التهاب الكبد الوبائي A اسباب وعلاج

0

التهاب الكبد الوبائي من اكثر الامراض المنتشرة خاصة في البلدان النامية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اسباب واعراض التهاب الكبد الوبائي بالاضافة الى طرق العلاج والوقاية

التهاب الكبد الوبائي A اسباب وعلاج

لعلك سمعت كثيرا عن التهاب الكبد A أو HAV حيث أن هذا الفيروس يعتبر احد الفيروسات التى تسبب التهاب الكبد الوبائي الذي غالبا ما يحدث نتيجة تناول اطعمة أو مشروبات ملوثة بالمرض ونتيجة أمراض المناعة أو نقل الدم الملوث بالفيروس ومن المؤسف أن الفيروس الكبدى الوبائي يكون اكثر انتشارا في بلدانا النامية اكثر من باقى دول العالم حسبما أشارت منظمة الصحة العالمية وفيما يلي إليكم أهم أعراض الفيروس الكبدى الوبائي وطرق علاجه والوقاية منه

ما هو فيروس A ؟

فيروس A هو التهاب الكبد (أ) الناجم عن التعرض للسموم وأمراض المناعة ، أو العدوى . الفيروسات تسبب معظم حالات التهاب الكبد . التهاب الكبد الوبائي (أ) هو التهاب الكبد الناجم عن التهاب الكبد الفيروسي ، وهو نوع من التهاب الكبد .

خطر الإصابة بإلتهاب الكبد A

عادة ما تنتشر عدوى التهاب الكبد A من شخص لآخر ، ولكن يمكنك الحد من الإصابة من خلال عوامل معينة قد تزيد من خطر الإصابة به ، بما في ذلك:
• الحقن أو استخدام المخدرات
• الانخراط في النشاط الجنسي المثلي
تقارير منظمة الصحة العالمية أن الأشخاص الذين يعيشون في البلدان النامية هم أكثر عرضة للإصابة بإلتهاب الكبد A .

اسباب التهاب الكبد A ؟

التهاب الكبد A يتطور مع التهاب الكبد الوبائي فيروس (HAV) . وعادة ما يتم الإصابة بهذا الفيروس بعد تناول الطعام أو السوائل الملوثة التي تحتوي على الفيروس . تنتشر العدوى عن طريق الدم إلى الكبد ، حيث أنه يسبب الالتهاب والتورم .
الطرق الشائعة للإصابة بالتهاب الكبد A هي :
• تناول الطعام من قبل شخص مصاب بفيروس التهاب الكبد A .
• تناول الطعام الملوث
• ممارسة الجنس دون وقاية مع شخص مصاب
• شرب المياه الملوثة
• اتصال بالبراز المصاب

التهاب الكبد الوبائي A اسباب وعلاج

أعراض التهاب الكبد A

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ، عادة ما تظهر الأعراض التالية ، بينما الأطفال الأكبر سنا والمراهقين ، والبالغين عادة ما تتطور الأعراض وتكون بشكل اقوى ، والتي تشمل:
• اعراض تشبه اعراض الانفلونزا (الحمى والتعب وآلام في الجسم)
• آلام في البطن
• البراز فاتح اللون
• البول الداكن
• فقدان الشهية
• فقدان الوزن بدون سبب
• اليرقان (صفار العين و الجلد)
وعادة ما تظهر الأعراض بعد 15-50 يوم من بعد الإصابة بالفيروس .

مضاعفات من التهاب الكبد A

في حالات نادرة ، يمكن أن يؤدي التهاب الكبد A إلى فشل الكبد الحاد ، وهو الذي يظهر بكثرة في كبار السن والاشخاص المصابين بالفعل بمرض الكبد المزمن .

التهاب الكبد الوبائي A اسباب وعلاج

كيفية علاج التهاب الكبد ؟

لا يوجد علاج رسمي لالتهاب الكبد A ، لأنه عدوى فيروسية قصيرة الأجل التي يمكن ان تعالج من تلقاء نفسها ، ولكن يمكن الاتجاه نحو العلاج لتقليل الأعراض من خلال الراحة . عادة ما تبدأ أعراض التهاب الكبد A بالتحسين من تلقاء نفسها . لتخفيف الأعراض يجب القيام بالآتي :
• تجنب الكحول
• الحفاظ على نظام غذائي صحي
• شرب الكثير من الماء

الأفراد المعرضون لخطر الإصابة بالمرض

يمكن أن يُصاب بالالتهاب الكبدي A جميع الأفراد غير المطعّمين أو الذين لم تُنقل إليهم عدواه سابقا. وتظهر معظم حالات الإصابة بعدواه في المناطق التي ينتشر فيها فيروسه على نطاق واسع (الموطونة به بمعدلات عالية) خلال مرحلة الطفولة المبكرة. وتشمل عوامل الخطر ما يلي:

تردي خدمات الإصحاح؛
انعدام توفر المياه المأمونة؛
تعاطي المخدرات عن طريق الحقن؛
العيش داخل أسرة أحد أفرادها مصاب بالعدوى؛
ممارسة الجنس مع شخص مصاب بعدوى الالتهاب الكبدي A الوخيم؛
السفر من دون تطعيم إلى مناطق موطونة بالمرض بمعدلات عالية.

