التهاب الشُعب الهوائية

0

اذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية و تريد وصفات طبيعية اكيدة و سريعة المفعول لعلاجها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال المقال التالي.

4

التهاب القصبات او التهاب الشعب الهوائية (Bronchitis) – هو التهاب وتنبيه (Stimulation) في الجهاز الوعائي (الشعب الهوائية – Bronchi) المسؤول عن ادخال الهواء الى الرئتين. عند حدوث التهاب الشعب الهوائية، تنتفخ الشعب الهوائية، تتوذم (Edematous) وتنتج البلغم. وهذا هو سبب السعال.

يصنف التهاب القصبات الى نوعين:

التهاب القصبات الحاد (Acute bronchitis): يتطور بسرعة، عادة، ويشعر المريض بتحسن ما بعد مرور اسبوعين حتى ثلاثة اسابيع. معظم الناس، الاصحاء عادة، الذين يصابون بالتهاب القصبات الحاد، يتماثلون للشفاء بدون ظهور اية مضاعفات.

التهاب القصبات المزمن (Chronic bronchitis)- هو مرض يتكرر ويستمر لفترة طويلة نسبيا، وخاصة لدى المدخنين. التهاب الشعب الهوائية المزمن هو ان المريض يعاني من سعال مصحوب ببلغم في معظم الايام خلال ثلاثة اشهر او اكثر في السنة، على مدار سنتين متتاليتين.

الأعراض

العرض الاكثر شيوعا الذي يرافق التهاب القصبات هو السعال الذي يكون جافا في البداية. وبعد بضعة ايام يصبح مصحوبا ببلغم. وقد يشعر المريض بانخفاض في درجة حرارة جسمه، وكذلك بالتعب. الاعراض التي تلازم التهاب القصبات الحاد تبدا، عادة، بعد ثلاثة – اربعة ايام من ظهور الالتهاب. معظم الناس يشعرون بالتحسن بعد اسبوعين – ثلاثة اسابيع. ومع ذلك, فقد يعاني قسم من الناس من السعال لفترة تزيد عن اربعة اسابيع. قد يكون الالتهاب الرئوي مصحوبا باعراض مشابهة لاعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد. ونظرا لكون الالتهاب الرئوي مرضا جديا وخطيرا, فمن المهم معرفة الفوارق بين المرضين. اعراض الالتهاب الرئوي تشمل ارتفاعا حادا في درجة الحرارة, قشعريرة برد وضيقا في التنفس.

أسباب المرض

حدث التهاب الشعب الهوائية، عادة، جراء عدوى فيروسية. معظم الناس يصابون بالتهاب القصبات بعد ان يكونوا قد اصيبوا بالتهاب في الجهاز التنفسي العلوي (Upper respiratory tract‏), مثل نزلة البرد (الزكام) او الانفلونزا. وفي حالات نادرة, خاصة التهاب القصبات الحاد, قد يكون المسبب عدوى جرثومية (بكتيرية). وقد يحدث التهاب القصبات، ايضا، جراء استنشاق مواد غريبة الى داخل الرئتين, مثل الدخان، او الالتهاب جراء دخول طعام او قيء الى داخل الرئتين.

المضاعفات

ضيق التنفس
. فشل رئوي
. الالتهاب الرئوي
. تضخم و ضعف في القلب
. انتفاخ الرئة و الاسترواح صدر.

الأدوية المستخدمة في علاج التهاب الشعب الهوائية

في بعض الأحيان قد يقوم الطبيب بوصف الأدوية من أجل علاج التهاب القصبات الهوائية، هذه الادوية قد تشتمل على:

المضادات الحيوية. التهاب الشعب الهوائية ينتج في العادة عن عدوى فيروسية، لذلك فإن استخدام المضادات الحيوية في العلاج ليس ذو فعالية. و مع ذلك، قد يصف الطبيب مضادا حيويا إذا كان يشتبه في وجود عدوى بكتيرية لديك.
أدوية علاج السعال. من المفضل عدم تثبيط و منع السعال الذي يُخرج المخاط، ذلك لأن هذا السعال يساعد على إزالة المهيجات من الرئتين و الممرات الهوائية فيهما. إذا كان السعال شديدا بحيث يمنعك من النوم، قد يقوم الطبيب بوصف أدوية تثبط السعال ليتم تناولها قبل وقت النوم.
الأدوية الأخرى. إذا كنت تعاني من الحساسية أو الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، قد يوصي طبيبك باستخدام أدوية الاستنشاق أو غيرها من الأدوية لتخفيف حدة التهيج و الالتهاب و فتح الممرات المتضيقة في الرئتين.
الأدوية المستخدمة في علاج التهاب القصبات الهوائية تشمل المضادات الحيوية و ادوية علاج السعال و غيرها

