التهاب الحنجرة اسباب وعلاج

0

لكل من يعاني من مشاكل التهاب الحنجرة في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم اسباب واعراض التهاب الحنجرة بالاضافة الى طرق للعلاج والوقاية واهم الوصفات الطبيعية للتخلص من التهاب الحنجرة

التهاب الحنجرة اسباب وعلاج

ماهو التهاب الحنجرة

التهاب الحنجرة هو تورم الحنجرة وانتفاخها نتيجة عدوى فيروسية في معظم الأحيان ، ويصاحبه بحة او فقدان في الصوت وينقسم الى قسمين إما أن يكون حادا لبضعة ايام أو مزمنا يتجاوز بضعة اسابيع .

يعتبر التهاب الحنجرة Laryngitis عبارة عن تورم بالحنجرة و انتفاخها بسبب عدوى فيروسية يصاحبه بحه او فقدان الصون بشكل جزئي أو كلي ينقسم الالتهاب إلى قسمين الحاد يكون لبضعة ايام أما المزمن فيكون لعدة اسابيع و قد يستمر مع عدم العلاج لعدة شهور اما الاسباب بعضها معروف و البعض الاخر غير معروف إلى الآن ، يرتبط التهاب الحنجرة الحاد مرتبط بصورة عامة مع التهابات المجاري التنفسية الحاد كالرشح ببحة بالصوت تقع الحنجرة في الجزء العلوي من القصبة الهوائية يوجد بها زوجان من الاحبال الصوتيه نتنفس عن طريق تلك الحبلان عندما يكونوا متباعدين حيث يمر هواء الشهيق من خلال الانف الفم و البلعوم يمر بين تلك الوترين إلى اسفل القصبة الهوائية لرئة عند حدوث التهاب الحنجرة الحاد يحدث بلبلة بالحنجرة و البلعوم نتيجة لتتلوث الفيروسي او الجرثومي و يكون هذا الالتهاب جزء من القنوات التنفسية منها انفلونزا التهاب القصبة الهوائية و التهاب الجيوب الانفية

أسباب التهاب الحنجرة :

هناك عدد من الاسباب التي تسبب التهاب الحنجرة تختلف من شخص لاخر حسب طبيعة العدوى :

-الاسباب الفيروسية نتيجة لإصابة بعدوى فيروسية هي من اهم المسببات لحدوث الالتهاب .

-الالتهابات البكتيرية .

-التدخين .

-التعرض لمواد الكيميائية او استنشاق المواد الكيميائية التي تسبب التهيج كالمنظفات و مستحضرات العناية الشخصية .

-امراض الجهاز التنفسي .

-الصراخ او الغناء نتيجة لاستعمال الصوت بشكل مفرط .

-الاصابة بداء الجزر المعدي المريئي .

-شرب المواد الكحولية .

-العدوى الفطرية نتيجة للبلغم .

-السعال المتكرر .

الفسيولوجياالمرضي ل التهاب الحنجرة

تسبب العدوى الفيروسية التهاب الحنجرة أعلى القصبات الهوائية ,وتؤدي إلى الالتهاب وانتفاخ الغشاء المخاطي للحنجرة والاوتار الصوتية .

التهاب الحنجرة اسباب وعلاج

أعراض وعلامات التهاب الحنجرة

تظهر علامات وأعراض الإصابة بإلتهاب الجنجرة على النحو التالي :

– يعاني المريض من بحة في الصوت قد تصل الى فقدانه في بعض الحالات ومن الأعراض الأخرى :

– ارتفاع درجة الحرارة ( الحمى)

– صعوبة البلع ,تناول الطعام وصعوبة التنفس في بعض الاحيان

– ألم الحلق

اعراض التهاب الحنجرة :

تبدأ العدوى الفيروسية او اي عدوى بكتيرية او فطرية بحدوث التهاب الحنجرة اعلى القصبات الهوائية مما يؤدي إلى الالتهاب او انتفاخ الغشاء المخاطي للحنجرة و الاوتار الصوتيه تختلف الاعراض تبعًا لشدة المرض تعتبر اكثر الاعراض شيوعًا هي اضطرابات الكلام و تتراوح ما بين خشونة الصوت و عدم القدرة على الكلام بشكل كامل من اهم الاعراض المسببة لالتهاب الحنجرة :

– جفاف الفم و الحلق .

– السعال و هو من اهم الاسباب المساعدة لظهور التهاب الحنجرة من اسباب مضاعفة الحالة .