التهاب الكبد الوبائي A اسباب وعلاج

التشخيص

لا يمكن التمييز سريرياً بين حالات الإصابة بالتهاب الكبد A وأشكال التهاب الكبد الفيروسي الحاد الأخرى. ويجرى التشخيص المحدد من خلال كشف أضداد الغلوبولين المناعي M والغلوبولين المناعي G الخاصة بفيروس التهاب الكبد A في الدم. وتشمل الاختبارات الإضافية تفاعل البوليميراز المتسلسل بالمُنْتَسِخَةُ العَكْسِيَّة (RT-PCR) للكشف عن الحمض النووي الريبي لفيروس التهاب الكبد A، ولكن قد يستدعي هذا الاختبار وجود مرافق مخبرية متخصصة.

علاج المرض

لا يوجد علاج محدد ضد الالتهاب الكبدي A، وقد يتسم الشفاء من أعراض الإصابة بعدواه بوتيرة بطيئة ويستغرق عدة أسابيع أو أشهر. ويهدف العلاج منه إلى الحفاظ على راحة المريض وتمتعه بتوازن تغذوي مستقر، بوسائل منها التعويض عمّا فقده من سوائل بسبب التقيؤ والإسهال.

الوقاية من المرض

تحسين خدمات الإصحاح والسلامة الغذائية والتحصين هي من أكثر السبل فعالية لمكافحة الالتهاب الكبدي A.

التهاب الكبد الوبائي A اسباب وعلاج

ويمكن الحد من انتشار الالتهاب عن طريق ما يلي:

توفير إمدادات كافية من مياه الشرب المأمونة؛
التخلص بطرق سليمة من مياه الصرف الصحي داخل المجتمعات المحلية؛
اتباع ممارسات النظافة الشخصية، من قبيل الانتظام في غسل اليدين بمياه مأمونة.
ويتوفر على الصعيد الدولي عدة لقاحات ضد الالتهاب الكبدي A، وهي متماثلة جميعا من حيث نجاحها في حماية الناس من الإصابة بالفيروس وآثاره الجانبية. ولا يوجد لقاح مرخّص بإعطائه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة.

وبعد مرور شهر واحد على إعطاء جرعة أحادية من اللقاح فإن بإمكان 100% من الأفراد الملقّحين به تقريبا أن يؤمنوا ما يلزم من مستويات الحماية بفضل الأجسام المضادة للفيروس. وحتى بعد التعرض للفيروس فإن إعطاء جرعة واحدة من اللقاح في غضون أسبوعين من التماس مع الفيروس يؤمن آثارا وقائية. ومع ذلك توصي الجهات المصنعة للقاح بإعطاء جرعتين اثنتين منه ضمانا لتوفير حماية أطول أجلا تتراوح مدتها بين حوالي 5 سنوات و8 سنوات بعد التطعيم.

ويجرى تطعيم ملايين الأفراد في جميع أنحاء العالم باللقاح من دون أن يسبب أحداثا سلبية خطيرة. ويمكن إعطاء اللقاح في إطار برامج التحصين المنتظمة التي تستهدف الأطفال، كما يمكن إعطاؤه للمسافرين بمعية لقاحات أخرى.

التهاب الكبد الوبائي A اسباب وعلاج

كيف تتنجب الإصابة بالفيروس الكبدى الوبائي A و التهاب الكبد A

1-يجب أن تقوم بغسيل اليدين بالماء والصابون جيدا جدا بعد استخدام دورة المياه وقبل إعداد الطعام حتى تتجنب الإصابة بالفيروس

2- يجب ان تحافظ على نظافة دورة المياه سواء باستخدام طرق التطهير الطبيعية أو المنتجات الكيميائية

3- يجب أن تتأكد من أن الدوات المنزلية والأوانى التى تستخدمها نظيفة بنسبة مائة بالمائة

4- يجب ان تبتعد عن استخدام الأدوات المنزلية والوانى التى يستخدمها شخص مصاب بالفيروس الكبدى الوبائي A

5- يجب أن تتجنب الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بالفيروس الكبدى الوبائي A

6- لا يصح بأي حال من الأحوال ان تقوم بمشاركة الإبر التى تأخذ بها الحقن مع شخص مصاب بالفيروس لكبدي الوبائي A أو مع أي شخص آخر حتى وإن كان شخصا سليما

7- لا تقوم بشرب الماء من أي مكان غير موثوق فيه وإن اردت مزيدا من الوقاية والحماية فقم بغلى الماء وتبريده قبل شربه

8- إذا كنت تنوى السفر إلى بلدان ينتشر بها المرض بشكل كثيف فقم فيجب ان تقوم باخذ المصل “اللقاح” الذي يحمى من الإصابة بالفيروس الكبدى الوبائي A قبل السفر

9- لا تقوم بتناول المشروبات التى يتم بيعها في الشوارع لأن درجة التلوث تكو مرتفعة بها

10- ابتعد عن تناول الأطعمة النيئة خارج المنزل حتى وإن كان ذلك في المطاعم الكبيرة لأنها غالبا ما تكون ملوثة ومن هذه الأطعمة المحار والفواكه والسلطات أيضا.

التهاب الكبد الوبائي A اسباب وعلاج