الإجراءات العلاجية: برنامج إعادة التأهيل الرئوي

إذا كان لديك التهاب الشعب الهوائية المزمن، فقد تستفيد من برنامج إعادة التأهيل الرئوي، و هو عبارة عن برنامج علاجي للتدريب على التنفس يقوم فيه المعالج التنفسي بتعليمك كيفية التنفس بسهولة أكثر و زيادة قدرتك على ممارسة التمارين الرياضية.

6

وصفات طبيعية فعالة لعلاج التهاب الشُعب الهوائية

الزنجبيل

الزنجبيل يستعمل من قديم الزمان لعلاج أمراض الصدر لما له من خواص مضادة للالتهاب، ومقوية لجهاز المناعة. الزنجبيل يساعد على تخفيف التورم وضيق الشعب وتقليل الاحتقان.
قومي بغلي كوب من الماء وضعي فيه نصف ملعقة من الزنجبيل المطحون مع القليل من القرفة والقرنفل مع التقليب الجيد. تناولي هذا المشروب مرتين يومياً لعدة أيام للتخلص من اعراض التهاب الشعب الهوائية. يمكنك تحلية هذا المشروب بالعسل ويمكنك كذلك إضافة بعض الفلفل الأسود المطحون.
الثوم

الثوم له خواص مضادة للبكتريا والفيروسات وبالتالي يساعد على القضاء على سبب التهابات الشعب الهوائية.
قومي بفرم ثلاثة فصوص من الثوم وضعيهم في كوب من اللبن ثم قومي بغلي اللبن وتناوليه قبل النوم.
الكركم

الكركم له خواص مضادة للالتهاب ويساعد على تقليل الكحة المرتبطة بالتهابات الشعب الهوائية، كما يساعد على طرد المخاط.
قومي بإضافة ملعقة صغيرة من الكركم الى كوب من اللبن ثم قومي بغليه. ويمكنك تناول هذا المشروب مرتين يومياً ويُفضل تناوله على معدة خالية.
محلول الملح

استعمال محلول الملح كمضمضة وغرغرة للحلق هي طريقة رائعة للتخلص من التهابات الحلق والتهابات المجاري الهوائية. يمكنك شراء محلول ملح جاهز من الصيدليات او عمله في المنزل عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الملح الى زجاجة من الماء الدافئ واستعماله في الغرغرة. تأكدي من عدم الافراط في كمية الملح المضافة الى الماء لأن الملح الكثير قد يسبب حرقان في الحلق. وكذلك كمية الملح القليلة لن يكون لها تأثير. عليك الالتزام بالكمية المحددة وهي ملعقة صغيرة لزجاجة ماء.
العسل

العسل هو أقدم طريقة في الشفاء فقد استخدمه قدماء المصريين في الاستشفاء. العسل له خواص مضادة للفيروسات والبكتريا والفطريات، كما انه يقوي جهاز المناعة. يمكنك استخدام ملعقة من العسل لتحلية أي مشروب وسيقوم بدوره في علاج التهاب الشعب ومنع الاحتقان.
البصل

البصل له خواص طاردة ومذيبة للبلغم وهكذا تساعد على إزالة اعراض التهابات الشعب الهوائية، وتمنع تكون البلغم الجديد أيضاً. يمكنك تناول القليل من البصل النيء على معدة خاوية في الصباح أو ببساطة استعمال البصل النيء على السلطة سيؤدي المطلوب.
الماء

الماء له دور كبير في انتاج المخاط الذي يستعمله الجسم في طرد الميكروبات خارج الجسم. وكلما زادت كمية الماء في الجسم كلما كان البلغم اقل لزوجة وأسهل في الخروج.