– عدم القدرة على البلع او صعوبة البلع .

– تورم منطقة الحنجرة .

– تضخم الغدد الليمفاوية في كلًا من منطقة الصدر و الحلق .

– الحمي و ارتفاع درجة الحرارة .

– صعوبة التنفس خصوصًا عند الاطفال .

– الصعوبة في تناول الطعام

تشخيص التهاب الحنجرة

قد يلجأ الطبيب إلى التدابير التالية لتشخيص إلتهاب الحنجرة :

– تنظير الحنجرة

– زراعة خزعة من الحنجرة لمعرفة المسبب الأساسي للإلتهاب

علاج التهاب الحنجرة

-يعتمد علاج إلتهاب الحنجرة على التخفيف من حدة الامراض المسببة له مثل حرقة المعدة او التهاب الاوتار الصوتية .

-اذا كان المسبب لإلتهاب الحنجرة فيروسي فسوف يتعافى المريض دون حاجة للعلاج خلال أسبوع تقريباً و هنا المريض يلزمه الراحة و الإكثار من السوائل .

-اذا كان المسبب لإلتهاب الحنجرة بكتيري فيتم العلاج بوصف المضادات الحيوية .

التعايش مع التهاب الحنجرة

يفضل اتباع التعليمات التالية للتخفيف والتعايش مع إلتهاب الحنجرة :

– الإكثار من شرب السوائل .

– تكرار الغرغرة بالماء .

– تجنب بذل أي مجهود صوتي قد يزيد الوضع سوءاً .

الوقاية من التهاب الحنجرة

للوقاية من إلتهاب الحنجرة يجب اتباع التعليمات التالية :

– تجنب التدخين بكافة أشكاله .

– عدم تناول الكحول .

– الإكثار من شرب السوائل .

– الإبتعاد عن المصابين بالعدوى التنفسية .

مضاعفات التهاب الحنجرة

من المضاعفات التي يمكن حدوثها نتيجة الإصابة بإلتهاب الحنجرة :

قد يزداد التهاب الحنجرة سوءا ويصيب أماكن أخرى من الجهاز التنفسي .

التهاب الحنجرة اسباب وعلاج

طرق العلاج :

يلجأ الطبيب لتشخيص إلى اجراء تنظير الحنجرة او زراعة خزعة بالحنجرة لمعرفة السبب الاساسي للالتهاب يكون العلاج عبارة عن التخفيف من الاعراض المسببة للالتهاب كالتهاب الاوتار الصوتية او حرقة المعدة لو كان السبب فيروسي سوف يتعافى المريض في غضون اسبوع دون علاج مع الراحة التامة و السوائل الدافئة اما لو كانت العدوى بكتيرية يتناول المريض المضادات الحيوية تحت رعاية الطبيب اما في حالات حرقة المعدة يتناول المريض ادوية ارتداع المعدة و المريء في عدد من الحالات يوصى الطبيب بعملية جراحية لتعديل النطق او الحد من الضغط الزائد و المتكرر على الاحبال الصوتية ، في العديد من الحالات يكون الحل الوحيد لها هو التعايش مع التهابات الحنجرة بكثرة السوائل و غرغرة الماء و عدم بذل اي مجهود مضاعف على الاوتار الصوتية .

طرق الوقاية من التهابات الحنجرة :

1- الابتعاد عن التدخين و الروائح و الابخرة و الغبار.
2- عدم تناول المشروبات الكحولية
3- الابتعاد عن الاشخاص المصابين بالعدوى الفيروسية و العدوى التنفسية .
4- الاكثار من شرب الماء و شرب السوائل الدافئة في فصل الخريف و الشتاء .
الحالات التي تستدعى الاستشارة الطبية في الحال هي البلغم الدموي و السعال التهيجي المستمر و البحة بدون سبب .

8 وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحنجرة

1- المياه المالحة :

تعتبر المياه المالحة هي واحدة من أفضل علاجات إلتهاب الحلق. حيث أن الخلايا المخاطية للحلق تكون قد تعرضت للتورم، والملح والماء الدافيء يعمل على تخفيفه و بدوره يخفف الألم .
الوصفة ببساطة كالآتي: كوب من الماء الدافيء+1/2 ملعقة صغيرة من الملح، تمزج ويغرغر بها 3 مرات في اليوم لا أكثر وإنتبه عند الغرغرة لا تبتلع المياه ، قم ببصق المياة بعد الغرغرة مباشرة .

