تجربته ستشعر بالفرق، سواء من ناحية الفاعلية، أو الثمن أو البساطة، ولك الخيار أولاً وأخيراً.

التهاب الحلق وعلاجه

هناك عدّة أسباب تسبّب التهاب الحلق، منها أسباب فيروسيّة؛ وهي شائعة جدًّا بين النّاس، وهذه الفيروسات تسبّب ألماً في الحلق، وتؤدّي إلى الإصابة عادةً بنزلات البرد، وتتّصف بأنّها سريعة العدوى، وتنتقل من شخص إلى آخر. والأسباب الأخرى قد تكون بكتيريّة، أو بسبب عوامل مهيّجة مثل: حالات الجفاف وخاصّة داخل المنزل، والّتي قد تسبّب ألماً في الحلق، وليس لها علاقة بالفيروسات أو البكتيريا.

بعض الطّرق الطّبيعيّة لعلاج التهاب الحلق

تعاني فئة كبيرة من النّاس من التهاب الحلق؛ حيث يستيقظ شخصٌ ما من النوم، ويشعر بوجود ألم وتهيّج، وبعض الخدوش، ومن الطّرق لعلاج هذا الالتهاب:

• القيام بالغرغرة بمزيج مكوّن من ملعقة أو ملعقتي ملح، وكوب من الخلّ، ويجب تكرار العمليّة كل ثلاث ساعات.

• القيام بغلي البابونج مع القرفة بالماء، وشرب المزيج بإضافة العسل الطبيعي إليه.

• استنشاق بخار زيت حبّة البركة المغلي بالماء .

• المداومة على شرب المشروبات السّاخنة؛ فهي تخفّف من حدّة آلام الحلق.

• شرب عصير الليمون الطبيعي مضافاً إليه العسل الطبيعي؛ فهو مفيد جداً في علاج آلام الحلق.

• شرب عشبة الفراسيون الأبيض بعد غليها بالماء وتصفيتها وإضافتها إلى ماء عادي. وشربها يوميّاً في الصباح والمساء.

• غلي نبات الخطمي المخزني في ماء لمدّة 10 دقائق ، ثم قم بتصفيته، واشربه صباحاً ومساءً يوميّاً .

• غلي أزهار نبتة البوصير الأبيض مدّة 10 دقائق ، ومن ثم قم بتصفيته، واشرب ماءه يوميّاً في الصّباح والمساء .

• غلي جذور نبات النّجيل في الماء مدة 5 دقائق، ومن ثم تناول مائها المصفّى 3 مرّات يوميّاً .

• القيام بأخذ مسحوق نبتة البطاط وغليه مدّة 5 دقائق، وبعد تصفيته القيام بشربه.

• غلي نبات الشمّر بالماء، وتركه مدة 10 دقائق، ويشرب ثلاث مرات في اليوم .

• تناول شمع العسل يومياً ثلاث مرات بعد وجبات الأكل.

هذه بعض النصائح التي يمكن اتباعها بالاضافة الى مراجعة الطبيب لعلاج التهاب الحلق