الوقاية :

النظافة العامة وخاصة الايدي فيجب تنظيفها وغسلها بالماء والصابون .
تجنب مخالطة الاشخاص المصابين لابعاد العدوى .
تجنب الاماكن المزدحمة .
التوقف عن التدخين .
تجنب الاتربة والملوثات والروائح النفاذة .
الاهتمام بالرياضة والمشي لتنشيط الدورة الدموية .
التغذية السليمة وتناول الخضار والفاكهه الطازجة والاسماك واللحوم القليلة الدهون .

الراحة : يجب على المريض ان يلتزم بالراحة في الفراش حتى الشفاء .
الجو النقي : تجنب التلوث في الجو والتدخين .
السوائل : الاكثار من شرب السوائل الدافئة والعصيرات لتسييل البلغم وتخفيض درجة الحرارة .
البابونج : عمل تبخيرة من بخار مغلي ازهار البابونج يوميا .
الثوم : يقطع ضرسين من الثوم ثم يشرب بعد الاكل مع الماء مضافا اليه العسل لان الثوم يعتبر مضاد حيوي ومضاد للجراثيم ويكرر ذلك يوميا .
البصل : يؤكل البصل في اي فرصة اذ انه مثل الثوم مضاد حيوي وقاتل للجراثيم ويعمل على الشفاء من التهاب الشعب الهوائية .
الليمون : اما الليمون فهو غني بفيتامين ج الذي يساعد على الشفاء من نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية .
العسل : اما العسل فحدث ولا حرج ، قال الله تعالى : ( فيه شفاء للناس ) لكثرة ما فيه من مواد فعالة لمعالجة الكثير من الامراض وخاصة امراض الجهاز التنفسي .
الزعتر : يغلى الزعتر ويشرب كالشاي لعلاج التهاب الشعب الهوائية .
النجيل : يغلى النجيل ويشرب مثل الشاي لعلاج التهاب الشعب الهوائية .
عرق الحلاوة : ينقع ملعقة صغيرة من نبات عرق الحلاوة الجاف في كأس ماء مغلي ثم يبرد ويشرب كأس ثلاث مرات في اليوم لعلاج التهاب الشعب الهوائية .
عصا الراعي والخطمي : كذلك عصا الراعي والخطمي من الاعشاب المهمة لعلاج التهاب الشعب والتهاب الحلق ومشاكل التنفس .
شجرة الحمى : تغلى اوراق شجرة الحمى مثل الشاي وتشرب فهي ملطف ومطهر وطارد للبلغم لعلاج التهاب الشعب الهوائية .
القراص : يشرب عصير اوراق وجذور القراص بعد تحليته بالسكر او العسل لعلاج النزلات الشعبية والحساسية والربو ، او يغلى ملعقتين صغيرتين من القراص الجاف ويشرب بعد ان يبرد .
اللبلاب : تغلى اوراق اللبلاب مثل الشاي وتشرب لعلاج التهاب الشعب الهوائية والنزلات الشعبية .
زهرة الربيع : ينقع ملعقة صغيرة من ازهار نبات زهرة الربيع او نصف ملعقة من مطحون الجذور في كأس ماء مغلي ويشرب كأس منه 3 مرات يوميا لعلاج الالتهابات في الشعب الهوائية .
خلطة : يخلط مقادير متساوية من مطحون الفراسيون وآذان الدب ولسان الحمل وينقع ملعقة صغيرة في كأس ماء مغلي ويضاف الية قليلا من الليمون ويحلى بعصير الكرز او العرقسوس ثم يشرب منه كأس ثلاث مرات يوميا لعلاج التهاب الشعب الهوائية .
خلطة : يخلط مقادير متساوية من مطحون الردبكية والاستراجالوس ومخلب القط ويسف ملعقة صغيرة ثم يشرب كأس من عصير البرتقال او عصير الليمون ثلاث مرات يوميا لالتهاب الشعب الهوائية .
الغذاء : الاكثار من تناول الفواكه والخضار الطازجة وخاصة التي تحتوي على فيتامين ا مثل الجزر والبطاطس والقرع والارز البازلاء وبذور دوار الشمس ، اما التفاح والكرز والعنب والكمثرى والبروكلي والكنب والملفوف والشاي الاخضر ففيهم مادة الكيورسيتين التي تحمي من التلوث ، ومادة الليمونين التي تحمي الرئتين من التهابات الرئة والموجود في الحمضيات ، والثوم والبصل يعتبران مضاد حيوي ومعقم للجسم ، والجريب فروت والطماطم والجوافة ففيهم مادة اللكوتين المفيد لصحة الرئتين اما الاسماك فهي مضادة للالتهابات وتحمي من التهاب الشعب الهوائية والسبانخ والافوكادو والشوفان فهي غنية بالمغنيسيوم لصحة الرئتين .