2- العسل :

يتم إستخدام العسل كعلاج التهاب الحلق منذ فترةطويلة .وأثبت فعاليته في علاج الحلق لإحتوائه علي خصائص مضادة للبكتريا وقدرة علي إستخراج الماء الأنسجة الملتهبة .

والوصفة ببساطة كالآتي : 1-2 معلقة صغيرة من العسل إلي 1 كوب من الماء الساخن وتناوله علي عدة مرات في اليوم . وللحصول علي أفضل نتائج ، عليك تناول معلقة من العسل قبل النوم .حيث تساعدك علي تخفيف الألم وتهدئته والحصول علي ليلة نوم هادئة .

3- زلق الدردار

زلق الدردار هي عشب يتكون من مادة تعرف باسم الصمغ. وقد استخدمت هذه المادة لمئات السنين لمعالجة السعال والتهاب الحلق. لديه قدرة قوية جدا لتهدئة كل الأغشية المخاطية للجسم. والصمغ في اللحاء الداخلي للشجرة لديه القدرة على توسيع عندما تتعرض لالسائل كما هو الحال في الممرات الحلق أو التنفس. هذا له تأثير مهدئ للغاية.
والوصفة كالأتي : 1 معلقة صغيرة من اللحاء الداخلي للدردار الزلق وإضافته إلي 2 كوب ماء مغلي ونقعه لبضع دقائق .ثم يصفي ويحلي وقم بتناوله بالتدريج لأنه لا يزال دافئاً . هذا العشب قد لا يكون متوافر بإستمرار ، يمكنك شراء كبسولات زلق الدردار من أي صيدلية .

4- حلوي المارشمليو اللذيذة :

تعرف بإسم نبات الخطمي ، وهي صديقة للشتاء وعدو للسعال وإلتهاب الحلق .
حيث تستخدم جذور الخطمي منذ فترة طويلة في تخفيف إلتهابات الحلق والسعال و الرشح وتعتمد عليها بعض الأدوية العشبية . ويوصي الأطباء بإستعماله لعلاج إلتهابات الحلق . ويمكنك إضافة معلقة واحدة من جذور الخطمي الجافة إلي كوب ماء مغلي ونقعه حوالي نصف ساعة . وننصحك بتناول 3 أكواب في اليوم الواحد .

5- خل التفاح :

الغرغرة بإستخدام خل التفاح والماء أيضاً تهدئ من التهاب الحلق . وهي علاج سريع المفعول . تعمل علي قتل البكتريا الناشئة في الحلق بفاعلية .
ولعمل محلول الغرغرة : 1/2 كوب من خل التفاح و1 معلقة صغيرة من الملح إلي ماء دافئ ثم إستخدامه للغرغرة عدة مرات في اليوم .

6- الثوم :

الثوم رغم طعمه ورائحته اللاذعة- له فعالية قصوى كمضاد حيوي قاتل للبكتريا، وهو مفيد لكل أنواع الالتهابات بما فيها التهاب الحلق. ببساطة قم بقطع فص من الثوم إلى نصفين، وضع قطعة من الثوم في كل خدّ، وحاول أن تمص عصارة الثوم، وفي بعض الأحيان قد تضطر إلى سحق فص الثوم بأسنانك لمزيد من العصارة.

7- الليمون :

يعد الليمون وصفة طبيعية فعالة وممتازة لعلاج إلتهاب الحلق .فهو غني بفيتامين c وهذا الفيتامين يعمل من خلال رفع استجابة جهازك المناعي لإلتهاب حلقك . فقط قم بمص الليمون أو الغرغرة بعصير الليمون والماء الدافئ .و أيضاً يمكنك تجربة الليمون مع العسل . ينصح معظم الأفراد بهذا الخليط لأنه فعال في علاج إلتهاب الحلق .
ولعمل عصير الليمون ، عصر 1/2 ليمونه و1 معلقة من العسل إلي كوب من الماء الدافئ .ثم تناوله بالتدريج .

8- الشاي بالزنجبيل :

يمكنك إستخدام الشاي بالزنجبيل لتخفيف إلتهاب الحلق .
ولعمل الشاي بالزنجبيل ، معلقة صغيرة من جذور الزنجبيل بعد تقشيره . ثم وضع الزنجبيل في كوب من الماء الدافئ ، مع معلقة شاي صغيرة وتركه ينقع في الماء لمدة 15 دقيقة ثم تناوله علي الفور وهو دافئ .

التهاب الحنجرة اسباب وعلاج