التهاب الشعب الهوائيه الحاد فى الاطفال

التهاب الشعب الهوائية الحاد (acute bronchitis) هو تهيج الممرات الهوائية في الرئتين فتصبح ضيقه و منتفخة لانه يسبب زيادة إنتاج المخاط. وهذا التهيج قد يسبب السعال ومشاكل التنفس الأخرى. التهاب الشعب الحاد يحدث في أغلب الأحيان في فصل الشتاء. ويبدأ في كثير من الأحيان بسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي ، مثل البرد أو الانفلونزا. ينتشر المرض من أنف طفلك والحنجرة إلى القصبة الهوائية والمسالك التنفسية ، مما يسبب التهاب الشعب الهوائية. التهاب الشعب الحاد عادة ليس مرض خطير. يستمر المرض حوالي من 5 أيام الى اسبوعين ، على الرغم من أن السعال يمكن أن يستمر لعدة أسابيع. فى الأطفال الأصحاء ، التهاب الشعب الحاد وعادة ما يشفى من تلقاء نفسه.

اسباب التهاب الشعب الهوائيه الحاد:

1- العدوى تسبب في كثير من الأحيان التهاب الشعب الهوائية الحاد .وغالبا ما يكون سببها فيروس. وقد يكون في بعض الأحيان سببها أنواع أخرى من الجراثيم ، مثل البكتيريا والخميرة والفطريات وغيرها. التهاب الشعب الحاد يمكن أيضا أن يكون سببه تنفس الهواء الذي به أبخرة كيميائية أو الغبار أو الدخان.
الحياه فى المناطق التي بها تلوث الهواء قد يسبب التهاب الشعب الهوائيةفي كثير من الأحيان. قد يكون طفلك أيضا أكثر عرضه لحدوث التهاب الشعب الهوائية اذا كان يخالط شخص يدخن.

2-قد يكون طفلك أكثر اعرضه لحدوث التهاب الشعب الهوائية إذا كان لديه مشاكل طبية أخرى. ومن الأمثلة على ذلك الربو ، والحساسية ، ومشاكل الجيوب الأنفية ، ومشاكل القلب ، أو مشاكل متكررة مع تورم اللوزتين. الأطفال الذين يولدون قبل الأوان (ولد في وقت مبكر جدا) قد يكونوا أكثر عرضة لالتهاب الشعب الهوائية.

التطعيمات ضد بعض الجراثيم تساعد على تقليل فرصة حدوث الالتهاب في الرئتين في الأطفال المعرضة للخطر.

علامات واعراض التهاب الشعب الحاد:

1-العلامة الأكثر شيوعا هى السعال بشكل متكرر. . ويبدأ غالبا بالسعال الجاف. في غضون بضعة أيام ، فإنه قد يتحول الى سعال معه بلغم(اى انه سعال يصاحبه خروج المخاط من الرئتين).
قد يكون سعال طفلك أسوأ خلال الليل ويجوز أن الطفل يحدث له قيء بسبب السعال او انه ابتلع الكثير من المخاط. قد يشكو الطفل( اذا كان يستطيع التعبير ) بان لديه ألم في الصدر عندما يسعل أو يأخذ نفسا عميقا. احيانا يمكن ان تسمعى صوتا عند التنفس يشبه (الصفير) ، وخصوصا بعد نوبة السعال.. قد تلاحظى ان طفلك يعانى من ضيق خفيف في التنفس. معظم العلامات والأعراض تزول في حوالي 5-10 يوما. فقد يستمر سعال التهاب الشعب الهوائية لعدة أسابيع.

2-قد تكون بعض اعراض طفلك تعتمد على العدوى التي تسببت له في التهاب الشعب الهوائية . فقد يشعر بالتعب والصداع وضعف فى الجسم. ويقد يعانى من حمى ، قشعريرة ، أو التهاب الحلق. .

قد يعانى طفلك من سيلان أو انسداد الانف. ويمكن أن يكون أكثر توترا أو يبكي أكثر من المعتاد. وقد يأكل أقل ، ويرغب في مزيد من النوم.

التشخيص:
من الاعراض والعلامات والفحص الاكلينيكى من قبل الطبيب ..وقد يحتاج طفلك الى بعض الاختبارات اذا كانت الاعراض التي يعاني منها سيئة ، أو إذا كان لديه مشاكل صحية أخرى. قد تتضمن هذه الاختبارات تشمل اختبارات الدم والأشعة السينية على الصدر و تحليل بصاق واختبار الدرن احيانا .
وهناك حاجة في بعض الأحيان الى اختبارات للتأكد من ان طفلك ليس لديه مرض أكثر خطورة او مضاعفات مثل الالتهاب الرئوى وغيره…

المضاعفات:

1- الالتهاب الرئوى
2-التابات الاذن
3- التهابات الجيوب الانفيه
4-النزلات المعويه.

العلاج:

التهاب الشعب الحاد عادة ما يكون مرض خفيف و يذهب بعيدا من تلقاء نفسه وفيما يلي بعض الأشياء التي يمكن أن تساعد طفلك عندما يكون لديه التهاب الشعب الهوائية.
1-اذا كان الهواء جاف في منزلك استخدام المرطب أو المبخر للمساعدة في تنفس طفلك بصوره أسهل. تنظيف المرطب يوميا بالصابون والماء الدافئ لإبقائها خالية من الجراثيم.

2-ومن المهم بشكل خاص لطفلك شرب الكثير من السوائل عندما يكون مريضا.

هذا يساعد على ابقاء الممرات التنفسيه رطبه وأكثر قدرة على التخلص من الجراثيم والمهيجات الأخرى.

3-لا نسمحى لأحد بأن يدخن حول طفلك.

4-قد يحتاج طفلك أدوية اذاحدث مضاعفات مثل ادوية السعال(غالبا ما يصفها الطبيب فقط اذا تعارض السعال مع نوم الطفل لانه لا ينصح بها فى الاطفال) ،
آلام في الجسم ، أو ارتفاع في درجة الحرارة. قد يحتاج طفلك أيضا الأدوية التي تعطى عن طريق الاستنشاق أو البخاخات .

الاستنشاق أو البخاخات تعطي الدواء لطفلك في شكل رذاذ حتى يتمكن من التنفس …

5-سبب الالتهاب الشعبي عادة فيروس. المضادات الحيوية لا تعمل ضد الفيروسات ولكن ضد البكتيريا فقط (اذا حدثت عدوى بكتيريه ثانويه).

معظم الأطفال الذين يعانون من التهاب شعبي حاد لا تحتاج المضادات الحيوية. تناول المضادات الحيوية عندما لا يكون هناك حاجة اليها يمكن أن يؤدي إلى
جعل الأدوية لا تعمل عندما تكون هناك حاجة إليها. لا تطلبى من الطبيب كتابة المضادات الحيوية إذا كان الطبيب يقول انه لا حاجة لها.

6-الراحه مهمه لطفلك.

متى يلزم دخول الطفل للمستشفى؟

إذا كان التهاب الشعب سيئ ، قد يحتاج طفلك للبقاء في المستشفى لتلقي العلاج. قد يحتاج طفلك الاكسجين الاضافي أو أدوية خاصة لمساعدته على التنفس أسهل. إذا كان طفلك يجد صعوبة في الأكل والشرب ، فقد يكون هناك حاجة إلى منحه مزيدا من السوائل.
و اذا تحول التهاب الشعب إلى عدوى خطيرة ، مثل الالتهاب الرئوي. ويزداد هذا الخطر إذا كان طفلك صغيرا جدا أو لديه مشاكل صحية أخرى (مثل القلب أو الرئة ).

اخيرا العلاج المناسب فى الوقت المناسب ينقذ طفلك من اة مضاعفات ممكن ان تحدث …فقد تسبب أمراض الجهاز التنفسى على مدى فترة من الزمن مشاكل في الرئة دائمة (مدى الحياة).

5